رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

سينما 2021 .. أفلام متوسطة، وإيرادات جيدة، وفكرخاوي !

* 28 فيلما عرضت في عام 2021 وحققت نحو 360 مليون جنيه

* محمود حميدة الأكثر نشاطا بأربع أفلام مهمة هى (العارف، ريتسا، ثانية واحدة، الكاهن).

* 3 مخرجين يقدمون أول تجاربهم في العام المنصرم

* حلا شيحا تثير جدلا كبيرا بسبب أحضان تامر حسني

* (الكاهن) يعيد جمال سليمان للسينما المصرية بعد 13 سنة من الغياب بعد (ليلة البيبي دول).

العارف
الآنس والنمس
مش أنا

كتب : أحمد السماحي

يمكن أن نطلق على عام 2021 السينمائي هو عام فيلم (ريش) بلا جدال، حيث أثار هذا الفيلم جدلا كبيرا جدا بعد عرضه مباشرة، ليس فقط بعد ولكن أثناء عرضه، حيث انسحب مجموعة من النجوم من القاعة التى يعرض فيها فور مشاهدته، تعبيراًعن غضبهم لمحتواه، والضجة التى حققها (ريش) لم تقتصر على الوسط الفني والنقدي المصري والعربي فقط، لكنها وصلت إلى الشارع المصري، وبدأ الجمهور العادي يتساءل عن الفيلم ويبحث عنه على مواقع الإنترنت التى سربت الفيلم بعد عرضه في الدورة الخامسة لمهرجان (الجونة).

أفلام متوسطة القيمة

بعيدا عن مفهوم التفاؤل والتشاؤم يمكن أن نقول أن عام 2021 السينمائي كان متوسط القيمة لايوجد به أفلام مبهرة أو تحمل فكرا خاصا، ومضي بلا أي أثر فني يذكر، لدرجة أن أحد النقاد عندما طلبت منه ذكر أسماء أفضل خمس أفلام فقط من بين 28 فيلما عرضوا عام 2021، وجد صعوبة في ذكر هذه الأفلام الخمسة، وطلب مني أن يذكر بعض الأفلام التى عرضت في المهرجانات الأخيرة، وبالتالي فإن هذا العام السينمائي لم يكن حيا، ولا يستحق أن يدخل رحاب التاريخ الإبداعي إلا زيادة عدد وهذه كارثة حقيقية!.

360 مليون حصيلة 28 فيلم

بعد رصدنا الأفلام التى عرضت وجدنا أن عددها زاد، حيث عرض 28 فيلما، بزيادة 10 أفلام عن عام 2020، وبدأ الجمهور يعود لدخول السينما بشكل جيد، وليس مرتفعا، وبالتالي إرتفعت الإيرادات عن العام الماضي، وذكر الكاتب والناقد السينمائي (محمود موسى) الصحفي فى جريدة (الأهرام): أن أفلام عام 2021 حققت نحو 360 مليون جنيه، فيما حققت أفلام 2020 نحو 105 ملايين جنيه.

وهذه الإيرادات ليست عالية، وليست هى التى نحلم بها، لكنها معقولة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد التى أضاعت الملايين على السينما المصرية مؤخرا، وخوف كثير من المنتجين لعرض أفلامهم ذات الميزانيات الضخمة في ظل عدم إشغال دور العرض بكامل طاقتها حتى الآن.

أزمة حلا شيحا

مر الموسم السينمائي في 2021 بهدوء حتى فجرت الفنانة (حلا شيحا) أزمة حول تبرؤها من كليب (بحبك) الترويجي لفيلم (مش أنا) الذي عرض في موسم عيد الأضحى المبارك، وغضبها من طرح كليب الأغنية الذي يحتوي على مشاهد رومانسية لها، بعد زواجها من الشيخ (معز مسعود) واعتزالها الفن، مما جعل نقابة المهن التمثيلية ومن دون تسمية (حلا)، تنتقد في بيان لها اعتبار بعض الفنانين أن اعتزال الفن توبة، مؤكدة أن مجلس إدارتها يعلن رفضه التام لكل محاولات العودة بنا للوراء بنشر الفكر الظلامي الذي عانى منه المجتمع المصري طوال عقود، سواء عبر الصفحات العامة بالوسائط الإلكترونية، أو الصفحات الخاصة لمن يعتزلون الفن تحت غطاء التوبة، وكأن الموهبة التي منحها الله للمبدعين خطيئة.

وتابع البيان أن النقابة لن تقف ساكتة أمام محاولات تشويه الفن والإبداع، الذي يعد أحد المؤشرات الثقافية لتطور الرؤية في المجتمعات المتحضرة. 

محمود حميدة الأكثر نشاطا

رغم قلة عدد الأفلام المعروضة هذا العام بالمقارنة بعدد الأفلام التى كانت تعرض قبل أزمة كورونا، لكن كان الفنان الكبير (محمود حميدة) هو الأكثر نشاطا حيث عرض له أربعة أفلام مهمة هى (ثانية واحدة، العارف، ريتسا، الكاهن).

نجوم أول مرة

في عام 2021 أعطت السينما المصرية الفرصة لأكثر من مخرج أن يقدموا تجاربهم السينمائية الأولى، أولهم المخرج (محمد هشام الرشيدي)، الذي قدم لنا فيلم (ماكو) الذي دارت أحداثه حول غرق العبارة (سالم إكسبريس)، كما قدمت المخرجة (سارة وفيق) فيلمها الأول (مش أنا) الذي قدم لنا المطرب (تامر حسني) في شكل جديد من خلال دور (حسن) الذي يُصاب بحالة غريبة تفقده السيطرة على يده، فيصبح مع مرور الوقت ضحية العديد من الموقف الصعبة والمحرجة، بينما يرفض كل من حوله تصديق حالته.

بعد سلسلة من الأفلام والمسلسلات التى قدمها كمؤلف أعطت 2021 الفرصة أيضا للمؤلف والمخرج (شريف نجيب) ليقدم أول أفلامه (فرق خبرة) الذي عرض في شهر نوفمبر، وقام ببطولته مجموعة من النجوم مثل (محمد الشرنوبي، هدى المفتي، دلال عبدالعزيز، محمود البزاوي، سينيتا خليفة).

جمال سليمان وإسعاد عودة متميزة للسينما

كان عام 2021 من الأعوام الجيدة فنيا بالنسبة للنجم العربي الكبير (جمال سليمان) حيث قدم واحد من أهم أدواره في الدراما التليفزيونية حيث أمتعنا بدور المحامي (كمال الأسطول) فى مسلسل (الطاووس) الذي حقق نجاحا كبيرا، ومشاهدة جماهيرية ضخمة، كما قدم دورا متميزا للغاية من خلال فيلم (الكاهن) الذي يمثل عودة له للسينما المصرية بعد غياب 13 عاما بعد آخر أفلامه (ليلة البيبي دول) الذي قدمه عام 2008.

كما شهدعام 2021 عودة الفنانة الكبيرة إسعاد يونس للسينما من خلال فيلم (200 جنيه)، وذلك بع انقطاع دام 11 عاما منذ آخر أفلامها (زهيمر) الذي عرض في 2010.

أبو صدام
الكاهن

بشرة خير في 2022

يبدو أن 2022 سيكون أفضل سينمائيا حيث عرض مع نهاية العام بعض الأفلام القليلة جدا التى أنقذت سمعة الشاشة العريضة مثل (برا المنهج، وأبوصدام، والكاهن) هذه الأفلام الثلاثة استقطبت مشاهدة جماهيرية جيدة حتى الآن، وجاءت تحمل شكل جديد على المستوى الفني والتكنيك من حيث الصوت والإضاءة، وأيضا في شكل الصناعة خاصة فيلم (الكاهن) الذي يتضمن مجموعة كبيرة من النجوم من مختلف الأجيال تجتمع لأول مرة معا مثل (حسين فهمي، محمود حميدة، جمال سليمان، فتحي عبدالوهاب، إياد نصار، درة).

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

جداول توضيحية للأفلام التي عرضت وأعلى الإيرادات :

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

ديدو
ريتسا
الورشة
أحمد نوتردام
المحكمة
موسى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.