رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سمير حبيب: قدم (ميدو راشد وإنجي عصام) أغنية رائعة عن (طوفان الأقصى)

كتب : أحمد السماحي

مع سخونة أحداث (طوفان الأقصى) التى تجري الآن على أرض فلسطين الحبيبة، في صراعها مع المحتل الإسرائيلي، بدأت ترتفع أصوات المطربيين المصريين والعرب تدين ما يجري في الأراضي الفلسطينية، من خلال كلمات وألحان قوية، وغناء عذب.

وأمس الاثنين أرسل لي صديقي الموسيقار الكبير سميرحبيب على (الواتس)، دويتو جميل لاثنين من المطربيين الشباب المتميزين جدا، هما (ميدو راشد، وإنجي عصام) يغنيان لـ (طوفان الأقصى)، وقال لي: (إسمع هذا الدويتو الجميل لأغنية حلوة بعنوان (عربية يا أرض فلسطين).

ورغم تكاسلي في الاستماع اعتقادا مني أنها إعادة لغناء أغنية (عربية يا أرض فلسطين) لأمل مصر في الغناء آمال ماهر، لكن بعد استماعي فوجئت إنها مختلفة تماما عن أغنية (عربية يا أرض فلسطين) كلمات الشاعر المبدع عبدالسلام أمين، وألحان عمار الشريعي.

وفوجئت أيضا بجمال وقوة الأغنية، وعذوبة صوت (ميدو راشد، وإنجي عصام)، ورغم التكلفة البسيطة للأغنية لكنها على درجة كبيرة من الإتقان من حيث الكلام واللحن والتوزيع والأداء، ما يؤخذ عليها فقط اسمها، وجملة كاملة هى (مهد، وعهد، ودين) مأخوذة من أغنية (عربية يا أرض فلسطين).

الموسيقار الكبير سمير حبيب: صوت (ميدو وإنجي سليم وفيه إتقان نفتقده حاليا

سمير حبيب: (ميدو وإنجي) صوتهما سليم

وعدت مرة أخرى لموسيقارنا الكبير سمير حبيب أشكره على هذه الهدية، وطلبت منه رأيه في صوت (ميدو راشد وإنجي عصام) والأغنية التي أهدوها لمعركة (طوفان الأقصى).

فقال: (صوتهما سليم جدا، وعلى درجة عالية من الاحتراف، كما أن غنائهما وإلقائهما ومخارج حروفهما سليمة تماما، وفيها إتقان نفتقده حاليا عند كثير من الذين يغنون ويعتلون المسارح ولا نفهم مخارج حروف الكلام لديهم.

إقرأ أيضا : (طوفان الأقصى) يتجسد في ألبوم (يا قدس يا حبيبتي) تحية لشعب (فلسطين)

وأضاف موسيقارنا الكبير: كما أن اللحن عذب ويعبر عن كلمات الأغنية بالضبط، ويشرحها في منتهى السهولة والبساطة، وهذا شيئ مهم جدا في اللحن، وأهم حاجة لفتت انتباهي السهولة والبساطة في اللحن.

لماذا؟!: لأننا أحيانا نسمع حاجات من ملحنيين مشهورين يحاولون توصيل رسالة معينة، لكنهم يتكلموا في حاجات تانية غير الرسالة التى يريدون توصيلها للجمهور، لكن هذه الأغنية تناسب أجواء (طوفان الأقصى) ورسالتها القوية.

أما بالنسبة للكلام فكاتبه يستحق أن يحصل على الأوسكار لماذا أيضا؟! لأنه كلام مباشر، وحلو، وقوي، وله معنى واضح، وليس معنى متواربا، وليس فيه بكاء ولكن فيه قوة تتوازي مع (طوفان الأقصى).

وهذا في المعنى قوي، لأننا نحن كعرب لسنا ضعفاء ولكن مستضعفين!) وتقول كلمات أغنية (عربية يا أرض فلسطين) لميدو راشد، وإنجي عصام:

فلسطيني ودايما حر، وطعم الحق دايما مر

والمحتل مالوش أمان، مجرم حرب، ومن زمان.

تشهد سنين ظلم وخراب، صهاينه أرخص م التراب

والحلم عربي وغنيناه، وفالحقيقه ولا لقيناه

بالدم معاكي متعاهدين، يا قدس، ومهد،عهد، ودين

وباسم كل المصريين، عربية يا أرض فلسطين

ماهو كان لابد من الطوفان، مقاومه سجلها الزمان

بتحكي عن أبطال، أسود، وعزمهم مالهوش حدود

يا قدس يا أرض العروبة، لينا فيكي طوبه طوبه

والأقصى حق المسلمين، عن قدسنا مش متنازلين..

بالدم معاكي متعاهدين، يا قدس و مهد ، عهد و دين

و باسم كل المصريين، عربية يا أرض فلسطين.

ميدو راشد
إنجي عصام

(ميدو وإنجي) زوجان موسيقيان

بعد انتهاء كلامي مع موسيقارنا الكبير (سمير حبيب) بحثت عن تليفون (ميدو راشد) وبعد عثوري عليه سألته من أنت؟! فقال لـ (شهريار النجوم): أنا ميدو راشد خريج المعهد العالي للموسيقى العربية قسم أصوات عام 2012.

وأضاف (ميدو): لكني محترف الغناء منذ عام 2005، ومن ظهرت معي في الأغنية هى زوجتي (إنجي عصام)، وأنا وهى أعضاء عاملين في نقابة المهن الموسيقيه شعبة غناء.

ويشير (ميدو): عشقنا الغناء منذ طفولتنا، حيث بدأت الغناء والعزف على الآلات الموسيقية منذ كان عمري 6 سنوات، واحترفت العزف على أكثر من ألة موسيقية، أما (إنجي عصام) فكانت تتدرب في دار الأوبرا المصرية منذ كان عمرها 12 عاما.

وأكد (ميدو راشد( أنه ليس غريبا عن الوسط الغنائي، حيث كان لديه اثنين من أشقاء والدته يعملان في الغناء والعزف، الأول هو (توفيق رياض) الذي كان يغني مع الفنان (ماجد المصري) قبل احترافه التمثيل في فرقة تحمل إسم ( sunrise).

والثاني هو (سمير رياض) الذي كان عازفا على آلة الجيتار، وعزف وراء كثير من المطربيين المصريين والعرب من أشهرهم (صباح ووديع الصافي)، والاثنين (توفيق وسمير) تركا المجال الفني منذ أكثر من 30 عاما وسافرا إلى فرنسا.

إقرأ أيضا : نجوم مصر والعالم العربي ينتفضون مع (طوفان الأقصى)

عن ظروف تقديمه لأغنية (عربية يا أرض فلسطين) قال: منذ بداية أحداث (طوفان الأقصى) يوم السبت 7 أكتوبر، وأنا وإنجي نتابع الأحداث أول بأول، وبعد اشتعال الأحداث والجرائم التى ترتكب يوميا في حق الأطفال والعجائز وغيرهم من الأشقاء الفلسطنيين حاولنا أن نعبر عن موقفنا تجاه ما يحدث.

ولأننا لا نملك إلا صوتنا قررت أنا وإنجي نهدي لهؤلاء الأبطال أغنية نعبر فيها عن ألمنا وحزننا، وغضبنا تجاه الإجرام الاسرائيلي المتوحش الذي يحدث في الوقت الراهن.

فكتبت ولحنت ونفذت أغنية (عربية يا أرض فلسطين) وحاولت من خلالها أن أعبر عن رأي كثير من المصريين فيما يحدث في فلسطين الحبيبة جرح العرب الغائر منذ عشرات السنين، وأتمنى أن تنال الأغنية إعجاب الجميع، وتصل رسالتنا إلى العالم كله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.