رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

عاطف عمار يدخل (عش الدباير) ويأكل (لحم غزال) في (60 دقيقة)

كتب : أحمد السماحي

لم تعد الساحة الإبداعية المصرية التى تعتمد الآن على (الشللية) تسمح بأن يبحث أو يجازف منتج أو مخرج عن فنان صف ثاني أو ثالث ويعطي له دور البطولة أو مساحة كبيرة فى العمل الدرامي الذي يقوم بتنفيذه مهما كانت موهبة هذا الفنان، كما كان يحدث في الماضي، عندما أمن المخرج (حسن الإمام) بالفنانة (هند رستم)، فأخذها من بين الكومبارس لتكون نجمة العديد من أفلامه.

وصارت ديكتاتورية السن عاملا يؤخر ظهور نجوم متميزين، بحجة انتظار النضج، وبحجة حماية هؤلاء النجوم من شر الغرور بسحقهم وضغطهم لسنوات، للتأكد من أن نفوسهم انكسرت وأصابهم الإجهاد الإبداعي الذي يمنع أيا منهم من التطلع إلى فوق، أو التطلع إلى الأمام.

من هؤلاء الفنانيين المتميزين المجتهدين فى أي دور يسند إليهم مهما كانت مساحته الفنان (عاطف عمار) الذي لا يعتبرالتمثيل أو التشخيص مهنة يسترزق منها بدليل أنه مازال يعمل في مهنته الأصلية المحاماة، ولكنه حالة يعيش فيها وتعيش فيه، جسد العديد من الأدوار البسيطة وبرع فيها جميعا وأنبأت عن وجود موهبة تستحق الدعم والتشجيع، وتوج هذه الأدوار حتى الآن بأداء شخصية (صلاح نصر) فى مسلسل (صديق العمر) تأليف ممدوح الليثي، سيناريو وحوار محمد ناير، وإخراج عثمان أبولبن.

صلاح نصر منحني الشهرة

دكتوراه عن صلاح نصر

فى هذا العمل قرأ (عمار) كل حرف كتب عن (صلاح نصر) هذه الشخصية السياسية المحيرة التى وقع عليها ظلم كبير من جانب وسائل الأعلام، لدرجة أن الدكتور (عمرو عبدالحكيم) ابن المشير(عبدالحكيم عامر) أثنى على أدائه، وقال له : (أنت عملت رسالة دكتوراه في صلاح نصر يا عاطف)، كما شهد له أولاد صلاح نصر أنفسهم.

وبسبب هذا الدور كسب صداقة الكاتب الصحفي الكبير، والأعلامي المتميز (مفيد فوزي) الذي كتب عنه كلمات رائعة يعتز بها (عمار) ويعتبرها وسام على صدره بجوار الخمس جوائز التى حصل عليها من جهات مختلفة عن هذا الدور.

مع النجم خالد الصاوي الذي دربه على التمثيل في كواليس على كف عفريت

تلميذ خالد الصاوي

بداية مشوار (عمار) مع الفن كانت من خلال مدرجات كلية الحقوق، حيث انضم إلى فريق الجامعة بمجرد الإلتحاق بها، وفى هذه الفترة كان المشرف على إخراج مسرحيات الطلبه زميله الذي تخرج قبله بسنوات الفنان (خالد الصاوي)، لكنه يعتبر التمثيل في الجامعة كان (لعب عيال)!، ونسى كل شيئ بعد تخرجه، لكن نظرا لعشقه للفن نصحه زميله (ياسر كمال ياسين) ابن الفنان والمخرج المسرحي الكبير (كمال ياسين) والإذاعية الشهيرة (نجوى أبوالنجا) بأن يقدم أوراقه في معهد الفنون المسرحية.

إشباع رغبته

 بالفعل تقدم للمعهد ونجح في الاختبارات، لكن جاءته فرصة لا تعوض وهى العمل  فى مجال تخصصه مع الدكتور (مأمون سلامه) رئيس جامعة القاهرة، فترك معهد الفنون المسرحية فى بداية التسعينات، وعمل بالفعل مع هذا العملاق القانوني وتعلم منه القانون الجنائي، وأشبع رغبته في التمثيل في المرافعة الجنائية أمام المحكمة، واعتبر منصة المرافعة هى المسرح الذي يعرض عليه عمله، وحصل على ماجستير القانون الجنائى عام 1995، وأيضا دبلوم علم النفس القضائى .

العقيد عمرو في فيلم اشتباك

لعبة القدر

لكن لعبت الأقدار معه لعبتها المثيرة، فأثناء عمله في المحاماة، قابل عام 1998 صديق له كان معه في فريق التمثيل في كلية الحقوق، ويعمل مدير انتاج فى شركة المنتج (رياض العريان) وطلب منه أن يعود للتمثيل من خلال مسلسل ديني بعنوان (الوزير الشاعر)  يقوم بإنتاجه (العريان) ويتولى مسئولية الإخراج المخرج الشهير (أحمد طنطاوي) نظرا لإجادته للغة العربية، وبالفعل ذهب في اليوم التالي إلى مكتب الشركة المنتجة وقابل (فوزي العوامري) المسئول عن المسلسل الذي منحه أول دور يقوم به ويقف فيه أمام الكاميرا حيث قام بأداء دور رسول أمير المؤمنين ومعه رسالة للخليفة المعتصم يبلغه فيها وفاة شقيقه المأمون، ويبلغه فى نفس الوقت توليه الخلافة، أي يحمل بشارة وخبر وفاة.

وأدى الدور بنجاح، وبعدها توالت أدواره فى مسلسلات (الفجالة، ملك روحي، لقاء على الهوا، الخيانة، إمرأة في ورطة، ريا وسكينة،الجماعة، الميزان، حكاية بنات، 30 يوم، كفر دلهاب،الشريط الأحمر، عوالم خفية، طلقة حظ، قابيل، لأخر نفس، شبر ميه، مليكة، بخط الأيد) وغيرها من الأدوار التى أجاد في أدائها، كما أجاد فى أداء دوره مع النجم (خالد الصاوي) الذي شاركه في بطولة مسلسل (على كف عفريت)، وفى السينما قدم عدة أدوار مثل (ليلة البيبي دول، عليا الطرب، العالمي، الدادة دودي، وش سجون، مهمة صعبة، اشتباك، هروب اضطراري) وغيرها .

عمار رغم عدم دراسته فى معهد الفنون المسرحية، لكنه أصقل موهبته بالعديد من الدراسات الحرة في التمثيل، ودخل أكثر من ورشة خاصة بالتمثيل، فضلا عن عشقه للقراءة والإلقاء، وحبه للشعر .

أحد الجوائز التى حصل عليها عن دور صلاح نصر

عاطف عمار ينتظر هدوء الأحوال في لبنان بعد الإجراءات الاحترازية التى أخذتها بسبب فيروس كورونا، وسوف يسافر إلى هناك لتصوير ثلاثة أعمال مع شركة (الصباح) عقب فتح المجال الجوي الذي أغلق بسبب الموجة الثانية من جائحة كورونا.

المسلسلات الثلاثة سوف تعرض خلال شهر رمضان القادم، الأول (عش الدبابير) تأليف عبير سليمان بمشاركة ورشة الكتابة الخاصة بها، ومن إخراج أحمد خالد موسى، بطولة (مصطفي شعبان، عمرو سعد، عمرو عبدالجليل، حنان مطاوع، ياسمين رئيس).

تدور أحداث المسلسل في إطار شعبى حول صديقين يعيشان رحلة صعود في التجارة ويدخلان في صراعات كبيرة مع منافسيهم.

المسلسل الثاني الذي يشارك فيه (عاطف عمار) هو (لحم غزال) بطولة (غادة عبدالرازق، شريف سلامة، عمرو عبد الجليل، مي سليم، وفاء عامر، رحاب الجمل، أحمد خليل، شريف دسوقي، وليد فواز، وخالد محمود)، وهو من تأليف إياد إبراهيم، وإخراج محمد أسامة.

المسلسل الثالث (60 دقيقة) تأليف محمد هشام عبية، بطولة (أحمد السعدني، ياسمين رئيس، ثراء جبيل، سنتيا خليفة، وعدد آخر من النجوم، إخراج مريم أحمدي.

تعليق 1
  1. Atef Ammar يقول

    بجد والله هذه المقالة التى لخصت تاريخ حياتى الفنيه أثلجت صدرى و أفرحتنى فقد أبدعت يا صديقي فى الجمع بين التلخيص والإسهاب والتعمق فى ذات الوقت 👌👍خالص شكرى وتقديري يا صديقي العزيز والحبيب وأدام الله عليك هذه النعم وتمنياتي بمزيد من التألق يا شهريار الفن 👏👏❤

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.