رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

في (بورصة المسلسلات): الحشاشين على القمة، و(العتاولة) ينافس بقوة، و(إمبراطورية ميم) يجمع شمل الأسرة

كتب : أحمد السماحي

كل عام وأنتم طيبين، هذا الأسبوع يبدأ انطلاق (بورصة المسلسلات) التى قررنا أن نبدأ بها مبكرا، وبعد مرور حوالي عشر أيام من الشهر الكريم، نظرا لكثرة أعداد المسلسلات التى تتكون من 15 حلقة هذا العام.

حيث يعرض حاليا 24 مسلسل منهم 10 مسلسلات تتكون من 15 حلقة وهى (عتبات البهجة، سر إلهي، نعمة الأفوكاتو، صلة رحم، أشغال شقة، مسار إجباري، بابا جه، كامل العدد 2، لحظة غضب، أعلى نسبة مشاهدة).

و14 مسلسل تتكون من 30 حلقة وهى (الحشاشين، العتاولة، المداح، بيت الرافعي، إمبراطورية ميم، الكبير أوي، صيد العقارب، صدفة، محارب، حق عرب، المعلم، بـ 100 راجل، قلع الحجر، جري الوحوش).

والبعض سألنا عن سر نشر (بورصة المسلسلات)، و(بورصة النجوم) كل عام، رغم أنها تغضب بعض النجوم وشركات الإنتاج، حيث يحلم كل نجم ونجمة وشركة، بأن يتصدر عمله البورصة.

وعندما لا يتحقق هذا يغضب منا، والحقيقة أننا منذ 4 سنوات ونحن نقيم هذه (بورصة المسلسلات)، منذ انطلاق بوابة (شهريار النجوم)، حيث تجري المنافسة بين النجوم والمسلسلات في إطار من الشفافية المطلقة بحسب رأي الجمهور.

 وزاد إصرارنا عليها في السنوات الأربع الأخيرة بعد انتشار ظاهرة مافيا اللجان الإلكترونية التى  تنشر أخبار كاذبة عن تصدر مسلسل ما (التريند) رغم ضعف مستواه الفني.

 لهذا أحببنا أن نقدم خدمة حقيقية لصناع الدراما إذا كان يريدون معرفة الحقيقة عن أعمالهم الدرامية!

وهذه الحقيقة يقوم بها فريق بحث من الشباب الذكي المتابع لكل الأعمال الدرامية التى تعرض فى رمضان هذا العام على شبكة الإنترنت.

وأيضا متابعة دقيقة لكل مواقع التواصل الاجتماعي، وفى نهاية الأسبوع يكتب كل واحد منهم ملاحظاته، ونجمع هذه الملاحظات وننشرها من خلالة بورصتي المسلسلات والنجوم.

أهم الملاحظات التى لفتت أنظار فريق البحث، هذا العام، والمستمرة من العام الماضي قلة ما يسمى بـ (التريندات) بين صناع الأعمال الدرامية.

حيث كنا وحتى العام الماضي نفاجأ كل يوم بنجم أو مؤلف أو مخرج ينشر على صفحاته على (السوشيال ميديا) أن مسلسله أو المشهد (الفلاني) فى الحلقة (الفلانية) يتصدر متابعات الجمهور فى كل مكان.

هذا الأمر تقلص هذا العام في (بورصة المسلسلات)، بعد أن علم الجميع أن مسألة (التريندات) هذه وهمية وأنها تخضع للبيع والشراء، وأن تريندات (تويتر) يتم شرائها، من خلال حسابات تزيد أعداد (الهاشتاج) أو نسب البحث أو التعليق.

كل هذا جعل الجمهور مؤخرا لا يلتفت إلى (التريندات)، ويصنع مع نفسه (التريند) الخاص به من خلال المسلسل الذي يتابعه.

الملاحظة الثانية في (بورصة المسلسلات) التى نقلها لنا فريق البحث هى تصدر أعمال النجوم الشباب، مثل (مي عمر، سلمى أبوضيف، حسن الرداد، أحمد داش، عصام عمر، هشام ماجد، دينا الشربيني) الأكثر مشاهدة.

الملاحظة الأخيرة التى نقلها لنا فريق البحث أن الرجل الهارب الخارق، والمرأة التى تتعرض لظلم، وفجأة تتحول إلى إمرأة  قادرة، سيطرت على كثير من دراما الماراثون الرمضاني.

فالمتابع فعلا لمسلسلات شهر رمضان الكريم التى عرضت حتى الآن، يجد كل اثنين سواء في حارة أو فيلا، أو كمبوند (ماسكين في خناق بعض وهات يا ضرب!).

وفي زحمة الحرب الدائرة يوميا على شاشة التليفزيون، نسي صناع الدراما الإنسان المصري البسيط أو حتى الغني، لكننا وجدنا هذا الإنسان على استحياء في بعض الأعمال الهادئة الصوت.

ولعل أبرزها مسلسل (عتبات البهجة) بطولة العملاق يحيي الفخراني، الذي رسم بحروف مضيئة ومشعة الجسور التى تربط بين الأجيال وحجم الفوارق التى تفصل بينهم.

كما لمع وتوهج هذا الإنسان المصري بقوة من خلال مسلسل (إمبراطورية ميم) بطولة النجم خالد النبوي، الذي رسم صورة مصغرة لأزمات الشباب وأحلامهم، وطريقة حبهم ونوعية علاقاتهم.

ونجح (إمبراطورية ميم) في جذب شريحة كبيرة من الجمهور وذلك من خلال الجو المخلوق بعناية، ورهافة الذوق في اختيار الديكور، والإكسسوارات، والإحساس العالي بالمكان.

والحس المتميز للصورة، والكادر، وتحريك الممثلين بعصا سحرية تجعلهم يكشفون كل ما في أعماقهم، ويظهرون أمامنا وكأننا نراهم للمرة الأولى.

وبعيدا عن هذا دعونا نبدأ دوران البورصة، التى حملت العديد من المفاجأت أولها خروج مسلسلات كبار النجوم من المنافسة على المراكز الأولى.

وهذا ليس عيبا في النجوم، ولكن في الموضوعات المستهلكة التى قدمت لهؤلاء النجوم وأبعدتهم عن المنافسة.

والمفاجأة الأخرى هى عدم نجاح الجزء الثامن من (الكبير أوي) للعام التالي على التوالي، في الوقت الذي نجح فيه عمل كوميدي متميز للنجم (هشام ماجد) بعنوان (أشغال شقة).

والآن إليكم المراكز العشر الأولى في الأسبوع الأول من (بورصة المسلسلات):

1 ـ الحشاشين

2 ــ العتاولة

3 ــ نعمة الأفوكاتو

4 ــ  إمبراطورية ميم

5 ــ أعلى نسبة مشاهدة

6 ــ سر إلهي

7 ــ مسار إجباري

8 ــ أشغال شقة

9 ــ كامل العدد 2

10 ــ محارب

العتاولة
نعمة الأفوكاتو
إمبراطورية ميم
أعلى نسبة مشاهدة
سر إلهي
مسار إجباري
أشغال شقة
كامل العدد
محارب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.