رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: الشعب (اليهودي) وعائلاته وتجاربه ولعنة الله!

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

في أي وقت تشاهد عرض فيلم لستيفن سبيلبرج أو بيلي وايلدر أو نانسي مايرز، فإنك تحتفل بدور (اليهودي) الأمريكي في الفيلم.

إذا ظهرت ناتالي بورتمان أو جينيفر كونيلي على الشاشة، فهذا جزء من تاريخ الفيلم (اليهودي).

كان مايكل كورتيز، مخرج فيلم الدار البيضاء، يهوديًا، وكذلك كاتبي سيناريو الفيلم، الإخوة يوليوس وفيليب إبستاين وهوارد كوخ (ناهيك عن جاك وهاري وألبرت وسام وارنر، المعروف أيضًا باسم وارنر براذرز، الاستوديو الذي أنتج الفيلم)

ومن الافلام التى تدور حول الشعب (اليهودي) وعائلاته وتجاربه (رجل جاد – A Serious Man)، تم تصويره في مواقع مختلفة في خريف عام 2008.

الدراما الكوميدية التي تدور حول مدرس فيزياء يعاني من سلسلة من الأزمات الشخصية ليست سيرة ذاتية، على الرغم من أن والد كوينز، إدوارد، كان يدرس الاقتصاد في جامعة مينيسوتا.

لكنها مستمدة من الشعور الخارجي بنشأة (اليهودي) في آواخر الستينيات في جزء من الولايات المتحدة غير معروف بيهوديته.

فيلم (رجل جاد)، هو أنه يركز بشدة على العالم الذي نشأ فيه الأخوين كوين

(اليهودي) فيلم (رجل جاد)

أحد الأشياء المثيرة للاهتمام في فيلم (رجل جاد)، هو أنه يركز بشدة على العالم الذي نشأ فيه الأخوين كوين، لدرجة أن النظرة الاسكندنافية النموذجية لمينيسوتا لا تكاد تُمثل.

قال إيثان: (كان هناك الكثير من الأشياء التي تثير الحنين بالنسبة لنا). (ذهبنا إلى الكنيس الذي كنا نرتاده، على الرغم من أننا لم نصور هناك، والأحياء التي كانت تشبه تلك التي نشأنا فيها.

لذلك كنا نفكر كثيرًا في تلك الأيام، بالطبع لا يزال والدنا يعيش هنا، لذلك نحن نتنقل ذهابًا وإيابًا  كثيرًا.

قادوا السيارة أيضًا بالقرب من مسرح سينما سوبربان وورلد في مينيابوليس.

حيث يتذكر جويل العرض الأول لفيلمهم الأول (Blood Simple)، ومسرح أورفيوم، الذي أصبح الآن مكانًا مباشرًا وليس مسرحًا سينمائيًا.

يتذكر جويل قائلاً: (كنا نذهب إلى السينما في Orpheum كثيرًا.. كنا نتسلل كثيرًا).

يمنح الأخوين كوين معظم الفضل في إعادة إنشاء الستينيات لطاقمهما، لكنهما يقولان إن مظهر (الرجل الجاد) يعتمد جزئيًا على كتاب براد زيلار (عالم الضواحي: صور نورلينج).

وهو عبارة عن مجموعة من الصور من صور منتصف القرن لبلومنجتون، وعلى ذكرياتهم الخاصة.

قال جويل، أردنا أن نخلق العصر الذي كبرنا فيه، لذلك اعتمدنا كثيراً على ذكرياتنا.

امتد هذا الاهتمام بالتفاصيل أيضًا إلى العروض المنمقة التي قدمها الممثلون غير المعروفين إلى حد كبير، مع قيام العديد من الممثلين المقيمين في مينيسوتا بأدوار رئيسية.

وصفت الكتابة المبكرة فيلم (رجل جاد) بأنه الفيلم (اليهودي) الأكثر روحانية لكوينز

الفيلم (اليهودي) الأكثر روحانية

وصفت الكتابة المبكرة فيلم (رجل جاد) بأنه الفيلم (اليهودي) الأكثر روحانية لكوينز، لأن الشخصية الرئيسية تعاني من أزمة إيمان.

كما جعل الكتاب الأمر يبدو كما لو أن حديقة سانت لويس مأهولة بالكامل تقريبًا باليهود، وهى فكرة تسلي عائلة كوين.

(إنها كلها مرتبطة، ولايزال هناك عدد كبير من السكان اليهود هناك، ولكنها ليست مقاطعة تابعة لفلسطين!، هكذا يفكر المبدع (اليهودي)، قال جويل مازحا: (إنها لا تزال إحدى ضواحي مينيابوليس).

(رجل جاد) هو فيلم درامي كوميدي أمريكي لعام 2009 من تأليف وإنتاج وتحرير وإخراج جويل وإيثان كوين.

تدور أحداث الفيلم في عام 1967، ويقوم ببطولة الفيلم (مايكل ستولبارج) في دور الرجل (اليهودي) من مينيسوتا تنهار حياته على المستويين المهني والشخصي، مما يدفعه إلى التساؤلات حول تدينه.

يبدأ الفيلم بقطعة ثابتة باللغة اليديشية، في إحدى قرى أوروبا الشرقية في القرن التاسع ، يخبر الزوج زوجته أن ترايتل جروشكوفر سيأتي لتناول الحساء.و

تقول: (لقد لعننا الله)، إن جروشكوفر مات، وأن الرجل الذي دعاه يجب أن يكون ديبوك، في أساطير (اليهودي)، ديبوك هى روح تملك خبيثة يعتقد أنها الروح المخلوعة للميت، من المفترض أن تغادر الجسم المضيف بمجرد أن يحقق هدفه، وأحيانًا بعد طرده).

يعلق الزوج: (أنا، بالطبع، لا أصدق مثل هذه الأشياء. أنا رجل عقلاني)، لكن الزوجة لا تقتنع: لقد طعنت جروشكوفر بمعول ثلج.

لاري جوبنيك هو أستاذ الفيزياء في (رجل جاد)

العقاب اللاهوتي (اليهودي)

أحد التفسيرات لهذا المشهد أن الزوج والزوجة هما أسلاف لاري، وأن لاري يعاقب على خطيئتهما.

إن المشاكل التي أحاطت بلاري جوبنيك في ضواحي ولاية مينيسوتا بعد عدة أجيال لا يمكن النظر إليها إلا على أنها انتقام منهم، و(لايزال الأشخاص في قصة الستينيات يسددون الديون التي تكبدها هذان الزوجان في الحكاية اليديشية).

في عام 1967، لاري جوبنيك هو أستاذ الفيزياء ويعيش في سانت لويس بارك، مينيسوتا أخبرته زوجته جوديث أنها بحاجة إلى الطلاق حتى تتمكن من الزواج من الأرمل سي أبلمان الذي وقعت في حبه.

في هذه الأثناء، يدين ابنهما داني بعشرين دولارًا لزميله المخيف في المدرسة العبرية بسبب الماريجوانا، لديه المال لكنه مخبأ في راديو ترانزستور صادره معلمه.

ابنتهما (سارة) تغسل شعرها دائمًا وتخرج وتتجنب المدرسة، شقيق لاري، آرثر، بلا مأوى وينام على الأريكة، ويقضي وقت فراغه في ملء دفتر ملاحظات بما يسميه (Mentaculus).. (خريطة احتمالية للكون).

(الرجل الجاد) يمثل إعادة رواية لسفر أيوب، وهذا هو الحال على الرغم من نفي صانعي الفيلم، جويل وإيثان كوين، أن تكون القصة التوراتية مصدر إلهام لهم.

 فالعلاقة بين أيوب والرجل الجاد والدوافع التي قد تكمن وراء التأكيد على أوجه التشابه بين الاثنين.

العلاقة بين الفيلم والنص تكون أكثر جوهرية إذا نظرنا إلى ما هو أبعد من أوجه التشابه الجزئية في الحبكة مع موضوع العقاب اللاهوتي (اليهودي) الذي يستكشفه كلاهما.

يسأل (لاري جوبنيك)، بطل الفيلم الحزين: (ما الذي يحدث؟)، ما لا يقل عن سبع مرات.

لماذا تحدث مثل هذه الأشياء الفظيعة لأستاذ فيزياء لطيف من الغرب الأوسط يقوم بتربية طفلين على العقيدة اليهودية؟

في غضون أسبوعين: يحاول طالب ساخط رشوته ثم ابتزازه، ويرسل منافس مجهول ملاحظات سيئة إلى لجنة التوظيف في جامعته، وتطلب زوجته الطلاق، ويسقط محاميه ميتًا أمامه مباشرة.

لكن (لاري) لا يسعه إلا أن يتساءل عما إذا كانوا مجتمعين قد يشيرون إلى مصدر كوني.

يلقي البطل واحدة من أكثر المحاضرات الساخرة في الكتاب المقدس

محاضرات الكتاب المقدس

إن التفكك المفاجئ لحياة (لاري) يهدف إلى استحضار أيوب، الذي يعاقبه الله، كما يرى (اليهودي) فى معتقداته فيقتل عائلته ويدمر مواشيه – فقط لمعرفة ما إذا كان سيبقى مستقيمًا ومقدسًا.

(يراهن الشيطان على أنه لن يفعل ذلك، والله يراهن على أنه سيفعل ذلك)، وعندما يظهر الله في النهاية، يكون ذلك للتقليل من شأن أيوب بسبب تذمره.

وهو يلقي واحدة من أكثر المحاضرات الساخرة في الكتاب المقدس: (أنا سأطرح الأسئلة، وأنت ستخبرني!، أين كنت عندما أسست الأرض؟، أخبرني بما أنك مطلع جدًا!).

التفسير القياسي هو أن أيوب لايمكنه أن يفهم مدى تعقيد عملية صنع القرار لدى الله، وأنه من الوقاحة بالنسبة لنا نحن البشر مجرد محاولة الفهم.

غير قادر على استجواب الله بشكل مباشر، يأخذ (لاري) مشاكله إلى سلسلة من الحاخامات، الذين يفرضون أخلاقيات العمل.

يقترح الحاخام الأول، سكوت: (عليك أن ترى هذه الأشياء باعتبارها تعبيرات عن إرادة الله، ليس من الضروري أن يعجبك ذلك بالطبع).

عندما اشتكى (جوبنيك) للحاخام (اليهودي) الثاني، ناختنر، من أنه يريد فقط (إجابة)، يوبخ ناختنر: (الإجابة! بالتأكيد! كلنا نريد الجواب!، إنه المعادل الحديث لسؤال (أين كنت عندما أسست الأرض؟).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.