رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب : ميريل ستريب .. جلسات نفسية من أجل العلاقة  الزوجية (الحلقة 16)

حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

يجب أن تأتي الجوائز دوما في طريق ميريل ستريب ؛ و تألقها يلقي بظلاله على آى فيلم تقوم ببطولته ؛ وأدائها مذهل ولا تشوبه شائبة.

أعادت ميريل ستريب التعاون مع المخرجة Phyllida Lloyd في فيلم The Iron Lady2011، وهو فيلم بريطاني عن السيرة الذاتية لمارجريت تاتشر، والذي يلقي نظرة على رئيس الوزراء خلال حرب فوكلاند وسنوات تقاعدها، وصفت ستريب التي حضرت جلسة مجلس العموم لرؤية أعضاء البرلمان البريطانيين في العمل استعدادًا لدورها في شخصية تاتشر،  ووصفها بأنها (تحدٍ شاق ومثير)،  بينما حظي الفيلم بترحيب متباين.

اكتسب أداء ستريب ردودًا حماسية، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب وبافتا، بالإضافة إلى فوزها الثالث في حفل توزيع جوائز الأوسكار الرابع والثمانين، انتقد المستشارون السابقون والأصدقاء وعائلة تاتشر تصوير ستريب لها على أنها (غير دقيقة) و (متحيزة).

 في العام التالي، بعد وفاة تاتشر أصدرت ستريب بيانًا رسميًا وصفت فيه (الإجراءات المالية الصارمة) و (نهج عدم التدخل في التنظيم المالي)، بينما امتدح (قوتها الشخصية وعزمها).

بدأ التصوير في المملكة المتحدة في 31 ديسمبر 2010، وصدر الفيلم في آواخر عام 2011.

استعدادًا لدورها، جلست ستريب خلال جلسة في مجلس العموم في يناير 2011 لمراقبة النواب البريطانيين أثناء العمل، وتم تصوير واسع النطاق في قاعة مدينة مانشستر ذات الطراز النيوجوثي.

The Iron Lady

قالت ستريب: (أحاول التعامل مع الدور بقدر من الحماسة والاهتمام بالتفاصيل التي تمتلكها السيدة تاتشر الحقيقية، آمل فقط أن تكون قدراتى قادرة على التحمل في الاقتراب من قوتها).

من الأخطاء التاريخية  في الفيلم أن تاتشر قد ودعت صديقتها (إيري نيف) قبل لحظات قليلة من اغتيالها على يد جيش التحرير الوطني الأيرلندي ، واضطر ضباط الأمن إلى إبعادهم عن المشهد، في الواقع لم تكن في وستمنستر وقت وفاته وأُبلغت بذلك أثناء قيامها بواجبات رسمية في مكان آخر.

لا يصور الفيلم أي نائبة في البرلمان في الواقع خلال فترة تاتشر في البرلمان، تراوح العدد الإجمالي للنائبات بين 19 و 41 بالإضافة إلى ذلك فالبارونة (يونج) التي شغلت منصب مستشارة دوقية لانكستر ولاحقًا اللورد بريفي سيل كانت عضوًا في مجلس الوزراء بين عامي 1981 و 1983، بينما كانت تشغل أيضًا منصب زعيم مجلس اللوردات.

يصور زعيم حزب العمال (مايكل فوت) على أنه منتقد لقرار إرسال فرقة عمل إلى جزر فوكلاند، ويظهر تاتشر وهو توجه اللوم له في أعقاب انتصار بريطانيا على الأرجنتين في الواقع، أيد فوت قرار إرسال فريق عمل وهو أمر أعربت عنه تاتشر عن تقديرها، أشار (جون كامبل) إلى أن قراراتها في المنصب أصبحت مصدر إلهام لسياسات حزب العمال المؤيدة للوسطى التي تم سنها عندما شغل (توني بلير) منصب رئيس الوزراء.

توني بلير

أشار كامبل أيضًا إلى أنه بينما اعتقدت تاتشر أن مجلس العموم يهيمن عليه بيئة ذكورية راعية، وأن الفيلم أظهر التمثيل من وجهة نظرها،  لم يشجعها على الحفاظ على صورة الطبقة الوسطى العليا لقد استخدمتها في وقت مبكر من حياتها السياسية كما يوحي الفيلم، وأن تاتشر استغلت في الواقع حقيقة أنها نشأت على يد بقال في بلدة (لينكولنشاير) الصغيرة وكانت لديها خلفية عادية جدًا عندما كانت ترشح نفسها لمنصب زعيم حزب المحافظين.

لم يتم ذكر معارضة تاتشر الشديدة لإعادة توحيد ألمانيا عام 1990، شعر رئيس الوزراء أن إعادة التوحيد قد تمهد الطريق لتوسيع التعاطف مع النازيين، ولم تثق في حكومة ألمانيا الغربية.

تعرض تصوير الفيلم لتاتشر لانتقادات من قبل ولديها (مارك وكارول) الذين ورد أنهما قالا قبل الانتهاء من الفيلم: (إنه يبدو وكأنه بعض الخيال اليساري).

 كان (ستيوارت جيفريز) من صحيفة الجارديان البريطانية متفائلًا بحذر بشأن ممثلة غير بريطانية تلعب دور تاتشر، كتبت (كارين سو سميث) من أمريكا أنه (من خلال الجمع بين الأدوار الحقيقية للبارونة كزوجة وأم وقائدة فإن صورة الفيلم لها تفعل ما يفشل الكثيرون في القيام به (حياة الرجال العظماء),

ديفيد كاميرون

في مقابلة مع (بي بي سي) وصف رئيس الوزراء آنذاك (ديفيد كاميرون) أداء ستريب بأنه (رائع) و (رائع)، لكنه رأى أن صانعي الفيلم كان يجب أن ينتظروا قبل إنتاج الفيلم ويركزون أكثر على وقت تاتشر في المنصب بدلاً من حياتها الشخصية وصراعاتها مع الخرف، رئيس حزب المحافظين السابق (نورمان فاولر) كان أكثر انتقادًا للفيلم وقال: إنها [تاتشر] لم تكن أبدًا في تجربتي المرأة نصف الهستيرية والمفرطة في الانفعال والمفرطة في التمثيل التي صورتها ميريل ستريب، وصف (دوجلاس هيرد) وزير داخلية تاتشر قصة الخرف بأنها (مروعة).

يبدأ الفيلم بتاتشر في آخر ايامها ، ثم في سلسلة من ذكريات الماضي يُقدم للجمهور شابة (مارجريت روبرتس) تعمل في متجر بقالة العائلة في (جرانثام) تستمع إلى الخطب السياسية لوالدها الذي كانت تحبها، إنها أيضًا ألمحت إلى أن علاقتها كانت سيئة مع والدتها ربة منزل، علمنا أنها فازت بمكان في جامعة أكسفورد وكشفنا عن نضالها بصفتها امرأة شابة من الطبقة المتوسطة الدنيا تحاول اقتحام حزب المحافظين المتغطرس الذي يهيمن عليه الذكور والعثور على مقعد في مجلس العموم جنبًا إلى جنب مع رجل الأعمال (دينيس)، عرض زواج تاتشر لها، تكافح من أجل أن تصبح (عضوة سيدة) في مجلس النواب وتظهر كوزيرة التعليم في حكومة (إدوارد هيث) وكذلك صداقتها مع (إيري نيف)، وقرارها الترشح لزعيم حزب المحافظين وانتصارها في نهاية المطاف بما في ذلك تدريبها على الصوت وتغيير صورتها.

إدوار هيث

المزيد من ذكريات الماضي تتداخل مع الأحداث التاريخية خلال فترة عملها كرئيسة للوزراء بعد فوزها في الانتخابات العامة لعام 1979 بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة المرتبطة بسياساتها النقدية وميزانية عام 1981 الضيقة (بسبب مخاوف أعضاء حكومتها (إيان جيلمور وفرانسيس بيم، مايكل هيسلتين، وجيم بريور)، أعمال شغب بريكستون عام 1981، إضراب عمال المناجم في المملكة المتحدة 1984- 1985 وتفجير فندق جراند في برايتون خلال مؤتمر حزب المحافظين عام 1984، عندما كادت هي وزوجها أن يقتلوا.

يظهر أيضًا قرارها باستعادة جزر فوكلاند بعد غزو الأرجنتين للجزر في عام 1982 وإغراق الجنرال بلجرانو ARA وانتصار بريطانيا اللاحق في حرب فوكلاند وصداقتها مع الرئيس الأمريكي (رونالد ريجان) وظهورها كشخصية عالمية والازدهار الاقتصادي في آواخر الثمانينيات.

بحلول عام 1990 ظهرت تاتشر كشخصية متعجرفة، ولكنها مسنة، تصرخ بقوة في مجلس وزرائها رافضة قبول أن (ضريبة الاستطلاع) غير عادلة، حتى عندما تسببت فى الشغب وتعارض بشدة التكامل الأوروبي واستقالة نائبها (جيفري هاو) بعد أن أذلته في اجتماع لمجلس الوزراء ، وتتحدىها هيسلتين لقيادة الحزب وفقدانها الدعم من زملائها في مجلس الوزراء يترك لها القليل من الخيارات ولكن على مضض أن تستقيل من منصبها كرئيسة للوزراء بعد أحد عشر عامًا في المنصب.

تخرج تاتشر الدامعة من 10 داونينج ستريت للمرة الأخيرة كرئيسة للوزراء مع دينيس يواسيها، ظهرت على أنها لا تزال محبطة حيال ذلك بعد عشرين عامًا تقريبًا.

مارجريت تاتشر الحقيقية

في النهاية، ظهرت تاتشر وهى تحزم أغراض زوجها الراحل وتقول له إن الوقت قد حان للذهاب، يتركها شبح دينيس وهي تبكي أنها في الواقع ليست مستعدة بعد أن تفقده، فيجيب عليها: (ستكون بخير لوحدك … لقد كنت دائمًا كذلك) قبل المغادرة إلى الأبد بعد أن تغلبت أخيرًا على حزنها، تغسل باقتناع فنجانًا بمفردها في مطبخها، والطريف أن تاتشر قبل وفاتها في 8 أبريل 2013 أكدت أنها لم تشاهد أفلامًا أو برامج عن نفسها.

التقت ستريب مجددًا مع مخرج (برادا ديفيد فرانكل) في مجموعة الفيلم الدرامي الكوميدي الرومانسي Hope Springs 2012، وشارك في بطولته (تومي لي جونز وستيف كاريل)، تلعب ستريب وجونز دور زوجين في منتصف العمر، يحضران أسبوعًا من استشارات الزواج المكثفة في محاولة لإعادة العلاقة الحميمة المفقودة في علاقتهما؛ وتقديم نظرة مدروسة على العلاقات الناضجة، تمت الإشادة بالممثلين على أدائهم، تم ترشيحه لجائزة جولدن جلوب وفاز بجائزة اختيار الجمهور.

على الرغم من أنهما زوجان مخلصان إلا أن بعد العديد من الأعوام  كانا بحاجة إلى المساعدة لإعادة إشعال شرارة زواجهما، تزوجا منذ 31 عامًا ، وناموا في غرف نوم منفصلة لأسباب براجماتية مختلفة منذ أن ذهب طفلهم الأصغر إلى الكلية، وتخلوا عن أي عاطفة جسدية.

ذات يوم أخبرت كاي (التي تعمل كموظفة في كولدواتر كريك) أرنولد (شريك في شركة محاسبة في أوماها) أنها دفعت مقابل الخضوع لأسبوع من الاستشارات الزوجية المكثفة مع الدكتورة (بيرني فيلد) في منتجع ساحلي في ولاية مين، أرنولد مخلوق من الروتين غير الخيالي ينكر أن زواجهما في ورطة.

Hope Springs

في جلسات مع الطبيبة النفسية الدكتورة فيلد يحاولون التعبير عن مشاعرهما وتنشيط علاقتهما وإيجاد الشرارة التي تسببت في وقوعهم في الحب في المقام الأول. تنصحهما الدكتورة فيلد بطرح أسئلة متزايدة الصراحة حول حياتهم الجنسية ومشاعرهم، نظرًا لكونه قديم الطراز فإن أرنولد غاضب ودفاعي ولا يرغب في رؤية عمق خيبة أمل زوجته.

غاضبة وتبكي، تذهب كاي بمفردها إلى حانة حيث لديها عدة أكواب من النبيذ، وتثق في النادل وتعلم أن القليل من الآخرين يمارسون الجنس أيضا، أرنولد يزور متحفًا بحريًا.

بالعودة معًا يقضون الليل في نفس السرير لأول مرة منذ سنوات، وتستيقظ كاي لتجد ذراع أرنولد حولها في علامة التقدم هذه، تحث الدكتورة فيلد على اتخاذ تدابير جديدة، إنهما يقومان بمحاولات العلاقة الحميمة على سريرهما ومرة ​​أخرى في السينما، ولكن هذه المرة بنتائج كارثية.

في جلسة فردية أوضحت الدكتور فيلد لأرنولد أن الأزواج الذين يسعون للحصول على المشورة الزواجية يفعلون ذلك لسبب ما، وتسأل أرنولد بصراحة: (هل هذا أفضل ما يمكنك فعله؟)، يأخذ أرنولد زمام المبادرة أخيرًا لترتيب عشاء رومانسي وليلة في نزل فاخر حيث يحاولان ممارسة الحب أمام المدفأة لكن الإيماءة الكبرى تفشل في النهاية، في جلستهم الأخيرة أخبرتهما الدكتورة فيلد أنهم قد أحرزا تقدمًا كبيرًا ويجب أن يأخذا علاج الأزواج في المنزل.

بالعودة إلى أوماها، تستأنف العادات القديمة؛ كخطوة أولى في استراحة دائمة مع أرنولد، في تلك الليلة ظهر كلاهما في السرير يحاولان النوم، أرنولد يدخل غرفة نوم كاي وهو يحتضنها بحنان، إن ممارسة الحب التي تلي ذلك دافئة وطبيعية وعاطفية بهدوء.

في صباح اليوم التالي من الواضح أن الزواج قد تحول إلى اتجاه أفضل، في وقت لاحق من ذلك العام ، كما قالت كاي إنها تخيلت، قاموا بتجديد عهود زفافهما على الشاطئ مع الدكتورة فيلد وأولادهما، مع تقديم وعود بأن يكونا أكثر تفهمًا ومراعاة لبعضهما البعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.