رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الاختيار3 في المقدمة، والعائدون ينافس بقوة، و(الكبيرأوى) يزاحم فاتن أمل حربي

كتب : أحمد السماحي

كل عام وأنتم بألف خير، ورمضان دائما مجمعنا، موعدنا السنوي هذا الأسبوع مع (بورصة المسلسلات) التى تأخرنا عن البدء في افتتاحها أسبوعا حتى يكون الجمهور قد استقر على المسلسلات المفضلة لديه، واتضح لنا من خلال المتابعة قوة أو ضعف المسلسل الذي نشاهده، خاصة وأننا فى السنوات الماضية كنا نلاحظ قوة الحلقات الأولى في كثير من المسلسلات، مما كان يهز (بورصة المسلسلات) لكن هذه القوة تبدأ حلقة بعد حلقة تضعف وتستمر في حالة الضعف حتى الحلقة الـ 25 مثلا، ثم يبدأ المسلسل يزيد من حدته بأحداث مفتعلة! ولا تتناسب مع ما شاهدناه من قبل في سلوك الشخصيات أو موضوع المسلسل.

هذا العام لاحظنا قلة ما يسمى بـ (التريندات) بين صناع الأعمال الدرامية، حيث كنا وحتى العام الماضي نفاجأ كل يوم بنجم أو مؤلف أو مخرج ينشر على صفحاته على (السوشيال ميديا) أن مسلسله أو المشهد (الفلاني) فى الحلقة (الفلانية) يتصدر متابعات الجمهور فى كل مكان، هذا الأمر تقلص هذا العام، بعد أن علم الجميع أن مسألة (التريندات) هذه وهمية وأنها تخضع للبيع والشراء، وأن تريندات (تويتر) يتم شرائها، من خلال حسابات تزيد أعداد (الهاشتاجات) أو نسب البحث أو التعليق.!

كل هذا جعل الجمهور مؤخرا لا يتلفت إلى (التريندات)، ويصنع مع نفسه (التريند) الخاص به من خلال المسلسل الذي يتابعه.

قبل دوران البورصة هذا الأسبوع خرج من المنافسة اثنين من المسلسلات القوية التى  كانا مفاجأة الشهر الكريم، وحصدا نسبة مشاهدة جماهيرية كبيرة، واستقطبا كتابات نقدية مهمة، وهما (مين قال) بطولة النجم السوري (جمال سليمان) الذي حقق مفاجأة كبيرة، رغم بساطة الفكرة وقلة الميزانية، والمسلسل الثاني (وجوه) أول بطولات النجمة (حنان مطاوع) في المارثون الرمضاني، وهذه المشاهدة الضخمة للعملين تؤكد أن الجمهور برئ من مقولة (الجمهور عاوز كده)، فالجمهورعندما يقدم له عملا متميزا وصادقا، ويتم صنعه بطريقة جذابة، يلتف حوله ويسانده.

وبعيدا عن هذا دعونا نبدأ دوران البورصة، حيث يعرض في الموسم الرمضاني الحالي 30 مسلسلا ــ بزيادة خمس مسلسلات عن العام الماضي ــ أضيف إليهم بدءا من أمس مسلسل (بطلوع الروح) لكلا من (إلهام شاهين، ومنة شلبي)، و(ميتا فيرس) لحنان مطاوع.

وحملت البورصة العديد من المفاجأت أولها المنافسة القوية بين مسلسلي (الاختيار)، و(العائدون)، حيث تصدر المسلسل الوطني (الاختيار3) قمة البورصة، ولم يكن مفاجأة فى تصدره القمة نظرا للحرفية العالية المصنوع بها وقوة الأداء التمثيلي، وأقوى ما فيه تلك التسربيات التى تظهر في نهاية الحلقة، وتكشف فكر جماعة الإخوان ومؤامراتهم وخططهم، وكشف لنا كواليس هامة جدا لم نكن نعرفها، رغم أننا جميعا عشنا هذه الفترة، ونفس الأمر ينطبق على مسلسل (العائدون) الذي يحقق نجاحا كبيرا منذ الحلقة الأولى.

من الملاحظات التى لاحظناها أيضا منافسة الأعمال الاجتماعية البعيدة عن العنف للأعمال الوطنية بقوة، حيث ينافس مسلسلي (الكبير أوي)، و(فاتن أمل حربي) على القمة، وانضم لهما أيضا مسلسلي (جزيرة غمام) و(دايما عامر).

المفاجأة الثالثة تراجع مسلسل (المشوار) إخراج محمد ياسين، إلى مركز متأخر، رغم منافسته بقوة لمسلسلات القمة في الأيام الأولى لعرضه.

وإليكم المراكز العشرة الأولى لمسلسلات شهر رمضان 2022:

1ــ الاختيار3

2 ــ العائدون

3 ــ الكبير أووي

4 ــ فاتن أمل حربي

5 ــ جزيرة غمام

6 ــ  دايما عامر

7ــ أحلام سعيدة

8 ــ راجعين يا هوى

9 ــ يوتيرن

10 ــ ملف سري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.