رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

غياب مصر عن المشاركة في (مهرجان كان السينمائي) وسط حضور عربي مكثف

كتب : أحمد السماحي

خلال الأسابيع القادمة يقام أحد أعراس السينما العالمية المهمة وهو مهرجان (كان السينمائي الدولي)، الذي تبدأ فعالياته في الفترة من 16 إلى 17 مايو 2023، وقد أعلن عن الاختيارات الرسمية للأفلام المشاركة في الدورة السادسة والسبعين للمهرجان، وقد تمكنت السينما العربية من فرض حضورها بقوة في قائمة الأعمال المشاركة، في الوقت الذي تغيب مصر عن المشاركة في الدورة الجديدة بأفلام روائية طويلة!.

غياب مصر عن المشاركة في (مهرجان كان السينمائي) وسط حضور عربي مكثف
(بنات ألفة).. يمثل تونس في المسابقة الرسمية في كان

بنات ألفة

أول الدول العربية التى تشارك بقوة (تونس) حيث تشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم (بنات ألفة) تأليف وإخراج كوثر بن هنية، إنتاج حبيب عطية، ونديم شيخ روحة، وبطولة النجمة هند صبري، وتم تصوير الفيلم في تونس العام الماضي، وهو عبارة عن فيلم داخل فيلم مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها (ألفة) لديها 4 بنات، وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

غياب مصر عن المشاركة في (مهرجان كان السينمائي) وسط حضور عربي مكثف
النجمة الكبيرة هند صبري

النجمة (هند صبري) عبرت على صفحتها الرسمية على (الفيس بوك) عن سعادتها وفخرها بوجود فيلمها في المسابقة الرسمية لمهرجان (كان) للمرة الأولى في تاريخها بعد مشاركة فيلمها (صمت القصور) مع المخرجة الراحلة مفيدة تلاتلي، في قسم (نظرة ما) وحصوله على جائزة الكاميرا الذهبية وقتها، وهى المرة الأولى للمخرجة (كوثر بن هنية) في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

وبهذا الفيلم تعود تونس إلى المسابقة الرسمية في المهرجان بعد أكثر من 50 عاما على التوالي، حيث نافس آخر فيلم تونسي في مسابقة الأفلام الطويلة عام 1970 وكان فيلم للمخرج الراحل (عبد اللطيف بن عمار) بعنوان (حكاية في غاية البساطة).

غياب مصر عن المشاركة في (مهرجان كان السينمائي) وسط حضور عربي مكثف
الفيلم القطري (كذب أبيض)

كذب أبيض

كما تشارك قطر في الدورة الجديدة حيث أعلنت قناة الجزيرة الوثائقية عن اختيار فيلم (كذب أبيض) الذي شاركت في إنتاجه ضمن مسابقة (نظرة ما) بالمهرجان وقالت مخرجة الفيلم (أسماء المدير) في تدوينة على موقع فيسبوك: (أشكر فريقي التقني والفني الرائعين من المغرب ومصر وتونس، وأشكر كل من دعم هذا الفيلم حبرا على ورق، شكرا لكل الداعمين وبدون استثناء من جميع دول العالم، هؤلاء من وضعوا أولى قطرات البنزين لانطلاق هذه الرحلة، لقد قضينا أكثر من عشر سنوات مضت لأجل إنجاز هذا الحلم، وياله من حلم جميل.

جدير بالذكر أن فيلم (كذب أبيض) من إخراج أسماء المدير وإنتاج (انسايت فيلم -المغرب) بالشراكة مع قناة الجزيرة الوثائقية.

غياب مصر عن المشاركة في (مهرجان كان السينمائي) وسط حضور عربي مكثف
الفيلم السوداني (وداعا جوليا)

وداعا جوليا

كما تتواجد السينما السودانية ولأول مرة في مسابقة (نظرة ما) في المهرجان من خلال فيلم (وداعا جوليا)، إنتاج (ستيشن فيلمز أمجد أبوالعلا ومحمد العمده) إخراج (محمد كردفاني)، وينتمي الفيلم إلى الدراما الاجتماعية المستوحاة من الواقع السوداني.

غياب مصر عن المشاركة في (مهرجان كان السينمائي) وسط حضور عربي مكثف
أمير لمصري

أمير المصري

كما يشارك فيلمان مغربيان أيضا في مسابقة (نظرة ما) وهو كل من (أم كل الأكاذيب) للمخرجة أسماء المدير، و(les meutes)، للمخرج كمال الأزرق، وتشارك الجزائر بفيلم (عمر الفراولة) للمخرج إلياس بلقادر، في فعاليات تظاهرة عروض منتصف الليل، كما يشارك النجم المصري الشاب أمير المصري في بطولة فيلم (Club Zero، أو نادي صفر) من إخراج المخرجة جيسيكا هاوسنر.

وتعتبر تلك المشاركة الثانية للنجم أمير المصري في مهرجان كان السينمائي، حيث شارك مسبقًا بفيلم (Limbo) والذي حظي بنجاح واسع وردود نقدية إيجابية، قبل أن ينطلق في جولاته بمهرجانات سينمائية دولية كان أهمها مهرجان لندن، القاهرة، ميونخ السينمائي الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.