رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

في (بورصة المسلسلات): (جودر) على القمة، و(الحشاشين) ينافس بقوة، و(مليحة، وفراولة، وخالد نور) يدخلون المنافسة

كتب: أحمد السماحي

مع بداية النصف الثاني من شهر رمضان، شهد مؤشر (بورصة المسلسلات) إنقلابا حادا وكبيرا، وذلك بعد انتهاء عرض (بورصة المسلسلات) التى تتكون من 15 حلقة، منها (عتبات البهجة، صلة رحم، أعلى نسبة مشاهدة، مسار إجباري، سر إلهي، نعمة الأفوكاتو، لحظة غضب).

وعرض مجموعة جديدة في (بورصة المسلسلات) هى: (جودر، كوبرا، مليحة، فراولة، خالد نور وولده نور خالد، رحيل، بدون سابق إنذار).

مع بداية عرض (بورصة المسلسلات) الجديدة لم  يتوقف مؤشر البورصة عن اللف والدوران، وخرجت بعض (المسلسلات)، ودخلت أخرى، وتقدمت بعض (المسلسلات)، وتراجعت أخرى!

 لكن الشيئ الأكيد أن بعض (المسلسلات) التى دخلت أضافت نوعا من الحيوية والجاذبية والمشاهدة للموسم الرمضاني، الذي جاءت 95% من أعماله هذا العام لاتحمل جديدا! يذكر.

لكنها أعمال ذات صبغة تجارية عبارة عن لعبة (القط والفار)!، كثير منها يدور حول البطل الذي يتعرض للظلم، فيهرب لسبب ما، ويحاول أن يحصل على دليل براءته دون الاستناد للقانون.

وفي الطريق تظهر له الثعابين، والعقارب التي تضع له المعوقات في طريقه، وكثير من هذه الثعابين والعقارب من الأقارب والأصدقاء.

وهذه (التيمة) في (المسلسلات) للأسف أصبحت مستهلكة، والجمهور تشبع منها، سواء في الأعمال المحلية أو العربية أو العالمية، والتي حتى لو طلعت أم (الهارب) أو (أبوه) هى التى تحاربه أو يحاربها!

جودر يتصدر القمة بجدارة

جودر الأفضل دراميا

بعيدا عن تيمة البطل الهارب، والبطلة الخارقة التى تحاول أن تعيد حقها، توقف مؤشر البورصة هذا الأسبوع عند مسلسل (جودر) تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيرى، بطولة النجم ياسر جلال.

والذي بدأت حلقاته منذ ثلاث أيام، واستطاع بأحداثه المثيرة، وصورته الخلابة، وموسيقاه العذبة، وتدفق أحداثه، أن يعيد البريق والتوهج للأعمال التراثية، ورحمنا من التيمة المنتشرة هذا الموسم وهى لعبة (القط والفار)!

وأضاف النجم (ياسر جلال) بقوة موهبته، وجاذيته الطاغية، وسحر الرجولة في عينيه الكثير لشخصية (شهريار) وبرهن بتعبيرات وجهه المدروسة، وكلماته القليلة عن خفة دم (شهريار).

وعرف (ياسر) كيف يوازن بتمثيله المدروس عن القسوة بالنظرة التى تحمل القوة والضعف، العطف والخشونة، وعبر بالحركة المتأنية المدروسة، والصوت المتلون، والأزياء الجميلة الشيك عن الشخصية، فأجاد.

جمال صورة مسلسل (جودر) والديكورات المبهرة، والملابس التي تأخذ العين، والموسيقى التى أبدع فيها (شادي مؤنس)، والتمثيل البسيط المتقن، البعيد تماما عن (الأفورة)! جعل مسلسل (جودر) يتصدر بورصة المسلسلات.

وتراجعت بعض (المسلسلات) المتميز (الحشاشين) خطوة إلى الوراء، ليثبت عند المرتبة الثانية، ويشعل المنافسة التى كانت تحتاجها البورصة منذ اليوم الأول لانطلاقها.

 ولا ندري ماذا سيحدث خلال الأيام القادمة بين (جودر) و(الحشاشين)؟!، هل سيحافظ مسلسل (جودر) على توهجه أم يخفت هذا التوهج مع مرور الأيام بعد أن يعتاد المشاهد الديكور والأزياء والموسيقى والتمثيل؟!.. هذا ما ستثبته الأيام القادمة!

من ناحية أخرى تأثر المشاهد المصري والعربي بالمونولوج الذي قاله (أدهم / دياب) في الحلقة الثالثة من مسلسل (مليحة)، تأليف رشا الجزار، وإخراج عمرو عرفة،  حيث قال وهو يودع زملائه الشهداء:

(سبقتونا يا رجالة.. أنا عارف إنكم في مكان أحسن، ويشهد ربنا أنكم أبطال وده اللي هيصبرنا على فراقكم، فديتم بلدكم ودفعتم حياتكم تمن عشان ناس تانية تعيش.. مع السلامة يا أبطال.. مع السلامة يا رجالة).

هذا المونولوج جعل مسلسل (مليحة) يتقدم سريعا، ويصعد إلى القمة، ويحتل المركز الثالث بقوة.

فراولة المسلسل الأفضل كوميديا في النصف الثاني من رمضان

فراولة الأفضل كوميديا

وجاء في المركز الرابع مسلسل (فراولة) تأليف محمد سليمان عبدالمالك وإخراج محمد على، حيث لعب على وتر حلم الثراء عند الفقراء، هذا الحلم الذي يحلم به معظم المصريين الآن في ظل الحالة الإقتصادية السيئة.

حيث شهدت الحلقات الثلاثة الماضية أحداث مثيرة، جعلت (فراولة) بنت حارس العقار، تتحول إلى شخصية غنية، وذلك بعد إغلاق شركة العقارات التي كانت تعمل بها وحبس مديرها.

الأمر الذي جعل (فراولة) حزينة، لكنها لم تكن تعلم أن ذلك بداية حظها مع العميل الياباني الذي تفاءل بها لتبدأ مرحلة جديدة من العمل في مجال الطاقة الإيجابية وتنتقل من الفقر إلى حياة الأثرياء.

وتراجع بعض (المسلسلات) مثل (العتاولة) من المركز الثاني إلى الخامس، نظرا للمط والتطويل الذي بدأ يتسرب إلى أحداثه، وأثرعلى إيقاع المسلسل.

 وبدأنا ندخل مرحلة الفيلم الهندي في الأحداث حيث ثبت أن (نصار) ليس ابن (جمعة) و(سترة) العترة، ولكنه ابن (خميس)، والطفل (فارس) ليس ابن (نصار) لكنه ابن رجل أخر، وحدث تبديل بين (فارس، ومالك) يوم الولادة، وغيرها من أحداث الحشو!

كما تراجع بقوة مسلسل (إمبراطورية ميم) من المركز الرابع إلى السادس، ورغم إننا كنا سعداء بأحداثه وشخصياته الرائعة، لكنه أيضا دخل مرحلة المط والتطويل والأداء الأوفر.

ما جعل المشاهد يقوم بعمل كوب من الشاي والعودة إلى المشاهدة!، وغيرها من الأمور التى تحدث عندما يبدأ الترهل في العمل الفني، ويتسرب الملل إلى المشاهد.

ودخل بورصة (المسلسلات) هذا الأسبوع واحتل المركز السابع، المسلسل الكوميدي (الكبير أوي – الجزء الثامن)، والذي كان خارج السباق الأسبوع الماضي، نظرا لكثرة المسلسلات الجديدة ذات الأحداث الشيقة.

وجاء في المركز الثامن مسلسل (كوبرا) للنجم محمد عادل إمام، حيث امتلأت أحداثه بتفاصيل كثيرة تمزج بين الكوميديا والأكشن، وهذه النوعية من الأعمال تنال رضاء وإعجاب الجمهور.

واحتل النجم (كريم محمود عبدالعزيز) المركز التاسع في سباق البورصة، بمسلسله (خالد نور ووالده نور خالد) بفكرته الجديدة المليئة بالخيال والكوميديا.

أما المركز العاشر فجاء من نصيب مسلسل (بدون سابق إنذار) للنجم آسر ياسين.

والآن إليكم المراكز العشر الأولى في الأسبوع الثاني من البورصة:

1 ــ جودر

2 ــ الحشاشين

3 ــ مليحة

4 ــ فراولة

5 ــ العتاولة

6 ــ إمبراطورية ميم

7 ــ  الكبير أوي8

8 ــ كوبرا

9 ـ خالد نور ووالده نور خالد

10 ــ بدون سابق إنذار

جودر
الحشاشين
مليحة
فراولة
العتاولة
إمبراطورية ميم
الكبير أوي 8
كويرا
خالد نور وولده نور خالد
بدون سابق إنذار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.