رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

هل يلاقي (تيم حسن) مصير (دريد لحام) في دور العرض المصرية ؟!

تيم حسن جسد شخصية جبل شيخ الجبل على نحو مذهل في خمسة أجزاء من مسلسل (الهيبة)

كتب : أحمد السماحي

ينطلق اليوم الخميس 29 سبتمبر عرض فيلم (الهيبة) في عدد من دور العرض العربية، بعد خمس مواسم درامية ناجحة جدا شاهدناها طوال السنوات الماضية، ينطلق الفيلم في صالات السينما العربية والعالمية، في خطوة هى الأكبر في توزيع فيلم سينمائي لبناني على هذا المستوى العربي والعالمي الواسع، وصولاً إلى أميركا وكندا وأستراليا في أكثر من خمسين صالة، وفي معظم الدول العربية منها السعودية والكويت والإمارات والأردن ولبنان ومصر وعمان وقطر والبحرين والعراق وسوريا والسودان وغيرها.

بعد علمي بهذا الخبر السعيد، تبادر إلى ذهني سؤال هل ينجح فيلم (الهيبة) في دور العرض المصرية ويحقق إيرادات مرتفعة؟ والإجابة لا أظن أنه سيحقق نجاحا! ليس لاسمح الله لعيب في التمثيل أو الإخراج أو باقي عناصر العمل، ولكن لأن الجمهور المصري لم يتعود منذ نشأة السينما المصرية على مشاهدة الأفلام العربية في دور العرض المصرية!.

المبدع السوري الكبير دريد لحام

وأبسط مثال على ذلك أفلام النجم السوري الكبير دريد لحام (الحدود، والتقرير، والأباء الصغار)، هذه الأفلام الرائعة التى تعتبر من أفضل ما قدمه النجم السوري الكبير في مشواره السينمائي عرضت في مصر وجاءت إيراداتها مخيبة للآمال!، ولم تحقق نجاحا يذكر رغم أهمية الموضوعات التى كانت تناقشها، ووجود نجمة مصرية كانت تتمتع بشعبية كبيرة عند الجمهور المصري وهى (حنان ترك) في فيلم (الأباء الصغار)!.

وفي اعتقادي أن شركة (الصباح) المنتجة لفيلم (الهيبة) تعلم جيدا المصير الذي ينتظره عرض الفيلم في مصر!، لكنها ستعرضه كنوع من (البرستيج) وكمالة عدد!، حتى يقال فقط أنه عرض في مصر! كواحد من الأفلام اللبنانية القليلة التى عرضت في دور العرض المصرية في سابقة لم تحدث من قبل إلا نادرا، كان آخرها عام 2001 فيلم (بطل من الجنوب) تأليف أشرف محمد، وشريف الشوباشي، وبطولة (نجلاء فتحي، وكارمن لبس، وجوزيف بونصار، وأحمد خليل) وإخراج محمد أبوسيف الذي لم يحقق نجاحا يذكر، رغم جمال وروعة موضوع الفيلم، ولم يشفع للفيلم أن مؤلفه ومخرجه وبطلته مصريين.

المخرج المبدع سامر البرقاوي

نتمنى أن تخيب توقعاتنا ويحقق فيلم (الهيبة) الذي تم تصويره بالكامل في تركيا النجاح الكبير في مصر ويفتح الباب على مصراعيه لأفلام عربية أخرى، خاصة إننا نفتقد بقوة هذا النوع من الأفلام العربية سواء (اللبنانية أو السورية أو المغربية أو الجزائرية، أوالخليجية) أوغيرها من أفلام العالم العربي.

جدير بالذكر أن فيلم (الهيبة) تأليف عصام بو خالد وسعيد سرحان وسامر البرقاوي، بطولة (تيم حسن، منى واصف، رفيق علي أحمد، زينة مكي، سعيد سرحان، محمد عقيل، ناظم عيسى، نقولا دانيال) وغيرهم، وإخراج سامر البرقاوي، وعرض منذ أيام عرضا خاصا في دبي في ريل سينما (reel cinema) وحقق نجاحا كبيرا وإلتفاف من الجمهور حول أبطاله.

أحد بوسترات فيلم الهيبة
مشهد جماعي لفريق عمل فيلم الهيبة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.