رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

عودة الروح للمهرجان الكاثوليكي في دورته الـ 70 بالندوات والتكريمات والصور النادرة

كتب : أحمد السماحي

بعد عودة الحياة – إلى حد ما – إلى ما كانت عليه قبل عام 2020 وقبل أن يجتاح العالم فيروس (كورونا المستجد) تنطلق بقوة وبالتحديد من 20 إلى 27 مايو الجاري الدورة الـ 70 للمهرجان الكاثوليكي التى تعود بكامل فعاليتها وعلى مدار أسبوع كامل، بعد أن كانت تقلصت العام الماضي في يوم واحد تم فيه توزيع الجوائز.

يبدأ حفل افتتاح المهرجان بعرض فيلم وثائقي طويل لكل النجوم الذين تم تكريمهم من قبل في المركز الكاثوليكي سواء من الأحياء الموجودين بيننا أو الذين رحلوا عن حياتنا، مع كلماتهم الذين ألقوها أثناء تسلمهم التكريم، بعدها يقام يوميا ولمدة أسبوع عرض الأفلام المتسابقة في المهرجان مع إقامة ندوة لكل فيلم مع حضور صناعه.

لجنة التحكيم والأفلام

يرأس لجنة التحكيم هذه الدورة المخرج علي إدريس، وعضوية كلا من (إلهام شاهين، وبشرى، وأحمد سلامه)، ومدير التصوير أحمد عبدالعزيز، والكاتب والسيناريست أشرف محمد، والمونتيرة داليا الناصر، والناقد السينمائي مجدي الطيب، ويتنافس خمس أفلام من بين 26 فيلما عرضت في 2021 على جائزة (الكاثوليكي)، وهذه الأفلام هى (برا المنهج) للمخرج عمرو سلامه،، (للإيجار) إخراج إسلام السيد بلال، (قابل للكسر) إخراج أحمد رشوان، (المحكمة) إخراج محمد أمين، (ريتسا) إخراج أحمد يسري.

سميرة أحمد
الفنان محمد صبحي
الفنان الكبير هاني شاكر
إلهام شاهين

سميرة وهاني وصبحي وإلهام

هذا وقد قررت اللجنة العليا للمهرجان هذا العام أن تمنح جائزة الريادة السينمائية للفنانة القديرة سميرة أحمد، وجائزة المركز الخاصة للفنانة إلهام شاهين، وجائزة فريد المزاوي للمخرج مجدي أحمد علي، وجائزة الأب يوسف مظلوم للفنان الكبير محمد صبحي، وجائزة الإبداع الدرامي للنجم أحمد عبدالعزيز، وجائزة الريادة الإعلامية للمذيعة الكبيرة الدكتورة درية شرف الدين، ويمنح المركز جائزة الإبداع الفني للمطرب هاني شاكر.

الدنجوان الراحل رشدي أباظة
طه حسين وزوجته في العرض الخاص لدعاء الكروان
طه حسين يسلم على بركات في العرض الخاص لدعاء الكروان

صور نادرة لدعاء الكروان.

نظرا لأهمية هذه الدورة لأنها تحمل الرقم 70 فقد أعدت إدارة المهرجان كتاب ضخم يحوي كتابات النجوم الذين زاروا المركز ووقعوا في (أوتوجراف الزوار) بخط يدهم ومنهم (عمر الشريف، نور الشريف، محمود عبدالعزيز، زهرة العلا، سعيد مرزوق، عبدالرحمن الأبنودي) وغيرهم.

كما ينشر الكتاب مجموعة من الصور النادرة مثل صور العرض الخاص لفيلم (دعاء الكراون)، بطولة فاتن حمامه وأحمد مظهر، والذي حضره مؤلف الفيلم الدكتور طه حسين، وصورة للنجم الدنجوان رشدي أباظة وهو يجلس على سلم المسرح الخاص بالمركز.

بوستر (فيلم برا المنهج)
بوستر فيلم (المحكمة)
بوستر (فيلم للإيجار)
بوستر فيلم (قابل للكسر)
بوستر فيلم (ريتسا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.