رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

(عالم عيال.. عيال) فيلم يتجدد نجاحه في كل مرة يعرض على الفضائيات

* سميرة أحمد: أنتجت (عالم عيال، عيال) لأن القصة أعجبتني، وأحسست أن أحدا لن يوفي بشروطي الفنية حتى يظهر العمل بالصورة التى أتمناها

* سامي السلاموني: رغم أن الكوميديا أصعب أنواع السينما على عكس ما يتصور محترفو الضحك الغليظ، فإن محمد عبدالعزيز ينجح تماما ومرة أخرى في حل لغز الضحك باحترام.

*عبدالمنعم سعد: محمد عبدالعزيز قدم في فيلم (عالم عيال، عيال) كوميديا إنسانية اجتماعية راقية مليئة بخفة الظل التى أصبحت تميز كل أفلامه.

كتب: أحمد السماحي

خلال الساعات القادمة نحتفل بقدوم عيد الفطر المبارك، أعاده الله على الجميع بالخير والصحة والسعادة، ومن الأفلام التى تحرص بعض القنوات المصرية، والفضائية على عرضها في أجازة العيد، فيلم (عالم عيال.. عيال)، الذي يتجدد نجاحه في كل مرة يعرض فيها.

 ولا يمل الجمهور من مشاهدته، ففي هذا الفيلم الكوميدي الراقي (عالم عيال.. عيال) أكد مخرجه محمد عبدالعزيز، ومعه كاتب السيناريو والحوار يوسف عوف، أن الكوميديا كثيرا ما تكون أسلوبا راقيا لتناول أخطر المشاكل!

ولكن بشرط عدم تفريغ المشكلة من محتواها الحقيقي، وتمزيق جوهرها ودلالاتها الاجتماعية لصالح بعض (الإفيهات) الكوميدية الرخيصة أو المبتذلة!

تحديد النسل.. كان هدف ورسالة فيلم (عالم عيال.. عيال)

صرخة (عالم عيال.. عيال) التى تحققت

(عالم عيال.. عيال) قدم عام 1976، في وقت كانت مصر تصرخ بعلو صوتها وتئن من كثرة الإنجاب، وتنادي بتحديد النسل، وهو ما تحقق منذ أيام كما كتب وبشرنا الكاتب الكبير (أسامة سرايا) في عموده اليومي في جريدتنا الغراء (الأهرام).

حيث أكد: (أن مصرسجلت لأول مرة منذ 50 عاما، أقل معدل نمو سكانى بلغت نسبته 1٫4٪، وهذا حدث اجتماعى، واقتصادى، بل وسياسى مهم فى تاريخ المصريين.

وإن عدد المواليد عام فى 2023 بلغ نحو مليونى مولود، منخفضا بمقدار 7٪ مقارنة بعام 2012، وما مقداره ١٥٪ مقارنة بعام 2018).

وهذا كان هدف ورسالة فيلم (عالم عيال.. عيال) الذي حمل رسالة خطيرة عن كثرة الإنجاب، لكن هذه الرسالة مغلفة بالكوميديا الراقية التى تمنحك إحساسا بالبهجة.

 وتخرج من الفيلم منتشيا، تحترم نفسك وتحترم السينما لأنها احترمتك ولم تسخر من عقلك ولا من أدميتك.

خاصة أن كثير من الأفلام الكوميدية عندما تتناول مشاكلنا تتناولها بأسلوب تهريجي، والاعتراض هنا يكون على أسلوب الكوميديا نفسها، ووجهة نظرها النهائية فى القضية التى تعالجها.

في أفلام محمد عبدالعزيز الكوميدية تجد الكوميديا تنطلق من قلب الحدث الدرامي

الأسطورة محمد عبدالعزيز

لكن في أفلام أسطورة الإخراج محمد عبدالعزيز الذي يحلو للبعض تشبيهه بالمبدع العظيم فطين عبدالوهاب، لكني أرى أنه تفوق عليه حيث جمع بمهارة شديدة بين تقديم الفيلم الكوميدي، والفيلم الاجتماعي، والتراجيدي.

في أفلام محمد عبدالعزيز الكوميدية تجد الكوميديا تنطلق من قلب الحدث الدرامي، لهذا تدخل الأنس والبهجة في قلوب الجماهير، وعند مشاهدتك لها تعيد اكتشاف المفارقات والتناقضات والمصادفات.

والصدامات والمجابهات التى ربما كنت قد جربتها بنفسك من قبل، شاهدتها أو مارستها بشكل أو بآخر غير أنك لم تكشف مداليلها إلا في لحظة مشاهدتك لأحد أفلامه.

وذلك لأنه قدمها وأحياها وأضاء لك مداليلها التى تراها في ردود فعل طازجة، فالضحك حينئذ يكون مزدوجا بعمقين كلاهما فعال، ضحك من بلاغة الأداء الفني الذي يضعك نفسيا في شعور بالتفوق.

وضحك من المفارقة نفسها، التى لا تلبث حتى تحول شعورك الكاذب بالتفوق عليها إلى شعور بالضآلة لأنك شاهدت المفارقة من قبل أو عشتها، وحدث لك نفس ما تراه الآن، فلا أحد أحسن من أحد!

قصة فيلم (عالم عيال.. عيال) شاهدناها خلال الأيام الماضية من خلال مسلسلين

قصة (عالم عيال.. عيال)

من المفارقات الطريفة أن قصة فيلم (عالم عيال.. عيال) شاهدناها خلال الأيام الماضية من خلال مسلسلين حققا نجاحا كبيرا هما (وبينا ميعاد) بطولة شيرين رضا، وصبري فواز، ومدحت صالح.

ومسلسل (كامل العدد) بطولة (دينا الشربيني، وشريف سلامه)، المسلسل الأول قدم في 90 حلقة، والثاني في 30 حلقة!

والمثير أن محمد عبدالعزيز قدم الأصل في ساعة ونصف، والفيلم مأخوذ عن الفيلم الأمريكي الشهير (أولادك، وأولادي، وأولادنا).

وركز (عالم عيال.. عيال) على مشاكل الأرملين (حلمي/ رشدي أباظة)، و(سامية/ سميرة أحمد) في تربية أطفالهما الـ 14، ثم علاقة الحب التى تنشأ بين الاثنين فجأة.

وتدور أحداث الفيلم حو (سامية) الأخصائية الاجتماعية التى لديها ستة أطفال، تتعرف بالمصادفة على حلمي مهندس البترول، الذي هو أب لثمانية أطفال.

يحب (حلمي، سامية)، ويحاولان إخفاء حقيقة الأولاد الكثر عن بعضهما، لكنهما يكتشفان تلك الحقيقة لاحقاً، ثم يتزوجان.

ينتقل الزوجان مع الأولاد الأربعة عشر للعيش في بيت واحد، وتحدث مواقف طريفة بسبب كثرة الأولاد، وكثرة الشجار بينهم، تكتشف الزوجة (سامية) أنها حامل، وتتنتظر مولودها المرتقب باعتباره الأخ الوحيد المشترك بين الأولاد الأربعة عشر.

كثرة المصادفات الغريبة في الفيلم حدثت مثلها ونحن في 2024

مفارقات غريبة في (عالم عيال.. عيال)

من المفارقات الغريبة أن كثرة المصادفات الغريبة في الفيلم، والتى انتقدها كثير من نقادنا وقت عرض فيلم (عالم عيال.. عيال) حدثت مثلها ونحن في 2024.

وذلك من خلال مسلسلي (وبينا ميعاد) و(كامل العدد)، حتى المستوي المعيشي المرتفع لكلا من (رشدي أباظة) و(سميرة أحمد) حدث كما هو بدون تغيير مع (شيرين رضا، وصبري فواز)!

وليس هذا فقط، لكن صناع العملين اقتبسا من الفيلم، بعض المشاهد التى تذكرها على الفور جمهور المشاهدين، وعلقوا عليها، على صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

وهذا يؤكد أن صناع المسلسلين كان عينهما على الفيلم منذ البداية مهما حاولوا الإنكار، أو التهرب من هذه الحقيقة الواضحة وضوح الشمس.

سميرة أحمد: لم يكن لدي سوى سبب واحد وبسيط، وهو أن القصة أعجبتني

سر إنتاجها (عالم عيال..عيال)

عن أسباب ودوافع إنتاجها لفيلم (عالم عيال.. عيال) قالت نجمتنا الكبيرة سميرة أحمد في حوار لها مع الزميل والباحث السينمائي (أشرف غريب): في كل الأعمال التى أنتجتها لم يكن لدي سوى سبب واحد وبسيط، وهو أن القصة أعجبتني.

وأحسست أن أحدا لن يوفي بشروطي الفنية حتى يظهر العمل بالصورة التى أتمناها، في فيلم (عالم عيال.. عيال)، مثلا لم أكن أستطيع أن أومن لأي منتج آخر على الفيلم من الناحية الإنتاجية.

ولذلك قررت انتاجه بنفسي، والانفاق عليه بسخاء، هذا الفيلم كان به 17 نجما بخلاف الأطفال، ولم أترك به أي صغيرة أو كبيرة إلا وحظيت بالاهتمام الكافي.

وأعتقد أن ذلك قد أتى ثماره في فيلم تتشرف به العائلة المصرية، ومازال حتى اليوم يحقق نجاحا كبيرا.

المدهش أن سمير صبري نفسه كان في أحسن حالاته

السلاموني و(عالم عيال..عيال)

كتب الناقد الراحل سامي السلاموني نقدا رائعا عن (عالم عيال.. عيال) في مجلة (الإذاعة والتليفزيون) يوم 23 أكتوبر عام 1976، صعب أن نعيد نشره كاملا، لكنه كان من الكتابات القليلة النادرة التى أشاد فيها السلاموني بهذا الفيلم.

حيث قال: إن محمد عبدالعزيز ينضج في (عالم عيال.. عيال) ويسيطر أكثر وأكثر على أدواته السينمائية كمخرج ذو حس كوميدي راق يكمل بالفعل ما بدأه الراحل فطين عبدالوهاب.

والذي لم نحس بقيمته كالعادة إلا بعد أن فقدناه، ورغم أن الكوميديا أصعب أنواع السينما على عكس ما يتصور محترفو الضحك الغليظ، فإن محمد عبدالعزيز ينجح تماما ومرة أخرى في حل لغز الضحك باحترام.

وهو يسيطر بمهارة شديدة على العدد الكبير من الممثلين الذين يتعامل معهم، وبالذات مع 14 ممثلا طفلا يحققون مستوى جيدا، ويتفوق منهم بالتحديد الطفل الذي لعب دور (سمير) المتظاهر بالمرض.

والممثلة (جيهان سعد) التى لعبت دور الابنة الكبرى، ولكن الإثارة التجارية بالتأكيد هى التى حضرت مشهد فانلات الأهلي والزمالك، للدلالة على انقسام الأطفال لفريقين.

ومشهد الأبن الأكبر (محسن محي الدين) الذي يهزم أعداءه بالكراتيه، والذي يغرس في الأطفال قيمة العنف الخاطئ تربويا.

وبعيدا عن هذا، كل شيئ جيد في (عالم عيال.. عيال)، التصوير والسيناريو والإخراج، ومستوى موسيقى جمال سلامة، الذي يؤكد مع كل فيلم بالفعل إننا يمكن أن نسمع موسيقى سينمائية جديدة ومختلفة عن كل (الدوشة) التى نسمعها من خمسين سنة.

وإذا كان طبيعيا أن يكون أداء رشدي أباظة، وسميرة أحمد جيدا، فإن المدهش أن سمير صبري نفسه كان في أحسن حالاته إلى درجة ربما لأول مرة لم تستفز أحد أو تقلقه في مقعده!.

بناء الأحداث الكوميدية المضحكة اعتمد على الأب في الفيلم العالمي

سعد و(عالم عيال،عيال)

يقول الناقد السينمائي عبدالمنعم سعد، عن فيلم (عالم عيال.. عيال): حقق محمد عبدالعزيز نجاحا كبيرا بأسلوبه ورقته في صنع فيلم كوميدي نظيف، لم يترك لنا لحظة تفكير.

وإنما شد انتباهنا طوال عرض الفيلم، يقول: (ماك سينيت) أبو الكوميديا الأمريكية في أفلام (كيستون) المشهورة: أن أهم شئ في الفيلم الكوميدي هو أنه يتحرك).

وقد حرك المخرج محمد عبدالعزيز، عالمه الصغير من خلال مجموعة من الصغار في فيلم (عالم عيال.. عيال) وصاحبوا نجومنا الكبار.

وحقق محمد عبدالعزيز التوازن لهذا العالم من العيال، وذلك باستبعاده أي تفاصيل زائدة عن الحاجة، وكان اهتمامه واضحا بتوجيه الشخصيات خاصة من الصغار مع الموقف الكوميدي ذاته.

ومن ثم استطاع تحريك هذه المجموعة الكبيرة من الصغار بتكنيك أفضل يتفق مع بناء الأحداث الكوميدية المضحكة، واختار شخصيات فيلمه بكل دقة، وكل منهم في دوره تماما.

محمد عبدالعزيز، في فيلم (عالم عيال.. عيال) يؤمن بالبساطة والوضوح، فقدم كوميديا إنسانية اجتماعية راقية مليئة بخفة الظل التى أصبحت تميز كل أفلامه.

والفيلم في النهاية يمنحك الأمل، والتفاؤل، رغم من فيها من أزمات ومشكلات، وبعد الانتهاء من رؤية الفيلم يبقى في الذاكرة صورا كثيرة منه.

……………………………………

فيلم (عالم عيال.. عيال) يؤمن بالبساطة والوضوح

بطاقة فيلم (عالم عيال.. عيال)

إنتاج: أفلام سميرة أحمد

سيناريو وحوار: يوسف عوف

تصوير: وحيد فريد

مونتاج: رشيدة عبدالسلام

مناظر: ماهر عبدالنور

موسيقى تصويرية: جمال سلامة

إخراج: محمد عبدالعزيز

بطولة: (سميرة أحمد، رشدي أباظة، سهير رمزي، سمير صبري، عماد حمدي، صلاح ذوالفقار، عبدالمنعم إبراهيم، سمير غانم، خيرية أحمد، جورج سيدهم، توفيق الدقن، حسن مصطفى.

ونجوى فؤاد، ميمي جمال، سيف الله مختار، والصغار (محسن محيي الدين، مدحت ومحمد اليمان، أحمد طلعت، عمرو الخميسي) وغيرهم.

العرض الأول: عرض في سينما (ديانا) يوم 24 سبتمبر عام 1976، وحقق في 4 أسابيع فقط 8740 جنيها، واستمر بعدها يحصد مبالغ أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.