رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

مصر تشارك في مهرجان الأردن الدولي للأفلام بـ (آدم) و(خط في دائرة)

كتب : أحمد السماحي

تنطلق في السابعة من مساء اليوم الأربعاء بالمركز الثقافي الملكي في دولة الأردن الشقيقة الدورة العاشرة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام، مشتملةً على عدد من العروض العربية والأجنبية، برعاية وزيرة الثقافة (هيفاء النجار) التى أكدت أهمية المهرجان الذي يعمل على ترسيخ مفاهيم صناعة السينما في الأردن، بما يقدمه من نماذج عالمية وعربية، لخلق مساحة من الحوار البصري الذي يثري التجربة والمراكمة، ويشكل نقطةً مضيئة في حوار الثقافة والإبداع لمواجهة تحديات الخطاب المتطرف، مؤكدة دعم وزارة الثقافة للمبدع الأردني وتطوير قدراته.

تشارك مصر في المهرجان في المسابقة الرسمية بفيلم (خط في دائرة) وهو مستوحي من قصص (أحلام فترة النقاهة) لأديب مصر الكبير (نجيب محفوظ) ومن خلال الفيلم نرى الشاب (وحيد) يحاول الحصول على وسيلة مواصلات في مدينة مزدحمة، لكن رحلته امتدت ليوم كامل ولم تنته في أي مكان.

كما تشارك خارج المسابقة بفيلم (آدم) ومن خلاله يبحث آدم وهو رجل أقل من المتوسط وبدون أي مؤهلات على وظيفة الأحلام دون دراية منه أن الوظيفة تبحث عنه أيضا وستكلفه كل شيئ!.

هذا ويشارك في المهرجان حوالي 27 فيلما، يتنافس 15 منها على جوائز المهرجان، وتتناول محطات إنسانية ونوافذ وأحلام ولقطات ذاتيّة تعكس الإرادة القوية وحضور الضمير وتناقضات النفس البشرية، ومواضيع في تنوع الثقافات، وحقوق الطفل، ويوميات الإنسان.

ضيوف المهرجان من النجوم العرب

وتقام ندوات تقييمية لعدد من الأفلام الأردنية، وينظّم المهرجان ورشة إدارة الإنتاج السينمائي، كما يقام لقاء مفتوح بعنوان (السينما والحياة) يشارك فيه ضيوف المهرجان (جواد الشكرجي، آلاء نجم، كمال أبورية، ريم البارودي).

وتتنافس على الجوائز الأفلام: 200 مليم (تونس)، محادثة بحرف إي (كندا)، الدفينة (الأردن)، ثنائي اللون (أفغانستان)، ابنة (روسيا)، إيميليا (إسبانيا)، الخطوبة (بولندا)، خط في دائرة (مصر)، ذكرى (إيطاليا)، لا شيء شخصي (المكسيك)، على طريق الحرير (أوزباكستان)، جادة وحيوية (الصين)، آخر فارس (أوكرانيا)، الشخص المبعثر كان ملثمًا (فرنسا)، الحبر المطلق (المغرب).

كما تشارك خارج المسابقة أفلام: آدم (مصر)، علاقات القلب (روسيا)، الكلاب (إسبانيا)، حي (الأردن)، زوجته (اليابان)، منزل (أوزباكستان)، انا ونفسي (البرتغال)، دموع بخارى (إسبانيا)، صندوق الأمنيات (الأردن)، الصندوق (إيران)، عندما كنت صغيرًا كنت تمشي أينما تريد (بولندا)، بقشيش (تونس).

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من المخرج السينمائي (خيري بشارة)، ود. علي الربيعات، ود. عامر غرايبة، كما تكرم هذه الدورة الفنانين الراحلين (نبيل المشيني، وداود جلاجل، وهشام هنيدي).

لجنة التحكيم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.