رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(عمرو دوارة): تكريمي في (مهرجان شرم الشيخ) بدرع سميحة أيوب وسام على صدري

كتب : أحمد السماحي

أعرب الناقد والباحث المسرحي الكبير الدكتور (عمرو دوراة) عن سعادته الغامرة بتكريمه الليلة في الدورة الثامنة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوي.

و ينطلق المهرجان اليوم السبت 25 نوفمبر بقصر ثقافة شرم الشيخ وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 30 نوفمبر الجاري.

وأضاف (عمرو دوراة): أن سر سعادته تكمن في أنه يتم تكريمه في دورة تحمل اسم الفنانة الكبيرة سميرة عبدالعزيز، والمهرجان ترأسه مبدعتنا القديرة سيدة المسرح المصري سميحة أيوب.

إقرأ أيضا : (د. عمرو دوارة) يفتح النار على الهيئة العالمية للمسرح!

وما يضاعف من سعادة (عمرو دوارة)، تكريمه مع مجموعة من الأصدقاء، منهم الفنان السورى الكبير (أسعد فضة)، الذي أصبح بمثابة عبدالله غيث الحركة المسرحية العربية، والزميل المخرج عبد الله عبد الرسول من الكويت، فهما أصدقاء ورفقاء درب ومسيرة.

وتابع (عمرو دوراة) حديثه قائلا: كما أن لمهرجان شرم الشيخ معزة خاصة في قلبي، حيث قمت بمتابعته، وشاركت فى بعض فعالياته منذ الدورة الأولى.

وصدر لي من خلاله ثلاثة كتب مهمة للغاية أولهم عن الفنان والمخرج الكبير كرم مطاوع، والثانى عن سيدة المسرح سميحة أيوب، وهذا العام أقدم كتاب الفنانة الكبيرة سميرة محسن.

كما شاركت في كتابين آخرين من خلال مادة خاصة بي وهما كتاب الفنانة القديرة سناء جميل، وكتاب الفنان جورج سيدهم.

(عمرو دوارة): فرحتي لا توصف بهذا التكريم لأنه من  مهرجان للمسرح الشبابى

عمرو دوراة والشباب

وبعيدا عن كل هذا يقول (عمرو دوارة): فرحتي لا توصف بهذا التكريم لأنه من  مهرجان للمسرح الشبابى، خاصة أننى أعتز جدًا بعلاقتى بالشباب وهواة المسرح.

وأرتبط بهم منذ أن أسست الجمعية المصرية لهواة المسرح فى عام 1982، ونظمت 30 مهرجانا، منها 15 للمسرح العربى لذا أعتز بهذه المسيرة.

 فحينما يأتى التكريم من خلال مسرح يهتم بالشباب فهذا يعنى اهتمامه بالمستقبل، خاصة أنه يتم تنظيمه سنويا فى جزء غال من بلدنا فى شرم الشيخ، وبالتالي فهو يشارك بالفعل فى تنشيط السياحة فى هذه المنطقة الغالية جدا على وجداننا جميعًا.

تحضرني كلمة سيدة المسرح (سميحة أيوب) عن ضرورة إقامة مهرجان شرم الشيخ

عمرو دوارة و(سميحة أيوب)

عن الإضافة التى يضيفها مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي لمهرجانات المسرح الموجودة في مصر قال (عمرو دوارة): أي مهرجان مسرحي قيم ومحترم يعتبر إضافة لمسيرة الإبداع الفني في مصر.

لأنه يحرك البحيرة الراكدة في الحركة المسرحية، ومن خلاله نتعرف على نجوم جدد في مجال التمثيل والإخراج، والاستعراض والديكور، والإضاءة، وباقي عناصر الفعل المسرحي.

وتعلو قيمة المهرجان لو أقام ورش مسرحية للشباب، وأصدر مجموعة من الكتب المهمة عن رموز الحركة المسرحية.

وهنا تحضرني كلمة سيدة المسرح (سميحة أيوب) عن ضرورة إقامة مهرجان شرم الشيخ، حيث قالت: (هناك الكثيرين تساءلوا عن أسباب عدم إلغاء مهرجان شرم الشيخ؟!

وأحب أن أقول لهم أن مهرجاننا ليس مهرجان للفساتين أو المكياج، بل مهرجان يلعب دورا ثقافيا مهما).

(عمرو دواره) وجائزة محمد صبحي

(عمرو دوراة) وجائزة محمد صبحي

في نهاية حديثه أشارالناقد والباحث المسرحي (عمرو دوارة) عن اعتزازه الشديد بدرع سميحة أيوب الذي سيحصل عليه الليلة من مهرجان شرم الشيخ.

وذلك لأنه بهذا الدرع، يكون لديه جائزتين من أكبر نجوم الحركة المسرحية في مصر الأول  حصل عليه من نجم الكوميديا الراقية الفنان الكبير محمد صبحي أثناء احتفال صبحي بمرور نصف قرن على انطلاق مسيرته الفنية عام 2020.

إقرأ أيضا : موسوعة المسرح المصري لـ د.(عمرو دوارة) أهم حدث مسرحي في 2022(1/2)

أما درع سميحة أيوب الذي سيحصل عليه (عمرو دوراة) الليلة فهو ثاني التكريمات التى حصل عليها هذا العام حيث جرى تكريمه الأسبوع الماضى من اتحاد الكتاب المصريين، فى ندوة بعنوان (حارس ذاكرة المسرح المصرى) وتم منحه جائزة التميز الأولى عن مجمل أعماله.

يقدم الفنان محسن منصور، والفنانة مريم الصياح من تونس، اليوم مراسم افتتاح المهرجان

محسن منصور يقدم حفل الافتتاح

يقدم الفنان محسن منصور، والفنانة مريم الصياح من تونس، اليوم مراسم افتتاح النسخة الثامنة من مهرجان شرم الشيخ الدولي. 

يقدم حفل الافتتاح بثلاثة لغات هم العربية والإنجليزية والإيطالية، كما سيقدم افتتاحية موسيقية بعنوان (ملحمة الحياة) من ألحان أحمد الموجي، وإشراف فني نادر عباسي.

وتنطلق الدورة الثامنة لمهرجان شرم الشيخ الدولي تحت شعار (المسرح من أجل الإنسانية)، وإخراج مراسم الافتتاح لمحمد هشام وإعداد عز الدين حافظ وترجمة حنان عز الدين.

ويشارك ضمن فعاليات الدورة الثامنة 17عرضا مسرحيا تتضمن 8 عروض تعرض لأول مرة .

تحمل دورة هذا العام من المهرجان اسم الدكتورة سميرة محسن، ويترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويترأس اللجنة العليا المايسترو نادرعباسي.

ويديره الدكتورة إنجي البستاوي، ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء أركان حرب خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.

(عمرو دوارة) يستمع في إحدى ندوات المسرح لكلمة الفنان السوري أسعد فضة

المكرمون في مهرجان شرم الشيخ

يكرم مهرجان شرم الشيخ خلال فعاليات الدورة الثامنة، 12 فنانا وهم الفنانة سميرة محسن، حامل اسم الدورة، والفنانة ميمى جمال، النجمة الإيطالية ماريتسيا ديستسكى، المخرج الرومانى ماك رنين.

والمخرج والممثل السورى أسعد فضة، والسعودى عبد الإله السنانى، والفنانون حمزة العيلى ومحمد فهيم، والناقد (عمرو دوارة)، والفنانة التونسية دليلة مفتاحى، والفنان الكويتي عبدالله عبد الرسول.

اللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء يستقبل ضيوف ونجوم مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي….1

كتب مهرجان شرم الشيخ

يصدر مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى ثلاثة كتب خلال دورته الثامنة، أولها كتاب (د.سميرة محسن.. الأستاذة الأكاديمية متعددة المواهب) بقلم الدكتور(عمرو دوارة).

والذي يتناول مسيرة سميرة محسن الفنية ويتطرق لعدد كبير من أعمالها المسرحية، والكتاب يعد توثيقا لتجربة تلك الفنانة القديرة.

الكتاب الثاني الذي  يصدره المهرجان بعنوان (كتاب الأبحاث والنصوص الفائزين) تحرير وتقديم محمد أحمد كامل.

وهذا الكتاب ينشر الأبحاث العلمية والنصوص المسرحية الفائزة في مسابقتى ( د. أبو الحسن سلام للبحث العلمى) و(مسابقة د. مصطفى سليم للتأليف المسرحى).

 أما الكتاب لثالث فهو (دليل المهرجان)، إعداد وتحرير: عز الدين حافظ، وترجمة حنان عز الدين، والإخراج الفني لعلي عبد الرحمن.

وهذا الكتاب يشمل كل المعلومات عن الدورة الثامنة بما فيها العروض، ولجان التحكيم، والمكرمين، وغيرها من ملفات المهرجان في دورته الثامنة.

(عمرو دواره) ومحفوظ عبدالرحمن ومحمود ياسين وعبدالله عبدالرسول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.