رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

دخلت (ميريل ستريب) في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بصوتها فى دور الجنية الزرقاء في فيلم (الذكاء الاصطناعي.. للذكاء الاصطناعي  A.I. Artificial Intelligence) للمخرج (ستيفن سبيلبرج) .. تم الافتتاح على 524 شاشة في اليابان وحقق الذكاء الاصطناعي ما يقرب من 2 مليار دولار في الأيام الخمسة الأولى ، وهو أكبر افتتاح على الإطلاق في اليابان في ذلك الوقت.

الذكاء الاصطناعي للذكاء الاصطناعي (المعروف أيضًا باسم AI ) هو فيلم خيال علمي أمريكي أنتج عام 2001 وأخرجه وكتبه (ستيفن سبيلبرج) بمعالجة (إيان واتسون)، والذي يستند إلى القصة القصيرة لعام 1969 (Supertoys Last All Summer Long) للمخرج (بريان ألديس).

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !
Artificial-Intelligence-Movie

الفيلم من إنتاج (كاثلين كينيدي وسبيلبيرج وبوني كورتيس)، ومن النجوم (هالي جويل أوسمنت، جود لو، فرانسيس أوكونور، بريندان جليسون وويليام هيرت)، يقع في مجتمع ما بعد تغير المناخ المستقبلي، ويحكي الذكاء الاصطناعي قصة إنسان آلي طفولي مبرمج بشكل فريد مع القدرة على الحب.

بدأت (ميريل ستريب) العمل في الدراما الكوميدية Adaptation لسبايك جونز (2002) حيث صورت الصحفية الواقعية (سوزان أورليان سوزان) الصحفية والكاتبة التلفزيونية ومؤلفة كتاب The Orchid Thief and The Library Book، كانت كاتبة في The New Yorker منذ عام 1992، وساهمت بمقالات في العديد من المجلات بما في ذلك (Vogue وRolling Stone وEsquire وOutside)، في عام 2021 انضم (أورليان) إلى فريق كتابة مسلسل HBO الكوميدي How To with John Wilson.

حصلت (ميريل ستريب) على ترشيح لجائزة الأوسكار عن أدائها في دور (أورليان) وفازت عنه (ستريب) بجائزة (جولدن جلوب) الرابعة في فئة أفضل ممثلة مساعدة.

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !
The Orchid Thief

تم التعاقد مع كاتب السيناريو (تشارلي كوفمان) لكتابة السيناريو المقتبس عن فيلم سوزان أورليان The Orchid Thief حيث تعاني من القلق والرهاب الاجتماعي والاكتئاب وتدني احترام الذات، انتقل شقيقها التوأم (دونالد) إلى منزلها ويعمل بالقطعة هناك، يقرر (دونالد) أن يصبح كاتب سيناريو مثل (تشارلي) ويحضر ندوات لمعلم كتابة السيناريو (روبرت ماكي).

تم الإشادة بالتكيف بسبب اتجاهه وروح الدعابة، وحصل (كوبر) على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، وفاز (كوفمان) بجائزة (بافتا) لأفضل سيناريو مقتبس، وصنفه استطلاع أجراه معهد الفيلم البريطاني على أنه واحد من أفضل ثلاثين فيلمًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وأبدت ستريب اهتمامًا قويًا بدور (سوزان أورليان)، وأخذت أجرا أقل تقديراً لميزانية الفيلم.

بعد تقديم السيناريو للموافقة عليه عارضت (سوزان أورليان) بشدة صناعة الفيلم، وانتهى بها الأمر بالموافقة على مضض على إنتاجه وأعجبت في النهاية بالنتيجة النهائية.

في عام 2012 ، قالت: (كانت [قراءة السيناريو] صدمة كاملة، كان رد فعلي الأول هو(بالتأكيد لا! )، كان عليهم الحصول على إذن مني وقلت للتو: (لا! هل تمزح؟ هذا سيدمر حياتي المهنية!) بحكمة شديدة، لم يضغطوا على حقًا، لقد أخبروني أن الجميع قد وافق وأنني تشجعت بطريقة ما، لقد كان أمرًا مخيفًا بالتأكيد أن أشاهد الفيلم لأول مرة، لقد استغرق الأمر بعض الوقت بالنسبة لي لتجاوز فكرة أن لقد كنت مجنونًة بالموافقة على ذلك، لكني أحب الفيلم الآن).

وصفت (أورليان) تصوير (ستريب) لها (بأحد عروضي المفضلة من قبلها)، وأعربت عن تقديرها لأن نسختها من الشخصية لم تكن مبنية على أورليان الحقيقية ولكن على كيفية تخيل ستريب لأورليان استنادًا إلى The Orchid Thief على الرغم من أجزاء الفيلم الخيالية، فقد أشادت (أورليان) بإخلاصه لروح الكتاب: (أكثر ما أعجبني هو أنه حقيقي جدًا لموضوعات الكتاب المتعلقة بالحياة والهوس، وهناك أيضًا أفكار ثاقبة حول أشياء أكثر دقة في الكتاب عن الشوق وخيبة الأمل).

اعتبرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن تصوير ستريب لأورليان قد (تم لعبه برباطة جأش) مشيرة إلى التناقض في شخصيتها (المحققة بذكاء).

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !
The Hours

ومع (نيكول كيدمان وجوليان مور) قدمت The Hours الساعات (2002) استنادًا إلى رواية 1999 بقلم (مايكل كننجهام) مع التركيز على ثلاث نساء من أجيال مختلفة ترتبط حياتهن ببعضهن البعض، من إخراج (ستيفن دالدري) وبطولة (ميريل ستريب وجوليان مورونيكول كيدمان)، يؤدي الأدوار الداعمة (إد هاريس، وجون سي رايلي، وستيفن ديلان، وجيف دانيلز، وميراندا ريتشاردسون، وأليسون جاني، وتوني كوليت، وكلير دانس، وإيلين أتكينز).

تركز الحبكة على رواية عام 1925 (السيدة دالواي) بقلم (فيرجينيا وولف)، النساء هن كلاريسا فوجان (ستريب)، وهي من سكان نيويورك تستعد لحفل توزيع جوائز لصديقتها وشاعرها (ريتشارد هاريس) الذي يعاني من مرض الإيدز منذ فترة طويلة في عام 2001 ؛ لورا براون (مور)، ربة منزل حامل في ولاية كاليفورنيا في الخمسينيات من القرن الماضي في زواج غير سعيد، ولديها ابن صغير؛ وفيرجينيا وولف (كيدمان) نفسها في إنجلترا في عشرينيات القرن الماضي، والتي تعاني من الاكتئاب والمرض العقلي أثناء محاولتها كتابة روايتها باستثناء المشاهد الافتتاحية والنهائية، والتي تصور انتحار عام 1941 بغرق (فيرجينيا وولف) في نهر Ouse، يدور الفيلم في غضون يوم واحد في ثلاثة عقود مختلفة ويتناوب بينهم ثلاث نساء.

كانت (ستريب) كلاريسا فوجان، المحررة الأدبية في مدينة نيويورك تشترك في الاسم الأول مع شخصية عنوان الرواية، تقضي اليوم في التحضير لاستضافة حفلة على شرف صديقها وعشيقها السابق (ريتشارد) الشاعر المزاجي والمؤلف المتعايش مع الإيدز، من الذي سيحصل على جائزة أدبية كبرى، كانت (كلاريسا) على علاقة بريتشارد خلال سنوات دراستهم الجامعية، يخبر ريتشارد كلاريسا أنه بقي على قيد الحياة فقط من أجلها وأن الجائزة لا معنى لها لأنها تُمنح للاعتراف بمرضه أكثر من العمل نفسه، تحاول طمأنته، غالبًا ما يشير ريتشارد إلى كلاريسا باسم (السيدة دالواي) – التي تحمل الاسم نفسه – لأنها تصرف انتباهها عن حياتها بالطريقة التي تعمل بها شخصية وولف، تعود كلاريسا إلى المنزل متفاجئة بمقابلة حبيب ريتشارد السابق (لويس ووترز) الذي عاد للاحتفالات.

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !
على غلاف مجلة (Vogue)

يناقش لويس وكلاريسا استخدام ريتشارد لحياتهما الحقيقية في روايته ومشاعر كلاريسا بـ (التفكك) تعود ابنة كلاريسا (جوليا) إلى المنزل لمساعدتها على الاستعداد والاستماع بينما تعترف (كلاريسا) بأن حياتها تبدو تافهة وكاذبة مقارنة بسعادتها الشابة، عندما تذهب كلاريسا لإحضار ريتشارد، وفي ذهول عميق أخبر كلاريسا أنه لا يستطيع تحمل (الساعات) التي ستقضي بقية حياته، ثم ينتحر أمامها بالسقوط من النافذة.

في وقت لاحق من تلك الليلة وصلت والدة ريتشارد (لورا براون) إلى شقة كلاريسا، تدرك لورا أن تخليها عن عائلتها كان مؤلمًا للغاية لريتشارد، لكن لورا تكشف أن قرار ترك الأسرة بعد ولادة ابنتها كان أفضل من الانتحار، لا تعتذر عن الأذى الذي تسببت به لعائلتها وتشير إلى أنه من غير الممكن أن تشعر بالندم على شيء لم يكن لديها خيار آخر، تعترف بأن لا أحد سوف يغفر لها لكنها تقدم تفسيراً: (كان الموت.. اخترت الحياة).

في عام 2003 ، اتحدت (ستريب) مجددًا مع (مايك نيكولز) لتلعب دور البطولة مع (آل باتشينو وإيما طومسون)، حصلت ستريب على جائزة إيمي الثانية وخامس جائزة جولدن جلوب عن أدائها.

المسلسل الملحمي HBO الملائكة في أمريكا من إخراج (مايك نيكولز) وكتبه مؤلف المسرحية (توني كوشنر)، تم اقتباس هذه الدراما المكونة من ستة أجزاء من مسرحيتين كاملتين حاصلت على جوائز (الجزء الأول: نهج الألفية والجزء الثاني: (بيريسترويكا) تم عرضهما في الأصل في (برودواي) في عام 1993، تدور أحداث الفيلم في مدينة نيويورك في منتصف الثمانينيات، تتبع القصة الحياة المترابطة للعديد من الأشخاص المتأثرين بأزمة الإيدز والتجارب الروحية الشديدة وإدارة (ريجان)، يلعب الوافد الجديد (جاستن كيرك) دور (بريور والتر)، وهو شاب يموت بسبب الإيدز.

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !
How To with John Wilson

ساءت الأمور عندما تخلى عنه عشيقته كاتب المحكمة اليهودية لويس إيرونسون (بن شنكمان)، ثم قام بزيارته ملاك (إيما طومسون) الذي يواصل تحطيم سقف منزله ويصر على أنه نبي، في هذه الأثناء يموت زعيم القوة المحافظة روي كوهن (آل باتشينو) أيضًا بسبب الإيدز لكنه في حالة إنكار جاد لذلك، أثناء وجوده في المستشفى يزوره باستمرار شبح إثيل روزنبرج (ميريل ستريب)، وهى امرأة كان قد أرسلها إلى الكرسي الكهربائي، (ربيب روي) هو محامي المورمون جو بيت (باتريك ويلسون) الذي يحاول أيضًا إنكار مثليته الجنسية.

تعاني زوجة (جو) المنفصلة هاربر (ماري لويز باركر) من إدمان الفاليوم ولديها حساسية شديدة تجاه العالم من حولها، يتركها جو لتبدأ علاقة مع لويس الذي يعمل في مبناه (جيفري رايت) يعيد دوره المسرحي كصديق مخلص وممرضة (بليز)، تم بث الملائكة في أمريكا لأول مرة في جزأين على HBO خلال ديسمبر 2003.

في عام 2006 أدرجت صحيفة (سياتل تايمز) المسلسل ضمن (أفضل صور الإيدز التي تم تصويرها) بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للإيدز، (ميريل ستريب) لعبت دور (هانا بيت) إثيل روزنبرج.

حنان أبوالضياء تكتب عن : ميريل ستريب (11) .. (الجنية، والملاك) !
Adaptation

من المعروف أن (يوليوس روزنبرج وإثيل روزنبرج) مواطنان أمريكيان أدينا بالتجسس لصالح الاتحاد السوفيتي، أدين الزوجان بتقديم معلومات سرية للغاية حول الرادار والسونار ومحركات الدفع النفاث وتصميمات الأسلحة النووية القيمة، أدينوا بالتجسس في عام 1951 وأعدموا من قبل الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة في عام 1953 في مرفق (سينج سينج) الإصلاحي في (أوسينينج)  نيويورك ليصبح أول مدني أمريكي يتم إعدامه لمثل هذه التهم وأول من ينال هذه العقوبة في زمن السلم.

لعقود من الزمان أكد العديد من الأشخاص بمن فيهم أبناء روزنبرج (مايكل وروبرت ميروبول) أن (يوليوس وإثيل) بريئين من التجسس على بلادهم وكانوا ضحايا جنون العظمة في الحرب الباردة، ومع ذلك ظهر مدى جرائم عائلة (روزنبرج) عندما رفعت الحكومة الأمريكية السرية عن المعلومات المتعلقة بها بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.

تضمنت هذه المعلومات التي تم رفع السرية عنها مجموعة من الكابلات السوفيتية التي تم فك تشفيرها (الاسم الرمزي: Venona) الذي يوضح دور (يوليوس) كساعي ومجند للسوفييت ومعلومات حول دور (إثيل) كملحق ساعد في تجنيد شقيقها (ديفيد) في حلقة التجسس، وقام بمهام كتابية مثل طباعة المستندات التي قام بها جوليوس ثم انتقل إلى السوفييت، في عام 2008 نشرت دار المحفوظات الوطنية للولايات المتحدة معظم شهادات هيئة المحلفين الكبرى المتعلقة بمحاكمة عائلة (روزنبرج).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.