رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(أيام قرطاج المسرحية) يحتفي بسوسن بدر وهالة سرحان ونضال الأشقر

كتب: أحمد السماحي

تنطلق اليوم السبت الدورة الـ 24 من فعاليات مهرجان (أيام قرطاج المسرحية)، تحت شعار (بالمسرح نحيا، بالفن نقاوم) باعتبار أن المسرح هو فن المقاومة، وفن الحياة بامتياز منذ القدم وحتى اليوم.

تستمر فعاليات (أيام قرطاج المسرحية) من اليوم وحتى يوم الأحد 10 ديسمبر، وفي هذه الدورة جمهور المتابعين من عشاق المسرح على موعد مع أكثر من 60 عرضا من 28 بلدا من مختلف القارات في مختلف أقسام المهرجان.

والتي تتوزع كما يلي: المسابقة الرسمية (11 عرضا) والعروض الموازية (24 عرضا) ومسرح العالم (18 عرضا) وتعبيرات مسرحية في المهجر (4 عروض).

ولعل من أهم مستجدات الدورة 24 لـ (أيام قرطاج المسرحية) هو عودتها للإنتظام تحت إشراف مؤسسة المسرح الوطني التونسي بعد سنوات من الخروج من بيت الأب المؤسس.

صمم بوستر مهرجان (أيام قرطاج المسرحية) (باللون الأسود، تضامنا مع الأحداث الحالية في قطاع غزة

بوستر يواكب أحداث غزة

صمم البوستر الخاص بالدورة الجديدة لمهرجان (أيام قرطاج المسرحية) (باللون الأسود، تضامنا مع الأحداث الحالية في قطاع غزة، وكتب عليه (40 سنة مسرح).

ويحتفي (أيام قرطاج المسرحية) بداية من اليوم بعيد ميلاده الأربعين، حيث انطلقت هذه التظاهرة عام 1983، لتنتظم على غرار أيام قرطاج السينمائية مرة كل سنتين.

إقرأ أيضا : تعرف على سر حزن جمهور صابر الرباعي في قرطاج !

وألحقت بهما عام 2010 أيام قرطاج الموسيقية، وتمت إضافة أيام قرطاج الشعرية في 2018.

وبهذه المناسبة يقام معرض توثيقي بعنوان ( 40 عاما تحت الأضواء).

ويسلط هذا المعرض الأضواء على مختلف المحطات التي ميزت هذه التظاهرة على امتداد العقود الأربع، من تجليات مسرحية.

ومن تحولات جمالية ومن رهانات فكرية وثقافية ومن قضايا اجتماعية وإنسانية.

سوسن بدر
نضال الأشقر
هالة سرحان

تكريم سوسن بدر ونضال الأشقر

يهدي اليوم معز المرابط مدير مهرجان (أيام قرطاج المسرحية) مجموعة من الورود عطرة الرائحة جميلة الألوان، لمجموعة من نجوم العالم العربي اعترافا بالجميل لخدماتهم المسرحية.

حيث يتم تكريم مجموعة من رموز المسرح العربي وهم: وزير الشؤون الثقافية الأسبق والأستاذ المسرحي عبد الرؤوف الباسطي، والنجمة ناجية الورغي، والنجمة سوسن بدر، والإعلامية هالة سرحان..

والثنائي اللبناني روجيه عساف، وحنان الحاج علي، فضلا عن نضال الأشقر، وكذلك الثنائي الإيراني أمين زندكاني، وإلهام إينالي حميدي، إلى جانب الفنان العرائسي المالي (يايا كوليبالي).

إقرأ أيضا : قرطاج يعيد شيرين عبد الوهاب إلى الحياة !

كما يكرم في حفل الختام الذي يقام يوم 10 ديسمبر المقبل، مجموعة أخرى من نجوم الفن هم (ألوغبين الدجي، دين مانويال سوايرو، بول شاؤول، حسين المحنوش..

وفوزيه المزي، وداوود حسين، ويوسف عيدابي، والحمائم البيض، ومنجي الورفلي، وسعاد محاسن، وجليلة المداني).

ولن تنسى (أيام قرطاج المسرحية)، استذكار الأسماء التي فقدها المشهد الثقافي التونسي على غرار (منصف شرف الدين، ومحمد كدوس، وريم الحمروني، والأسعد محواشي).

تكريم المبدع اللبناني روجيه عساف
تكريم دواد حسين في ختام أيام قرطاج المسرحية

العروض المسرحية المشاركة

هذا وقد أعلن المسئولين في (أيام قرطاج المسرحية) منذ أيام عن أسماء العروض المشاركة في الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية، ففي المسابقة الرسمية يتم عرض مجموعة من العروض.

وهذه العروض هي (الهروب من التوبة)عبد الواحد مبروك (تونس)، (تراب الجنون) حسين مختار  (الجزائر).

 (صمت) سليمان البسام (الكويت)، (أنتيجوني) حكيم حرب (الأردن)، (شمس) أمين بودريقة (المغرب)، (حكم نهائي) رضوي الشريف (مصر)

و(ترحال – أرواح مهاجرة) ماهر صليبي (سوريا)، (أغنية الرجل الطيب) مهند كريم (الإمارات العربية المتحدة)، (أمل) جواد الأسدي (العراق)

( 220 مسكن – لوحة تاريخية افوارية) سوسوليمان ( كوت ديفوار)، (الفيرمة) غازي الزغباني (تونس)

بعض العروض العالمية المشاركة

الأعمال المشاركة بقسم مسرح العالم

أما قائمة الأعمال المشاركة في قسم مسرح العالم فهي: فاينال (اسبانيا)، (كتاب الأدغال) روبرت ويلسون (فرنسا) (بلا عنوان) روميو كاستيلوتشي (ايطاليا)، (أفريكان بارتي) أولوي (اسبانيا)، (كلاش ديجيتال) بيتر بلاشلر (سويسرا)..

و(مازلت في طنجة وأنا ممنوعة من السفر تيريز) بريجيت وولك (سويسرا)، (المدينة العالمية) أنا دورا دورنو (ايطاليا)، و(دراكولا) ينجفيد أسبيلي (فرنسا-النرويج)..

و(الدب) أيا أرخيبوف (روسيا)، و(بيتر بروك) زماري هيلين استيان (فرنسا)، (الحصان القاتل) محمد هادي هاشم زاده (إيران)، (تشيخوف) ايفجينيا تودوروفا (روسيا)..

و(الرياضة والفتوة والمقاومة) علي جليجو (إيران)، (اذا هوى) علي شحرور (لبنان)، (أصول) ياني يونج (جنوب افريقيا)، (غزال عكا) جنيد سري الدين، رائدة طه (فلسطين)..

و(الأشجار ترقص أحيانا) أسامة حلال (لبنان/ سوريا)، و(بأم عيني 1948) غنام غنام ( فلسطين). 

بعض العروض العربية والأفريقية المشاركة

قائمة العروض العربية والأفريقية

تشمل قائمة العروض العربية والأفريقية هذه العروض وهي: (رهاب) مؤيد الغزواني (تونس)، و(حلمت بيك لبارح) لبنى مليكة،وإبراهيم جمعة (تونس)..

(لايدز) ياسين الفطناسي (تونس)، (مايراوش) محمد منيرالعرقي (تونس)، (القاريطا) محمد الكشو (تونس)، (11/14) معز القديري (تونس)، (المهاجران) حافظ خليفة (تونس)، (تحيا الحرب) غوث الزرقي (تونس)..

و(عشاء الكلاب) يوسف مارس (تونس)، (مقاطع) فتحي العكاري (تونس)، (كوررنتي) أسماء الثابت (تونس)، (قطيع) حمادي المزي (تونس)..

و(بشر) عمر بن سلطانة (تونس)، (شعلة) أمينة الدشراوي (تونس)، (الباتروس) الشاذلي العرفاوي (تونس)، (اليوم تسأل) سامي جويني (تونس)..

(غودزيلا-الظاهرة) أوس إبراهيم (تونس)، (حاجة..أخرى) محمد كواص (تونس)، (طلقة الرحمة) محمد مؤيد (العراق)، (عوالم) إيميل سايا و كليمون دازين ( فلسطين)..

و(تخريف ثنائي) فرج بوفاخرة (ليبيا )، (عالمي/عالمية) برينجير بروكس (السينغال )، (الخنزير) سيد ماجد السيهاتي (المملكة العربية السعودية)..

(غبار) ميار أليكسان /حورملص/ لوتشية هوكسترا/عبدو عنيني (سوريا /هولندا).

وحيد السعفي رئيس لجنة التحكيم

لجنة تحكيم أيام قرطاج

تتنافس كل هذه الأعمال على جوائز (التانيت الذهبي) و(التانيت الفضي) و التانيت البرونزي)، فضلا عن أفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل نص، وأفضل سينوغرافيا.

 وأفضل مخرج، ويرأس المدير السابق لـ (أيام قرطاج المسرحية) وحيد السعفي لجنة التحكيم، وتضم للجنة الأعضاء بيار أبي صعب من لبنان، نعيمة زيطان من المغرب، (جواو برانكو) من الرأس الأخضر (أوديل كاتيز)  من رواندا.

100 نزيل في السجون التونسية سيسجلون حضورهم في الدورة الرابعة والعشرين

100 سجين في أيام قرطاج

 ستحتضن دار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، في إطار قسم (مسرح الحرية) الذي دأبت على تنظيمه (أيام قرطاج المسرحية) بالشراكة مع الهيئة العامة للسجون والإصلاح منذ سنة 2017..

عن عرض ثمانية أعمال من إنتاج نوادي المسرح في المؤسسات السجنية بحضورحوالي 100 نزيل في السجون التونسية سيسجلون حضورهم في الدورة الرابعة والعشرين لأيام قرطاج المسرحية..

من ضمنها عمل مسرحي نسائي، وعملين للأطفال الجانحين، وتمّ انتقاء هذه الأعمال من ضمن 14 عرضا من إنتاجات نوادي المسرح في السجون.

يتم منح ثلاثة عروض من عروض السجينة جوائز (أفضل عمل مسرحي) الأولى قيمتها (3 آلاف دينار) وهي جائزة تمنحها إدارة أيام قرطاج المسرحية..

 إلى جانب الجائزتيْن الثانية (1500 دينار)، والثالثة (1000 دينار) وتمنحهما الهيئة العامة للسجون والإصلاح، فضلا عن تكريم مختلف المشاركين بتسليمهم شهائد مشاركة.

وكانت تجربة العروض المسرحية لنزلاء السجون ضمن قسم (مسرح الحرية) في (أيام قرطاج المسرحية)، قد انطلقت سنة 2017 بتقديم عرض (وحيد خارج القضبان)..

ثم ازداد العدد إلى 5 أعمال مسرحية سنة 2018، ليرتفع إلى 11 عرضا خلال دورة، 2019 ومثله خلال دورة سنة 2021 ثم بلغت 12 عرضا خلال دورة العام الماضي 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.