رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

استأذن مأمون الشناوي بالانصراف فولدت أغنية (ليه خليتني أحبك)!

كتب : أحمد السماحي

من أرق الأغنيات التى غنتها المطربة (نجاة) في بداية مشوارها الفني، وكانت سببا في شهرتها أغنية (ليه خليتني أحبك) كلمات الشاعر المبدع مأمون الشناوي، ألحان الموسيقار المتطور كمال الطويل، كانت هذه الأغنية هى ثالث أغنية تجمع بين (الطويل، ونجاة) بعد الأنشودة الدينية الجميلة (قل أدعو الله) كلمات زكي الطويل، والتى أذيعت أول مرة يوم 11 أكتوبر 1954، والثانية أغنية (هجرت الحب) تأليف إمام الصفطاوي، والتى أذيعت يوم 12 مايو 1955، وكانت (ليه خليتني أحبك) هى اللقاء الثالث بينهما، والتى كتبت ولحنت خصيصا للمطربة الكبيرة (ليلى مراد)، التى قدمتها في فيلمها الأخير (الحبيب المجهول) بطولتها مع حسين صدقي، وكمال الشناوي، وإخراج حسن الصيفي، وبعد عرض الفيلم خرج الجمهور من صالة السينما وهو يردد أغنية (ليه خليتني أحبك) نظرا لشجن وعذوبة اللحن المتطور جدا فى هذا الوقت.

الأغنية بصوت المطربة الجديدة نجاة الصغيرة التى حلقت بهذه الأغنية فى السماء

وكان طبيعيا أن تطلب الإذاعة المصرية من منتج العمل أغنيات الفيلم لتذيعها للجمهور المتعطش لفن وصوت ليلى مراد، والتى كانت الشائعات تردد أنها فى طريقها للاعتزال، وبالفعل بدأت الإذاعة فى تقديم الأغنيات، لكن بعد أيام قليلة توقف البعض عند أغنية (ليه خليتني احبك)، خاصة الجملة التى تقول  (فين تهرب من ذنبك؟ .. روح منك لله)، وطالب المتشددون بوقف إذاعة الأغنية لأن الجملة المذكورة تؤكد أن الحبيب غدر بحبيبته وأخذ منها أعز ما تملك.

ونظرا لجمال لحن وكلمات وأداء الأغنية، طلب رئيس الإذاعة من الموسيقار (كمال الطويل ومأمون الشناوي)، أن يتم إعادة تسجيل الأغنية كما هى مع تغيير الجملة المذكورة، وبالفعل قام الشناوي باستبدال الجملة، بجملة أخرى تقول (فين تهرب من حبك؟ .. روح منك لله)، وعندما عرض المؤلف والملحن على ليلى مراد الأمر، رفضت رفضا باتا أن تعيد تسجيل الأغنية.

الموسيقار الشاب كمال الطويل

ولم يجد الطويل مفرا من اللجوء إلى صديقته المطربة الجديدة التى كان يساندها ويقف بجوارها (نجاة الصغيرة) لإعادة تسجيل الأغنية، ورحبت نجاة وسعدت جدا بإعادة التسجيل، ومنعت الإذاعة أغنية (ليه خليتني أحبك) بصوت ليلى مراد، وركزت وكثفت إذاعة الأغنية بصوت المطربة الجديدة نجاة الصغيرة التى حلقت بهذه الأغنية فى السماء، وكانت أحد أسباب نجوميتها مع أغنيتها الأخرى (عطشان يا اسمراني محبة) التى أذيعت في شهر ديسمبر عام 1955.

بعد أن عرفنا ظروف غناء نجاة لهذه التحفة الغنائية، لكن ماهي ظروف ولادة أغنية (ليه خليتني أحبك) الحكاية وكما جاءت في مجلة (الكواكب) عام 1955 تحت عنوان (أغاني الموسم تخلقها المصادفات): أن سهرة فنية جمعت الموسيقار كمال الطويل، مع عدد من الأصدقاء وبينهم الشاعر مأمون الشناوى، وأراد الشناوى أن ينصرف مبكرا متعتذرا بأنه على موعد، ولكن كمال تشبث به وحاول منعه من الانصراف،

الشلعر الكبير مأمون الشناوي

وحاول مأمون أن يعترض لكن الطويل قال له: انت يا أخى تقلان ليه؟.. اكمنى بحبك يعنى!.

 فقال الشناوى ضاحكا: هو أنا ذنبى إنك تحبنى يا أخي

فرد كمال: طبعا ذنبك ، انت أصلا تتحب يا مأمون، ليه خلتنى أحبك يا أخى).

وكان الحديث إلى هذا الحد يدور بين الاثنين فى إطار الدعابة والهزار، ولكن التفت مأمون الشناوى، وقال: والله ده ينفع مطلع أغنية، ليه خلتنى أحبك؟!.. وحبذ كمال الفكرة، وعرض على مأمون أن يكمل بقية مطلع الأغنية، ومن هنا ولدت فكرة أغنية (ليه خليتني أحبك) التى سجلتها (ليلى مراد) هذا الأسبوع.

جدير بالذكر أنني عندما أجريت حوارا مطولا مع المخرج (حسن الصيفي) ويعتبر هو الحوار الوحيد الذي أجراه في الصحافة المصرية في سنواته الأخيرة، ونشر على صفحتين في مجلة (الأهرام العربي) ذكر لي أن هذه الأغنية كانت سببا في ولادة فيلم (الحبيب المجهول)، حيث أحبت الفنانة ليلى مراد من كثرة حبها لهذه الأغنية أن تحفظها من خلال فيلم سينمائي، فقاموا بعمل فيلم (الحبيب المجهول) وكان من المقرر أن يطلق عليه (ليه خليتني أحبك)!.

ليلى مراد أثناء غنائها (ليه خليتني أحبك)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.