رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: (بول نيومان).. حكاية نجم صريح ومعقد

حنان أبو الضياء

بقلم: حنان أبو الضياء

يعد كتاب The Extraordinary Life of an Ordinary Man (بول نيومان): الحياة الاستثنائية لرجل عادي – معبود الشاشة المليء بكراهية الذات، بمثابة مذكرات كاشفة مؤلمة، مأخوذة من نصوص الذكريات التي سجلها (بول نيومان) في الثمانينيات، تكشف عن نجم صريح ومعقد.

نجوم السينما، المذهولون بوجوههم المكبرة، لا يهتمون عادةً كثيرًا بالتحليل الذاتي، تبين أن (بول نيومان) هو الاستثناء الصريح بلا رحمة.

في آواخر الثمانينيات، بين نوبات البيرة، سجل (بول نيومان) ساعات لا نهاية لها من الذكريات، محاولًا أخيرًا فهم الغريب غير الآمن وغير المناسب الذي كان يتخفى خلف واجهته الجميلة.

ربما بسبب انزعاجه مما كشفه، قام فيما بعد بتدمير الأشرطة، ولكن بعد وفاته في عام 2008، تم اكتشاف 14 ألف صفحة من النصوص في قبو منزله في ولاية كونيتيكت وفي خزانة التخزين.

وقد تم قصها (بول نيومان) ولصقها في سيرة ذاتية، مكملة بمساهمات من الزملاء وأفراد الأسرة، والنتيجة مذهلة: (نرجسى يكسر المرآة، ولم يتبق منه سوى شظايا خشنة بقسوة).

في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، بدا (بول نيومان) أكثر شباب هوليود الغاضبين تهديدًا – أقل تفجرًا من (مارلون براندو)، وأقل اضطرابًا من مونتجمري كليفت ، وأقل فظاظة من جيمس دين.

لتهدئة الغضب الذي أطلقه الآخرون، لعب دور المجرم المخلص في فيلم Somebody Up There Like Me وشخص خارج عن القانون منطوٍ في The Left Handed Gun.

في النهاية، بصفته لصًا حكيمًا في بوتش كاسيدي وصندانس كيد ومقامرًا مرحًا في اللدغة، استقر ليكون ساخرًا وساحرًا بشكل لا يقاوم.

لكن كتابه بالكاد يذكر أدوارًا كهذه؛ بدلاً من ذلك، يسخر من (هذا النجم السينمائي اللعين ذو العيون الزرقاء الذي يلعب دور نصف أباتشي في فيلم Hombre).

بعد أن تغلب عليه الشعور بعدم الجدارة الذي يتفاقم في ازدراء الذات، يطلق على نفسه اسم (ذلك القرف الصغير المزخرف)، مجرد مخلوق زينة بمركز فارغ.

مثل الزوج المدمن على الكحول الذي لعب دوره في فيلم Cat on a Hot Tin Roof

(بول نيومان) يرتجل بطريقة فوضوية

في رواية (بول نيومان)، كان يرتجل بطريقة فوضوية طريقه عبر حياة غير مكتوبة وتتحمل والدته الجزء الأكبر من اللوم، وكانت جريمتها هي أنها عشقته، كما فعل معجبوه فيما بعد.

لقد دللته مثل الدمية، وهو يقارن نفسه بالكلاب الصغيرة التي حشوتها بالشوكولاتة حتى (أصبحت مصابة بالسرطان والسمنة لدرجة أنها بالكاد تستطيع التحرك).

بعد أن خنقه تدليلها، رفض الرد بالمثل على المودة وطور (درع اللامبالاة) الواقي.

وهذا ما يفسر لماذا العديد من عروضه اللاحقة – على سبيل المثال كعالم منشق من الحرب الباردة يطفئ مشاعره في فيلم (الستار الممزق) لهيتشكوك، أو دور عين خاصة مسلية بسخرية في (حوض الغرق).

مثل الزوج المدمن على الكحول الذي لعب دوره في فيلم Cat on a Hot Tin Roof، اعتمد (بول نيومان) على المشروبات الكحولية لتخفيف خدره الرحيم.

لديه نظرية مجنونة، ربما تم اختلاقها عندما كان مخمورًا، والتي تؤكد أن البريطانيين لا يسكرون أبدًا كما يفعل الأمريكيون، لأنهم يحبون البيرة الدافئة ولا يضعون الثلج في الويسكي.

مما يعني أن أجسادهم لا تحتاج إلى التسخين يصل الكحول الذي يستهلكونه إلى درجة حرارة الدم قبل أن يتم امتصاصه.

ويقول (بول نيومان): (كان نظامي بأكمله يعتمد على اللحاق بمكعبات الثلج تلك)، إنه تعليق ذكي على تبريده العاطفي: غالبًا ما تبدو تلك العيون الزرقاء جليدية.

بدأ بدور سينمائي كسائق سباق الجائزة الكبرى في فيلم Winning

(بول نيومان) في فيلم Winning

في الكلية، قام بتنظيم غارات على الجمعيات النسائية، وفي البحرية كان يشرب الخمر، اضطر إلى العثور على عمل، وكان أفضل ما يمكنه إدارته هو وظيفة عرض الأزياء في (جلسة تصوير غلاف لمجلة بوليسية).

لقد أخطأ في زواجه الأول كتب أنه تدرب على الجنس: (حتى ليلة الزفاف).

عندما حملت زوجته  على الفور بطفل مع زوجته الثانية (جوان وودوارد)، أخذ التوجيه من خلال حضوره دروسًا لممثلي الطريقة، الذين كان من المتوقع أن يعتمدوا على ذكرياتهم العاطفية عندما يكونون على المسرح.

أدرك (بول نيومان) أنه (لا يعرف ما يكفي عن مشاعره الخاصة لبدء فحصها).

لقد أخرجه الخطر من حالة التخدير هذه، ومن هنا كان هوسه بسيارات السباق، والذي بدأ بدور سينمائي كسائق سباق الجائزة الكبرى في فيلم Winning، لكنه أخذه (خارج تلك التجربة الخيالية إلى شيء حقيقي وبدائي تمامًا).

(بول نيومان) يعرّف نفسه بأنه (جمهوري عاطفي)

(بول نيومان) .. جمهوري متعاطف

والأمر الأكثر إدانة هو أنه حث ابنه سكوت – المدمن والممثل الفاشل، والذي كانت علاقته به (رقصة الموت) – على خوض مجازفات عالية السرعة على الطريق.

في إحدى اللحظات الحاسمة، يتذكر (بول نيومان) أنه فكر في إطلاق النار على نفسه لتخليصه من ذنب (سكوت) الذي مات قبل الأوان.

ونظرًا لهذا السجل النفسي، يرفض (بول نيومان) أن يُنسب إليه الفضل في أعماله الخيرية التي نالت استحسانًا كبيرًا. على الرغم من أن صلصة السلطة التي بيعت على أنها خاصة بنيومان جلبت الملايين لقضايا خيرية.

إلا أنه خجل من الطريقة التي كان يسوق بها شخصياته المشهورة على رفوف محلات البقالة ويشك في أن إيثاره جاء (من عدم وجود دوافع مدنية على الإطلاق، مجرد اختراعها بالطريقة التي كنت أتخيلها، اخترع كل شيء).

ومن المفترض أن هذا ينطبق أيضًا على أنشطته السياسية الداعمة للمرشحين الذين عارضوا حرب فيتنام؛ على الرغم من أنه صوت لصالح الحزب الديمقراطي.

إلا أن (بول نيومان) يعرّف نفسه بأنه (جمهوري عاطفي) – ذو وجه صلب ومنغلق على نفسه، أو كما يقول عنه أحد أصدقائه في الكلية، (قوي وبارد)، وحتى (شيطاني).

تزعم اثنتان من بنات (بول نيومان)، اللتين ساهمتا بمقدمة وخاتمة الكتاب، أنه بعد تسجيل الأشرطة أصبح (أكثر حضوراً) في سنواته المتبقية.

من الجيد أن نسمع ذلك، ولكن من السهل أن نرى لماذا قرر في ذلك الوقت عدم نشر الشهادة المؤلمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.