رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ننفرد بنشر المحذوف من أغنية (سؤال واحد) التى أحبها (حليم) وغناها عادل مأمون

المطرب الحقيقي يمتلك حساً استثنائياً بالكلمة التي يغنيها، فهي لابد أن تتسرب إلى أعماقه، وتذوب في وجدانه، ويجب ألا تكون زائدة، أو مكررة، أو ثقيلة على الأذن، وإلا رفضها على الفور وطلب من الشاعر مؤلف الأغنية تغيير هذه الكلمة أو ذلك المقطع، فى هذا الباب سنتوقف مع بعض الأغنيات التى تم تغيير بعض كلماتها، أوحذفها.

ننفرد بنشر المحذوف من أغنية (سؤال واحد) التى أحبها (حليم) وغناها عادل مأمون
المطرب عادل مأمون يشدو بالأغنية

كتب : أحمد السماحي

من الشعراء المبدعين الذين مروا كالنسمة الرقيقة فى تاريخ الأغنية المصرية الشاعر المتميز (علي مهدي) الذي رحل عن الدنيا فى شرخ شبابه، وهو لم يتجاوز الـ 37 ربيعا، حيث ولد يوم 21 فبراير عام 1931، ورحل في أغسطس عام 1968، وما بين التاريخين كتب أسطورته الغنائية الخالدة فهو الذي كتب بدايات (ورده الجزائرية) في مصر وقدم لها أخلد أغنياتها حتى اليوم مثل (لعبة الأيام، أحبك فوق ما تتصور، يا قلبي يا عصفور، من يوميها، ثلاثة أخوة في دير ياسين، صبر الجبال) وغيرها، كما كتب للعندليب الأسمر (عبدالحليم حافظ) أغنية (فوق الشوق مشاني زماني).

وكتب لكلا من (نجاة، محرم فؤاد، محمد قنديل، عادل مأمون) وغيرهم من مطربي الخمسينات والستينات، وكان من المقرر أن تغني له كوكب الشرق (أم كلثوم) أغنيتين وبالفعل اشترتهم منه وهما (مستجير الحب منك، ومن عمايلك مستجير) والثانية (طريق العذاب) التى كان يقول مطلعها (ياللي العذاب بعدك طريق ما أعرفش أخره وأوله)، لكنه من فرحته بلقائه مع (كوكب الشرق) أعلن الخبر فى الصحف قبل أن تعلنه هى، فغضبت منه وقررت عدم غناء الأغنيتين.

والحقيقة أنني حاولت فى باب (مظاليم الفن) أن أستعرض مشوار هذا الشاعر الموهوب جدا، الذي تحدت كلاماته الزمن، لكن حال بيني وبين ذلك عدم وجود صور لهذا الشاعر، وأتمنى من ابنته (عطر الصباح) فى حال قرأت هذا الموضوع أن تتواصل معنا وترسل لنا صور لوالدها.

هذا الأسبوع سنتوقف في باب (محذوفات الأغاني) عند رائعة غنائية لـ (علي مهدي) بعنوان (سؤال واحد) كتبها في البداية للعندليب الأسمر (عبدالحليم حافظ) بعد لقائهما الشهير في أغنية (فوق الشوق)، وأعجب العندليب بكلمات الأغنية الجديدة وقرر غنائها، لكنه المرض غلبه فى هذه الفترة، وسافر للخارج للعلاج، وبعد عودته كان (علي مهدي) قد رحل!.

ننفرد بنشر المحذوف من أغنية (سؤال واحد) التى أحبها (حليم) وغناها عادل مأمون
مأمون يعزف على العود
ننفرد بنشر المحذوف من أغنية (سؤال واحد) التى أحبها (حليم) وغناها عادل مأمون
الملحن الكبير عبدالعظيم محمد

ونظرا لحالة الصداقة التى كانت تربط بين المطرب (عادل مأمون) والشاعر الغنائي الراحل والتى أسفرت عن أكثر من أغنية مثل (جايز يكون قلبك حنون) ألحان محمد الموجي، وأغنية (الناس شافونى) ألحان سليمان فتح الله، تواصل (عادل مأمون) مع الشيخ (مهدي عبدالمطلب) والد الشاعر، وأخذ منه أغنية (سؤال واحد) التى قام بتلحينها الملحن المبدع (عبدالعظيم محمد) الصديق المشترك للمطرب والشاعر.

وفي هذه الأغنية تم إضافة جملة استفاهمية فى بداية مطلع الأغنية لم يكتبها الشاعر تقول (سؤال واحد ياريت أعرف جوابه ايه؟)، كما تم تغيير كلمة (محرومين) بكلمة (حيرانيين) فى جملة (اللي عاشوا بقلب عاشوا محرومين).

وتم حذف (كوبليه) كامل في نهاية الأغنية ننفرد بنشره، وستجدونه مكتوب باللون الأحمر، وإليكم كلمات الأغنية كاملة كما كتبها الشاعر المبدع الراحل (علي مهدي):

سؤال واحد مفيش واحد جاوبني عليه

اللي عاشوا بقلب عاشوا محرومين ليه

واللي من غير قلب عاشوا مرتاحين ليه

سؤال واحد مفيش واحد جاوبني عليه

الناس اللي عاشوا بقلب، الناس اللي فاهمة الحب

م الحب محرومين، وإن حبوا مظلومين

بيقاسوا في الحالتين

وفى حياتهم بنلاقيهم، وياناس مش دارية بيهم

ناس حرام الحب فيهم

والليالي مغلباهم، والحياة متقصداهم

ليه؟

سؤال واحد مفيش واحد جاوبني عليه

والناس اللي من غير قلب، الناس اللي مش للحب

الحب بيقابلوه ولا عمرهم فهموه، ولا عمرهم نصفوه

وفى حياتهم نلاقيهم وياناس منشغلة بيهم

ناس حلال الحب فيهم، والليالي مريحاهم

والحياة دايما معاهم

الناس اللي من غير قلب ليه؟

سؤال واحد مفيش واحد جاوبني عليه

أنا قلبي عارف إزاي يحب، أنا نبض قلبي أشواق وحب

ومن اللي شفته واللي عرفته، بيقول يارتني ما كان لي قلب

تملي الدنيا رمياني، لناس مش قد حرماني

مش قد إحساسي، مش قد إخلاصي

وإيه تعمل يا قلبي فى ناس، مافيش فيهم وتر حساس

جبال م الصخر ما بينك وما بين اللي ملهوش قلب

جبال م الصخر ما بينك وما بينه وبين الحب

والعجيبة إن الليالي مريحاهم ومغلباك

والحياة دايما معاهم، والعذاب دايما وراك

ليه ليه

سؤال واحد مفيش واحد جاوبني عليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.