رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على هدية (مهرجان القاهرة السينمائي) في دورته الـ 44 لجمهوره وعشاق السينما

كتب : أحمد السماحي

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44، وبداية من الغد 97 فيلما، من 52 دولة عربية وأجنبية، وعدد الأفلام الطويلة 79 فيلم، والأفلام القصيرة 18 فيلم، والأفلام الكلاسيكية 10 أفلام، إلى جانب 30 فيلم تعرض عرض عالمي أول، و57 فيلم تعرض عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فابلمانز

 من أهم الأفلام التى ستعرض اليوم بعد انتهاء مراسم الافتتاح فيلم (فابلمانز) للمخرج الأمريكي (ستيفن سبيلبرج) الذي سيعرض لأول مرة في العالم العربي قبل شهور من طرحه تجاريا في أوائل عام 2023، والفيلم فاز بجائزة الجمهور في مهرجان (تورونتو السينمائي) هذا العام، وهو شبه سيرة ذاتية للمخرج الشهير (ستيفن سبيلبيرج)، ويدور حول (سامي فابلمان)، الفتى الصغير الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ويكتشف سرًا خطيرًا عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.

المخرج العالمي ستيفن سبيلبيرج بين بطلي فيلمه

نبذة مختصرة

جدير بالذكر أن (ستبيفن سبيلبرج) هو مخرج سينمائي ومنتج وحاصل على جائزة الأوسكار، وهو منتج ومخرج لأكبر شركات الأفلام في هوليوود في آواخر القرن العشرين وأوائل القرن الواحد والعشرين، فهو أحد المخرجين الأكثر نفوذاً في تاريخ صناعة السينما، لأكثر من أربعة عقود، فقد ساهم في إخراج وإنتاج العديد من الأفلام بموضوعات مختلفة بما في ذلك الخيال العلمي والمغامرة.

هذا التنوع سمح له بمتابعة العمل على الأفلام الناجحة طوال حياته، حيث تم ترشيحه وحصوله على كثير من الجوائز خلال حياته المهنية، فقد تمكن من خلال عمله للوصول إلى أفراد ومصالح من خلفيات مختلفة، فقد حصلت أفلامه على أعلى معدل بيع على شباك التذاكر، وبعض أفلامه أحدث ثورة في عالم أفلام الخيال العلمي من خلال المؤثرات الخاصة المتضمنة في هذه الأفلام.

ستيفن سبيلبرج مخرج فيلم إفتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الميلاد

ولد (ستيفن سبيلبيرج) في 18 ديسمبر 1946 في مدينة (سينسيناتي) في ولاية أوهايو، والدته ليا أدلر بوسنر، وهى صاحبة مطعم وعازفة بيانو، ووالده أرنولد سبيلبرج وهو مهندس كهربائي، نشأ (ستيفن) كيهودي أرثوذكسي، حيث التحق بالمدرسة العبرية من 1953 إلى 1954، وتعرضت عائلته للتمييز بسبب معتقداتهم الدينية.

إبداع منذ الطفولة

بدأ الإخراج منذ كان طفلاً حيث أخرج أول أفلامه عام 1958، حاز بعد ذلك على شهادة تقدير كفتى الكشافة لصناعته فيلم مدته تسع دقائق، في سن الثالثة عشر فاز (سبيلبرج) بجائزة عن فيلمه الهروب إلى أي مكان وهو فيلم مدته 40 دقيقة يستند إلى معركة حدثت في شرق أفريقيا، التحق بجامعة كاليفورنيا الحكومية لونج بيتش، ثم ترك الدراسة عام 1969 ليمارس مهنته في صناعة الأفلام.

حياة خاصة

تزوج من (آمي إيرفينج) من 1985 إلى 1989، ولديهما طفل واحد، أما زوجته الحالية هى (كيت كابشو)، التي التقى بها أثناء تمثيل فيلم (إنديانا جونز ومعبد الموت)، وتزوجا عام 1991، ولديهما ثلاثة أطفال واثنين بالتبيني، أما من حيث ديانة ستيفن سبيلبرج ومعتقداته وطائفته الأصلية فقد ولد لعائلة يهودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.