رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(شا طا را، العابرون، الضيف ،الخروج، هلاوس) .. نجوم ختام التجريبي في دورته 29

صورة جماعية لبعض الفائزين بجوائز الدورة 29 من التجريبي في حضور وزيرة الثقافة الدكتورة (نيفين الكيلاني)

كتب : أحمد السماحي

بعد ثمانية أيام من التجريب من مدارس مختلفة، أسُدل خلال الساعات الماضية الستار عن ختام الدورة 29 من مهرجان المسرح التجريبي، والتي حملت اسم المخرج العالمي ( بيتر بروك)، قدم الحفل النجم نضال الشافعي، والنجمة نورهان، وبدأ بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية، أعقبه عرض فني قصير عن التجريب وعناصره المختلفة صوتا وصورة، لشباب ورشة الهناجر، من إخراج شادي سرور.

كلمة وزيرة الثقافة

بعد ذلك ألقت الدكتورة (نيفين الكيلانى) وزيرة الثقافة كلمة قالت فيها: إن هذه الدورة من المهرجان اتسمت بحالة متفردة من الزخم الإبداعى المسرحي، ونجحت فى التأكيد على حيوية المسرح التجريبى فى معالجة القضايا المجتمعية والقدرة على إكساب الوعى والمعرفة للمجتمعات.

وأكدت أن دعوة أهم العروض المسرحية التى تساير أحدث تيارات التجريب المسرحى بالإضافة لاستقدام مدربين من بلادٍ مختلفة ومدارسَ مسرحيةٍ متميزة فى غالبية عناصر العرض المسرحى كان هدفا من البداية لإثراء شباب المسرحيين المصريين بتجارب ورؤية إبداعية متفردة.

ووجهت وزيرة الثقافة التهنئة للفائزين وحثتهم على مواصلة بذل الجهد لاستمرار النجاح، كما وجهت التحية لضيوف المهرجان ولجميع الفرق المسرحية المشاركة فيه.

جوائز لجان لجان التحكيم

تكريم لجان التحكيم

أعقب كلمة وزيرة الثقافة إعلان جوائز الدورة 29 من المهرجان وهي: المسابقة الرسمية الكبرى، ومسابقة العروض المسرحية القصيرة، ومسابقة نادى المسرح التجريبى، كما كرمت وزيرة الثقافة لجان تحكيم المهرجان.

(بالونة مفسية) والعروض القصيرة

في مسابقة العروض المسرحية القصيرة والتي تشكلت لجنة تحكيمها من الفنان محسن منصور رئيسا، وبعضوية كل من الدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبدالله، والفنان حازم شبل، حصل علي شهادة تقدير محمد رواشدة عن عرض (اليوم الأخير ربما) من الإمارات، وفي التمثيل (إسلام بونزي) عن عرض (ألفريد بيتي) من مصر، كما حصل على شهادة تقدير في التمثيل (أيمن شعبان) عن عرض (بالونة مفسية) من مصر، وفي الإخراج عوض الفيتوري عن عرض (إلى أين) من ليبيا.

نورهان ونضال الشافعي مقدمي حفل ختام الدورة 29 من مهرجان المسرح التجريبي

العابرون وجوائز التحكيم الخاصة

أما جوائز لجنة التحكيم الخاصة فقد حصل عليها عرض (العابرون) من مصر، وحصل علي جوائز التميز وقيمتها 5 آلاف جنيه لكل جائزة، أفضل مؤلف محمد يحيى حسن عرض (الختم الأخير) من مصر، أفضل ديكور سامية محمود عرض (الخروج) من مصر، أفضل ممثل إبراهيم كمال عرض (يشوبه شائبة) من مصر، افضل مخرج محمد يسري خليفة مصر، أفضل ممثلة رجوى حامد عن عرض (احتباس العسل) من مصر.

أما الجوائز الكبرى بالمسابقة، المركز الأول عرض (الخروج) من مصر وقيمة الجائزة 20 ألف جنيه، المركز الثاني عرض (في مكان ما) من مصر وقيمة الجائزة 15 ألف جنيه، وجاء في المركز الثالث عرض (اسمها انثى) من مصر وقيمة الجائزة 10 آلاف جنيه.

مشهد من عرض حفل الختام

الحضيض ونادي المسرح التجريبي

في جوائز مسابقة نادي المسرح التجريبي والتي تشكلت لجنة تحكيمها برئاسة المخرج (أحمد طه، سعيد حجاج، الدكتور عمرو الأشرف، المخرج شادي الدالي)، منحت اللجنة شهادة تقدير للمخرج (محمد هلال) عن عرض (يوم مناسب للموت) نادي مسرح الدقهلية.

جوائز التمثيل وقيمتها 5 آلاف جنيه: فاز بها محمد أبو شعرة نادي مسرح البحيرة عن عرض (الحضيض)، صلاح محمد عن عرض (الضيف) نادي مسرح القاهرة، أما الجوائز الخاصة: جائزة التميز لفريق عمل عرض (كاليجولا) نادي مسرح الاسماعيلية، جائزة التميز لفريق عمل عرض (سجن) نادي مسرح الشرقية، جائزة تميز في الموسيقى مناصفة بين أسامة طه عن عرض (حكايات شارع الصابحة) ، وعرض (الحضيض) لعاصم علاء.

وجوائز العروض: في المركز الأول (حكايات شارع الصابحة) للمخرج أسامة طه، في المركز الثاني عرض (الحضيض) نادي مسرح البحيرة محمد عفيفي وقيمة الحائزة 15 ألف جنيه، في المركز الثالث عرض (الضيف) نادي مسرح القاهرة محمد الحضري، وقيمة الحائزة 10 آلاف جنيه.

مشهد من عرض حفل الختام اخراج شادي سرور

(شا طا را) .. والمسابقة الرسمية

المسابقة الرئيسية وتكونت اللجنة من المخرج خالد جلال، رئيساً، وعضوية كل من المخرج دانيلو كريمونت (إيطاليا)، والمخرج ليوناردو كوليرج (السويد)، الفنان على عليان (الأردن)، والسينوغرافى دايفيد وكلوفسكى (بولندا)، والدكتورة نرمين الحوطى (الكويت)، والدكتور ريتشارد تالبوت (إنجلترا).

وجاءت شهادات التقدير والتميز للممثل عبدالله سلطان عرض (هلاوس) مصر، من الكويت فلول الفيلكاوي عن عرض (الطابور السادس)، وفريق عمل عرض (خلال الأمواج) من الولايات المتحدة الأمريكية تميز عن لغة الجسد، فريق مسرحية (الوهم) من إيطاليا أفضل أداء جماعي مناصفة بين فريق مسرحية (شا طا را) المغرب وعرض (هيدوراس) النمسا.

أفضل ممثل: مناصفة بين عرض (آخر مرة) تونس، عبدالله أنور الحمود، وعرض (الطابور السادس) الكويت، وأفضل ممثلة: مناصفة مريم بن حميد عن عرض (آخر مرة) تونس، الفنانة شيماء شكري من مصر .

أفضل سينوغرافيا: مناصفة بين عرض (إعادة ظبط المصنع) من العراق، وعرض (هلاوس) مصر، وأفضل مخرج الأمين ناسور عرض (شا طا را) من المغرب، والجائزة الكبرى أفضل عرض مسرحي متكامل مسرحية (شا طا را) من المغرب.

النوبة تمثلت في حفل ختام المهرجان التجريبي

حضور حفل الختام

حضر حفل الختام الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان، والدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، والمخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، ورئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، والدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتور محمد الشافعي، والفنان سعيد قابيل، مديرا المهرجان، وقيادات وزارة الثقافة، والكاتب إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح،  ولفيف من الفنانين والكاتب من مختلف دول العالم.

جانب من صور المكرمين في الدورة 29 من مهرجان المسرح التجريبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.