رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

في عملية (طوفان الأقصى).. سفراء الأغنية العربية يساندون غزة بأصواتهم

كتب : أحمد السماحي

منذ اندلعت أحداث (طوفان الأقصى) التي شنتها حركة حماس، وقابلها الجانب الإسرائيلي بعملية (السيوف الحديدية) يوم السابع من أكتوبر، سارع عدد من المطربيين الذين نعتبرهم سفراء فوق العادة لبلادهم.

وعبروا عن موقفهم الرائع تجاه أحداث (طوفان الأقصى) من خلال سلاحهم الذي يمتلكونه وهو صوتهم الذي حباهم به الله دون عامة البشر لدعم القضية الفلسطينية.

وذلك بمساندة سكان قطاع غزة الذين يتعرضون بكل وحشية لقصف إسرائيلي عنيف تسبب بقتل الآلاف من الطفال والنساء والشباب والعجائز.

علي الحجار

علي الحجار و(طوفان الأقصى)

أول سفير معنا اليوم هو المطرب الكبير علي الحجار صاحب أهم مشروع غنائي منذ بدأ مشواره، والذي سبق وغنى لفلسطين أروع أناشيدها منها (صبرا فلسطين، المسجد الأقصى والقدس، هزهلالك يا صلاح الدين، فلسطيني) وغيرها.

الحجار قدم أغنية متميزة للغاية من حيث الأداء والكلمات واللحن والتوزيع بعنوان (النصر جاي أكيد) لتأييد (طوفان الأقصى)، كلمات الشاعر والملحن محمد ياسر، الذي يبلغ من العمر 25 سنة، وتوزيع وسام عبد المنعم.

والجميل في الأغنية، البعد عن البكائيات من حيث الكلام، واللحن، وجاء أداء علي الحجار بسيط وسلس ومتمكن، يعبر تماما عن الحالة الغنائية التى أرادها الشاعر والملحن الشاب، والتى تعبر عن الثقة في النصرفي (طوفان الأقصى) ، وهذا هو المطلوب في هذه الفترة.

إقرأ أيضا : سمير حبيب: قدم (ميدو راشد وإنجي عصام) أغنية رائعة عن (طوفان الأقصى)

مطربنا الكبير علي الحجار صرح لـ (شهريار النجوم) أن أغنية (النصر جاي أكيد) أسرع أغنية قام بغنائها عبر مشواره، حيث نالت إعجابه فور الاستماع إليها وقام بغنائها في نفس اليوم.

وتعتبر أغنية (النصر جاي أكيد) هى ثاني أغنية تظهر لـ (طوفان الأقصى) بعد أغنية (غصن الزيتون) غناء المطرب أحمد سعد، وتقول كلماتها :

من فوقنا من سابع سما شاهد على الأحداث

وإن فات سنين قصتنا عايشة محفوظة وسط الناس

أبطال تعيش وتضحى لأجل الحلم والأجيال

ولأجل أرض أختارها رب ميمسهاش خناس

عايزين يصفوا حلم أمه بتحلمه لسنين

ويفرقوا الشمل اللي ما يقدر عليه القادرين

الأرض أرضي علمها حر وأسمها فلسطين

الله يعينكم عالطريق والنصر جاي أكيد

كلمتنا وصلة للسما ومسموعين

همتنا بتزيد بالدعا فامرددين

حالفين لترجع أرضنا قولوا أمين

من صغرنا يتقالنا أحفظ عدوك صم

وإن طال أذاه في ليلة عليك أقلب نهاره غم

أنت الأحق والقوي لو حتى شلت الهم

بأيدينا نمشي للبلاد أخوات ونفس الدم

كما طرح الحجار رائعة (مدينة كل الجروح الصغيرة) للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، من ألحان محمد عزت، وتوزيع أحمد مصطفى على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك).

عبدالله رشاد

عبدالله رشاد و(طوفان الأقصى)

ثاني سفير معنا اليوم هو المطرب السعودي الكبير عبدالله رشاد، الذي فاجئنا منذ أيام بطرح واحدة من أجمل أغنيات (طوفان الأقصى)، من ألحانه وغنائه.

 وهى (هذه أرضي) كلمات الشاعر العربي الكبير عبدالعزيز خوجه، وتوزيع د. سمير سالم، وقام بتسجيلها فور حدوث الطوفان حيث تعتبر ثالث أغنية طرحت.

وتطالب الأغنية الغاصب الإسرائيلي بالرحيل عن فلسطين، لأنها أرضنا، وأرض الجدود، وتبشر هذه الدرة بعودة الحق لأصحابه مهما طال الزمان.

إقرأ أيضا : (طوفان الأقصى) يتجسد في ألبوم (يا قدس يا حبيبتي) تحية لشعب (فلسطين)

عبدالله رشاد أكد أن هذه أقل شيئ يمكن أن يقدمه لأشقائنا في فلسطين في معركتهم (طوفان الأقصى) مع العدو الإسرائيلي الغاصب لأرضهم، وتقول كلمات القصيدة التى كتبها بروعة شاعرنا الكبير عبدالعزيز خوجه:

أيها الغاصب أرضي ، سوف أبقى، سوف ترحل

لا تظن الثأر يخبو، لا تظن الحلم يذبل

لن أسامح، لن أصالح، لن أصافح لست أقبل

أيها الغاصب أرحل، إنها أرض جدودي

منذ ألاف العهود، إنها لي ولأهلي

رغم ألام القيود، رغم ألاف القنابل

سوف تخشى من وجودي.

أيها الغاصب أرحل من حياتي ومن حدودي

أيها الغاصب أرحل هذه أرضي أنا

لا تحسبن أرضى الهوان.

أيها الغاصب أرحل، لا تقل فات الأوان

وتعجل فجرنا آت، آت وإن طال الزمان.

زياد برجي

صرخة زياد برجي لـ (طوفان الأقصى)

السفير الثالث هو المطرب اللبناني زياد برجي الذي أطلق صرخة مدوية لـ (طوفان الأقصى) بصوت دامع مع مجموعة من الأطفال عبر أغنية بمثابة منشور وطني وإنساني مهم للغاية عن أطفال فلسطين من كتابة وتلحين وغناء زياد برجي.

هذا المنشور الوطني الإنساني بعنوان (فكروا فينا) توزيع ألكسندر ميساكيان، وماستر روجيه أبي عقل، وإخراج جان كلود ديب، وهو بمثابة رسالة من أطفال غزة إلى العالم.

إقرأ أيضا : نجوم مصر والعالم العربي ينتفضون مع (طوفان الأقصى)

 وقام الـ (يوتيوب) بحذف هذا المنشور فور طرحه، حيث تتضمن الكليب مشاهد لأطفال استشهدوا، وشردوا، وجرحوا ودمرت منازلهم، وألعابهم، بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على المدنيين في غزة على أثر (طوفان الأقصى).

وبسبب هذه المشاهد، قام الـ (يوتيوب) بحذفها، إلا أن بعض لقطاتها ظلت موجودة في منشور زياد برجي عبر حسابه على إنستجرام الذي قال فيه: (دعونا نقف مع حقوق الطفل في عالم يجب أن يكون فيه كل طفل أمناً ومحبوباً).

يقول مطلع الأغنية:

عالقليلة فكروا فينا، فكروا فينا لو إنو شوي

حسوا بوجعنا، حسوا فينا شوي

خلونا نتأمل إذا في بكرا ناطرنا

نقرر مصايرنا.. ما تلعبوا فينا بقا

نتمنى أن يفرج (اليوتيوب) عن هذه الصرخة المدوية التى أطلقها زياد برجي حتى تصل لضمير العالم، ولكل مسئول عالمي في يده انقاذ البراءة من الإغتيال.

حميد الشاعري

حميد الشاعري و (طوفان الأقصى)

ما حدث في كليب زياد برجي، حدث أيضا في كليب سفير الأغنية الليبية حميد الشاعري الذي طرح أغنية متميزة من ألحانه وغنائه وتوزيعه لـ (طوفان الأقصى) بعنوان (وأنت بتقول الشهادة) كلمات الشاعر عصام علي الدين، قام الـ (يوتيوب) بحذفها أيضا.

إقرأ أيضا : حريق المسجد الأقصى يلهب أغاني (فلسطين) بحناجر الكبار والشباب ! (3)

كما طرحت سفيرة الأغنية الأردنية المطربة ديانا كرزون أغنية لمساندة (طوفان الأقصى) بالإشتراك مع الكورال بعنوان (الشعب البطل) كلمات سائد العجيمي، وألحان محمد بشار، وتوزيع موسيقي خالد مصطفى ومن إنتاج وتري بروداكشن.

يقول مطلعها:

أنا وقت الجد، وعند الرد طوفان ومد

فلسطيني، من فوق الأرض، وتحت الأرض

وأنا الإسمي فلسطيني، لا تتحدى

رح نتصدى لكل العدوان، احنا رجال ولا تتعدّا

وهي الميدان بوجه المحتل وما بنهدا

واشهد يا زمان.

ديانا كرزون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.