رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !

حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !
ممثلة فطرية وطبيعية للغاية تمامًا
حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !
حنان أبو الضياء

بقلم : حنان أبو الضياء

مازالت الأيقونة (ميريل ستريب) قادرة على إبهارك باختيار أدوار مختلفة ذات صفات متباينة فيما بينها وتؤديها بأسلوب دوما خارج عن المألوف.

في عام 1998 ظهرت (ستريب) لأول مرة أمام (مايكل جامبون وكاثرين ماكورماك) في فيلم Dancing at Lughnasa، وهو رؤية آخر من برودواي، شارك الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي.

القصة مستندة إلى مسرحية (براين فريل) الحائزة على عدة جوائز، تحكي عن (5 أخوات موندي) اللائي كن يعشن في كوخ ريفي في أيرلندا في ثلاثينيات القرن الماضي، واحدة منهن لها ابن خارج إطار الزواج يدعى (مايكل).

مع افتتاح الفيلم يستقبلون زائرًا: شقيقهم الأكبر، الأب جاك الذي عاد متقاعدًا بعد سنوات في إفريقيا، تتجول عيناه فى المكان، لقد تسببت الشمس الاستوائية وإغراء العادات الأفريقية (التي تظهر في الاعتمادات الافتتاحية للفيلم) في إضعاف معتقداته الكاثوليكية.

حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !
Dancing at Lughnasa

كيت موندي (ميريل ستريب) وهى معلمة حازمة وعنيدة، أصبح من الواضح أن النساء الخمس والصبي قد عاشوا في مثل هذه الأماكن القريبة لفترة طويلة، أخت واحدة تدخن طوال الوقت، روز (صوفي طومسون)، بسيطة التفكير، تنتظر كريستينا (كاثرين ماكورماك) والدة مايكل  بصبر شديد الزيارات الدورية من عشيقها المحطّم جيري (ريس إيفانز)، يشرح أنه يركب دراجة نارية ويسحرها ويبهر ابنه (داريل جونستون) ثم يختفى مرة أخرى للقتال ضد (فرانكو) في أسبانيا.

تروي القصة بعد سنوات من قبل الراشد (ميخائيل)، إنه يرى الأسطح ومن المفترض أن نرى تحتها، نرى أن (روز) تتوق إلى أن تعيش حياة خاصة بها وأن (كريستينا) يمكن أن تتغذى لأشهر على ذكرى قبلة وأن بقاء (كيت) يتكون من الحفاظ على مشاعر الجميع، يؤدي وصول الأب جاك إلى اضطراب هذا التوازن الدقيق وينهي الماضي ويبدأ الحاضر.

لعب (مايكل جامبون) بسحر حزين في أداء غامض وحسن النية عن عمد، الأب جاك هو رجل جمع الأفكار المسيحية والوثنية معًا في وئام سلمي، وبالفعل فإن رقص الأفارقة حول حرائقهم القبلية في الاعتمادات الافتتاحية ينعكس في أيرلندا في المهرجان الوثني السنوي للوجناسا الذي يقام في التلال، أيضًا مع النيران تهرب (روزا) مع زميلها في ليلة من الحرية ونعتقد أنها وجدت الشجاعة، إنه في التقليد الدرامي القديم للمجنون الذي يقول الحقيقة.

حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !
One True Thing

في نهاية الفيلم يرقص الجميع، هذه المرة كان الأمر يتعلق بالراديو والرقص أكثر هدوءًا لكن الاقتراح هو أن الأخوات موندي تمكنوا بطريقة ما من إخراج أنفاسهم أخيرًا لإنهاء السكون المخيف والمتصلب الذي يلف كوخهم.

لاحظت الناقدة (جانيت ماسلين) أن (ميريل ستريب) قامت بالعديد من قفزت التمثيل الكبيرة في حياتها المهنية ولكن الطريقة التي تنظر بها من نافذة إلى الداخل فى الرقص في لوجاناسا هو الأفضل، كل ما يحتاج المشاهد إلى معرفته عن (كيت موندي) المرأة التي تلعبها هنا مكتوب على ذلك الوجه المنعزل ونظرته المذهلة .

بعد فيلم One True Thing ، سيحتاج النقاد الذين يصرون على أن ميريل ستريب ممثلة باردة وذات أداء ثابت إلى فحص رؤوسهم، إنها فطرية وطبيعية للغاية تمامًا؛ وتعمل على رحلات الإلهام لدرجة أنها قادرة على إعطائنا امرأة تتمتع بخصوصية كبيرة في ويمكن تصديقها تمامًا، أنها تضيف مستوى من الصدق والواقع يجعل من أدائها واحدًا من الأكثر الأدوار تأثيرا .

One True Thing هو فيلم درامي أمريكي عام 1998 من إخراج (كارل فرانكلين) ويحكي قصة امرأة في العشرينات من عمرها أُجبرت على تأجيل حياتها من أجل رعاية والدتها التي تحتضر بسبب مرض السرطان، تم تعديل السيناريو بواسطة (كارين كرونر) من رواية (آنا كويندلين) حيث تستند القصة إلى صراع (كويندلين) الخاص مع وفاة والدتها (برودنس بانتانو كويندلين) من سرطان المبيض في عام 1972.

حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !
فيلم (شكسبير في الحب)

الفيلم من بطولة (ميريل ستريب ورينيه زيلويجر وويليام هيرت وتوم إيفريت سكوت)، تغني Bette Midler الأغنية الرئيسية (My One True Friend)، تم تصوير الفيلم في (موريستاون ، نيو جيرسي ومابلوود ، نيو جيرسي) وكذلك في حرم جامعة (برينستون)، تم ترشيح (ستريب) لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن أدائها في الفيلم لكنها خسرت أمام (جوينيث بالترو) عن دورها في فيلم (شكسبير في الحب)، وتلعب (ستريب) دور  (إلين جولدن) التى لديها ضغط عمل في الكتابة لمجلة نيويورك، إلين تزور منزل عائلتها لحضور حفل عيد ميلاد والدها المفاجئ، أصبح من الواضح أنها معجبة بشدة بوالدها (جورج) الروائي وأستاذ الأدب الشهير في جامعة برينستون لكنها بالكاد قللت من ازدراء والدتها (كيت) والحياة المنزلية التي تعيشها، وكانت دائمًا تنظر إليها على أنها زوجة متهورة، عندما يُكتشف أن (كيت) مصابة بالسرطان يضغط (جورج) على (إيلين) للعودة إلى المنزل والعناية بوالدتها، تتفاجأ (إيلين) من هذا الطلب لأنها تعلم أنه قد يعرض حياتها المهنية واهتمامها بالحب لكنها توافق أخيرًا حيث خضعت لنداءات والدها وإغراءاته.

بينما تساعد (إيلين) والدتها في الأعمال المنزلية بينما يمارس والدها عمله المعتاد دون أن يساعد كثيرًا، تبدأ إيلين في إعادة تقييم وجهات نظرها عن والديها، لقد أدركت أنها دائمًا ما كانت تنحي والدتها جانبًا وتضفي طابعًا مثاليًا على والدها على الرغم من تركيزه على الذات في حياته المهنية.

حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !
قادرة على التلون في مختلف الأدوار

تحاول (إيلين) إيجاد مكان لها في حياة والديها بينما تكافح لمواصلة الكتابة على أساس مستقل والحفاظ على علاقتها مع صديقها في نيويورك، بمرور الوقت تقترب (إيلين) من والدتها وتعرف المزيد عن زواج والديها بما في ذلك إدراك أن (كيت) كانت على علم بشؤون (جورج) طوال الوقت، تتعلم (إيلين) أيضًا أن أيام عمل والدها التسكع ليالًا منعزلة من الشرب في حانة محلية لتخدير الألم لعدم تحقيق النجاح مرة أخرى ولا حتى القدرة على إكمال روايات أخرى.

يعترف جورج لإلين أن سبب حبه لكيت هو أنها كانت مليئة بالضوء الذي يسطع في كل شيء ولم يستطع تحمل فكرة انزلاق ضوءها بعيدًا، وبينما كانت والدتها تحتضر أخبرتها (إيلين) أنها تحبها، وتقول (كيت) إنها كانت تعرف ذلك.

بعد وفاة (كيت) كشف تشريح الجثة أنها ماتت بالفعل بسبب جرعة زائدة من المورفين ويسأل المدعي العام (إيلين) عن وفاة والدتها، تتناثر مشاهد من هذه المقابلة طوال الفيلم وتشير إلى أن إلين يشتبه في أنها ساعدت في انتحار والدتها في المشهد الختامي بجوار قبر (كيت).

عادت (إيلين) من وظيفة جديدة وجدتها في نيويورك مع Village Voice حيث كانت تزرع أزهار النرجس البري عندما ترى والدها يقترب وهو أول لقاء بينهما منذ الجنازة، أخبر جورج إيلين أنها كانت شجاعة جدًا لفعل ما فعلته وبدت في حيرة حتى أدركت أن (جورج) يعتقد أنها أعطت والدتها جرعة زائدة مميتة، ردت إلين كلانا يدرك أن كيت قتلت نفسها.

يتحدث جورج إلى إيلين عن مدى حبه لكيت ، معتبراً إياها مصدر إلهامه (الشيء الوحيد الحقيقي)، تشرح (إيلين) لوالدها كيفية زرع بصيلات النرجس البري وهو يساعد على ما يبدو في التنبيه إلى التصالح بينهما على أساس التقدير المتبادل الذي طال انتظاره لكيت.

حنان ابو الضياء تكتب: (ميريل ستريب) التى أخذت الفيلم من (مادونا) !
Music of the Heart

في الدراما الموسيقية (Music of the Heart 1999) استبدلت (ميريل ستريب) بدلا من (مادونا) التي انسحبت من المشروع قبل بدء التصوير بسبب الاختلافات الإبداعية مع المخرج Wes Craven  حيث كان مطلوب منها العزف على الكمان، خضعت (ستريب) لشهرين من التدريب المكثف (خمس إلى ست ساعات في اليوم)،  تلقت (ستريب) ترشيحات لجائزة الأوسكار وجائزة جولدن جلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأدائها.

هو فيلم درامي موسيقي أمريكي صدر عام 1999 عن السيرة الذاتية أخرجه (ويس كرافن) وكتبته (باميلا جراي) استنادًا إلى الفيلم الوثائقي (عجائب الدنيا الصغيرة) لعام 1995، الفيلم عبارة عن تمثيل درامي للقصة الحقيقية لروبرتا جواسباري التي صورتها ميريل ستريب والتي شاركت في تأسيس Opus 118 Harlem School of Music وناضلت من أجل تمويل تعليم الموسيقى في المدارس العامة بمدينة نيويورك.

الفيلم من بطولة أيدان كوين وجلوريا استيفان (في أول فيلم لها) وأنجيلا باسيت، كان الفيلم السينمائي الأول والوحيد للمخرج (كرافن) بعيد عن الرعب.

كتب (روجر إيبرت) أن (ميريل ستريب) معروفة بإتقانها لللهجات؛ قد تكون المتحدث الأكثر تنوعًا في الأفلام، هنا قد تعتقد أنها ليست لها لكنة إلا إذا كنت قد سمعت صوتها الحقيقي؛ ثم تدرك أن أسلوب التحدث لجواسباري ليس أقل من الإنجازات الخاصة من لهجات (ستريب) الأخرى.. هذا ليس صوت (ستريب) ولكنه صوت (جواسباري).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.