رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على رد محامي كارول سماحه على مؤسسة محمود درويش بخصوص (ستنتهي الحرب)!

كنا متأكدين من سلامة موقف المطربة كارول سماحه

كتب : أحمد السماحي

يوجد في حياتنا الفنية نجوم على درجة كبيرة من الرقي والاحترام، هؤلاء القلة من النجوم يجعلون الشخص منا يدافع عن أي إتهام يمسهم، لأننا نكون على ثقة تامة أن هؤلاء النجوم بعيدين عن الخطأ، وإذا حدث ووقعوا في خطأ ما يكون بحسن وسلامة النية، من هؤلاء النجوم المطربة رائعة الاختيارات (كارول سماحه) التى دافعنا عن موقفها أمس، والحمد الله بعد ساعات قليلة ثبت أن دفاعنا عنها سليم مائة في المائة.

الشاعر الكبير محمود درويش

والحكاية لمن لم يتابعنا أن بوابة (شهريار النجوم) نشرت أمس تقرير بعنوان (مؤسسة الشاعر محمود درويش تضع كارول سماحه في مأزق بسبب “ستنتهي الحرب”)، وبعدما نشرنا التقرير وصلنا من مكتب (كارول سماحه) هذا البيان الذي كتبه (جان إيلي قيقانو) المحامي الخاص لها قال فيه: (ردا على ما أثير مؤخرا حول كاتب أغنية (ستنتهي الحرب) نوضح ما يلي : إن كلمات أغنية (ستنتهي الحرب) نسبت في أكثر من مصدر ومرجع إلى الشاعر محمود درويش كما هو ثابت على المواقع الإلكترونية العديدة، ومنذ زمن بعيد، من غير أن يعترض أحد عليها، إلا أنه وبعد نشر الأغنية وعرضها من قبل الموكلة انبرى من شكك بصحتها وتحديدا من مؤسسة محمود درويش، الأمر الذي دفعنا إلى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة ليتبين أن كلمات الأغنية المذكورة من التراث والملك العام وعليه فإن الموكلة ستعمد لاحقا إلى تصويب الأمر منعا لأي التباس واستغلال).

هذا وكنا في التقرير الذي نشرناه قد ذكرنا ما ذكره (قيقانو)،  وسألنا في نهاية تقريرنا: (هل الأبيات القليلة التى جاءت بمثابة صرخة سياسية من غناء كارول سماحه هى أبيات مجهولة للشاعر محمود درويش، لا تعرف عنها موسسة محمود درويش شيئا؟ أم أنها فعلا ليست من كلمات شاعرنا الفلسطيني الكبير!، هذا ما ستجيب عليه الأيام القادمة!).

نص مذكرة قيقانو

والحمد الله أجابت الأيام، أو أجاب (جان قيقانو) بسرعة البرق، ووضع النقاط على الحروف، وكنا متأكدين من سلامة موقف المطربة كارول سماحه بحكم معرفتنا بهذه الراقية الرائعة التى تفاجئنا كل فترة بتجربة غنائية مختلفة عن الأخرى، فهي لا ترسو على شاطئ غنائي واحد، ولكنها تجيد السباحة في بحور عدة، والجميل أنها تلاطم الدوامات الموجودة في حياتنا الغنائية والتى تحاول منع إيصال الغناء الراقي لنا، لكن بوجود (كارول سماحه) وغيرها من زملاءها المناضلين في زمن التفاهة والرداءة الغنائية، نستطيع أن نقول بعلو صوتنا (لسه الأغاني ممكنة.. ممكنة)!.

جدير بالذكر أن (كارول سماحه) طرحت خلال الساعات الماضية جميع أغنيات (الألبوم الذهبي) الذي يتضمن 11 قصيدة للشاعر (محمود درويش) فضلا عن قصيدة (ستنتهي الحرب)، وهذه القصائد هى (بيروت، طيور النيل الواحدة، إلهي أعدني إلى وطني عندليب، فكر بغيرك، إعتذار، أيها المارون، سأصير يوما، سأحلم، قطار الساعة الواحدة، لا أنام لأحلم، ونحن نحب الحياة).

المؤلف الموسيقي تيسير حداد

 ولحن جميع القصائد  المبدع (تيسير حداد) الذي تقدمه لنا (كارول) كملحن، والتى سبق وقدمت لنا الموزع المتميز جدا والموهوب بقوة (ميشال فاضل)، وقد أبدع (حداد) الذي قرأ جيدا محمود درويش وتحدى نفسه في تلحين هذا العدد من القصائد، ورغم صعوبة التجربة والتحدي إلا أنه استنطق روح الشاعر الكبير في عمل نغمي ملون بكل ألوان قوس قزح، زاده غنى ورهافة أداء يقارب المتعة الغامرة لأوركسترا (الكسندر ميساكيان) الذي تولى التوزيع الموسيقي بشكل عبقري.

الألبوم الذهبي ملحمة موسيقية وشعرية وصوتية رائعة، سنعيد الاستماع إليه كثيرا، خلال الأيام والشهور والسنين القادمة، فعندما يلتقي الصوت الذهبي مع الكلمة الراقية، واللحن المعبر الذكي، والتوزيع العالمي تكون النتيجة عملا راقيا مدهشا.

ولنا لقاء قريبا لتحليل أغنيات هذا الألبوم الذي صدمنا جميعا، لكنها صدمة جميلة جدا، ولمعرفة ماذا فعل (تيسير حداد)، وما الإضافة والحذف الذي فعله في بعض القصائد التى سبق وقام بغنائها وتلحينها المبدع خالد الشيخ، والمطربة أصالة!.

غلاف الألبوم الذهبي

………………………………………

لينك اغنية ( ستنتهي الحرب ) :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.