رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(شذى سالم): تكريم مهرجان بغداد الدولي تتويج لمشواري المسرحي

كتب: أحمد السماحي

انطلقت منذ أيام قليلة وبالتحديد أول أمس الثلاثاء العاشر من أكتوبر الجاري الدورة الرابعة من مهرجان بغداد الدولي للمسرح الذي يقام من 10 إلي 18 أكتوبر علي أرض مدينة بغداد بمشاركة دولية وعربية وعراقية، وأبرز فعالياته تكريم الفنانة القديرة (شذى سالم).

جاءت دورة هذا العام تحت شعار (لأن المسرح يضيء الحياة) بمشاركة 20 عرضاً، من بينها 3 عروض عراقية و9 عروض عربية و8 عروض أجنبية.

 والمهرجان يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبدعم متواصل من قبل وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور أحمد فكاك البدراني، ودعم لوجستي من قبل وزارات الداخلية والدفاع والنقل، ووزارات ودوائر الدولة المختلفة.

وكرم المهرجان هذا العام في حفل الافتتاج مجموعة من رموز الفن العربي وذلك تقديرا لمشوارهم الفني، وحضورهم الكبير في المشهد الدرامي المسرحي، ومساهماتهم في الارتقاء بالذائقة الفنية وعلى رأسهم الفنانة (شذى سالم).

 واختياراتهم المنحازة إلى قيم الجمال، والفن الراقي والمتميز فنيا وفكريا، فمن مصر كرم المهرجان الفنانة الكبيرة سميرة عبد العزيز، والمخرج المغربي بوسلهام الضعيف، والفنانة التونسية فاطمة بن سعيدان، والكاتب المسرحي القطري حمد الرميحي، والنجم الأردني المبدع محمد العبادي.

تكريم الفنانة المبدعة (شذى سالم) تكريم في مهرجان بغداد المسرحي

الفنانة المبدعة (شذى سالم)

ومن العراق كرم كل من المخرج المتميز جدا جواد الأسدي،  والفنان الكبير عزيز خيون، والفنانة المبدعة (شذى سالم)، والمنتج والمخرج الكبير محسن العلي، والفنانة سناء عبد الرحمن، والفنان الكبير جواد الشكرجي.

والباحثة والمؤلفة والمخرجة عواطف نعيم، والمخرج عقيل مهدي، والفنان مقداد مسلم، والكاتب فلاح شاكر، والممثل ميمون الخالدي، والمخرج غانم حميد، والمخرج مهند هادي.

وبجانب العروض الممتدة حتى يوم 18 أكتوبر، ينظم المهرجان مؤتمراً فكرياً بعنوان (مشهدية الخطاب المسرحي الجديد.. ذائقة التلقي المعاصر وممكنات التجسيد) بمشاركة فنانين وباحثين ونقاد من العراق، الجزائر، سلطنة عمان، لبنان، مصر، تونس، والمغرب.

إقرأ أيضا : شذا سالم : المسرح أخذني من دراما رمضان، والفن عاد في العراق بشكل رائع

كما ينظم المهرجان ندوة فكرية بعنوان (المسرح العراقي في المهجر – قراءة تطبيقية) بمشاركة مجموعة من الفنانين العراقيين المقيمين بالخارج.

الفنانة الكبيرة (شذى سالم) إحدى أيقونات الفن العربي أعربت لـ (شهريار النجوم) عن سعادتها الغامرة بتكريمها في مهرجان بغداد المسرحي الذي يؤكد أن الفن العراقي مازال حياً ينبض بالحياة، فضلاً عن كونه نقلة نوعية على المستوى الفني والمعنوي لإثبات أن البلاد لم يمت إبداعها.

وقالت (شذى سالم) أن الحركة المسرحية في العراق مستمرة رغم كل الأوضاع السيئة التي عاشتها البلاد طيلة العقدين وكان لها تداعيات كبيرة على مختلف المستويات الفنية والأدبية والإعلامية وغيرها.

(شذى سالم) تسعدها التكريما والجوائز

(شذى سالم) تسعدها التكريمات

وأكدت الفنانة المبدعة (شذى سالم) أن التكريمات والجوائز دائما ما تسعدها، وتسعد غيرها من الفنانيين لأنها تتويج لعمل الفنان في كل المجالات، والفنان دائما ما يسعد عندما يجد ناس تقييم شغله وتقدر عطائه، وسنوات عمره التى قضاها في الفن.

وعن أهم التكريمات والجوائز التى حصلت عليها قالت بطلة فيلم (القادسية) الفنانة (شذى سالم): كثيرة جدا والحمد الله، فقد بدأت مشواري الفني منذ طفولتي حيث شجعني والدي الفنان والكاتب والمخرج والرائد المسرحي طه سالم الذي كان يمتلك فرقة مسرحية على إعتلاء خشبة المسرح.

وتقديم دوري في مسرحية للأطفال بعنوان (البهلوان الحزين)، وبمجرد سماعي لتصفيق الجمهور، عشقت المسرح، وساعدني والدي كثيرا في هذا المجال.

إقرأ أيضا : شذا سالم : وداعا أيها الفنان الراقي

وأضافت بطلة مسرحية (غودوت أين أنت؟) النجمة (شذى سالم): أن مشوارها الفني الحقيقي بدأ مع دخولها معهد الفنون الجميلة الذي تعلمت فيه على يد أساتذة كبار، ومن هؤلاء العظماء تعلمت فن المسرح.

ومن هولاء العظماء الفنان والرائد المسرحي الكبير قاسم محمد الذي تدين له (شذى سالم) بالفضل بعد والدها، والذي وجهها إلى طريق مهم في عملها المسرحي، لهذا تشعر بالفخر لأنها تتلمذت على يد أساتذة كبار، كما تشعر بالفخر لإنتمائها إلى عائلة فنية ساعدتها كثيرا في أن تصل إلى ما هي عليه الآن.

وأضافت أيقونة المسرح العراقي (شذى سالم): على مدى مشواري الفني قدمت العديد من الأعمال المسرحية التى استقطبت مشاهدة جماهيرية كبيرة، وكتابات نقدية مهمة، ومن خلالها حصلت على العديد من الجوائز.

مشهد من مسرحية (أنا وجهي)
مشهد من (غودت أين أنت؟)

أعمال (شذى سالم) البارزة

ومن أهم هذه المسرحيات والتى حصلت من حلالها على جوائز مسرحية (مائة عام من المحبة) إخراج فاضل خليل، والتى قدمت عام 1995 وحصلت من خلالها على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان قرطاج المسرحي في تونس.

كما قدمت (شذى سالم) مسرحية (الجنة تفتح أبوابها متأخرة) تأليف فلاح شاكر، وإخراج محسن العلي التى حصلنا من خلالها عام 1999على جائزة (التنيت) الكبرى في مهرجان قرطاج.

كما حصلت من خلال مسرحية (كأنك يا بوزيد ما غزيت) للمخرج المسرحي الكبير غنام غنام على جائزة أفضل فنانة في مهرجان الأردن المسرحي، وشاركوا بها في العديد من المهرجانات.

كما لا تنسى فاتن حمامة العراق (شذى سالم) مسرحية (مكاشفات) تأليف قاسم محمد، وإخراج غانم حميد، حيث قدمت واحدا من أجمل أدوراها وهو دور (عائشة).

ومن حلاله حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان قرطاج، وشاركت بهذا العرض في العديد من المهرجانات أيضا.

ومن الجوائز التى لا تنساها (شذى سالم) جائزة مهرجان (فاس) المسرحي بالمغرب حيث حصل عرضها (أجراس النجاة)  على جائزة أفضل عرض.

إقرأ أيضا : شذى سالم في اليوم العالمي للمسرح: ابقى بالبيت فأنت بطل مسرحية نهاية كورونا

وهذه بعض العروض التى تتذكرها أثناء اتصالي بها، والتى تمثل في حياتها محطات مهمة، ومن خلالها حصلت على جوائز تعتز بها في مشوارها الفني.

وصرحت بطلة العرض المسرحي الرائع (جنون الحمائم) الفنانة (شذى سالم) : أن الفترة القادمة تشهد لها العديد من الأنشطة الفنية المكثفة في كل المجالات، ففي مجال الدراما تقرأ حاليا أحد الأعمال الدرامية لكنها لم تنتهي بعد من القراءة.

وفي مجال السينما لديها فيلم سينمائي تتكتم على تفاصيله في المرحلة الراهنة، لكن يظل المسرح هو الأول والمهم في حياتها ودائما ما تعطيه الأولوية من وقتها، لأنها تشعر أن المسرح هو المواجهة الحقيقية أمام الجمهور.

وخلال الفترة القادمة تستعد (شذى سالم) لإعادة عرض مسرحياتها (أنا وجهي) تأليف وإخراج الدكتورة عواطف نعيم، ويشاركها البطولة سمر محمد، وشيماء جعفر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.