رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد رؤوف .. قدمه بليغ حمدي، وسبق هاني شاكر في غناء (طول عمري استلطفك)

ارتبط اسمه بالمسرح الغنائي

كتب : أحمد السماحي

محمد روؤف هو تلخيص لجملة (ليس بالفن وحده يصل الفنان)، فرؤوف كان من المطربين الجيدين الموجودين على الساحة الغنائية لكنه ابتعد تقريبا عن الغناء رغم عذوبة صوته، لكن عذوبة الصوت وحدها ليست كافية، فلابد أن يمتلك المطرب ذكاءا لمحاولة استكشاف عالم المستمع وذوقه وأحاسيسه، وقد حوصر صوت (رؤوف) فى أداء نوع معين من الأغنيات التى وضعته في غير مكانه الصحيح.

رغم محاولته الابتعاد عن اللون العاطفي التقليدي من خلال المسرح الغنائي، حيث شارك في مجموعة من الأوبريتات والمسرحيات الغنائية نذكر منها أوبريت (ياسين ولدي) مع عفاف راضي، ألحان العبقري (بليغ حمدي) الذي قدمه للساحة الغنائية، وأوبرا (عيون بهية) التى قدمها مع ياسمين الخيام، من ألحان جمال سلامه، ومسرحية (شهر زاد) مع سحر ناجي، لفنان الشعب (سيد درويش)، ومسرحية (عالم قرود) مع عزة بلبع.

مع عفاف راضي في مسرحية (ياسين ولدي)

هذا الأسبوع في باب غلاف ألبوم نتوقف مع ألبومه (شبيكي) الذي يتضمن 8 أغنيات هى (ما تلاقيش، وعلى قد هواك) كلمات محمود عبدالحليم، وألحان محمد باهر، توزيع محسن عدلي، (شبيكي) كلمات إبراهيم رضوان، ألحان محمد قابيل، (حبي ليكي) عبدالعزيز عبدالظاهر، ألحان على سعد، (خليكي) كلمات رضا أمين، ألحان وتوزيع منير الوسيمي.

وفى هذا الألبوم اكتشفنا مفاجأة حيث وجدنا أغنية بعنوان (معذور) كلمات الشاعر صلاح فايز، ألحان خالد الأمير، توزيع محسن عدلي، وهى نفسها أغنية (طول عمري استلطفك) التى أعاد غنائها المطرب (هاني شاكر) في نهاية التسعينات، لكن بتوزيع موسيقي مختلف، لكنها نفس الكلمات والألحان.

محمد رؤوف الآن

كما أعاد (رؤوف) غناء أغنية (مشوار الحياة) كلمات وألحان (حسن أبوالسعود) وتوزيع محمد هلال، وهى الأغنية الذي سبقه في غنائها بعام المطرب اللبناني (نُهاد طربية)، وكانت هذه عادة الموسيقار الراحل (حسن أبوالسعود) فى بيع اللحن الواحد مرتين، مرة لمطرب عربي، ومرة ثانية لمطرب مصري، قبل ثورة التكنولوجيا، حيث كان يراهن على أن كل مطرب في بلد.

 وكانت الأغنية الثامنة هى الأغنية الجميلة (مال القمر) للموسيقار (محمد فوزي) من كلمات فتحي قوره، وكان تقليد إعادة غناء بعض أغنيات أساطين الغناء الشهيرة هو موضة في بداية الثمانيات حيث أعاد رؤوف أكثر من أغنية من خلال ألبوماته مثل (ع الحلوة والمرة)، (أمانة عليك).

غلاف الألبوم

وسنتوقف الآن مع مطلع مجموعة من أغنيات الألبوم الذي انتجته شركة (صوت الدلتا) عام 1984، وتم تسجيل الأغنيات باستوديوهات النهار وصوت الدلتا، بإشراف المهندسين (عمر فودة، ولطيف بشاي)، وصمم غلاف الألبوم خالد رشدي:

مطلع أغنية (خليكي) كلمات رضا أمين وألحان وتوزيع منير الوسيمي:

خليكي عندك خليكي، خليكي الله يخليكي

بعينيك الحلوة اللي تجنن، بتقولي ما تخفش اطمن

اطمن ايه أنا هاتجنن، يرضيكي اتجنن يرضيكي

…………………………………..

حبي ليكي كلمات الشاعر: عبدالعزيز عبدالظاهر، ألحان :علي سعد، توزيع محسن عدلي:

مش مجرد حب عادي

ده الزمان بيعيش بقلبي مولود بحبك

ده حبي مش لمسة شفايف

حبي مش نظرة عيون

حبي ليكي جنون جنون

حبي يتحداكي أنا حبي يتحداكي بجنون.

……………………………………..

على قد هواك كلمات : محمود عبدالحليم، وألحان : محمد باهر، توزيع : محسن عدلي:

على قد هواك وحنيني، م الحلم أوعى تصحيني

خليني اتهنى بحبك على بر هواك رسيني

يا حبيبي الدنيا بحالها بتنادي عليك وعليا

وأنا شوقي إليك دوبني، والصبر ده مش بإيديا

يا اللي عيونك شغلوني، سهرت الشوق في عيوني

على قد هواك وحنيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.