رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. أحبها (أوباما) .. كرهها (ترامب) وأيدت (هيلارى) – الحلقة الاخيرة

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. أحبها (أوباما) .. كرهها (ترامب) وأيدت (هيلارى) - الحلقة الاخيرة
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

(ميريل ستريب) ملكة الشاشة وأيقونة هوليود المداومة على تألقها لخمسة عقود من الزمن، صاحبة التنوع فى الأدوار والتى استطاعت أداء جميع أدوارها بحرفية عالية وبإتقان وكفاءة مذهلين، أكثر من 50 فيلما حقق نجاحا تجاريا ونقديا ومع ذلك وفي مفاجأة غير متوقعة لم تختر صحيفة “نيويورك تايمز” ميريل ستريب ضمن قائمتها التي احتوت على أعظم 25 ممثلا بالقرن الـ21، وهو ما برره النقاد السينمائيون -الذين عملوا على إعداد القائمة طوال 6 أشهر – أنهم كانوا حريصين على أن يجد الجمهور بالقائمة فرصة لتوسيع آفاقهم السينمائية.

إذا اعتلت (ستريب) المسرح في حفل توزيع الجوائز فمن المحتمل أنها ستتحدث عن حقوق المرأة، إنها سريعة في الثناء على المنتجين الذين يصنعون أدوارًا متنوعة وصعبة للنساء، والذين يدعمون الأفلام التي تقودها النساء، إنها دائمًا تمدح زملائها الممثلات على أدائهم الاستثنائي، كثيرا ما تذكر جدتها التي لم يكن لها الحق في التصويت كإلهام لها في الأساس، إذا وجدت نفسك في محادثة مع (ستريب) فستكون محادثة حيوية ومؤثرة لتذوقها وتتذكرها، فمن الواضح أن (ستريب) شغوفة بحقوق المرأة؛ لدرجة أنها عُينت الناطقة الرسمية باسم أول متحف وطني لتاريخ المرأة في البلاد، وفي عام 2010 تعهدت بتقديم مليون دولار لهذه القضية.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. أحبها (أوباما) .. كرهها (ترامب) وأيدت (هيلارى) - الحلقة الاخيرة
صاحبة التنوع فى الأدوار والتى استطاعت أداء جميع أدوارها بحرفية عالية

في عام 2014 أعلن الرئيس أوباما حبه الأبدي لميريل ستريب أثناء تقديمه وسام الحرية للممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار.

أعلن أوباما: (أحب ميريل ستريب)، معلنًا نفسه رسميًا من فريق ميريل، (زوجها يعرف أنني أحبها.. ميشيل تعرف أنني أحبها.. لا يوجد شيء يمكنهم فعله حيال ذلك)، منذ ذلك الحين ، تصاعدت علاقة (ستريب) بكل من (أوباما) وخاصة زوجته (ميشيل)، حيث تعاونت الممثلة والسيدة الأولى السابقة، وكلاهما من المدافعين عن الحقوق المتساوية لإجراء مقابلة مشتركة؛ رحلة إلى أفريقيا.

وإذا عدنا للوراء قليلا في عام 2009، أخبر صحفي (ستريب) أنها الممثلة المفضلة لدى باراك أوباما، فقالت: (أنا أحبه.. أعتقد أنه رائع.. لم أقابله.. لكني أعتقد أنه رائع.. وتابعت إنه الشخص الذي يزن بالفعل عدة حجج قبل اتخاذ قرار، ويعترف بالنسب ويرحب به.. إنها كل الأشياء التي حلمنا بها لسنوات عديدة).

بعد ثماني سنوات وفى عام 2016، لم تقابل ستريب أوباما فحسب بل تعاونتا أيضًا لدرجة أن (ميشيل أوباما) أشادت بصديقتها وزميلتها المدافعة عن الحقوق المتساوية في الفيلم الوثائقي على شبكة سي إن إن We Will Rise.

قال (أوباما) مشيرًا إلى التزام ستريب بمبادرة (Let Girls Learn) التي أطلقها أوباما: (لقد كرست ميريل العظيمة للتو الكثير من الوقت لهذا المشروع.. إنها مبهجة – وذكية ومركزة ومشغولة – كما تتخيل أن تكون ميريل ستريب.. هذا ما أقوله للجميع.. ميريل ستريب رائعة تمامًا كما تتخيل أن تكون ميريل ستريب).

عند تقديم (ستريب) للميدالية الرئاسية للحرية أشاد (باراك أوباما) بالمثل بالممثلة، قائلاً: (لقد فعلت كل شيء من أجل حرفتها.. لقد غنت آبا كما تعلمون.. هذا شيء.. تعلمت الكمان.. كانت ترتدي عادة الراهبة وتواجه أسد وتتقن كل لهجة تحت أشعة الشمس.. إنها تسكن شخصياتها بشكل كامل).

منح الرئيس الأمريكي (باراك أوباما) وسام الحرية الرئاسي لها، وهو أعلى وسام مدني في الولايات المتحدة، انضمت بذلك إلى 17 شخصًا آخر بما في ذلك الموسيقي (ستيفي وندر) والمؤلفة التشيلية الأمريكية (إيزابيل أليندي) والصحفي (توم بروكاو) والملحن (ستيفن سونديم)، قال أوباما: (ميريل هى حقا واحدة من السيدات الرائدات في أمريكا).

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. أحبها (أوباما) .. كرهها (ترامب) وأيدت (هيلارى) - الحلقة الاخيرة
باراك أوباما

لعبت (ستريب) دورا كبيرا فى تعديل الحقوق المتساوية بعد انقضاء الموعد النهائي للتصديق بعد أن وقعت ثلاث دول فقط على 38 ولاية، في عام 2015 شجعت (ستريب) الكونجرس على إحيائه: أرسلت جميع أعضاء الكونغرس البالغ عددهم 535 رسالة شخصية تناشدهم إحياء ERA وإعادته إلى Capitol Hill.

كتبت: (أكتب لأطلب منكم الدفاع عن المساواة – من أجل والدتك أو ابنتك أو أختك أو زوجتك أو نفسك – من خلال دعم تعديل الحقوق المتساوية بنشاط، يتحدث جيل جديد كامل من النساء والفتيات عن المساواة – المساواة في الأجر، الحماية المتساوية من الاعتداء الجنسي، الحقوق المتساوية)، واستغرقت وقتًا لتذكير أعضاء مجلس الشيوخ بأن مثل هذا التعديل لن يفيد النساء فقط، (قانون حقوق المرأة ليس مجرد قضية تتعلق بحقوق المرأة ؛ سيكون لها فائدة مجدية لجميع أفراد الأسرة البشرية).

أرسلت (ستريب) بهذه الرسالة إلى كل عضو في الكونجرس نسخة من كتاب (المساواة يعني المساواة) بقلم (جيسيكا نيوورث)، رئيسة تحالف ERA، للأسف تلقت (ستريب) خمسة ردود فقط على مجموعتها.

من المعروف أنه في عام 2015 حصلت (باتريشيا أركيت) على جائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم Boyhood، في نهاية خطاب قبولها وجهت (أركيت) نداءً حماسيًا من أجل المساواة في الأجور، قائلة: (لقد حان الوقت لتحقيق المساواة في الأجور بشكل نهائي، وحقوق متساوية للنساء في الولايات المتحدة الأمريكية)، لم يكن أحد أكثر إثارة لهذه العبارة من (ستريب)، التي هتفت في مقعدها وشوهدت وهي تصرخ: (نعم! نعم!)، إلى جانب (جينيفر لوبيز) المتحمسة أيضًا.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. أحبها (أوباما) .. كرهها (ترامب) وأيدت (هيلارى) - الحلقة الاخيرة
هيلاري كلينتون

قبل وقت طويل من إطلاق (هيلارى كلينتون) حملتها لعام 2016 كانت (ستريب) من أشد المعجبين بها، ألقت كلمة في قمة (نساء في العالم) لعام 2012 عن إعجابها بكلينتون وسردت أوجه التشابه بينهما.

الطريف أنه في حفل المجلس الوطني للمراجعة في عام 2014 ألقت (ستريب) خطابًا ملحميًا آخر، هذا الخطاب تكريماً لصديقتها وزميلتها الممثلة (إيما طومسون)، لقد شاركت العديد من الأسباب التي دفعتها إلى الإعجاب (بطومسون)، أحدها يقول شيئًا عن نفسها: (إنها نسوية تأكل الرجل مثلي).

في إعلان PSA لـ Draw the Line، وهى حملة لحماية الحقوق الإنجابية تم إحضار ستريب كـ (الأسلحة الكبيرة) لتشجيع الناس على نشر الكلمة حول الحملة، بعد كل شيء عندما تحتاج إلى إنجاز شيء ما فإنك تتصل بـ (ستريب).

دوما تتصدرت (ميريل ستريب) عناوين الصحف منذ عقود، يتعلق الأمر بعملها: العديد والعديد من الجوائز والترشيحات وعروضها الشهيرة ومسيرتها المهنية التي لا مثيل لها، ولكن يوم حصولها على جائزة لإنجاز مدى الحياة في جولدن جلوب 2017 كان وقوفها على خشبة المسرح ليس لمناقشة مسيرتها المهنية أو أدوارها المفضلة ولكن بدلاً من ذلك تكلمت عن حالة البلد من دون ذكر اسم (دونالد ترامب) – أو كلمات (الرئيس المنتخب) – مرة واحدة ، وجهت ضربة في وجهه على وجه الخصوص عندما ذكرت اللحظة التي سخر فيها (ترامب) من مراسل معاق أثناء حملته الانتخابية.

وقالت: (كانت تلك اللحظة التي قلد فيها الشخص الذي يطلب الجلوس في أكثر المقاعد احتراما في بلدنا مراسلة معاقة، شخص ما تفوق في الامتياز والسلطة والقدرة على الرد، لقد حطم قلبي نوعًا ما عندما رأيته وما زلت لا أستطيع إخراجه من رأسي لأنه لم يكن في فيلم.. كانت حياة حقيقية.. وهذه غريزة الإذلال عندما يصممها شخص ما في المنصة العامة من قبل شخص قوي فإنها تتغلغل في حياة الجميع لأنها تمنح الإذن للآخرين لفعل الشيء نفسه، عدم الاحترام يدعو إلى عدم الاحترام، والعنف يحرض على العنف، وعندما يستخدم الأقوياء موقعهم للتنمر على الآخرين نخسر جميعًا.. حسنًا استمر في ذلك).

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. أحبها (أوباما) .. كرهها (ترامب) وأيدت (هيلارى) - الحلقة الاخيرة
دونالد ترامب

شنت جماعات يهودية هجوما عنيفا على الممثلة الأمريكية (ميريل ستريب) بسبب حديثها عن أصول الممثلات الناجحات في هوليوود واللائي قدمن من أماكن خارج الولايات المتحدة، خلال انتقادها للرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) في حفل (جولدن جلوب)، وهاجم إسرائيليون (ستريب) التي تلقت جائزة تكريمها بسبب ضربها مثالا بالممثلة (ناتالي بورتمان) وأنها نجحت في هوليوود وهى قادمة من القدس، منتقدين عدم ذكر (ميريل ستريب) لاسم إسرائيل في حديثها عن (بورتمان) ومسقط رأسها، في حين ذكرت (ستريب) أسماء جميع البلدان لكل ممثل أو ممثلة من زملائها تحدثت عن أصولهم العرقية غير الأمريكية خلال كلمتها، وتساءل نشطاء إسرائيليون: (ألا تعرف أين تقع القدس؟).

واعتبر حديث (ستريب) وعدم ذكر اسم إسرائيل بعد ذكرها لمدينة القدس إهانة لها يستدعي اتهامها بمعاداة السامية وإثارة الهجوم عليها بحسب وصف نشطاء إسرائيليون، كما اتهمت (ستريب) بإهانة لاعبي كرة القدم ومحبيها حين وجهت لـ (ترامب) كلاما مفاداه: (لو فناني هوليوود رحلوا، لن يتبقى لك سوى كرة القدم والفنون القتالية).

في أول رد فعل له عما وجهته الممثلة الأمريكية الشهيرة (ميريل ستريب) ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال (ترامب) في تصريحات مقتضبة لصحيفة نيويورك تايمز: إنه لم يشاهد حفل الجولدن جلوب، ولم يستمع لكلمة (ميريل ستريب) خلال الحفل، ولن يستمع لها حال إعادتها، ملقبا (ستريب) بـ (محبوبة هيلارى)، ومختتما تصريحه للصحيفة: من الطبيعى أن ينتقدنى محبو الأفلام الليبراليين.

هاجم الممثل والمخرج الأمريكي (جورج كلوني) الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)، مؤكدا أن الولايات المتحدة تعيش فترة من سوء الحظ لم تعشها من قبل، مقارنا رئاسة (ترامب) للبلاد برؤساء تعاقبوا على حكمها بداية من (جورج واشنطن)، وأضاف مدافعا عن زميلته (ميريل ستريب) التي هاجمت (ترامب) في حفل جولدن جلوب: أؤيد ما قالته، وسأظل أؤيدها، وأشجب رد (ترامب) عليها ووصفه لها بأنها ممثلة عجوز وعاشقة هيلاري، ومثل هذه المصطلحات التي لا ينبغي عن تخرج عن رئيس أمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.