رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد حبوشة يكتب: وقاحة محمد رمضان التي ليس لها حدود!

بلطجة (عبده موتة) تتحدى الفراعنة

بقلم: محمد حبوشة

خلال تكريمه بمهرجان الأقصر قال المأفون محمد رمضان: (إحنا بنقدم فن هيخلد أكتر من اللى عملوه الفراعنة)، مشيرا إلى (أن الفن الذي يقدمه سيخلد أكثر مما فعله الفراعنة)، وكان عرض حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الـ 12 الذي أقيم بمعبد الأقصر، فيديو عن الممثل محمد رمضان، ثم صعد رمضان على المسرح و حصل على التكريم وسط تصفيق الحضور، وقال محمد رمضان فى كلمته بعد التكريم: (جائزة فى تاريخى أنى استلمتها من مهرجان الأقصر وأنى استلمتها من الممثل القدير محمود حميدة وسعيد بوجودى هنا ومازح رمضان كل من سيد فؤاد ومجدى أحمد على، وقال عنهما مؤلف ومخرج فيلمى القادم و(إحنا بنقدم فن هيخلد أكتر من اللى عملوه الفراعنة).

والآن مر شهر تقريبا ولم أجد تعليقا أو استنكارا لمثل تلك التصريحات المستفزة من جانب فضائية واحدة، أو جريدة أو مجلة أو موقعا إلكترونيا لممثل شاب مازال في بداياته رغم ما قدمه من تلوث فني على مستوى التمثيل أو التهريج الذي يسمى مهرجانات، وهو صاحب أعمال العار التي تروج للعنف والسنج والمطاوي والأسلحة القيلة والخفيفة كما روج لها في (عبدة موت، شد أجزاء، الديزل، آخر ديك في مصر، قلب الأسد، الألماني، الأسطورة، زلزال، نسر الصعيد) وغيرها   من أعمال تخاصم الحضارة المصرية التي شغلت تفكير عملاق التكنلوجيا (إيلون ماسك) والتى كان آخرها تعليقه على أحد حسابات تويتر التى قامت بمشاركة منشور يعرض فيديو لمعبد دندرة بقنا.

ولطالما أربكت الخبرة التكنولوجية اللازمة لبناء الأهرامات المصرية الناس، معتبرين أنها شيدت قبل فترة طويلة من التكنولوجيا الحديثة، وسيكون من الصعب نقل ملايين الأحجار في أهرامات مصر اليوم باستخدام الرافعات ، فهي في حالة أفضل من بعض الأهرامات الحديثة والعلماء ليسوا متأكدين من كيفية بنائها بالضبط، كل هذا الشك يغذي نظرية المؤامرة الفضائية التي جعلت الممثل محمد رمضان يصرح بأن (عبده موته) سيخلد في التاريخ أكثر من الحضارة المصرية القديمة.

رائد الفضاء الروسي (أنطون شكابلروف) يشيد بحضارة المصريين

وألفت نظر (عبده موتة) إلى أنه سبق أن نشر رائد فضاء روسي صورة مذهلة لمصر من الفضاء عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وعلق رائد الفضاء الروسي (أنطون شكابلروف) على الصورة قائلا: (واحدة من أكثر الدول غموضا، حيث الصحارى اللامتناهية والمعالم المعمارية المهيبة وأساطير الآلهة، مجتمعة مع المنتجعات السياحية والفنادق النابضة بالحياة والشواطئ الرائعة).

وهذه ليست المرة الأولى التي يعرب فيها شكابلروف عن إعجابه بمصر ومعالمها، فقد سبق أن نشر رائد الفضاء الروسي (أوليج أرتيمييف) على (إنستجرام) مقطع فيديو يتضمن لقطات مذهلة لنهر النيل من الفضاء، وفي نفس السياق، سلطت صحيفة (The Sun) البريطانية الضوء في تقرير لها علي أفضل الوجهات السياحية الدافئة في شتاء 2023، ووضعت قائمة بوجهات دافئة يمكن للبريطانيين قضاء عطلتهم فيها والاستمتاع بشمس الشتاء الدافئة، وقالت الصحيفة إنه مع انخفاض درجات الحرارة وانتهاء احتفالات عيد الميلاد، يمكن أن يكون قضاء شهر يناير في المملكة المتحدة أمرا كئيبا، لذا قدمت لهم وجهات دافئة حول العالم مثل مصر، ونقلت عن مكتب الأرصاد الجوية أفضل وجهات لقضاء العطلات في شهر يناير.

إيفكانا دونالد ترامب في زيارة الأهرامات

وفي أكتوبر2018، حرصت كريمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على زيارة مصر من أجل مبادرة نظمتها لدعم الطفولة في قارة أفريقيا، ما جعلها تصاب بحالة من الاندهاش لعظمة الحضارة المصر قائلة: شكرا الرئيس عبد الفتاح السيسي لقد كانت فرصة عظيمة لرؤية الأهرامات، كما زار النجم العالمي (باترك ديمبسي) عن سعادته بالحضارة المصرية القديمة وعظمتها، عندما قدم إليها بإحدى المهرجانات السينمائية، وكان النجم (جينسون ديرولو) زار مصر وسجل إعجابه بالحضارة المصرية قائلا: (هل ترون هذه الأهرامات ومنحنياتها وحوافها، هذا لا يصدق، إنه تاريخ).

وجاءت زيارة رئيس البرتغال (مارسيلو ريبيلو دي سوزا) على هامش توجهه لحضور مباراة البرتغال وغانا ضمن مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، حيث حرص على تدوين كلمة في كتاب الزيارات الخاص بالمتحف القومي للحضارة المصرية، وأشاد خلالها بالمتحف، وما يحتويه من مقتنيات أثرية متميزة.

ومن أشهر العبارات التي بلورت إعجاب رئيس مدغشقر (أندريه راجولينا) بالحضارة الفرعونية خلال زيارته لمصر: (إذا استطاع أن يبني الإنسان هرما، فإنه يستطيع أن يفعل أي شيء، معربا عن إعجابه بآثار الملك توت عنخ آمون وبراعة صنعها وآثار يويا وتويا والمومياوات الملكية، بينما سجلت ملكة إسبانيا الملكة صوفيا اعجابها خلال زيارتها المتحف القومي للحضارة المصرية، حيث أعربت عن سعادتها البالغة بذلك الصرح العظيم وعن إعجابها بالحضارة المصرية، فيما أعربت السيدة الأولى لجمهورية صربيا عن سعادتها الغامرة بزيارة الأقصر وانبهارها بما شاهدته من آثار ومعابد شاهقة في المدينة، ومن جانبها، أكدت الابنة الصغرى لملك تايلاند (فاجيرالونجكورن برا) الأميرة (سيرافينا فاري ناريراتانا راجا كانيا) انبهارها بعظمة وجمال وروعة الحضارة المصرية القديمة وذلك خلال زيارتها مدينة الأقصر.

مورجان فريمان مبهورا بحضارة مصر

والحديث عن زيارات المشاهير للحضارة الفرعونية لم يقتصر عليهم فقط بل امتد إلى الفنانين العالمين، فجاء على رأس القائمة الفنان العالمي (مورجان فريمان) الذي زار مصر لأول مرة لتصوير فيلمة الوثائقي (قصة الإله)، ونشر مورجان – إثر احتفالية موكب نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة بالفسطاط  (هل تعلم أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أن الروح مكونة من أجزاء كثيرة؟.. في رحلتي العالمية خلال تصوير فيلم The Story of God، أردت أن أعرف كيف أصبحت الحياة الأخرى جزءا من الدين، لذلك ذهبت إلى مصر مع عالمة المصريات سليمة إكرام، وزرنا الأماكن التي لا تزال فيها أولى الآثار العظيمة للآخرة”.

أما زيارة (ويل سميث) فجاءت أيضا في مستهل أبرز الزيارات، وأثارت دهشته من روعة الآثار الفرعونية وجمال مصر اهتمام العديد من رواد السوشيال ميديا عالميا، حيث عقب على الزيارة قائلا: (رحلتي لمصر الأجمل في حياتي.. لم أتوقع أن تكون بهذا الجمال)، وعن سحر مصر قال النجم العالمي سيلفستر ستالون: (إنه من الرائع للغاية أن أكون هنا، هذا حقيقى مثلما هناك سحر لكلمة هوليوود، كذلك مصر لها سحر كبير، فعندما تذكر مصر يتبادر إلى ذهنك هذا التاريخ وهذه الحضارة.. على الرغم من أن هذه هى المرة الأولى التي أتى فيها إلى مصر، وأقولها بطريقة صديقي أرنولد شوارزنجر.. سأعود مرة أخرى).

ويل سميث يقبل أبو الهول في زيارة الأهرامات

وأعجب الموسيقار العالمي (ياني) بالمقتنيات الأثرية النادرة بالمتحف المصري بالتحرير، مشيدا بالحضارة المصرية العريقة، حيث زار مصر لإحياء حفل على سفح الأهرامات، قائلا: (مصر هى قلب الحضارة.. أخيرا حققت حلمي فى إقامة هذا الحفل وسط التاريخ الكبير ووسط هذه الحضارة وفى رحاب الأهرامات وأبو الهول.. أشعر بأن الحفل عبارة عن حلم.. وقوفي أمام الأهرامات للغناء وتلاحم الموسيقى معها في مشهد استثنائي لا يتاح لأي فنان كثيرا، ويعد حلما آخر.. لقد كانت أول مقطوعة لي اسمها أبو الهول ).

أما الممثلة العالمية (كات جراهام) – والتي اشتهرت بأداء شخصية (بوني) في مسلسل The Vampire Diaries – فعبرت عن سعادتها بتواجدها فى مصر على موقع التواصل الاجتماعي قائلة: (مع حبى من كيميت.. نمش من معبد إيزيس السحري بأسوان)، مضيفة: (منحني عام 2022 الكثير من النعم غير المتوقعة والعديد من الخسائر غير المتوقعة، أنطلق بالإيمان إلى الأمام وعلى الجانب الآخر من الخوف هناك نسخة غير محدودة من نفسك تنتظر مقابلتك سنة جديدة سعيدة من النيل).

فيما خضعت المطربة الأمريكية (آمون ستار) – التي استقرت في مصر منذ عدة سنوات – لجلسة تصوير ارتدت خلالها قلادة الملك الفرعوني توت عنخ آمون وبعض الأساور والإكسسوارات الذهبية المستوحاة من الحضارة الفرعونية، حيث تحرص على تصوير بعض من أغانيها في المناطق النادرة والمعالم الأثرية الشهيرة، لأنها تعمقت في دراسة الحضارة الفرعونية ومولعة بالتاريخ الفرعوني.

نسرين طافش في زيارة للأقصر

وبدورها علقت الفنانة السورية نسرين الطافش خلال زيارتها لمعبد الكرنك بمدينة الأقصر: (غرام في الكرنك.. الأقصر)، حيث حرصت على زيارة العديد من الأماكن السياحية والتقاط الصور التذكارية لها، وعلى الصعيد الرياضي، فكانت زيارة الأسطورة الإيطالي (فرانشيسكو توتي) لمصر من أهم الزيارات، حيث أكد انبهاره بتنوع حضارة مصر الفرعونية والإسلامية والرومانية ومتحف الحضارة، معربا عن سعادته بحفاوة استقبال المصريين له، وأنه لم يتخيل مدى حبهم له، وعن مدى تشابه الشخصية المصرية والإيطالية في نواحي كثيرة ومختلفة.

وعن عالم الأزياء، فقد حرصت شركة (ديور) من الاستفادة بشموخ الفراعنة، من خلال انطلاق حفل أزياء خاص بالرجال لخريف وشتاء 2023 من منطقة أهرامات الجيزة والذي استوحى من الحضارة الفرعونية، وسط انبهار الحضور بعظمة الاحتفال في أحضان الحضارة المصرية القديمة وبحضور العديد من المشاهير حول العالم، فيما حرص الرئيس التنفيذي لشركة هيرميس العالمية (مايكل كوست) على قضاء إجازته السنوية في مصر قائلا عبر حسابه الشخصي في مواقع التواصل الاجتماعي: (سعيد بزيارة الحضارة المصرية العريقة .. أدعو كل متابعيني لزيارة مصر والتمتع بحضارتها وجمالها.

وختاما، مهما كانت أسبابك لحب مصر وحضارتها، فإنك لن تتمكن من تفسير ذلك الشعور الذي يتملكك عند زيارتها ورؤية إرثها الفرعوني، وستتركها لترحل إلى بلادك وكلك أمل في أن تعود لأحضانها مرة أخرى لتسمتع بدفء حضارتها وجوها، بينما يتجرأ (عبده موتة) الشهير بمحمد رمضان قائلا: (أن الفن الذي يقدمه سيخلد أكثر مما فعله الفراعنة) ..أليست تلك وقاحة ليس لها حدود؟!.. وهنا أردد قول الإمام الشافعي:

يُخاطِبُني السَفيهُ بِكُلِّ قُبحٍ

فَأَكرَهُ أَن أَكونَ لَهُ مُجيبا

يَزيدُ سَفاهَةً فَأَزيدُ حِلماً

كَعودٍ زادَهُ الإِحراقُ طيبا.

وقد صدق الشاعر الكبير فاروق جويدة في قوله:

قبيح أنت يا خنزير كيف غدوت إنسانا

قبيح وجهك الملعون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.