رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

11 مسلسل يشاركن في ماراثون (رمضان) تدور أحداثهم في الحارة والبيئة الشعبية

كتب: أحمد السماحي

أيام قليلة ويبدأ ماراثون الدراما في (رمضان)، الذي يعتبر هو الموسم الأهم والأضخم على مدار العام، كونه يشهد زخماً كبيراً في حجم الأعمال المقدمة، وكذلك اهتمام مضاعف من الجمهور.

وتتضمن قائمة المسلسلات المصرية في (رمضان) هذا العام 29 عملاً متنوعاً، ما بين الكوميدي، والأكشن، والاجتماعي، والتاريخي، فضلا عن الدراما الوطنية.

وخلال الأيام القليلة الماضية بدأت تتضح بعض الظواهر المصاحبة للموسم الرمضاني، سننشرها طوال الأيام القادمة، أول الظواهر هو تقديم عدد كبير من المسلسلات التى تدور أحداثها من خلال الحارة الشعبية، أو تنتمي للدراما الشعبية.

العتاولة

العتاولة

أول الأعمال التى تدور أحداثها في بيئة شعبية، هو مسلسل (العتاولة) الذي تدور أحداثه داخل إحدى الحارات الشعبية، متناولًا العديد من الشخصيات والنماذج الحياتية التي ترتبط بعلاقات متشابكة ومتداخلة.

مسلسل (العتاولة) الذي يعرض في موسم (رمضان) تأليف هشام هلال، إخراج أحمد خالد موسى، وبطولة النجمين أحمد السقا، وطارق لطفي.

ويشاركهما البطولة مجموعة كبيرة من النجوم، منهم ( زينة، باسم سمره، صلاح عبدالله، مي كساب) وأخرين، وقد عرض أكثر من (برومو) خلال الأيام القليلة الماضية.

غالية بـ 100 راجل

غالية بـ 100 راجل

ثاني المسلسلات التى تدور في الحارة المصرية هو مسلسل (غالية بـ 100 راجل) الذي تدور أحداثه في إطار درامي اجتماعي، حول (غالية) وصراعها اليومي مع (لقمة العيش)، ومن يتربصون بها.

مسلسل (غالية بـ 100 راجل) من إنتاج ممدوح شاهين، تأليف محمود حمدان، إخراج إبرام نشأت، وبطولة مجموعة كبيرة من النجوم منهم (سمية الخشاب، هالة فاخر، محمود عبد المغني، أحمد عزمي.

ونانسي صلاح، سما إبراهيم، محمد القس، محمد عبدالعظيم، إبراهيم السمان) وغيرهم من الفنانيين.

حق عرب

حق عرب

ثالث المسلسلات التى تدور في الحارة المصرية وبالتحديد في حي الجمالية في (رمضان) هو مسلسل (حق عرب)، ومن خلاله نتعرف على رحلة (عرب السويركي) المليئة بالأكشن والمطاردات والصراع.

مسلسل (حق عرب) تأليف محمود حمدان، وإخراج إسماعيل فاروق، وبطولة (أحمد العوضى، وفاء عامر، ورياض الخولى، وليد فواز، دينا فؤاد، دنيا المصرى، كارولين عزمى.

وأحمد صيام، سلوى عثمان، وفاء مكى، أحمد عبد الله محمود، ميدو ماهر، الطفل منذر مهران.

كوبرا

كوبرا

المسلسل الرابع الذي يدور في إطار شعبي هو (كوبرا) الذي تدور أحداثه حول شاب جدع تضطره الظروف أن يعمل دجالا، ومن خلال عمله نكتشف عالم آخر مليئ بالصراع والأثارة والتشويق.

مسلسل (كوبرا) تأليف أحمد محمود أبوزيد، إخراج أحمد شفيق، بطولة (محمد عادل إمام، مجدي كامل، محمد ثروت، أحمد فتحي، محمود عبد المغني، محمود البزاوي.

ومنة فضالي، علاء مرسي، أحمد عبد الحميد، أيمن عزب، صفاء الطوخي، دنيا ماهر، ألحان المهدي، معتز هشام، هشام إسماعيل، محسن منصور)، وعدد من ضيوف الشرف.

المعلم

المعلم

المسلسل الخامس الذي يدور في أجواء شعبية هو مسلسل (المعلم)  الذي تدور أحداثه حول المعلم (حامد) أحد تجار السمك الذي يعيش حياة مستقرة وهانئة مع أسرته.

 وفجأة يجد نفسه وسط صراعات مريرة لتجار السوق الكبار، وعليه التصدي لهم وإلا سيُهلك وسط الحيتان.

مسلسل (المعلم) تأليف محمد الشواف، إخراج مرقس عادل، بطولة مجموعة كبيرة من النجوم هم (سهر الصايغ، أحمد بدير، عبد العزيز مخيون، انتصار، منذر رياحنة، سلوى خطاب، هاجر أحمد محمود الليثى، أحمد فؤاد سليم.

سارة نور، محمد العمروسى، أحمد عبدالله محمود، أسامة الهادى، مصطفى حشيش، لبنى ونس، طارق النهري، مفيد عاشور، علاء زينهم، الطفل جان رامز) وعدد آخر من الفنانين.

صدفة

صدفة

المسلسل السادس الذي يقدم اللون الشعبي هو مسلسل (صدفة) الذي تغير من خلاله النجمة ريهام حجاج جلدها، حيث تقوم بدور فتاة شعبية تعمل مدرسة تتعرض من الأحداث المثيرة التى تغير حياتها.

مسلسل (صدفة) تأليف أيمن سلامة، إخراج سامح عبدالعزيز، بطولة مجموعة متميزة من النجوم منهم (ريهام حجاج، خالد الصاوي، سلوى خطاب، رشدي الشامي، رحاب الجمل، ميار الغيطي، عصام السقا، نور إيهاب) وغيرهم.

المداح.. أسطورة العودة

المداح.. أسطورة العودة

المسلسل السابع الذي يدور في أجواء ريفية شعبية هو الجزء الرابع من مسلسل (المداح أسطورة العودة) تأليف أمين جمال، وإخراج أحمد سمير فرج.

وفي الجزء الجديد يدخل الشيخ صابر المداح مرحلة مختلفة من مواجهة عالم الجن عما سبق وقُدم في الأجزاء السابقة.

 ويمر من خلال بوابات مختلفة في الصراع المحتدم ما بين الخير والشر، ليقابل ملك الجن (قزح) الذي يجسد دوره فتحي عبدالوهاب، وتتوالى الأحداث.

المسلسل بطولة (حماده هلال، فتحي عبدالوهاب، سهر الصايغ، محسن محيي الدين، مي سليم، خالد سرحان، هبة مجدي، دنيا عبدالعزيز، حنان سليمان، صبحي خليل ودياب وحمزة العيلي وصفاء جلال وهلا السعيد، محمود عامر) وغيرهم.

محارب

محارب

المسلسل الثامن هو (محارب) الذي تدور أحداثه في إطار شعبي في (رمضان) ويظهر من خلاله حسن الرداد كسائق ميكروباص، من أصول صعيدية، ويهرب من الثأر، وتدور باقي الأحداث في أجوائ شعبية مليئة بالأثارة والتشويق.

مسلسل (محارب) تأليف محمد سيد بشير، وإخراج شيرين عادل، بطولة ( أحمد زاهر، ماجد المصري، ناهد السباعي،، نرمين الفقي، منة فضالي، تامر عبد المنعم، ملك أحمد زاهر.

وسلوى عثمان، عابد عناني، نور محمود، أحمد عنان، كريم العمري، سماء ابراهيم، عفاف شعيب، غفران محمد، محمود الليثي محمود عمرو محمود  ياسين، حسن عيد) وغيرهم.

بيت الرفاعي

بيت الرفاعي

المسلسل التاسع الي يدور أيضا في إطار الدراما الشعبية هو مسلسل (بيت الرفاعي) حيث شاهدنا النجم أمير كرارة في أحد مشاهد الدعاية للمسلسل، بستايل البطل الشعبي يقف أمام منزله في أحد المناطق الشعبية التي تدور فيها أحداث المسلسل.

 وتدور أحداث مسلسل (بيت الرفاعي) حول تجارة الأثار وما ينتج عنها من صراعات.

مسلسل (بيت الرفاعي) تأليف بيتر ميمي وهند عبدالله وعمرو أبوزيد، بوطولته ( أمير كرارة، أحمد رزق، سيد رجب، رحاب الجمل، إيناس كامل، صفاء الطوخى، ميرنا جميل، ملك قورة.

ومحمد لطفى، عايدة رياض، أحمد فؤاد سليم)، وعدد آخر من الفنانين.

سر إلهي

سر إلهي

المسلسل العاشر هو (سر إلهي) حيث يدور في إطار الدراما الشعبية، ومن خلال أحداث العمل نشاهد  شخصية (نصرة / روجينا) المتزوجة من محمد ثروت.

 ولها ثلاثة أخوة هم (نهى عابدين، ورنا رئيس ويوسف الأسدى)، وتتعرض (نصرة) للغدر من أقرب الناس لها وتضطر لمواجهة الحياة بمفردها وتقرر الانتقام ممن ظلمها.

مسلسل (سر إلهى) تأليف أمين جمال وإخراج رؤوف عبد العزيز، وإنتاج شركة كودكس،  بطولة (روجينا، أحمد مجدى، مى سليم، رشا مهدى، محمد ثروت.

ونهى عابدين، رنا رئيس، محمود الحدينى، صلاح عبد الله، وأحمد بدير، وميمي جمال، وأحمد سلامة، ومحسن منصور، ومراد مكرم، ومحمود حجازي، ومريم أشرف زكي، يوسف الأسدي.

رحيل

رحيل

المسلسل الحادي عشر هو (رحيل) تأليف محمد عبدالمعطي، إخراج إبراهيم فخر، وإنتاج شركة (فينومينا) للإنتاج الفني.

حيث تجسد النجمة ياسمين صبري لأول مرة في مشوارها فتاة شعبية، ويشاركها البطولة (أحمد صلاح حسني، أحمد صيام، وعزت زين) وغيرهم.

السؤال الحائر

بعد استعراضنا للكم الكبير من المسلسلات التى تدور أحداثها في أجواء شعبية وتعرض في (رمضان)، السؤال الذي نطرحه هل ستقدم هذه المسلسلات صورة جميلة للحارة أو للبيئة الشعبية، بعيدا عن الصياعة والبلطجة؟!.

خاصة وأنه من المعروف أن الحارة المصرية تشم منها رائحة عرق الغلابة ممزوجة بالبخور مختلطين بالأصالة والشهامة والجدعنة .

ويرتبط أهلها بعناصر تجمعهم منها القرابة، ونوعي الحرفة التي يعملون فيها، وأهم ما يجمع أهل الحارة هو حسن الجوار ومتانة العلاقة، لكن هل هذا ما سنشاهده؟.. أشك!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.