رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(روبير فرنجية) يكرم نجوم الفن والإعلام اللبناني و(يطبطب) عليهم!

كتب: أحمد السماحي

(روبير فرنجية) إعلامي لبناني كبير، وأحد نجوم الميديا الذي تنقل بين وسائلها المختلفة سواء كصحفي أو معد أو مقدم برامج، حياته الإعلامية تعايشت دائما مع الفن الذي هو حق وخير وجمال، فاقتات الخير، وشرب الحق، وسكن الجمال.

وعلى مدى مشوار (روبير فرنجية) لم يجرح أحد، فكان حبيبا إلى جميع أهل الفن، وسمير النجوم ونديمهم، والبئر العميقة لأسرارهم، لوجه الله والفن.

روبير فرنجية يحمل كتابه (سو إسمك)

(روبير فرنجية) وألبوم الأصالة

هذه الأيام يقدم (روبير فرنجية) برنامجا رائعا من إعداده وتقديمه بعنوان (ألبوم الأصالة)، إخراج بسام خويري، ويعرض كل يوم سبت الساعة التاسعة وربع على قناة التليفزيون اللبناني، الذي يعتبر واحدا من أقدم التليفزيونات العربية.

البرنامج تحت رعاية وزير الإعلام زياد مكاري، ويقدم (روبير فرنجية) من خلاله رسالة حب ووفاء لنجوم أسعدونا، حيث يطرق باب نجوم سكنوا الذاكرة والوجدان، لكنهم الآن ليسوا في المشهد الفني.

 ويعيدهم (روبير فرنجية) للأجيال الجديدة التى لم تعاصر فتونتهم الفنية، وعصرهم الذهبي، بشكل راقي ومحترم، من خلال حوار إعلامي مخضرم لا يسعى من خلال هؤلاء النجوم للشهرة ولا النجومية ولا ركوب (الترند).

ولكنه يناقشهم في فنهم، وأرشيفهم الفني، وما قدموه للساحة الفنية والغنائية، ويعرض خلال الحلقة مجموعة من الأغنيات والصور التى يُعرض كثير منها لأول مرة بحكم أن تليفزيون لبنان يملك أكبر مكتبة فنية مصورة في المنطقة العربية.

 وخلال الحوار نستمتع بأسئلة (روبير فرنجية) الراقية التى لا تخدش حياء، ولا تكشف عيوب، ولكنه من خلال أسئلته يقدم لنجومه وردة حمراء تعبر عن حبه لهم وعشقه لفنهم.

 ومن خلال هؤلاء النجوم وأحاديثهم نعيش عصرا فنيا جميلا مضى، ونشم رائحة الكبرياء وعطر المحبة.

روبير فرنجية مع سعاد الهاشم

(روبير فرنجية).. و(سعاد الهاشم)

خلال الأسابيع القليلة الماضية، (قدم روبير فرنجية) ثلاث حلقات رائعة مع ثلاثة أيقونات من عصر الجمال والفن والأخلاق.

هؤلاء النجمات هن المطربة رائعة الصوت (سعاد الهاشم) التى تعاونت مع أساطين اللحن والكلمة منهم (توفيق الباشا، نقولا المني، فيلمون وهبي، حليم الرومي، زكي ناصيف، وديع الصافي، كمال الطويل، سهيل عرفه، راشد الشيخ، جودت إبراهيم) وغيرهم.

والتى غنت قبل فيروز أغنية (سكن الليل) كلمات جبران خليل جبران، ولحن جورج فرح، كما قدمت أغنيات أخرى رائعة مثل (دخلك ياطير علمني كيف بيطيروا، عالوادي عالوادي، سلاما مفرق الوادي، زهرات الدار، على وجهك يا قمر) وغيرها.

وكنا نعتقد أن الست (سعاد الهاشم) رحلت عن حياتنا، وإذا فجأة ظهرت على شاشة التلفزيون لتقول أنها لا تزال على قيد الحياة، وموجودة وبصحة جيدة.

 لكنها ابتعدت عن الأضواء لتعيش حياتها الإنسانية التى حرمتها منها أضواء الشهرة في الماضي، وأن الحياة في الظل تقدم السكينة بقدر ما تقدم العذاب.

روبير فرنجية مع الرائعة جورجيت صايغ
روبير فرنجية مع جورجيت صايغ ومايا ابراهيم ومخرج البرنامج في كواليس حلقة جورجيت صايغ

(روبير فرنجية).. و(جورجيت صايغ)

كانت الحلقة الثانية لـ (روبير فرنجية) من (ألبوم الأصالة) مع المطربة الرائعة (جورجيت صايغ) التى قدمت العديد من الأغنيات الذهبية لكبار نجوم الكلمة والتلحين من هؤلاء (الأخوين رحباني، إلياس الرحباني، زياد الرحباني، نقولا الديك، محمد الموجي) وغيرهم.

وقدمت أغنيات سكنت الذاكرة والوجدان ولم تبرحهما حتى اليوم، هل ينسى أحد لجورجيت صايغ أغنيات (ياي ياي ياناسيني، بكره عياد، كسروها قهوة القش، ساعة نطرني، بوشار..

ودلوني عالعينين السود، ياما سو، يا بنت المعاون، بويا بويا، بلغي كل مواعيدي، سوق الهوى) وغيرها من الروائع.

ظهرت (جورجيت صايغ) في الحلقة وتذكرت مع (روبير فرنجية) ماضيها الذهبي، وشاهدنا مجموعة رائعة من الأغنيات التى أعدتنا إلى زمن العز، زمن جورجيت صايغ الرائع.

روبير فرنجية مع المبدعة دلال الشمالي

(روبير فرنجية).. ودلال (الشمالي)

كانت الحلقة الثالثة من برنامج (ألبوم الأصالة) مع المطربة الكبيرة (دلال الشمالي) التى زارت القاهرة عام 1959، وسجلت أغان كثيرة في إذاعة صوت العرب، وقدمت أول أغانيها في الإذاعة المصرية، وكانت بعنوان (خد ودي) من ألحان علي إسماعيل.

وبلغ مجموع الأغنيات التي قدمتها في إذاعتي صوت العرب والقاهرة حوالي 16 أغنية في الفترة بين عامي 1959 و1961.

كما شاركت في الفيم السينمائي (تحت سماء المدينة) بطولة كمال الشناوي، وإيمان، وحسين رياض)، الذي قدمت فيه أغنية (أنا قلبي فرحان ليه)

كما غنت (دلال الشمالي) في إذاعات دمشق، والأردن، وبغداد، والقدس وبيروت، ومن أشهر أغنياتها (من قاسيون أطلُ يا وطني) التي كانت تتردد باستمرار من إذاعة سوريا أثناء حرب أكتوبر عام 1973.

كما قدمت غيرها الكثير منها (طولي يا ليلة، لهجر قصرك، سلمتك قلبي، وعدتني بالحلق، عالياني الياني،عينك عالنار شعلها، توت على بيروت مابدي دهب وياقوت) وغيرها من الروائع.

استعاد روبير فرنجية مع دلال الشمالي مشوارها بشكل متميز للغاية، وقدمها في صورة براقة.

روبير فرنجية مع الإعلامية المتألقة جاندرك ابوزيد

(روبير فرجية).. وجاندرك فراشة البالية

(روبير فرنجية) أكد سعادته الغامرة بهذه الحلقات التى يكرم فيها وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري، هؤلاء النجوم الذين أضاءوا حياتنا في فترة هي الفترة الأجمل والأروع في الحياة الفنية.

وصرح أن الحلقات القادمة سيكرم ويستضيف فيها الإعلامية المخضرمة جاندرك أبوزيد، والحلقة الخامسة ستكون مع فراشة رقص البالية (جورجيت جبارة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.