رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (5)

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد

في الحلقة الماضية تحدثنا عن كيف أصبحت بصمة (فطين عبد الوهاب) أكثر تميزا ووضوحا، بدءا من فيلم (الآنسه حنفى)، مرورا بـ (إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في الطيران، إسماعيل ياسين في الأسطول).

واليوم يؤكد (فطين عبد الوهاب) على كل هذه الجوانب الإبداعية مرة أخرى في رائعته الجديدة (الزوجة 13)، وهو الفيلم الأول وليس الأخير لشادية مع (فطين عبد الوهاب).

لكنه الفيلم الثانى لرشدي أباظه بعد نجاحه الساحق معه في فيلم (آه من حواء)، حيث تفجرت طاقته الكوميدية المفاجئة خاصة بعد توالى أدواره قاتمة الدرامية في أفلام مثل (تمر حنة، امراة في الطريق، صراع في النيل، الرجل الثانى) وغيرها.

ليدفعه (فطين عبد الوهاب) من ظهره ليقفز قفزة هائلة إلى عالم الكوميديا، وقد ظهر إبداع (فطين عبد الوهاب) في (الزوجة 13) في جعل شخصية (رشدي) موازية لشخصية (شهريار) الذى يستمتع بعدد ضخم من الزيجات والفتيات، ويقوم بذبحهن معنويا بالطلاق أو الهروب.

ويؤكد بشكل غير مباشر على هذا التوازى مع (شهريار) في لقطته وهو يمسك بكتاب ألف ليلة و ليلة ليقرأ إحدى قصصها لشادية كى تنام مع موسيقى (شهرزاد) الشهيرة في الخلفية و صياح ديك الفجر كنهاية للمشهد.

بينما يظهر توازى شخصية شادية (عايدة) مع شهرزاد وهى تنتقم منه لبنات جنسها و جره من ليلة إلى ليلة دون إنالته مبتغاه.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (2)

كالعادة استطاع (فطين عبد الوهاب) أن يكشف جوانب شخصياته منذ أول مشهد حينما يعجب (رشدي بعايدة) وهى مستلقية في استرخاء على الشاطئ بينما يقوم – في جرأة – بكشف الغطاء عن وجهها.

و – في مكر يظهر خبرته في التعامل مع النساء – حينما يتحجج بأنه يظنها ابنه عمته، وفي نظرات شادية – الذكية الفاهمة للتلاعب – وفى نفس الوقت التي تصد و لكن بنوع من الرغبة في الاستمرار، لتكون هذه المقدمات لكل شخصية هى محاور انطلاق لأحداث قادمة في منطقية نابعة من طبيعة كل شخصية.

وظف (فطين عبد الوهاب) أغنية (على عش الحب بين شادية ورشدي أباظة توظيفا جيدا

(فطين عبد الوهاب) و(على عش الحب)

من لمسات (فطين عبد الوهاب) الإبداعية في الفيلم توظيفه لأغنية (على عش الحب) لتصبح وثيقة سرية بين (عايدة) والمشاهدين تتوعد لهم فيها بالانتقام من البطل المتلاعب المخادع سواء بنظراتها المختلسة والجانبية إليه أثناء الأغنية في توعد بينما هو يتراقص طربا بما يطنه وعود – لعبة التناقض.

وبالمناسبة فتصوير هذه الأغنية داخل السيارة في الشوارع قد تم كاملا داخل الاستوديو دون الخروج إلى  أى شارع.

لا ننسى أيضا المشهد الطويل الذى اجتمعت فيه الزوجات كلهن في منزل (عايدة) وقد تم التغلب على طوله بتنويعات الزوايا والمنظور، فمرة يكون من منظور (رشدي) في ورطاته المتتالية، ومرة من منظور عايدة التي تقود المؤامرة، ومرات من وجهة نظر كل زوجه وهى تحاول المشاركة في الانتقام لنفسها.

 أيضا تتجلى قدرات (فطين عبد الوهاب) في توظيفه لإمكانات ممثليه في مشهد الضحكة الجماعية الشهير، وقد خلط فيه الضحكة المميزة لكل من (حسن فايق و رشدى أباظه و عبد المنعم إبراهيم).

كل هذه التوظيفات لا أثر لها في السيناريو المكتوب إنما هى كوميديا العناصر السينمائية ولغتها والتي تعود إلى إتقان و إبداع المخرج، و التي يؤكدها أيضا بزوايا التصوير والانتقال من وجه الى آخر في سيمفونية متناغمة.

كذلك مشهد الحمل الكاذب لشادية وعلامات الامتعاض على وجه زوج خالتها – الكومبارس الذى لا تنسى ثوانى ظهوره – وكذلك سقوط المخدة من بطنها أثناء هروبها إلى غرفتها، وقذف رشدى المخدة في وجه الخادمة المشاركة في الملعوب فتتلقفها وتهدهدها كطفل يؤكد (فطين عبد الوهاب) على خيالها بصوت الرضيع وهو يبكى عاليا.

((فطين عبد الوهاب استغل قدرات أستاذه (نيازى مصطفى) في (سلامة في خير) ليعيد نفس التيمة

(فطين عبد الوهاب) و(سلامة في خير)

تفاقمت ثقة (فطين عبد الوهاب) بنفسه وقدراته حد أن تحدى فنيا قدرات أستاذه (نيازى مصطفى) و قدرات (نجيب الريحانى) في رائعة (سلامة في خير) ليعيد نفس التيمة بصبغته الخاصة في فيلم (صاحب الجلالة) لفريد شوقى وفؤاد المهندس وسميرة أحمد.

و هو الفيلم الأول – و ليس الأخير – لفؤاد المهندس مع (فطين عبد الوهاب)، مستغلا كمدرب فريق الكرة الماهر قدرات كل لاعب لديه ليضعه في مركزه المناسب ليحقق الفريق الأهداف بفوز ساحق.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: (فطين عبد الوهاب).. مصنع الكوميديا (3)

فيستغل قدرة فريد شوقى على الانغماس في الشعبية، و قدرات المهندس على المزج  بين الطيبة الشديدة والعصبية الشديدة، واستغلال شعبية فريد شوقى في شهرته في الأكشن وتوظيفها في معارك مثل معركته داخل محل الكشرى، ليتغلب الفيلم في النهاية على بطء الحركة وخفوت الشخصيات.

في (سلامة في خير) يعاود بعد ذلك (فطين عبد الوهاب) استغلال نجاح (آه من حواء) ليقدم بطليه (رشدى اباظه و لبنى عبد العزيز) في رائعته الجديدة (عروس النيل)، مستغلا خبراته اللاحقة في فانتازيا (الفانوس السحرى) بتقنيات الخدع التي اكتسبها ليضفيها على شخصية (عروس النيل).

ولنتوقف فى هذه الرحلة الطويلة عند هذه المحطة لالتقاط الأنفاس ونعاود بعدها ملاحقة المحطات المتوالية الخاصة بقطار عبقرى الإخراج الكوميدى (فطين عبد الوهاب).

في الحلقة القادمة: (فطين عبد الوهاب) تقليب عقد اللؤلؤ بين أصابعنا!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.