رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. حصلت على الاوسكار بسبب أوباما (18)

Into the Woods
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

ميريل ستريب كانت فى أحيانا كثيرة سببا فى إنتاج بعض الأفلام التى توقف إنتاجها أكثر من مرة.

فى الغابة Into the Woods (2014)؛ فيلم ديزني المقتبس من مسرحية برودواي الموسيقية مع موسيقى وكلمات لـ (ستيفن سونديم)، والتي تلعب فيها (ستريب) دور ساحرة، رغم رفض بعض النقاد للفيلم إلا إن أداء ستريب المبهر جعلها تحصل على جائزة الأوسكار وجائزة جولدن جلوب و SAG و Critic’s Choice لأفضل ممثلة مساعدة.

Into the Woods من إخراج (روب مارشال)، بطولة (ميريل ستريب، إميلي بلانت، جيمس كوردن، آنا كيندريك، كريس باين، تريسي أولمان، كريستين بارانسكي، ليلا كروفورد، دانيال هاتليستون، ماكينزي موزي، بيلي ماجنوسن وجوني ديب)، مستوحى من حكايات الأخوين جريم الخيالية (الرداء الأحمر، وسندريلا، جاك وشجرة الفاصولياء، رابونزيل)، يركز الفيلم على زوجين بلا أطفال يشرعان في إنهاء لعنة وُضعت عليهما من قبل ساحرة انتقامية، في النهاية تُجبر الشخصيات على تجربة العواقب غير المقصودة لأفعالهم.

مشهد من فيلم Into the Woods

تم تصويره بالكامل في المملكة المتحدة وحقق 213 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، تم اختيار Into the Woods كأحد أفضل 11 فيلمًا لعام 2014 من قبل American Film Institute .

فكرة الفيلم عن رغبة (بيكر) وزوجته في إنجاب طفل ولكنهما يعانيان من لعنة ألقتها ساحرة على عائلة بيكر، كانت الساحرة قد وجدت سابقًا والد الخباز يسرق حديقتها عندما كانت والدة الخباز حاملًا، ويطالب طفلهما بالمقابل لأن والد بيكر سرق أيضًا بعض الفاصوليا السحرية، عاقبتها والدة الساحرة بلعنة القبح، والساحرة قادرة على رفع اللعنة والسماح للخباز وزوجته بإنجاب طفل، ولكن فقط إذا حصلوا على أربعة عناصر مهمة لكسر لعنتها أولاً: بقرة بيضاء كالحليب، ورأس أحمر مثل الدم، وشعر أصفر كالذرة، ونعال نقي كالذهب، لا يُسمح لها بلمسها.

تؤدي مطالب الساحرة في النهاية إلى اتصال الخباز وزوجته بجاك ، الذي يبيع بقرته المحبوبة، Milky-White، والتي يقدم لها الخباز الفاصوليا السحرية التي تركها له والده.

بعد سلسلة من المحاولات والمغامرات الفاشلة تمكن هو وزوجته أخيرًا من جمع الأشياء الضرورية، بعد أن تستعيد الساحرة شبابها وجمالها بعد شرب الجرعة، تتلقى كل شخصية (نهاية سعيدة ) للباكر وزوجته ولدا، سندريلا تتزوج الأمير ويتم تحرير (رابونزيل) من الساحرة من قبل شقيق الأمير الذي تزوجته؛ يعول جاك والدته بسرقة ثروات العملاق في السماء من باب المجاملة من شجرة الفاصولياء، ويقتل العملاق المطارد بقطع شجرة الفاصولياء؛ ويتم إنقاذ Red Riding Hood وجدتها من Big Bad Wolf .

Into the Woods على مسرح برودواي

ومع ذلك يتعلم كل من الشخصيات أن نهاياتهم لا تبقى سعيدة: يشعر الباكر بالقلق من كونه أبًا فقيرًا لطفله المولود حديثًا؛ تسمح زوجة بيكر للأمير بإغرائها مؤقتًا؛ سندريلا محبطة من خداعها الأمير، وتعلم الساحرة أنها فقدت قوتها مقابل شبابها وجمالها، بعد أن رفضتها رابونزيل التي تهرب مع أميرها، يسمح نمو ساق شجرة ثانية من آخر حبة سحرية متبقية لأرملة العملاق بالتسلق وتهديد المملكة إذا لم يسلم أحد جاك انتقامًا لقتل زوجها، تحاول الشخصيات إيجاد جاك وحمايته، في هذه العملية قُتلت والدة Red Riding Hood وجدتها، والدة جاك وزوجة بيكر، (بيكر، سندريلا) كل من جاك و Red Riding Hood يلومان بعضهما البعض على أفعالهما الفردية التي أدت إلى المأساة، وفي النهاية يلومان الساحرة على زراعة الفاصوليا في المقام الأول، إنها تلعنهم جميعًا لعدم قدرتهم على تحمل أي مسؤولية، فضلاً عن رفضهم القيام بالشيء الصحيح (تسليم جاك)، بعد إلقاء جميع الفاصوليا المتبقية بعيدًا تطلب الساحرة من والدتها أن تعاقبها مرة أخرى وتتخلى عن المجموعة عن طريق الذوبان في حفرة كبيرة من القطران المغلي.

فيكتوريا كلارك

تصمم الشخصيات المتبقية على قتل أرملة العملاق المهددة، يستدرجون أرملة العملاق للدخول في حفرة القطران حيث تتعثر في النهاية وتسقط مع شجرة تسحقها.

مع وفاة أرملة العملاق تمضي الشخصيات قدما في حياتها كما هي، بيكر الذي يفكر في زوجته مصمم على أن يكون أبا صالحًا، قررت سندريلا ترك أميرها ومساعدة الخباز مع جاك و Red Riding Hood لأنهما الآن أيتام وستنتقلان إلى المخبز.

يواسي بيكر ابنه من خلال سرد قصة الفيلم حيث ينتهي الفيلم بأخلاقيات الساحرة (سيستمع الأطفال) مما يعني أن الأطفال

إيفان هيرنانديز

يمكن أن يتغيروا بسبب تصرفات الوالدين وسلوكياتهم.

وفى الواقع أن فيلم (فى الغابة) جاء بعد النجاح النقدي والتجاري لشيكاجو في عام 2002، اقترب المخرج (روب مارشال) من (ستيفن سونديم) مقترحا تقديم إحدى مسرحياته الموسيقي، وافق مارشال ولكن تم تأجيل تطوير المشروع بعد ذلك، بينما ركز على إخراج مذكرات الجيشا والتسعة.

في عام 2011 تجدد اهتمام مارشال بالمشروع عندما سمع

خطابًا للرئيس (باراك أوباما) في الذكرى العاشرة لهجمات 11 سبتمبر على عائلات ضحايا 11 سبتمبر ، والتي بدت وكأنها تستحضر نفس الرسالة كأهم أغنية موسيقية (لا أحد وحيد)،  اعتقد مارشال اعتقادًا راسخًا أن Into the Woods كانت (قصة خرافية لجيل ما بعد 11 سبتمبر).

بدعم من ديزني تمت قراءة السيناريو بالكامل لمدة ثلاثة أيام في نيويورك في أكتوبر 2012 تحت إشراف مارشال ، مع (نينا أرياندا) بدور زوجة بيكر، فيكتوريا كلارك في دور والدة سندريلا / الجدة / العملاق ، جيمس كوردن في دور الخباز، دونا ميرفي في دور الساحرة، كريستين بارانسكي في دور زوجة الأب سندريلا، تامي بلانشارد في دور فلوريندا، إيفان

باراك أوباما

هيرنانديز في دور الذئب ، ميجان هيلتي في دور لوسيندا، شايان جاكسون في دور أمير رابونزيل، أليسون جاني في دور أم جاك، آنا كيندريك في دور سندريلا، مايكل ماكغراث في دور ستيوارد/ رجل غامض، لورا أوسنيس في دور رابونزيل، وتايلور ترينش في دور جاك، وكيسي ويلاند في دور الرداء الأحمر الصغير، وباتريك ويلسون في دور أمير سندريلا.

كانت هذه القراءة هى التي أقنعت رئيس ستوديوهات والت ديزني (شون بيلي) بإعطاء الضوء الأخضر للفيلم على الرغم من المخاوف المستمرة؛ لكن قدمت فقط ميزانية إنتاج صغيرة نسبيًا تبلغ 50 مليون دولار، مما أجبر كل من الممثلين وطاقم العمل على قبول تخفيضات في الأجور للعمل على الفيلم.

في أبريل 2013، كان (جوني ديب) في مفاوضات نهائية مع (ستريب) للانضمام إلى الفيلم، في يوليو 2013 قبل بدء التصوير وضع مارشال الممثلين خلال ستة أسابيع  من التدريبات على المسرح الصوتي وحظر مشاهدهم، في أغسطس زار أعضاء فريق التمثيل استوديوهات Angel Recording Studios لتسجيل الأجزاء الخاصة بهم بشكل منفصل في حضور سونديم نفسه.

جوني ديب

أكثر من 90٪ من المسارات الصوتية في النسخة النهائية للفيلم مأخوذة من جلسات ستوديو التسجيل، بينما تم تسجيل الباقي في الموقع أو على المجموعة، تم استخدام (قلعة دوفر) في كنت كواجهة خارجية لقلعة الأمير، تم استخدام غابة من أشجار الصنوبر القديمة في متنزه (وندسور جريت بارك) للعديد من المشاهد في الغابة.

اللقطة النهائية للفيلم والتي تندمج بشكل أساسي مع اللقطة الأولى وتربطها مرة أخرى تنتقل رقميًا بين ثلاث لقطات: طائرة Technocrane في موقع ترفع إلى أعلى مستوى ممكن في السماء، وطائرة بدون طيار تحلق في وادي في ويلز، ولقطة السماء الملبدة بالغيوم في مانهاتن بمدينة نيويورك .

في عام 2015 لعبت (ستريب) دور البطولة في Jonathan Demme ‘s Ricki and the Flash ريكي وفلاش؛ والذي ظهرت فيه مرة أخرى ستريب مع ابنتها الكبرى (مامي جومر).

Jonathan Demme ‘s Ricki

وعند مشاهدة ريكي وفلاش تتعجب من التحول الأخير لميريل ستريب في سن 66 كمغنية رئيسية صاخبة لفرقة، ما هو أكثر إثارة للدهشة من التغيير المفاجئ للفائز بجائزة الأوسكار هو حقيقة أن الشخصية (ريكي ريندازو) مستوحاة من امرأة حقيقية هى الجدة ، وامرأة بدس الأمامية في فرقة (سيلك آند ستيل) ومقرها جيرسي وريكي وفلاش، والدة زوجة كاتب السي

ناريو (ديابلو كودي) التى قابلت (تيري سييري) لأول مرة أثناء مواعدة ابن سييري والممثل والمنتج (دانيال موريو).

تتذكر كودي قائلة: (ذهبت إلى جيرسي لمقابلة عائلة [موريو] بأكملها رأيت فرقتها تعزف في هذا البار على الشاطئ وقلت لزوجي هذا فيلم)، لأنك ككاتب سيناريو تبحث دائمًا عن الأفلام من حولك.

من الواضح أن ريكي هو عمل خيالي – لم تتخلى تيري أبدًا عن أطفالها – ولكن هذا الإلهام كان موجودًا، وفكرت (حسنًا، ما هى بعض العواقب التي قد يتعين على امرأة مثل هذه التعامل معها في حياتها؟)، وهذا هو المكان الذي أتت منه فكرة إبعادها عن أطفالها البالغين.

على الرغم من أنها أمضت وقتًا طويلاً في كتابة السيناريو إلا أن (كودي) لم تخبر حماتها بالمشروع حتى وقعت (ستريب) على دور البطولة كبديل لسييري على الشاشة ، وافق جوناثان ديم ، الحائز على جائزة الأوسكار عن الإخراج، والفيلم كان في مرحلة ما قبل الإنتاج.

تقول كودي: (اتصلت بها في عيد الأم وأخبرتها أنني أصنع فيلمًا مستوحى من مسيرتها الموسيقية وأن ميريل ستريب كانت تلعب شخصيتها، وأعتقد أنها فوجئت، أعتقد أنها احتاجت إلى بعض الوقت، لقد كانت تجربة ترابط حقيقية بالنسبة لنا).

ميريل ستريب بقصة شعر كودي

خلال مراحل ما قبل الإنتاج تقول (كودي) إنها عرضت على ستريب بعض مقاطع فيديو حماتها على YouTube، لا أعرف ما إذا كانت (ستريب) قد استخدمتها بالفعل للإلهام، (ستريب لديها هذا النهج المذهل حقًا في استيعاب شخصياتها وأعتقد أن الكثير منه هو عمل تقوم به بمفردها ، ولا يمكنني البدء في فهم كيف تقوم بذلك ولماذا هي رائعة جدًا).

اختارت (ستريب) تسريحة شعرها نصف المضفرة (التي تسميها كودي (Rayanne from My So-Called Life) وخزانة الملابس – وصولاً إلى كل خاتم ترتديه ريكي..

إنه ليس فيلمًا وثائقيًا، فهم يلعبون الشخصيات، ولكن لا يزال عليك أن تتخيل أنهم جلبوا بعضًا من علاقتهم الواقعية وهذا التعقيد إلى أدوار كل منهم، كانت مثل أغرب جلسة علاج في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.