رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الفيلم الأسباني (المسابقة الرسمية) يعرض لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي

الأوبرا مكان إقامة الدورة الـ 43

كتب : أحمد السماحي

تنطلق خلال الأيام القادمة وبالتحديد فى الفترة من 26 نوفمبر وحتى 5 ديسمبرالدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في أكبر تظاهرة سينمائية مصرية، والذي يرفع هذا العام شعار (التطعيم للجميع)، حيث سيتم تطعيم كل العاملين والمشاركين ضمن المهرجان، حتى الضيوف الأجانب سيكونون مطالبين أيضا بتلقي اللقاح، وفي حالة ثبوت عدم تلقيهم له، فإنهم سيكونوا مطالبين بعمل تحليل (PCR) كل 72 ساعة، وهو ما ينطبق أيضا على الجمهور المصري الذي سيتردد على فعاليات الدورة المقبلة.

ومن المقرر أن يكون هناك مركز للتطعيم في دار الأوبرا المصرية، ومن المنتظر أن يبدأ العمل به خلال أيام ليكون هناك فترة كافية للتطعيم قبل انطلاق فعاليات المهرجان، وسيكون هناك أكشاك لتسجيل اللقاح، وذلك ليس في دار الأوبرا فقط وإنما في كل الأماكن التي ستستضيف فعاليات المهرجان بما فيهم فندق إقامة الضيوف، ومركز التحرير الثقافي.

نيللي .. جائزة الهرم الذهبي
تكريم كريم عبدالعزيز بجائزة فاتن حمامه للتميز الفني

تكريم نيللي وكريم عبدالعزيز

هذا وسيتم فى الدورة الجديدة تكريم النجمة الاستعراضية الكبيرة (نيللي) التى ستحصل على جائزة (الهرم الذهبي التقديرية) لإنجاز العمر، خلال حفل الافتتاح، ومنح النجم (كريم عبد العزيز) جائزة (فاتن حمامة) للتميز، فضلا عن تكريم كل من المخرج الفرنسي (تيري فريمو)، هو مخرج فرنسي ولد في تولينز عام 1960 وكان المدير الفني لمعهد (Lumière) في ليون منذ عام 1995 ثم تم تعيينه كمدير إداري، وأصبح المدير الفني لمهرجان (كان السينمائي) في عام 2004 والمدير الفني والتنفيذي للمهرجان عام 2007.

أما المؤلف الموسيقي الهندي (A.rrahman) المكرم أيضا، فهو من مواليد عام 1967، وتم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا بالعالم ضمن قائمة مجلة الـ (Time)، وحصل على عدة جوائز عالمية كجائزة جرامى لأفضل أغنية مكتوبة لوسائل الإعلام المرئية، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، وجائزة البافتا لأفضل موسيقى فيلم.

(المسابقة الرسمية) .. فيلم إفتتاح المهرجان

الافتتاح والمسابقة الرسمية

هذا وقد وقع الاختيار على الفيلم الأسباني (المسابقة الرسمية)  ليكون فيلم الافتتاح، والذي يُعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج (ماريانو كوهن)، وجاستون دوبرات، ومن بطولة (بينيلوبي كروز، أنتونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز)، تدور أحداث الفيلم حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

ولا حاجة يا ناجي أقفل

يعرض فى المسابقة الدولية للأفلام القصيرة 22 فيلما من مختلف دول العالم، منهم خمس أفلام من مصر هم (ثلاثة اختفاءات وأغنية) إخراج نادية غانم، (الحفرة) إخراج عمرو عابد، (لا أنسى البحر) إخراج هالة القوصى، (في العادة لا أشارك هذ) إخراج نورا عبد الرحمن، (ولا حاجة يا ناجي اقفل)، إخراج يوحنا ناجي.

 و(أسطورة حرفية) إخراج ديميتريس تساكالياس، وليدا ڤارتزيوتي، من اليونان، (أوصلني) إخراج جانوس نكولوليكو أوكيما، جنوب أفريقيا، (الباعة الجائلون)، إخراج إيمرسون إدواردو سيلفا، وجابرييلا نصار، وجوستافو سيبم، وهنريكي جريس، من البرازيل، (ثم حل الظلام) إخراج: مارى روز أوستا، من لبنان، (حبيب) إخراج نيما لطيفي، من أفغانستان، وألمانيا، الدوران الثالث أو (الجولة الثالثة) إخراج ماريو ماسيدو، من البرتغال، (راحوا وخلوني) إخراج ميساء المؤمن، من الكويت.

(زهور البراري) إخراج ماريانا سوتسيكيتشال، من المكسيك، (صدى) إخراج ناديا شهاب، من (العراق، اليمن، الولايات المتحدة الأمريكية)، (صندوق أسود) إخراج يون كينام، من كوريا الجنوبية، (فوق المدينة) إخراج مليكة محمديان، من (كازخستان، روسيا)، (قصيدة لقرية نائية) إخراج بنج ليو، من الصين، (ليالي وأيام في أمريكا) إخراج لويز تشانج، من الولايات المتحدة الأمريكية، (نقطة عمياء) إخراج لطفي عاشور، من (تونس، فرنسا)، (هابي تاون) إخراج جيمس كامارجو دى ألبا، من كولومبيا، (هذا كل شيء) إخراج بوريس كليبنيكوف، وناتاليا ميخشانينوفا، من روسيا، (وداعات صغيرة) إخراج: شانتل لياو، من تايوان، اليابان.

وكشف مهرجان القاهرة السينمائي عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، وهم: المبرمجة البرتغالية (سينتيا جيل، المخرج المصري سامح علاء، من جنوب أفريقيا المنتجة ماشيري إكوا باهنجو).

ومن المقرر أن تكون جوائز المسابقة عبارة عن جائزة (يوسف شاهين) لأفضل فيلم قصير، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

شعار الدورة ال43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
محمد حفظي رئيس المهرجان

حفظي وبوستر المهرجان

جدير بالذكر أن بوستر الدورة الـ 43 يتضمن العديد من العناصر التي تعبر عن ماهية المهرجان، إذ يتضمن شعاره الرسمي (إيزيس) التي تحمل الهرم الذهبي.

وكان (محمد حفظي) رئيس المهرجان لفت إلى أن الهرم الذهبي هذا العام تم تصميمه على هيئة سلم ذهبي ومرآة، موضحا أن اختيار هذين العنصرين نابع من قناعة إدارة المهرجان بأن السينما ما هى إلا مرآة للمجتمع، وركن أصيل لثقافة كل شعب، مؤكدا على أن المهرجان يُصر هذا العام على تحدي كل الظروف التي يمر بها العالم، من خلال السينما التي تعبر عن الاختلاف والتعددية.

نيتفلكس (لأنها أبدعت)

من ناحية أخرى، تنظم (نتفليكس) بشكل حصري مع أيام القاهرة لصناعة السينما النسخة الثانية من مبادرة (لأنها أبدعت)، للتعبير عن صوت المخرجات العربيات وتسليط الضوء على تطور دور المرأة في صناعة الترفيه في العالم العربي، ومن المنتظر أن تتضمن الفعاليات حوارا مع النجمة التونسية هند صبري التي ستتحدث خلال الجلسة عن مشوارها الفني وعملها كمنتجة منفذة، وما تعلمته خلال مشوارها في صناعة السينما والتلفزيون.

وتتضمن الفعاليات أيضا حلقة نقاشية عن مسلسل (مدرسة الروابي للبنات) الذي شهد إقبالا كبيرا على مشاهدته، وأصبح ضمن قائمة أكثر 10 أعمال مشاهدة على منصة (نتفليكس) في دول عدة حول العالم لفترة طويلة، والذي تمت دبلجته للغة الإنجليزية باعتباره نموذجاً يعبر عن قضية اجتماعية ملحة، وتشارك في الحلقة النقاشية الفنانة الأردنية تيما الشوملي، مؤلفة المسلسل ومخرجته والمنتج التنفيذي له.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.