رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

عرس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يضيئ سماء مصر بالنجوم والأفلام والندوات من اليوم

كتب : أحمد السماحي

تعيش مصر هذه الأيام مجموعة من الاحتفالات العالمية تجعلها محط أنظار العالم كله، ففي الوقت الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ بنجاح (مؤتمر المناخ)  الذي يحضره عدد كبير من رؤساء وملوك العالم، ينطلق مساء اليوم عرس مصر الفني الكبير (مهرجان القاهرة السينمائي الدولي) الذي يحظى بجماهيرية كبيرة وسمعة طيبة على مستوى العالم.

 وستشهد الدورة الـ 44 التى تبدأ من الغد الأثنين كثير من الفعاليات والندوات وعرض مجموعة مهمة من الأفلام العالمية التى تعرض لأول مرة لعشاق ومحبي الفن السابع.

بيلا تار في ضيافة مهرجان القاهرة السينمائي

بيلا تار

من أهم الفعاليات التي تقدمها أيام القاهرة لصناعة السينما محاضرة المخرج (بيلا تار)، هومخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وتخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء، فأغلب أعماله تم إنتاجها بالأبيض والأسود، واستخدم فيها لقطات بطيئة مطولة وقصص غامضة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، ولجأ في أحيان كثيرة للاستعانة بممثلين غير محترفين لتحقيق أكبر قدر من الواقعية التي ميزت أعماله.

المخرج أحمد عبدالله السيد يدير محاضرة بيلا تار

وحصل على العديد من الجوائز من بعض المهرجانات الدولية المهمة أهمها (كان، وبرلين)، وجائزة (إرنست أرتاريا) من (مهرجان لوكارنو السينمائي)، وجائزتي أفضل مخرج والفيبرسي من (مهرجان جزيرة فارو السينمائي).

بيلا تار، حضر بالفعل القاهرة واستقبله النجم الكبير حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمخرج أمير رمسيس مدير المهرجان، وسيعرض له المهرجان غدا الأثنين في مسرح الهناجر في تمام الساعة 11 صباحا فيلمه (Werckmeister Harmonies)، وسيناقشه المخرج (أحمد عبدالله السيد) في منهجيته الشخصية في العمل ورؤيته الاخراجيه عند إنشاء هذا الفيلم و أعماله الاخري..

حوار حول التراث السينمائي للمخرج السويسري جودار
الناقد الفرنسي جان ميشيل مع أندرو محسن في حوار حول جودار

عالم جودار

يوم الثلاثاء القادم 15 نوفمبر يتأمل الناقد الكبير (جان ميشيل فرودون) مع الناقد (أندرو محسن) في إرث المخرج السويسري العظيم (جان لوك جودار) الذي غادر عالمنا هذا العام، يناقش‌ ‌ضيوف‌ الجلسة‌ ‌تأثير (‌‍‌جودار‌‍‌) العظيم المبتكر، وأثره المحفز للتغيير، الرجل‌ الذي‌ ‌غيرت‌ ‌تقنياته‌ ‌غير‌ ‌التقليدية‌ ‌وأسلوبه‌ ‌السردي‌ المنفصل،‌ ‌وميله‌ ‌للسياسة‌ ‌الراديكالية‌ ‌مسار‌ ‌صناعة‌ ‌الأفلام،‌‌ تاركا‌ ‌تأثيرا‌ ‌طويل‌ ‌الأمد‌.

المخرج أمير رمسيس يدير ندوة لبلبة

لبلبة وإنجاز العمر

كما يستضيف المخرج (أمير رمسيس) يوم الأربعاء القادم 16 نوفمبر النجمة الكبيرة (لبلبة) الحاصلة من المهرجان على جائزة (إنجاز العمر) لتتحدث عن مشوارها الفني الطويل الذي بدأته منذ الطفولة وبالتحديد عام 1951  ومازال مستمرا حتى الآن، وتتوقف عند أهم المحطات في مشوارها وعلاقاتها مع زملائها النجوم الذين شاركوها بطولة أفلامها وفي مقدمتهم الزعيم عادل إمام.

الناقد طارق الشناوي يدير ندوة كاملة أبوذكري

كاملة أبوذكري.. وجائزة فاتن حمامه

تقدم أيام القاهرة لصناعة السينما يوم الخميس 17 نوفمبر ندوة حوارية مع المخرجة المبدعة (كامله أبو ذكري) الفائزة بجائزة فاتن حمامة للتميز، يدير الندوة الناقد السينمائي الكبير طارق الشناوي، ويدور الحوار حول مسيرة (كاملة) المهنية المتميزة، وخياراتها في صناعة الأفلام ومجموعة أعمالها التي كان لها تأثير فريد على صناعة السينما و المسلسلات في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.