رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(مروة ناجي): نجاح فكرة (مسرحة) أغنيات أم كلثوم في الكويت أسعدني جدا

كتب: أحمد السماحي

(مروة ناجي) واحدة من المطربات المصريات التى نفتخر بها خلقا، وفنا، فسحر مروة ناجي يتركز أولا في شخصيتها الراقية، وثانيا في صوتها.

فـ (مروة ناجي) حالة إبداعية رائعة في حياتنا الغنائية، لكن لكي تصل هذه الحالة الإبداعية الرائعة إلى مستحقيها، وإلى حالة من التوهج والإبداع لابد أن توفر لها المناخ الفني المناسب.

وهذا المناخ عندما يتوفر تتألق وتتوهج وتبدع (مروة ناجي) كما لم تبدع من قبل، ومنذ يومين توهجت مطربتنا المصرية، وكانت سفيرتنا المصرية في الكويت لمدة 48 ساعة.

حيث خاضت (مروة ناجي) تجربة سبق وخاضتها من قبل، لكنها هذه المرة كانت أكثر رسوخا وثقة وجمالا.

التجربة كانت من خلال عرض مسرحي درامي استعراضي غنائي بعنوان (أم كلثوم، مع مروة ناجي)، تأليف محمد زكي، وإخراج محمد عبدالسلام، وبمصاحبة فرقة موسيقية رائعة بقيادة المايسترو د.إيهاب عبدالحميد، وبطولة مروة ناجي، ومشاركة فريق من الممثلين المحترفين.

العرض – كما ذكرت بعض الوكالات الصحافية –  استطاع أن يجذب إلى المسرح جمهورا غفيرا على مدار يومين متتاليين بشكل غير مسبوق، ويعد الأول من نوعه في الكويت.

قدمت سيرة كوكب الشرق أم كلثوم في العرض من خلال فصلين

سيرة كوكب الشرق

وتم تقديم سيرة كوكب الشرق أم كلثوم في العرض من خلال فصلين، الفصل الأول تناول مشوار أم كلثوم منذ الطفولة وتأثرها الشديد بالشيخ أبوالعلا محمد.

 ثم انتقلت الأحداث لرحلتها إلى القاهرة واستقرارها فيه، والالتقاء بالشاعر أحمد رامي، والملحنين محمد القصبجي، ورياض السنباطي، وفي هذه الفترة استطاعت أم كلثوم من خلال موهبتها الفذة، وتعاونها معهم إلى الوصول لقمة الغناء في مصر.

وتخلل الفصل الأول مجموعة من الأناشيد والاغاني مثل (مولاي كتبت رحمة الناس عليك)، و(إن كنت أسامح) و(يا ليلة العيد) و(أنا في انتظارك) و(غنيلي شوي شوي) التي رددها الحضور مع مروة ناجي.

وقدمت مروة أيضا أغاني أخرى، منها (عودت عيني) و(لسه فاكر)، وسط تجاوب واحتفاء كبير من الجمهور بكل جملة وحرف تنطق بهم المطربة المصرية كلثومية الصوت.

وتناول الفصل الثاني لقاء السحاب بين أم كلثوم، والموسيقار محمد عبدالوهاب من خلال أغنية (أنت عمري).

شدت في الفصل الثاني أغاني (حيرت قلبي)، و(سيرة الحب) و(ألف ليلة وليلة)

الأداء التمثيلي مع أم كلثوم

واستعرض هذا الفصل أهم الأشخاص الذين تعاونت معهم من شعراء، مثل (عبدالوهاب محمد، ومرسي جميل عزيز)، ومن الملحنين (بليغ حمدي، ومحمد الموجي، وسيد مكاوي) والأخير كان القاسم المشترك في الأداء التمثيلي مع أم كلثوم.

وسلط آخر جزء في الفصل الثاني الضوء على الأعوام الأخيرة في حياتها، وفترة مرضها، والاغنية الأخيرة التي قامت بعمل بروفات لها ولم يمهلها القدر لتغنيها.

وهى أغنية (أوقاتي بتحلو) من ألحان سيد مكاوي، وكلمات عبدالوهاب محمد، وهي الأغنية التي قدمتها فيما بعد المطربة وردة الجزائرية.

وشدت مروة ناجي في هذا الفصل أغاني (حيرت قلبي)، و(سيرة الحب) و(ألف ليلة وليلة)، و(فات الميعاد)، و(أنت عمري)، و(فكروني) و(أوقاتي بتحلو)، وختمت بأغنية أم كلثوم الوطنية التى قالتها خصيصا للكويت وهي (دارنا يا دار)

عن هذه التجربة تقول (مروة ناجي) لـ (شهريار النجوم): فكرة (مسرحة) بعض أغنيات أم كلثوم، فكرتي، وكانت البداية من خلال حفل تحت عنوان (أم كلثوم في الوجدان) في مهرجان (فاما بكندا)، وفيه تم استخدام تقنية (الهولوجرام).

بعدها قمت بتطوير الفكرة، وقمت بوضع (سكريبت) لحياة أم كلثوم وأهم النقلات الفنية والغنائية فيه، بداية من ولادتها، وانطلاقها في مجال الغناء، مرورا بأبرز المحطات الفنية في هذا المشوار، منذ العشرينات وحتى منتصف السبعينات.

وعرضت الفكرة على المستشار (تركي آل الشيخ) رئيس هيئة الترفية في المملكة العربية السعودية، وأعجب بها جدا، وقام بتنفيذها لي في السعودية على مسرح (أبوبكر سالم).

وحققت هذه الفكرة نجاحا كبيرا، وهذا النجاح كان وراء عرضها مرة أخرى منذ يومين في الكويت، ونالت أيضا نجاحا كبيرا والحمد الله.

وتشرح مروة ناجي فكرة (مسرحة) أغنيات أم كلثوم فتقول: يقوم العرض على السمع والرؤية، (صوت وصورة).

ومن خلال العرض التمثيلي أجسد شخصية أم كلثوم في مراحلها المختلفة

أجسد شخصية أم كلثوم

ومن خلال العرض التمثيلي أجسد شخصية أم كلثوم في مراحلها المختلفة، حيث نشاهد أم كلثوم في بعض محطاتها المهمة التى تمثل نقلات فنية في مشوارها الفني الممتد منذ العشرينات وحتى منتصف السبعينات.

والعرض كان فيه استعراضات تم تصميمها بحرفية شديدة، كما به تقنيات عالية، واستعنا فيه بتقنية (الهولوجرام).

وأكدت (مروة ناجي) أن هذا النجاح يأتي تكملة لنجاحاتها السابقة في المهرجانات والحفلات العربية والدولية، حيث أحيت حفلًا جماهيريًا في أهم مهرجان للتراث المصري في أمريكا الشمالية وكندا بميدان بـ (celebration square)، وسط حضور نحو 60 ألفًا من الجالية المصرية والجالية العربية.

وعن جديدها الغنائي القادم بعد أغنية (أبوالغضب) كلمات محمود سليم، وألحان كريم أحمد، وتوزيع موسيقى حازم السعيد.

تقول (مروة ناجي): لدي مجموعة من الأغنيات الجديدة ستطرح تباعا، ولكن حتى الآن لم استقر على الأغنية التى ستطرح قريبا جدا وخلال موسم الصيف الجاري، وبمجرد الأستقرار عليها سيكون (شهريار النجوم) هو أول من يعرف إسم وموعد طرح الأغنية الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.