رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي

* رئيس الحكومة طلب من الرئيس اللبناني منحي (وسام الأرز) لدوري الكبير على تقديم الدراما اللبنانية والعربية بصورة مشرفه.

* بعد الوسام شعرت إني أمام مسئولية جديدة في حياتي أمام فني وأمام بلدي.

* أثناء تسلمي الوسام تذكرت والدي الذي كان وزيرا سابقا في الحكومة اللبنانية من حوالي 40 سنة.

* التكريم جاء في موعده تماما وفي وقت مناسب جدا، خاصة وأن التكريم عادة يأتي للناس بعد وفاتهم.

* أول مرة أشعر بطعم المسئولية بسبب (بطلوع الروح)!

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي
الوسام يزين صدر صادق الصباح

كتب : أحمد السماحي

هو عنوان جميل للفن اللبناني الجاد والصادق، انطلق (صادق الصباح) من بيت سياسي يهتم بالإنتاج الفني، انطلق في عالم حول فيه الأحلام والخيال إلى رؤية وصورة تحكي حياة الناس، وجمع الاختلافات لتنصهر في صورة واقعية، واستطاع إيجاد نقطة تحول على ساحة الإنتاج الدرامي من خلال (الصباح إخوان)، و(سيدرز آرت برودكشن)، ويعمل من خلال ثقته بموهبة وقدرات الممثل اللبناني الذي كان يحتاج إلى باب ليعود إلى خارطة الإنتاج الدرامي العربي، خصوصا  أن الإنتاج اللّبناني  خلال ستينات وسبعينات القرن الماضي كان في المراتب الأولى والأقوى في التنافس الدرامي، واستطاع الصباح كشركة إنتاج أن يضع الأعمال الدرامية على خارطة إنتاجية جديدة لم تشهدها الساحة العربية، إذا بات من بين الأسماء اللبنانية التي تهتم بشأن القضايا الاجتماعية لترفع بها الدراما، في كل عمل عربي وليس لبناني فحسب.. حكاية تخترق القارات وتكسر حاجز اللغات وليس اللهجات التي لا يؤمن صادق الصبّاح باختلافها.

لذا عندما نذكر الإنتاج الفني اللبناني لابد أن يقترن باسم (الصباح)، ومثل كل فنان عظيم يعي أهمية الفن في حياتنا عمل المنتج اللبناني الشهير طوال حياته بالتحالف مع الجمهور خادما له، حليفا معه في كافة قضاياه، لقد أعطى للجمهور ما يشعر به من غذاء روحي، لقد أعطاه ما يريده، ومن وقت لآخر يعطيه أكثر مما يتوقعه من إبداع حقيقي، وجمهوره يعرف دائما أن (الصباح) لن يخيب ظنه، إذا لم يعجبهم هذا العمل سيعجبهم الآخر، فـ (الصباح) غزير الإنتاج، وتعلم من عائلته الضاربة في السياسة والفن منذ بداية الخمسينات إن الإخلاص معناه أن يكون الفنان جادا في التحضير والإعداد والدراسة اللازمة لإتقان فنه، وتعلم أيضا أن الصدق هو أن يكون مخلصا في تحديد قدرات ومقدرة غيره، وألا يحاول التدليس على نفسه وعلى غيره والظهور بغير حقيقه فنه.

ما يميز (الصباح) عن غيره من المنتجين الإصرار وألا تقف أي عقبة في سبيل استمرار كفاحه من أجل فنه، منذ أيام قليلة نال المنتج اللبناني الكبير (وسام الأرز) برتبة ضابط من بلده لبنان، سلمه إياه رئيس مجلس الوزراء (نجيب ميقاتي)، ودعا إليه مجموعة كبيرة من النجوم، والشخصيات العامة.

المنتج الكبير (صادق الصباح) خص بوابة (شهريار النجوم) بأول حوار صحفي له في مصر بعد حصوله على الوسام الرفيع وأعرب عن سعادته الغامرة بهذا الوسام الذي أشعره بالرضا عن نفسه، وعن مشواره الفني الطويل في عالم الإنتاج، وفخره بأن تكون الدراما اللبنانية اليوم هى التي تحقق للبنان إيراداً كبيراً من السمعة الطيبة والتفوق والنجاح.

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي
المنتج اللبناني الشهير صادق الصباح والوسام على صدره

رسالة خالدة في تاريخ الأمة

وعن ظروف الحصول على هذا الوسام قال صاحب مسلسل (2020) الذي يعيد للأذهان روعة الإبداع وجماله: تلقيت الخبر من رئيس مجلس الوزراء (نجيب ميقاتي)، حيث أبلغني أنه كتب جواب لرئيس الجمهورية اللبناني (ميشال عون) لأنه هو الذي يمنح الأوسمه عندنا في لبنان، وطلب منه منحي (وسام الأرز) لدوري الكبير على تقديم الدراما اللبنانية والعربية بصورة مشرفة، خاصة أنه يعتبر أن مهنة الفن لها رسالة خالدة في تاريخ الأمة، وتحدث معي بصورة إيجابية وقال لي كلام (حلو جدا) وأبلغني من شهرين بمسألة الترشيح، وقال لي: سنحدد اليوم وستنورنا في سرايا الحكومة، وأنا أقلدك الوسام.

ويضيف منتج (الهيبة) الأكثر إثارة في الدراما العربية: سعدت جدا بحديث رئيس الوزراء، وشعرت إني أمام مسئولية جديدة في حياتي، أمام فني، وأمام بلدي، ورغم أني في الستين من عمري، لكني أشعر والأعمار بيد الله أنني عندي طاقة أشتغل وأعمل بقوة لمدة 15 سنة قادمة على الأقل، وبنفس الحماس والقوة لو أراد ربنا.!  ويوم استلامي للوسام كانت سعادتي لا توصف.

شعور مختلط

أكد (الصباح) أنه شعر يوم حصوله على الوسام بشعور مختلط وجديد عليه، حيث نال من قبل العديد من الجوائز اللبنانية والعربية، لكنه وعلى مدى مشواره  لم يستلم جائزة حكومية ووسام بهذا الحجم، لهذا شعر أنه يخطو خطوات قادمة أمام مرحلة جديدة في حياته وشعر فجأة أن الدولة اللبنانية تهتم بالفن وتكرم شخصا في حياته، وهذه ميزة من مميزات الفكر اللبناني.

والدي وزوجتي وأحفادي

عن الأشخاص الذين تذكرهم وهو يستلم (وسام الأرز) الوطني قال منتج (صالون زهرة) المبهج للغاية: تذكرت والدي ربنا يعطيه الصحة وهو كان وزيرا سابقا من حوالي 40 سنة في الحكومة اللبنانية، واستقال من 30 سنة، وتذكرت زوجتي وأولادي وأحفادي، و أعمامي رحمهم الله الذين اشتغلوا في الفن، وتذكرت جدي الذي بدأ مشواره مع الفن من خلال السينما المصرية عام 1954، حقيقي لا أخفي عليك كان شعورا متخبطا.!

الوسام جاء في ميعاده

أشار صاحب الروائع اللبنانية التى لا تنسى: أن تكريمه جاء في موعده تماما، وفي وقت مناسب جدا، خاصة وأن التكريم عادة يأتي للناس بعد وفاتهم وتوضع الأوسمة على نعشهم، لكن كون الحكومة اللبنانية تُقلده الوسام وهو على قيد الحياة فهذه ميزة تحسب للحكومة اللبنانية الحالية.

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي
أفيش مسلسل(المداح) .. أسطورة الوادي

المداح أسطورة الوادي

وصرح الصباح : أنه يصور حاليا مجموعة من المسلسلات التى ستعرض في شهر رمضان، حيث انتهى من تصوير حوالي 85% من مسلسل (المداح .. أسطورة الوادي)، الذي يتم تصويره على قدم وساق، ويتبقى لهم حوالي أسبوعين تصوير ربنا يتممهم على خير، والمخرج المتميز (أحمد سمير فرج) يصور بمعدلات سريعة، لكن في الأيام الأخيرة حدثت بعض الصعوبات، ستجعلهم يتآخروا بعض الوقت، لهذا سيقومون بالتصوير لمدة أيام محدودة في شهر رمضان.

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي
أفيش مسلسل (توبة)

توبة

أضاف المنتج اللبناني الكبير صاحب التجارب المذهلة: أما فريق مسلسل (توبة) تأليف ورشة ملوك، وبطولة (عمرو سعد وماجد المصري، وصبا مبارك، ومحمد لطفي، وأسماء أبواليزيد) وغيرهم فهم يعملون الآن في لبنان تحت قيادة المخرج (أحمد صالح)، وأمامهم على الأقل أربعة أسابيع تصوير، لهذا سيستمروا فى التصوير لمدة حوالي أسبوعين في الشهر الكريم، وربنا يتمم لهم على خير.

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي
أفيش مسلسل (بطلوع الروح)

بطلوع الروح

توقف المنتج الكبير (صادق الصباح) كثيرا عند مسلسل (بطلوع الروح) تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبوذكري وقال: من الأعمال الصعبة جدا، وكاميرا المخرجة (كاملة أبوذكرى) دائرة، ولقد استعنا بالمخرج (كريم الشناوي) لمعاونة المخرجة (كاملة أبوذكرى) من خلال وحدة تصوير ثانية، وذلك للحاق بالعرض الرمضانى، وأعتقد أن المسلسل سيعرض في النصف الثاني من شهر رمضان، لهذا (مافيش فيه مشكلة) وسيقومون بتصوير حوالي 10 أيام في رمضان.

وأضاف الصباح: مسلسل (بطلوع الروح) مشروع مختلف وأول مرة أشعر بطعم المسئولية، وهو موضوع اجتماعي شائك، وفي قلبه رسالة مهمة جدا، ربنا يقدرنا ونوصلها بطريقة صحيحة، والمسلسل بطولة (إلهام شاهين، منه شلبي، أحمد السعدني، عادل كرم، محمد حاتم) وغيرهم.

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي
أفيش المسلسل المغربي سلمات (أبوالبنات)

سلمات أبوالبنات

وأوضح الصباح: أنه انتهى من تصوير مسلسلين مغربيين الأول (سلمات أبوالبنات) الموسم الرابع بطولة (محمد خيي، والسعدية لاديب، وفاطمة الزهراء بلدي، وسلمى صلاح الدين، وعمر لطفي)، والثاني (أولاد الدرب) بطولة (أمين الناجي، عبد الرحيم التميمي، فاطمة الزهراء، قنبوع المهدي، فولان عبدالحميد) وغيرهم، وبدأنا تسليمهم للقنوات التى ستعرضهما.

صادق الصباح : وسام الأرز حملني مسئولية كبيرة في الإنتاج الإبداعي
أفيش المسلسل المغربي (أولاد الدرب)

أزمة منتصف العمر

في نهاية حواره قال المنتج اللبناني الكبير (صادق الصباح): كما يوجد أعمال أخرى سأخبركم عنها قريبا ستعرض بعد شهر رمضان منها مسلسل (أزمة منتصف العمر) تأليف أحمد عادل وإخراج كريم العدل، وبطولة (ريهام عبد الغفور، كريم فهمى، عمر السعيد، رنا رئيس، رشدى الشامى) وهو مكون من 15 حلقة ويتم الآن آخر مراحل تصويره وسيعرض بعد رمضان مباشرة، هذا بخلاف أعمال لبنانية جديدة.

تعليق 1
  1. Atef Ammar يقول

    ألف مبروك للمنتج المتميز المحترم صاحب الأعمال الدرامية الإبداعية والواقعية المتميزة 👏👍 تحياتي وتقديرى وتمنياتي بالمزيد من التقدم و النجاح بأذن الله
    وتحياتى للأستاذ الجليل محرر المقال صاحب القلم الرفيع والأسلوب الثري الشيق شهريار الصحافة أحمد السماحى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.