رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
August Osage County
حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

لايمكن حصر ميريل ستريب فى نوعية واحدة من الأدوار؛ فهى قادرة دوما على البحث عن شخصيات من الصعب لأحد تصور أن ميريل ستريب ستؤديها؛ ومن هنا يكمن أحد أسرار تميزها.

في عام 2013 ، تألقت (ستريب) إلى جانب (جوليا روبرتس، وإيوان ماكجريجور) في الدراما الكوميدية السوداء أغسطس: مقاطعة أوسيدج August Osage County تم ترشيحها لاحقًا لجائزة الأوسكار و SAG و Golden Globe أخرى، من إخراج John Wells، كتبه (تريسي ليتس) مستندا إلى مسرحيته الحائزة على جائزة بوليتزر عام 2007 التي تحمل الاسم نفسه، من إنتاج (جورج كلوني وجرانت هيسلوف وجان دومانيان وستيف تراكسلر).

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
مارجو مارتينديل

أبطاله (ميريل ستريب، وجوليا روبرتس، وإيوان ماكجريجور، وكريس كوبر، وأبيجيل بريسلين، وبنديكت كومبرباتش، وجولييت لويس، ومارجو مارتينديل، وديرموت مولروني، وجوليان نيكولسون).

حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا متواضعًا، وتلقى الفيلم آراء متباينة من النقاد في حين تم الثناء على طاقم العمل، أشاد البعض بالسيناريو واعتبره آخرون قاتمًا للغاية ويفتقر إلى الفكاهة، بالنسبة لأدائهما في الفيلم تلقت (ستريب وروبرتس) ترشيحات أوسكار لأفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة على التوالي.

يحدد العنوان الوقت والمكان: شهر أغسطس حار بشكل غير عادي في منطقة ريفية خارج بوهوسكا بأوكلاهوما، (بيفرلي ويستون) شاعر مدمن

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
كريس كوبر

على الكحول، يجري مقابلات ويوظف امرأة شابة (جونا) كطاهية حية ومقدمة رعاية لزوجته (فيوليت) القوية الإرادة والمثيرة للجدل، المصابة بسرطان الفم وإدمان المخدرات، بعد ذلك بقليل تختفي من المنزل وتتصل فيوليت بأختها وبناتها للحصول على الدعم، شقيقتها (ماتي فاي) تصل مع زوجها (تشارلز أيكن)، ابنة فيوليت الوسطى (آيفي) عزباء وهي الوحيدة التي تعيش محليًا، (باربرا) أكبرها سنا التي ورثت أسلوب والدتها، تصل من كولورادو مع زوجها بيل وابنتها جين البالغة من العمر 14 عامًا، انفصلت باربرا وبيل لكنهما شكلا جبهة موحدة لفيوليت.

بعد خمسة أيام يصل الشريف وأخبره أن بيفرلي أخذ قاربه في البحيرة وأغرقه، تصل الابنة الصغرى كارين ومعها الأحدث في سلسلة من

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
إيوان مكريغور

أصدقائها، (ستيف هوبربرشت) رجل أعمال مهلهل من فلوريدا تقدمه على أنه خطيبها، لايشارك ابن ماتي فاي وتشارلز الخجول والمربك (تشارلز الصغير) الجنازة لأنه غلبه النوم واستقبله والده في محطة الحافلات، يحب تشارلز ابنه في حين أن ماتي فاي تستخف به باستمرار، تعترف آيفي لباربرا بأنها تحب ابن عمها (تشارلز الصغير) الذي يخطط للانتقال إلى نيويورك ، وهى لا يمكنها إنجاب الأطفال لأنها خضعت لعملية استئصال الرحم، تشعر أن هذه هي فرصتها الوحيدة للزواج أخيرًا.

تجلس الأسرة لتناول العشاء بعد الجنازة ، ويجئ (قول الحقيقة) الوحشي من فيوليت مما أدى إلى انقضاض باربرا على والدتها، قررت أنها قد سئمت من إدمان والدتها للمخدرات وتهاجمها وتطرحها أرضًا ومصادرة جميع أنواعها المتعددة من الحبوب،  لاحقًا بعد أن حظيت فيوليت بفرصة لليقظة تمر بلحظة حنونة مع بناتها وتشارك قصة توضح مدى قسوة والدتها عندما أعطتها وهى فى طريقها للزواج أحذية راعية البقر عندما كانت في سن المراهقة المبكرة بدلاً من إعطاء فيوليت الأحذية التي تريدها أعطتها والدتها صندوقًا ملفوفًا بشكل جميل صباح عيد الميلاد يحتوي على أحذية عمل قديمة قذرة للرجال كمزحة شريرة.

بينما يغني تشارلز الصغير أغنية آيفي التي كتبها لها تدخل ماتي فاي وتوبخه، هذا يستنفد صبر تشارلز على افتقار زوجته إلى الحب والتعاطف مع ابنها ويهددها بتركها إذا استمرت في ذلك، كشفت ماتي فاي لاحقًا لباربرا التي استمعت عن غير قصد أنه منذ فترة طويلة كانت على علاقة ببيفرلي وتشارلز الصغير هو في الواقع شقيقهما الأصغر غير الشقيق  وكذلك ابن عمهما معاً.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
ميريل ستريب في مشهد من August Osage County

في ذلك المساء كان (ستيف وجان) يتشاركان في الحُب، يأتي ستيف إلى جين ويرجمها بالحجارة ويطلب منها أن تظهر له ثدييها ويبدأ في الاعتداء عليها، استيقظ جونا من حديثهما ورأت ذلك وهاجمته بمجرفة، تستيقظ الفوضى باربرا وبيل وكارين الذين يندفعون للخارج، باربرا تواجه جان وتصفعها، هذا يجبر بيل على إعادة جين إلى كولورادو، وترك باربرا تغادر كارين أيضًا مع ستيف.

في وقت لاحق تحاول آيفي إخبار والدتها عن حبها لتشارلز الصغير، تحاول باربرا صرف النظر عن القبول، أخبرت فيوليت آيفي أن تشارلز هو في الواقع شقيقها، وهو أمر عرفته فيوليت طوال الوقت، يغادر اللبلاب ويعد بعدم العودة أبدًا. في المواجهة الأخيرة بين فيوليت وباربرا اعترفت فيوليت بأنه اتصل  بها بيفرلي من موتيله بعد أسبوع من مغادرته المنزل لكنها لم تفعل شيئًا لمساعدته إلا بعد أن قامت بإزالة الأموال من صندوق الأمانات المشترك للزوجين.

بحلول ذلك الوقت كان قد غرق بالفعل، أدى هذا الوحي إلى مغادرة باربرا مدركة أن والدتها لا يمكن أن تساعد، تركت البنفسج مع جون فقط، تبدأ فيوليت بالرقص على الموسيقى الصاخبة ولكنها سرعان ما تصبح مستاءة للغاية، باربرا تقود سيارتها عبر السهول وتتوقف وتنزل من السيارة وتبكي ثم تعود إلى السيارة وتتبع لافتات تظهر الطرق السريعة وعدد الأميال المؤدية إلى ويتشيتا وسالينا ودنفر.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
جوليا روبرتس وميريل ستريب

الناقدة الامريكية (كينيث توران) ترى أن الفيلم (لا يفعل شيئًا سوى الإحباط) مقارنةً إياه بـ (ذلك الفرع من تلفزيون الواقع حيث الشخصيات المختلة وظيفياً … تقدم عرضًا علنيًا لحياتها البائسة)، مشكلة الفيلم بحسب (توران) هى أن الميلودراما المفتعلة لا تجعل الجمهور يهتم بالشخصيات بل تجعل الجمهور يشعر بالحصار،  وإن مشاهدة الفيلم خانقة وصعبة عاطفياً تشبه إلى حد كبير تجربة النشأة في أسرة مختلة وظيفياً يغذيها الإدمان مثل تلك التي نراها على الشاشة، تشعر توران وكأنها متلصص ينظر إلى (الحياة البائسة) لعائلة ويستون ، فإن مشاهدي الفيلم الآخرين سيتعرفون ربما بمعرفة كبيرة على المزيج الغريب من الفكاهة الداكنة والصدمة المؤلمة.

مثل توران،  يرى ناقد نيويورك تايمز (أو سكوت) أن الفيلم يفتقر إلى (رؤية جديدة للعلاقات الأسرية أو علم النفس البشري أو الحياة في السهول).

وفى الحقيقة أن (أغسطس: مقاطعة أوسيدج) يعاني من فشل صارخ، محاولة الفيلم للتعامل مع العلاقات العرقية بين السكان الأصليين والبيض في أوكلاهوما تأتي وكأنها جوفاء ومتخلفة، بينما كانت شخصية محورية في المسرحية الأصلية في الفيلم، لم نتعرف أبدًا على جونا بخلاف حقيقة أنها تستطيع خبز فطائر جيدة.

في حين أن معظم السرد بارع جدًا في تصوير مزيج من الحميمية والعنف في أسرة ويستون، فإن العلاقة بين جونا وبقية الشخصيات ثابتة، قرب نهاية الفيلم تسعى (فيوليت) المشوشة والمذهولة إلى العزاء والراحة من جونا، كان من الممكن أن يكون هذا المشهد تعليقًا مذهلاً على الطريقة التي يُجبر بها الأشخاص الملونون في كثير من الأحيان داخل الهياكل الاجتماعية العنصرية على توفير العمل العاطفي والرعاية الجسدية للأشخاص البيض عندما لا يفعل ذلك أقاربهم، إذا كان هذا هو النص الفرعي المقصود من وجود جونا في القصة، فإن شخصيتها تسجل في النهاية أشبه بإشكالية إلى جانب العمل (الحقيقي) للشخصيات البيضاء في الفيلم.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
The Giver

في عام 2014 عادت ستريب مع The Giver (المعطى) ، وهو فيلم مقتبس عن رواية الشباب ، لعبت ستريب دور قائد المجتمع، تدور أحداث الفيلم في عام 2048، ويسرد فيلم الخيال العلمي الاجتماعي قصة مجتمع ما بعد نهاية العالم بدون حرب أو ألم أو معاناة أو اختلافات أو اختيار، حيث يتم اختيار صبي صغير لتعلم العالم الحقيقي، كانت ستريب على دراية بالكتاب قبل أن يعرض عليه الدور من قبل النجم المشارك والمنتج  (جيف بريدجز) الذى اراد في البداية تصوير الفيلم في منتصف التسعينيات، وكُتب السيناريو بحلول عام 1998. شابت العديد من الحواجز إنتاج الفيلم ، بما في ذلك عندما اشترت شركة Warner Bros. الحقوق في عام 2007، ثم انتهى الأمر بهذه الحقوق في The Weinstein شركة و Walden Media، قصد بريدجز في الأصل أن يلعب والده ، لويد بريدجز ، شخصية العنوان ، The Giver  لكنه توفي في عام 1998.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
ميريل ستريب تقدم قصة مجتمع ما بعد نهاية العالم

بدأ التصوير الرئيسي في 7 أكتوبر 2013 في كيب تاون وجوهانسبرج،  قامت ميريل ستريب بتصوير بعض مشاهدها في إنجلترا، حيث صورت أيضًا فيلم روب مارشال في الغابة قبل أن تقوم بتصوير إضافي بعد شهرين في بارل، وهى بلدة بالقرب من كيب تاون تم الانتهاء من التصوير في 13 فبراير 2014 في ولاية يوتا.

الفيلم يشير إلى أنه بعد كارثة يشار إليها باسم (الخراب) أعيد تنظيم المجتمع وأزال أي إحساس بالعواطف سواء كان جيدًا أو سيئًا، يتم إحضار الأطفال إلى الوجود من خلال الهندسة الوراثية ويتم قمع الرغبة الجنسية كيميائيًا، يحتفظ شخص واحد بجميع ذكريات الماضي، وهو مستقبل الذاكرة لحماية باقي أفراد المجتمع من إحياء الذاكرة، كما أن ربيبه هم الأشخاص الوحيدون القادرون على الرؤية بالألوان، والتي يتم استبعادها من المجتمع لمنع الحسد.

يحكم المجتمع من قبل الشيوخ بما في ذلك كبير الشيوخ، (جوناس) فتى يبلغ من العمر 18 عامًا وله أقرب أصدقائه آشر وفيونا، في يوم التخرج قيل لجوناس أنه سيصبح المتلقي التالي للذاكرة وسيتلقى تدريجياً ذكريات التاريخ من سلفه المانح.

أثناء تدريبه مع المانح يتعلم جوناس تدريجياً عن الماضي وعن الفرح والألم والموت والحب، توقف عن أخذ حقناته اليومية (التي تمنعه ​​من الحلم والتفكير في فيونا التي لديه مشاعر لها) ويبدأ في تجربة المشاعر، ويقال إن أولئك الذين غادروا المجتمع قد (أطلق سراحهم إلى مكان آخر) ، لكن جوناس يعلم أن هذا تعبير ملطف عن القتل بالحقنة المميتة، يتعلم جوناس أيضًا أن ابنة المانح ، (روزماري) قد سبقت جوناس كمستقبل للذاكرة، لكن عندما بدأت تدريبها أصيبت روزماري بالذهول الشديد من الذكريات التي تلقتها لدرجة أنها طلبت (إطلاق سراحها).

تعلم جوناس الذكريات التي تلقاها من المانح وشارك ذكرياته بطريق الخطأ مع الطفل جابرييل الذي أحضره والده إلى المنزل، لقد طور علاقة وثيقة مع جابرييل عند اكتشاف أنهما يشتركان في وحمة علامة لمستقبل محتمل للذاكرة ويمكن لكليهما الرؤية بالألوان.

مروعًا من خداع مجتمعه وتجاهل الحكماء للحياة البشرية، يعتقد (جوناس) أن كل شخص يجب أن يكون لديه ذكريات من الماضي، في النهاية ، قرر المانح وجوناس أن الطريقة الوحيدة لمساعدة المجتمع هى أن يسافر جوناس عبر حدود أرضهم إلى (مكان آخر)، سيؤدي القيام بذلك إلى إطلاق الذكريات واللون مرة أخرى في المجتمع عندما يحاول جوناس مغادرة حية، يصادف آشر الذي يحاول إيقاف جوناس لكن جوناس قام بلكمه، يسترجع جوناس جابرييل الذي سيتم (إطلاق سراحه) لفشله في تلبية علامة التطور في مركز التنشئة.

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل  ستريب .. قمعت الرغبة الجنسية كيميائيًا (17)
الفيلم يشير إلى أنه بعد كارثة يشار إليها باسم (الخراب)

في هذه الأثناء تذهب والدة جوناس وآشر إلى كبير الشيوخ ليخبرا أن جوناس مفقود، جوناس يسرق دراجة نارية ويبتعد مع جابرييل، تم تكليف آشر من قبل الزعيم الأكبر لاستخدام طائرة بدون طيار للعثور على جوناس و (أخذه)، عندما وجد آشر يوناس وجبرائيل في الصحراء طلب يوناس من آشر أن يثق به ويتركهما يذهبان، بدلاً من ذلك يلتقطهم آشر بالطائرة بدون طيار لكنه يطلقهم بإسقاطهم في النهر، عندما استجوبه كبير الشيوخ يكذب آشر ويقول إنه اتبع أوامرها.

فيونا محكوم عليها بـ (إطلاق سراح) لمساعدتها جوناس مثلما هو على وشك أن يطلق سراحها من قبل والد جوناس، يحاول المانح إقناع كبير الشيوخ بأنه يجب على الحكماء تحرير المجتمع، غير متأثر بحجج المانح يؤكد كبير الشيوخ أن الحرية فكرة سيئة لأنه عندما تُترك لأجهزتهم الخاصة يتخذ الناس خيارات سيئة.

يدخل جوناس وجابرييل منطقة ثلجية، يسقط جوناس على الأرض ويتغلب عليه الطقس البارد،  ومع ذلك فهو يرى مزلجة مثل تلك التي ركبها في ذكرى حصل عليها من المانح، ركب جوناس وجابرييل الزلاجة إلى أسفل المنحدر وعبروا الحدود إلى مكان آخر، مما يحرر مجتمعهم وينقذ أيضًا حياة فيونا حيث توقف والد جوناس عن (إطلاق سراحها) عند إدراك نواياه، يدرك جوناس أنه نجح في سعيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.