رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان ابو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. ساعدت على استقالة نيكسون (20)

بقلم : حنان أبو الضياء

(ميريل ستريب) صاحبة أطول مسيرة فنية تقدمت بطلب لتسجيل اسمها كعلامة تجارية وذلك بهدف منع استغلاله من قبل آخرين مما يمنح (ستريب) الحق الحصري في استخدام اسمها في قطاع الترفيه، لم يتضمن الطلب وقف استغلال اسم (ستريب) في منتجات مثل العطور والملابس ولعب الأطفال وإنما أشار فقط إلى (الظهور في البث الحي، والتلفزيون، والأفلام) بالإضافة إلى (كلمات المناسبات) و(التوقيع الشخصي).

تألقت ستريب كأول ناشرة صحيفة أمريكية (كاثرين جراهام) في الدراما السياسية لستيفن سبيلبرج The Post ، والتي تركز على نشر صحيفة واشنطن بوست لأوراق البنتاجون لعام 1971 (كاثرين ماير جراهام) ثاني ناشرة أنثى تترأس صحيفة أمريكية كبرى بعد ملكية (إليزا جين نيكولسون) لصحيفة (نيو أورليانز) اليومية (1876-1896). ترأست صحيفة عائلتها (واشنطن بوست) لأكثر من عقدين من الزمن، وأشرفت عليها في الفترة الأكثر شهرة خلال تغطية (فضيحة ووترجيت) التي أدت في النهاية إلى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون، فازت مذكراتها التي حملت عنوان (التاريخ الشخصي) بجائزة بوليتزر في عام 1998.

The Post

تولت (كاثرين جراهام) رئاسة الشركة والصحيفة بعد انتحار فيليب جراهام، حصلت على لقب الرئيس وكانت ناشرة فعليًا اعتبارًا من سبتمبر عام 1963، حصلت رسميا على لقب الناشر منذ عام 1969 وحتى عام 1979، ولقب رئيس مجلس الإدارة من عام 1973 حتى عام 1991، وأصبحت أول رئيس تنفيذي أنثى لفورتشين 500 في عام 1972 بصفتها رئيس تنفيذي لشركة واشنطن بوست) وباعتبارها المرأة الوحيدة التي تشغل هذا المنصب الرفيع في شركة للنشر، فلم يكن لديها أي امرأة نموذجية تقتدي بها وواجهت صعوبة في معاملتها بجدية من قبل العديد من زملائها الذكور، أوضحت (جراهام) في مذكراتها عدم ثقتها بمقدار معرفتها، أحدث تزامن الحركة النسائية مع ترأس جراهام على الصحيفة تغييرات في موقف (جراهام) وقادها إلى تعزيز المساواة بين الجنسين داخل شركتها.

عينت جراهام (بنيامين برادلي/ توم هانكس) كمحرر، وقامت بتوظيف (وارن بافيت) كمستشار مالي، أصبح مساهما رئيسيا وأحد الشخصيات البارزة في الشركة، كان ابنها دونالد ناشرا من عام 1979 وحتى عام 2000.

مع (توم هانكس/ برادلي) في مشهد من الفيلم

واجهت (جراهام) والمحرر (برادلي) أول التحديات عندما قاموا بنشر محتوى أوراق البنتاجون، دعمت (جراهام) التقارير التي أحضرها مراسلوا بوست (بوب ودورد وكارل برنستين) عن قصة (ووترجيت) إلى برادلي، وقام برادلي بنشر قصص عن (ووترجيت) حينما كان عدد قليل فقط من وكالات الأخبار الأخرى تقوم بتغطية هذه القضية.

كانت (جراهام) بالتزامن مع فضيحة (ووترجيت) هدفا لإحدى أكثر التهديدات شهرة في تاريخ الصحافة الأمريكية، حدث ذلك في عام 1972 عندما حذر المحامي العام لنيكسون وهو (جون ميتشيل) المراسل (كارل بيرنشتاين) من مقال قادم له: (ستجد كاتي جراهام ثدييها في قبضة مصاص دماء إذا نشرت هذا المقال)، نشرت الصحيفة كلامه لكن حذف برادلي كلمة (ثدييها).

كتب (مانوهلا دارجيس) أن (ستريب خلقت بالدور صورة متحركة بشكل حاد لامرأة تساعد في تحرير نفسها على إحداث ثورة)،  حقق الفيلم أكثر من 177 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 50 مليون دولار، تلقت (ستريب ترشيحها) الحادي والثلاثين لجائزة (جولدن جلوب) وترشيحها لجائزة (الأوسكار) الحادي والعشرين لأفضل ممثلة.

في عام 1971 ، تصور صحيفة The Post القصة الحقيقية لمحاولات الصحفيين في صحيفة (واشنطن بوست) لنشر أوراق البنتاجون سيئة السمعة ، وهى مجموعة من الوثائق السرية المتعلقة بتورط حكومة الولايات المتحدة لمدة 20 عاما في حرب فيتنام وفي وقت سابق في الهند الصينية الفرنسية بالعودة إلى الأربعينيات.

ستيفن سبليبرج

وإشارات الفيلم وتلميحاته إلى رئاسة (ريتشارد نيكسون ودونالد ترامب)، الفيلم يبدأ في عام 1966 أثناء حرب فيتنام، يرافق المحلل العسكري بوزارة الخارجية الأمريكية (دانيال إلسبيرج) القوات الأمريكية في القتال ويوثق التقدم العسكري لوزير الدفاع (روبرت ماكنمارا) في رحلة العودة إلى الوطن، أخبر (ماكنمارا إلسبرج، وويليام ماكومبر) أن الحرب ميؤوس منها، لكنه يقول لوسائل الإعلام المتجمعة إنه يؤمن بالمجهود الحربي، عند سماع هذا التحول المفاجئ يصاب (إلسبرج) بخيبة أمل بعد سنوات بصفته مقاولًا عسكريًا مدنيًا/ مستشارًا يعمل لصالح مؤسسة RAND (مركز أبحاث عسكري/ دفاعي) قام بنسخ آلاف الصفحات من التقارير السرية التي توثق تورط البلاد منذ عقود في فيتنام بدءًا من إدارة ترومان. ثم قام بتسريبها لصحيفة نيويورك تايمز عبر الصحفي نيل شيهان .

في عام 1971 كانت (كاثرين جراهام) مالكة وناشرة (واشنطن بوست) على مدى السنوات الثماني الماضية بعد انتحار ناشرها السابق زوجها (فيل جراهام) ووفاة والدها (يوجين ماير) المالك السابق، إنها تستعد بقلق لإطلاق الجريدة في البورصة لتحقيق الاستقرار المالي للجريدة، تفتقر (جراهام) إلى الخبرة الصحفية، وغالبًا ما يتم نقضها من قبل المستشارين والمحررين الماليين المسيطرين من الذكور، بما في ذلك رئيس التحرير (المحرر التنفيذي) بن برادلي وعضو مجلس الإدارة آرثر بارسونز.

تنصح (ماكنمارا)، وهي صديقة لها منذ فترة طويلة (جراهام) بأن قصة غير مألوفة تظهره ستُنشر في صحيفة (نيويورك تايمز) وهو مثال آخر على قدرة صحيفة The Times على الحصول على مجازفة استباقية، القصة هى فضح خداع الحكومة الأمريكية الطويل الأمد حول موقف أمريكا في فيتنام وجنوب شرق آسيا، ومع ذلك فإن أمرًا قضائيًا لمحكمة محلية فيدرالية يمنع صحيفة (التايمز) من نشر المزيد من المقالات حول هذا الموضوع.

جرهام في اجتماع مجلس إدارة الصحيفة

يتتبع مساعد محرر البريد (بن باجديكيان) الزميل السابق (إلسبيرج) كمصدر للتسريب وزوده بنسخ من نفس المادة التي سبق تقديمها إلى التايمز، يمرر مراسلوا البريد أكوامًا من الصفحات بحثًا عن عناوين إضافية، ينصح محاموهم بعدم نشر المواد خشية أن توجه إدارة نيكسون اتهامات جنائية، تتعاون (جراهام مع ماكنمارا) وبرادلي ورئيس مجلس الإدارة الموثوق به (فريتز بيبي).

يخبر (برادلي) أصدقاء (جراهام) السياسيين (بما في ذلك جون إف كينيدي ، كما هو موضح في الوثائق السرية للغاية) أنهم أساءوا استخدام صداقاتهم من خلال الكذب عليهم ؛ صداقتها مع ماكنمارا يجب ألا تؤثر في قرار النشر، يتفاقم الموقف عندما يؤكد المحامون أن مصدر (باجديكيان) هو نفسه الذي ورد في صحيفة التايمز مما قد يضع جراهام في ازدراء المحكمة ويحتمل أن يدمر الصحيفة وملكية عائلتها وإرثها بالتناوب إذا تم التغلب على التحديات القانونية في المحكمة، فقد تبرز الصحيفة كمؤسسة صحفية مهمة وتزيد من سمعتها، تعطي جراهام الضوء الأخضر.

تظهر كل من The Post و Times معًا أمام المحكمة العليا للدفاع عن حقوقهما في التعديل الأول، في غضون ذلك تضامناً مع (بوست) و(تايمز) التي كانت معزولة في السابق، بدأت الصحف الكبرى الأخرى في نشر دراسة الحرب السرية في 30 يونيو 1971، حكم قضاة المحكمة العليا في قضية شركة (نيويورك تايمز) ضد الولايات المتحدة بالقاعدة 6-3 لصالح الصحيفتين لتبرير قرار جراهام بالطباعة، بعد فترة وجيزة طالب الرئيس ريتشارد نيكسون بمنع (واشنطن بوست) من البيت الأبيض.

ينتهي الفيلم بتسلسل يُظهر اكتشاف سرقة (ووترجيت) من قبل حارس الأمن (فرانك ويلز)، والتي كشفتها صحيفة The Post وأدت في النهاية إلى استقالة نيكسون.

Mary Poppins Returns

لعبت (ميريل ستريب) دورًا مساعدًا في فيلم Mary Poppins Returns لروب مارشال ، وهو تكملة موسيقية لفيلم (ماري بوبينز عام 1964) من بطولة (إميلي بلانت)، في الدور الفخري لعبت (ميريل ستريب) دور (توبسي) ابنة عم (ماري بوبينز) غريبة الأطوار من أوروبا الشرقية وتدعى (تاتيانا أنتاناسيا كوسيتوري توبوتريبولوفسكي) أي (توبسي) باختصار التي تدير ورشة عمل في لندن.

الفيلم خيالي موسيقي أمريكي يعتمد بشكل فضفاض على سلسلة الكتب Mary Poppins، تدور أحداث الفيلم في لندن خلال فترة الكساد الكبير حيث يرى الفيلم (ماري بوبينز) المربية السابقة لجين ومايكل بانكس، تعود إليهما في أعقاب وفاة زوجة مايكل.

ميريل ستريب في دور مساعد بفيلم Mary Poppins Returns

حقق الفيلم 349 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وتلقى مراجعات إيجابية من النقاد ، الذين أشادوا بأداء الممثلين (لاسيما أداء بلانت وميراندا)، والتوجيه والمرئيات، والنتيجة الموسيقية، والأرقام الموسيقية، وتصميم الأزياء، وقيم الإنتاج ، والمؤثرات البصرية، والشعور بالحنين إلى الماضي على الرغم من أن بعض النقاد وجدوا أنها مشتقة جدًا من سابقتها، تم اختياره من قبل كل من المجلس الوطني للمراجعة والمعهد الأمريكي للأفلام كواحد من أفضل عشرة أفلام لعام 2018 وحصل على العديد من الترشيحات لجوائز بما في ذلك أربعة في جوائز جولدن جلوب 76 (وذلك كأفضل فيلم موسيقي – أو كوميدي )، تسعة في حفل توزيع جوائز اختيار النقاد الرابع والعشرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.