رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(كيرة والجن) يعرض اليوم في (مهرجان روتردام الدولي)

مشهد يجمع عز وعبد العزيز

كتب : أحمد السماحي

يعرض اليوم وغدا وأيضا يوم 2 فبراير القادم فيلم (كيرة والجن) في (مهرجان روتردام السينمائي الدولي) بدورته الـ 52، كجزء من برنامج Limelight، الذي سيعرض أفلامًا رائجة اعتبارا من عام 2022، وقد عبر مخرج الفيلم مروان حامد عبر صفحته على (الفيس بوك) عن سعادته الغامرة بعرض الفيلم في المهرجان.

يرصد الفيلم حقبة مهمة في تاريخ مصر أثناء ثورة 1919، ويتناول العمل واقع المجتمع المصري في فترة الاحتلال الإنجليزي إبان تلك الثورة، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي، وذلك من خلال أبطال منسيون خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف للأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم، والفيلم مستوحى من رواية (1919)، للمؤلف أحمد مراد الذي كتب السيناريو والحوار، وبطولة (كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، على قاسم، هدى المفتي، محمد عبد العظيم، عارفة عبد الرسول، تامر نبيل) وغيرهم.

الدورة الـ 52 لمهرجان روتردام
جدير بالذكر أن مهرجان روتردام بدأت فعالياته من يوم 25 يناير الجاري، وسيستمر حتى يوم 5 فبراير القادم. وذلك بعد دورتين افتراضيتين تم إقامتهما عبر الإنترنت، بسبب تداعيات وباء( COVID-19 ) كورونا ليعود المهرجان إلى سابق عهده، ويقدم لعشاق السينما مجموعة من الأفلام المختلفة، حيث يشارك حاليا 430 فيلما من مختلف دول العالم، تتنوع بين أفلام روائية طويلة وقصيرة ووثائقية، والمميز في هذه الدورة أن هناك 200 فيلم يتم عرضهم لأول مرة عالميا.

مونش فيلم الإفتتاح

وعرض في حفل الافتتاح فيلم (مونش) من إخراج هنريك مارتن دالسباكن، وهو وثائقي تدور أحداثه حول الرسام النرويجي (إدوارد مونش) الذي تألق في الفترة بين نهايات القرن الـ19 وحتى بدايات القرن العشرين.

لجنة التحكيم

تتكون لجنة التحكيم لمسابقة (أمودو تايجر القصيرة)، من الكاتبة والمبرمجة سيمون زيفويك، الكاتب هيرب شيلينبرجر، والممثلة ستانيا خان، التي يتم تقديم أعمالها أيضا في برنامج على هامش المهرجان، بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة (النمر) – المسابقة الرسمية – كلا من المخرج لاف دياز، المنتج والمخرج سابرينا باراسيتي، الناقد ألونسو دياز دي لا فيجا، الممثلة والمخرجة أنيسيا أوزيمان، بالإضافة إلى المنتجة الأمريكية كريستين فاشون.

كريم عبد العزيز
أحمد عز

المشاركة العربية

فيلم (كيرة والجن) ليس الفيلم العربي الوحيد الذي يشارك في المهرجان، حيث شهد المهرجان عرض عدد من الأفلام العربية، حيث شارك الفيلم المغربي (التفرقة) للمخرجة ليلى كيلاني، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول عائلة ثرية تعيش في منطقة المنصورية بالقرب من طنجة، تتعرض لمشكلات بين أفرادها بسبب بيع قطعة أرض، حيث ترغب الأم في بيع الأرض من أجل حياة أفضل، إلا أن أبنائها يرغبون في البقاء وعدم التفريط بالأرض.

كما عرض الفيلم المغربي (الدورادو) للمخرج علاء الدين الجم، الذي يتناول قصة مجموعة من المهاجرين يسعون للوصول إلى جزيرة الدورادو الخيالية، وينتهي المطاف بهم للعمل في مصنع لتعبئة صلصة الطماطم.

كما يعرض الفيلم التونسي (جيولوجيا الانفصال)، إخراج يسر قاسمي وماورو مازوتشي، الذي يناقش فكرة البحث عن حياة أفضل، فضلا عن الفيلم الفلسطيني فيلم  (بيت في القدس) من تأليف  مؤيد عليان مع رامي موسى عليان، ويشارك في بطولته جوني هاريس، ماركان خوري، سعاد فيريس، مايلي لوك، وشهرزاد ماخول فاريل.

السينما الهندية ستكون حاضرة في الختام، بفيلم (كل رتبة الهند)، إخراج فارون جروفر، بينما يمنح المهرجان جائزة (روبي مولر) إلى المصورة السينمائية الفرنسية هيلين لوفارت.

ويقدم الاتحاد الدولي للولايات المتحدة برنامجا من الأفلام الوثائقية والروايات الخيالية التي تعكس التنمية الاجتماعية والسياسية في الهند على مدار 30 عاما الماضية، مع التركيز على الصعود المؤسسي للجماعات الهندوسية اليمينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.