رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

عامر فهد : دوار شمالي سيعرض قريبا جدا على الفضائيات

كتب : أحمد السماحي

دوار شمالي من المسلسلات السورية التى صاحب تصويرها ضجة كبيرة ولهفة وشوق وحب بسبب قوة الموضوع الذي تناقشه، وموهبة النجوم الذين يجسدون شخصياته، والمسلسل تأليف الكاتب المبدع حازم سليمان، وإخراج المتميز عامر فهد، وبطولة مجموعة من الموهوبين السوريين والعرب من هؤلاء (عبدالمنعم عمايري، أمل بوشوشة، فايز قزق، أحمد الأحمد، أندريه سكاف، محمد حداقي، يزن السيد، نانسي خوري، رنا كرم) وغيرهم.

إقرأ أيضا : عابد فهد .. “هوس” الأداء “الساحر” في الدراما

مسلسل دوار شمالي  كان من المقرر عرضه في شهر رمضان الماضي، وتم الإعلان عنه، وقبل عرضه بساعات قليلة أصدرت قناة (أبوظبي) الإماراتية قرارها الأخير بتأجيل عرض المسلسل لما بعد شهر رمضان، وإدراجه ضمن قائمة المسلسلات المؤجلة، وأحيط المسلسل بالغموض، ومازاد الغموض التزام فريق عمله بالصمت التام، سواء شركة الإنتاج أو المخرج أو فريق العمل من الأبطال، وخلال الأيام الأولى من رمضان تسأل كثير من الجمهور  والمواقع الفنية عن سر غياب المسلسل؟!

عامر فهد : دوار شمالي سيعرض قريبا جدا على الفضائيات
أمل بوشوشة بطلة دوار شمالي

شائعات حول دوار شمالي

وهنا بدأ يعلو صوت الشائعات وغابت الحقائق، فالبعض أدعى أن السبب يرجع إلى  وجود حروب بين شركات إنتاج سورية، عمل بعضها على الضغط على القناة لسحب مسلسل دوار شمالي، متهمين إياه ببث مشاهد من العنف الطائفي المرتبط بالواقع السوري، لكن أحد المواقع نفى ذلك الاتهام وأكد أن محطة (أبوظبي) منحت الموافقة التامة على المضمون قبل شراء المسلسل بشهور، وكذلك فعلت المديرية العامة للأمن العام اللبناني – حيث صور العمل في بيروت – التي لم تجد في العمل ما يثير الطائفية.

وهناك البعض الآخر الذي أكد أن نجمة عربية كبيرة لها سلطة ودلال على بعض المسئولين في القناة هى التى كانت وراء منع عرض دوار شمالي، حيث تغار بقوة من إحدى بطلات العمل التي تجسد دورا مهما سيمثل نقطة تحول في حياتها، وفريق ثالث أكد أن هناك مشاكل فنية وتقنية مرتبطة ببعض مشاهد الحلقات العشر الأولى، والمخرج سيجري بعض التعديلات على مجريات المشاهد في هذه الحلقات الأولى، وستخضع هذه المشاهد للمونتاج، وهو ما دفع القناة لتأجيل العمل إلى فترة لاحقة.

إقرأ أيضا : عابد فهد يصرخ : فكوا الحصار عن سوريا، الشعب يحتاج أن يعيش

انتشرت هذه الشائعات وغيرها كالنار في الهشيم، وبعد مرور أيام من الشهر الكريم بدأ الجمهور ينشغل بسخونة المارثون الرمضاني وتوقفت الشائعات، ومنذ أيام بدأ البعض يتذكر المسلسل، وعاد السؤال يطل برأسه بقوة: متى سيعرض مسلسل (دوار شمالي)؟!

عامر فهد : دوار شمالي سيعرض قريبا جدا على الفضائيات
عبد المنعم عمايري في مشهد من دوار شمالي

دوار شمالي يعرض على شاهد

(شهريار النجوم) دق باب المخرج السوري المتميز (عامر فهد)، الذي أكد أن مسلسل دوار شمالي، سيعرض قريبا جدا على شاشات الفضائيات، وقال على حد تعبيره شهر على الأكثر ويكون المسلسل على الفضائيات، حيث من المقرر عرضه على منصة (شاهد).

وعن حقيقة ما تردد من شائعات ووجود مشاكل قال: لا يوجد مشاكل على الإطلاق، والتأخير كان بسبب عدم اكتمال بعض العمليات الفنية الخاصة بالمونتاج والموسيقى التصويرية والمكساج، وكل هذا انتهى وخلال أيام سيعرض وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور العربي في كل مكان.

في شهر فبراير الماضي خصنا عامر فهد بحوار مميز عن المسلسل جاء فيه: أن مسلسل (دوار شمالي) يدور في إطار اجتماعي مليئ بالخطوط الدرامية المتنوعة، والثرية، فهناك خط أمنى وآخر إجتماعي وثالث درامي وخط حب فضلا عن خط الصراع، وكل هذا يدور في حوالي شهر ونصف هى مدة الأحداث التى تدور في نهاية تسعينات القرن الماضي وبالتحديد بين أعوام 1997 و1999، وسيتخلل العمل مشاهد (فلاش باك).

وتدور أحداث مسلسل دوار شمالي في حارة دمشقية شعبية حول شقيقين على النقيض تماما من بعضهما، أحداهما مليئ بكل ما هو طيب وشريف وأصيل، محب لأهل حارته، محافظا عليهم، والآخر تاجر مجرم مثل الأخطبوط متعدد الأذرع والعلاقات ، كان يسكن في الماضي في الحارة، ويعود بعد أن أثرى ثراءا فاحشا يريد شراء هذه الحارة وطرد أهلها التى يملكونها لتحويلها إلى (داون تاون) للأثرياء والقادرين، ويتفجر الصراع بين الأخ وشقيقه، وأيضا بين هذا التاجر الشرير الذي يمتلك علاقات مهمة نافذة وأهل الحارة.

ونفى عامر فهد: أن تكون القضية التى يناقشها دوار شمالي، هى فكرة التعايش والتسامح الموجود بين الطوائف الدينية كما جاء على بعض المواقع الإلكترونية، وقال: غير صحيح كل الموجودين في الحارة مسلمين عايشين في أمن وأمان وسلام مع بعضهم حتى تهب عليهم العاصفة الهوجاء التى تريد اقتلاعهم من جذورهم.

عامر فهد : دوار شمالي سيعرض قريبا جدا على الفضائيات
عامر فهد يوجه التعليمات في كواليس دوار شمالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.