رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مركز (كتارا) في قطر  يحتفل بتأهيل المغرب لدور الثمانية، والجزيرة مباشر تنقل الحدث

كتب : أحمد السماحي

أقام مركز (كتارا) لآلة العود في قطر جلسة طربية في مقره بالحي الثقافي مواكبة للمونديال العالمي الذي تستضيفه الدوحة حاليا، بحضور  مجموعة من كبار الشخصيات العربية منهم سعادة الشيخ الدكتور حسن بن محمد بن علي آل ثاني، وسعادة الدكتور حسن النعمة، وسعادة السفير اليمني، والسيد محمد عبدالله المرزوقي المدير التنفيذي لمركز (كتارا) لآلة العود.

 شارك العازفون (عارف جمّن، ود مجيد ناظم، ومحمد السليطي، ورياض بو علام، وفيصل نجم) في تقديم معزوفات بالعود مصاحبة بالايقاع وبحضور جمع من المهتمين بالعود، وقامت قناة (الجزيرة مباشر) بنقل الحدث الفني على قناتها، حيث أهدى العازفان (عارف جمّن، ورياض بو علام) معزوفة خاصة للمغرب الشقيق احتفالا بتأهله لدور الثمانية في كأس العالم، كما قدم العازف القطري محمد السليطي معزوفة (يا سمّار).

حضر كبار نجوم الفن والثقافة والسياسة في قطر

مركز (كتارا) لآلة العود من المقرر افتتاحه رسميا في مطلع السنة القادمة 2023، وهو مركز يقام في (كتارا) في مبنى على ضفاف بحر الدوحة، وهو مختص  بالآلة الشرقية الأكثر شهرة، وحبا في الشرق الأوسط وهى (العود)، كما يقدم دورات تدريبية للمبتدئين والمحترفين على أيدي أساتذة متخصصين ومن مدارس متعددة، كذلك إقامة ندوات متخصصة وتسجيلات موسيقية إحترافية، وأيضا صناعة وصيانة الأعواد إلى جانب بيع أعواد من مصادر التصنيع المعتمدة مع أنشطة أخرى مثل الأبحاث والطباعة الخاصة بالشأن الموسيقي.

الجزيرة مباشر توثق للحدث

جدير بالذكر أن مركز (كتارا) لآلة العود يشهد هذه الأيام نشاطا متزايدا مواكبة للمونديال العالمي الذي تشهده الدوحة، ويحظى بحضور جماهيري مكثف، حيث يحتضن مبنى 6 الواقع في الحي الثقافي (كتارا) بشكل يومي جلسات عود متنوعة، ومن مدارس عزف مختلفة، وبحضور المهتمين بهذه الآلة الشرقية العريقة .

فقد شارك كل من العازفين (عارف جمّن ود. مجيد ناظم ومحمد السليطي ورياض بو علام وفيصل نجم) في إحياء هذه الجلسات الموسيقية مع التنوّع في التناول الموسيقي المصاحب للايقاع أو الالات المختلفة .

جدير بالذكر أن مركز كتارا لآلة العود يختص بالاهتمام بهذه الآلة الشرقية، ويقيم سنويا مهرجان (كتارا) لآلة العود، ويشارك به نجوم العزف على مستوى العالم، ويجري التحضيرلإعادته من جديد، بعد توقّف اضطراري بسبب ظروف جائحة كورونا.

العازف عارف جمن
العازف الدكتور مجيد ناظم
العازف فيصل نجم
العازف رياض بوعلام
العازف محمد السليطي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.