رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مهزلة: جوائز مهرجان جمعية الفيلم بلا نجوم التمثيل!

كتب : أحمد السماحي

مازالت مهازل غياب نجوم السينما عن مهرجان جمعية الفيلم تشكل ظاهرة صارخة في مهرجاناتنا القومية في مصرنا الحبيبة مستمرة، فخلال الساعات الماضية تم توزيع جوائز الدورة الـ 49 من المهرجان، الذى اختتم فعالياته خلال الأيام القليلة الماضية، وتم تأجيل توزيع الجوائز إلى يوم السبت 20 مايو، وبالفعل تم توزيع الجوائز في غياب تام من نجوم التمثيل الذين حصلوا على جوائز، وتغيب النجوم جاء بدون ذكر أي أسباب، رغم أنهم جميعا لا يوجد لديهم أي مبرر للغياب عن مهرجان عريق كـ مهرجان جمعية الفيلم، خاصة أن كثير منهم حاليا يجلسون في المنازل ولا يمارس أغلبهم أي أنشطة فنية لتوقف العمل في معظم الأعمال الفنية منذ شهر رمضان الماضي، وتعب كثير منهم في العمل خلال المارثون الرمضاني الماضي.

غياب النجوم عن مهرجان جمعية الفيلم يمثل لنا لغزا كبيرا، وحاولنا أن نبحث لهم عن مبرر، قلنا يمكن المذاكرة لأولأدهم هى السبب! لكن اكتشفنا أن معظمهم مطلق!، قلنا يمكن ذهبوا إلى المصايف، لكن الموسم الصيفي لم يبدأ بعد! وبالتالي لم يذهبوا إلى المصايف، حاولنا أن نجد عذر لغيابهم كما قرأتم، لكننا لم نجد إلا الاستهتار ولا المبالاة بواحد من أقدم المهرجانات السينمائية في بلدنا مصر المحروسة.

إقرأ أيضا : السينما السعودية .. قفزات ملموسة نحو مستقبل واعد

وبدلا من دعم مهرجان جمعية الفيلم والوقوف بجواره وتشجيعه بحضور ندواته وفعالياته نجد كثير منهم يفضلون (الجيم) ولعب (البلاى ستيشن) وغيرها من الألعاب، أو الجلوس ليلا على (الكافيهات) الفاخرة!، طبعا هذا المهرجان لو تقام فعالياته في أي دولة عربية أو أجنبية خاصة لو أن هذه الدولة تدفع نظير الحضور كنت ستجد أكبر وأصغر النجوم يتصارعون للحضور، وبعضهم يرسل واسطة للقائمين عن المهرجان لدعوته!.

محمود حميده حضر المهرجان رغم عدم وجود فيلم او جائزة له

صفعة محمود حميدة للنجوم

في مقابل غياب نجوم التمثيل عن مهرجان جمعية الفيلم ، حضر نجوم آخرين وهم النجوم الحقيقيين لأي فيلم سينمائي وهم المخرجين، والمونتيرين، والمؤلفين الموسيقيين، ومهندسي الديكور، وغيرهم من نجوم الصناعة السينمائية، وكان حضور النجم الكبير محمود حميده في حفل الختام صفعة على وجوه كل النجوم الحاليين، بما فيهم النجم الصغير خالد أنور الذي فاز ولم يحضر هو الآخر.. تخيلوا حتى خالد أنور لم يحضر!

جدير بالذكر أن ختام مهرجان جمعية الفيلم أقيم في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، وبدأ بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم اعتلت المسرح مذيعة الحفل دينا يحيي، التي قالت إن شعار المهرجان هذا العام ( سينما مصرية مصرية)، وهذه الليلة ستكون مختلفة، ليس فقط من أجل توزيع شهادات الأفضل لعام 2022، ولكن لتكريم ثلاثة من نجومنا الذين أثروا الحياة الفنية.

إقرأ أيضا : علي عبد الرحمن يكتب : (نيليود الشرق .. والقوي الناعمة)

وأضافت في كلمتها، بأنه قبل تكريم نجومنا، لابد ألا ننسى نجومنا الراحلين، الذين أسعدونا بأعمالهم و فارقوا الحياة العام الماضي، وبدأ بعدها عرض فيديو للراحلين على الشاشة، رحبت بعدها برئيس المهرجان مدير التصوير محمود عبدالسميع، و دعته لإلقاء كلمته، والذي رحب بالحضور الكريم، وقال إن جمعية الفيلم تم تأسيسها عام 1960، و تزاول نشاطها كل يوم سبت حتى الآن، وقد تم تأسيس مهرجان جمعية الفيلم عام 1974، والعام المقبل سيكون اليوبيل الذهبي للمهرجان.

وأضاف قائلا: لدينا لائحة مختلفة عن كل المهرجانات، فالأفلام تدخل المهرجان عن طريق استفتاء النقاد، وأعضاء جمعية الفيلم، وقد تم إضافة بند للأفلام العربية التي يتم عرضها في دور العرض المصرية.

واستطرد في الحديث قائلا: (في العام الماضي فاز فيلما فلسطينيا، ويسرنا عرض فيلما فلسطينيا اليوم في الختام، ولابد من توجيه التحية لمهرجان (العودة)، فلتحيا فلسطين).

كلمة محمود عبدالسميع رئيس مهرجان جمعية الفيلم

غابوا عن مهرجان جمعية الفيلم

قبل البدء في تكريمات مهرجان جمعية الفيلم لرموز السينما المصرية، دعت المذيعة خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، ومسعد فودة نقيب السينمائيين ورئيس اتحاد الفنانين العرب للصعود على المسرح والمشاركة في التكريم، وبدأت التكريمات لثلاثة من رموز السينما المصرية، الذين ساهموا في إثراء الحياة الفنية لسنوات طويلة، وهم المونتيرة الكبيرة عاشقة السينما (سلوى بكير)، الفنانة الكبيرة إسعاد يونس،  والمخرج عمر عبدالعزيز الذي تسلم التكريمات الثلاثة نظرا لغياب إسعاد يونس، وسلوى بكير.

جائزة الفيلم الأردني بنات عبدالرحمن

بنات عبدالرحمن

بعدها تم الإعلان عن الثلاثة أفلام عربية الفائزة وهم الفيلم الأردني (بنات عبدالرحمن)، للمنتجة شاهيناز العقاد والتي بعثت برسالة محبة من الخارج قائلة: (أشكر إدارة مهرجان جمعية الفيلم على منحها أفضل فيلم عربي، عندما تأتي الجائزة من مصر يكون لها فرحة أخرى، فالجمهور المصري أو النقاد في مصر لم يخذلوها ابدا)، فيما شكر  المخرج زيد أبو حمدان جمعية الفيلم على الجائزة  وقد بعث برسالة محبة وتقدير من الأردن، وقد تسلم عنهما الجائزة ماريا عادل مدير التسويق والعلاقات العامة بالشركة المنتجة.

مجموعة من النجوم الفائزين بجوائزة جمعية الفيلم

دفاتر مايا والبحر أمامكم

فاز في مهرجان جمعية الفيلم الفيلم اللبناني (دفاتر مايا)، للمخرج خليل جريج والمخرجة جوانا حاجي توما، وتسلم الجائزة عنهم أحد فريق الشركة المنتجة، كما فاز أيضا الفيلم اللبناني (البحر أمامكم) للمخرج إيلي داغر، وتسلم الجائزة عنه المؤلفة الموسيقية فجر سليمان، ووقف الجميع بعدها لإلتقاط صورة تذكارية مع الجوائز.

جائزة كريم عبدالعزيز عن كيرة والجن يتسلمها عمه المخرج عمر عبدالعزيز

خمس أفلام في مهرجان جمعية الفيلم

بدأت بعدها تكريمات الدورة 49 من المهرجان للأفلام التي نافست في المسابقة وتم عرض فيديو قصير لهم على الشاشة وهم 5 أفلام (من أجل زيكو، وكيرة والجن، وقمر 14، والجريمة، والعنكبوت)، وقبل البدء في التكريمات، دعت المذيعة أعضاء لجنة التحكيم للمشاركة في منح الجوائز رحبت بهم وهم (الدكتورة أمل الجمل، المخرج عادل الأعصر، المنتج هشام سليمان، الناقدة ماجدة موريس، المخرج محمد ياسين، الدكتور وليد سيف، ورئيس لجنة التحكيم المخرج والسيناريست إبراهيم الموجي).

 وتحدث المخرج عادل الأعصر وقال في كلمته إن مهرجان جمعية الفيلم يحتفي بصناعة السينما وقد تميزت الأفلام المعروضة بالجودة الفنية، أما كتابة السيناريو فافتقدت للإحكام، واللجنة رأت حجب الجائزة فمسئولية جودة السيناريو تقع على عاتق المخرجين كما المؤلفين، فيما قال رئيس اللجنة إن لجنة التحكيم فوجئت بتفوق كل عناصر الفن السينمائي، ولكن لم يكن السيناريو على نفس الجودة فكان يفتقد للحبكة.

المخرج مروان حامد يتسلم جائزته عن فيلم كيرة والجن كأفضل مخرج

النجوم الحقيقيين في المهرجان

 بدأ كلمة السيناريست الكبير إبراهيم الموجي الإعلان عن الجوائز، والتي جاءت على النحو التالي: جائزة أفضل أفيش ذهبت للفنان شريف مختار عن فيلم (نبيل الجميل أخصائي تجميل)، وقد تم حجب جائزة أفضل ماكياج، وذهبت جائزة أفضل مؤثرات صوتية لـ تامر مرتضى عن فيلم (كيرة و الجن)، وجائزة أفضل ميكساج صوت لـ أحمد أبو السعد عن فيلمي (كيرة و الجن، والعنكبوت).

إقرأ أيضا : غياب مصر عن المشاركة في (مهرجان كان السينمائي) وسط حضور عربي مكثف

وذهبت جائزة أفضل ملابس للمصممة ناهد نصر الله عن فيلم (كيرة و الجن)، و جائزة أفضل ديكور لـ باسل حسام عن فيلم (كيرة و الجن)، و جائزة أفضل موسيقى تصويرية للموسيقار هشام نزيه عن فيلم (كيرة و الجن).

وجائزة أفضل مونتاج ذهبت لـ المونتير أحمد حافظ عن فيلم (قمر 14)، ونظرًا لتواجده بمهرجان كان تسلمها عنه المخرج تامر مرتضى، وذهبت جائزة أفضل تصوير لـ أحمد المرسي عن فيلم (كيرة والجن) وتسلمها عنه المخرج مروان حامد نظرًا لتواجده في مهرجان كان، وتم حجب جائزة أفضل سيناريو، أما جائزة أفضل مخرج فذهبت للمخرج مروان حامد عن فيلم (كيرة والجن).

تكريم المخرج عمر عبدالعزيز في مهرجان جمعية الفيلم

غياب نجوم التمثيل عن المهرجان

 ذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثان للفنان خالد أنور عن فيلم (قمر 14)، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان ذهبت للفنانة اللبنانية رزان جمال عن فيلم (كيرة والجن)، أما جائزة أفضل ممثل دور أول فحصل عليها الفنان كريم محمود عبدالعزيز عن فيلم (من أجل زيكو)، وحصلت النجمة منة شلبي على جائزة أفضل ممثلة دور أول عن نفس الفيلم، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنان ماجد الكدواني عن فيلم (الجريمة)، وجائزة الامتيازفي التمثيل ذهبت للفنان كريم عبدالعزيز عن فيلم (كيرة والجن) وتسلمها عنه المخرج عمر عبدالعزيز، وفاز بجائزة أفضل فيلم في فرعي لجنة التحكيم وتصويت الجمهور (كيرة والجن)، واستحداث لجنة التحكيم جائزة جديدة للأغنية وذهبت لـ أغنية فيلم (من أجل زيكو)، لكنهم جميعا غابوا عن حضور مهرجان جمعية الفيلم.

والتقط جميع الفائزين صورة تذكارية على المسرح، وسط تصفيق حار من الجميع، وبعد انتهاء الحفل، عُرض الفيلم الفلسطيني (حُمى البحر المتوسط) والذي قدمه السيد ناجي الناجي المستشارالثقافي لسفارة فلسطين.

مذيعة الحفل دينا يحيي
كلمة المخرج عادل الأعصر عن فقر السيناريو في الأفلام المصرية
إبراهيم الموجي رئيس لجنة التحكيم يلقي كلمته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.