رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الاختيار2 فى المقدمة، والطاووس والمداح ولعبة نيوتن مفاجأة البورصة !

كتب : شهريار النجوم

كل عام وأنتم طيبين، ورمضان دائما مجمعنا، موعدنا السنوي هذا الأسبوع مع بداية رصد (بورصة المسلسلات) التى تعمدنا تأخير البدء في افتتاحها أسبوعا حتى يكون الجمهور قد استقر على المسلسلات المفضلة لديه، لأننا لاحظنا في الأعوام الماضية أن تأثير الأخبار الشخصية لنجوم المسلسلات – من زواج وطلاق وخلافات – قبل الشهر الكريم، يؤثر على أسهم البورصة في الأيام الأولى لعرض المسلسل، ويرفع الأسهم ويخفضها حسب نوع المشكلة أوالأزمة الشخصية للنجمة أو النجم، لهذا فضلنا أن نتمهل بعض الوقت حتى تتضح الأمور، فالبورصة بمثابة منصة ضخمة للتداول يلتقي فيها العديد من المسلسلات والجمهور ويتفاعلون ويتعاملون.

وما جعلنا نتمهل هذا العام حالة التوهان التى حدثت للجمهور، بعد حرب (التريندات) بين صناع الأعمال الدرامية، حيث نفاجأ كل يوم بنجم أو مؤلف أو مخرج ينشر على صفحاته على (السوشيال ميديا) أن مسلسله أو المشهد (الفلاني) فى الحلقة (الفلانية) يتصدر متابعات الجمهور فى كل مكان، هذا الأمر الذي يتكرر يوميا جعل الجمهور مؤخرا لا يتلفت إلى مثل هذه الأخبار، ويصنع مع حاله (التريند) الخاص به من خلال المسلسل الذي يتابعه، خاصة أنه علم أن تريندات (تويتر) يتم شرائها، من خلال حسابات تزيد أعداد (الهاشتاج) أو نسب البحث أو التعليق.!

وكلمة بسيطة لأي نجم قبل أن تبحث عن (التريند) عليك أولا أن تقدم عملا ناجحا، وقريب من الجمهور، وقتها سيتابعك الجمهور بشغف وحب.

وبعيدا عن هذا دعونا نبدأ دوران البورصة، حيث يعرض في الموسم الرمضاني الحالي 25 مسلسلا سيضاف إليهم بدءا من اليوم مسلسل (كوفيد 25) للنجم (يوسف الشريف)، وبهذا يكون عدد المسلسلات التى عرضت في مصر هذا العام 26 مسلسلا، بعد خروج مسلسل (عالم موازي) للنجمة (دنيا سمير غانم) من المارثون الرمضاني لإصابتها ووالدتها الفنانة (دلال عبدالعزيز) بفيروس كورونا.

تحمل البورصة هذا الأسبوع مفاجأت من العيار الثقيل لم تكن تخطر على البال، أولها خروج النجم (محمد رمضان) من المنافسة على المراكز العشر الأولى لمسلسلات الشهر الفضيل، والذي كان فى الأعوام السابقة مصدر خطر على كثير من النجوم وتتصدر أعماله البورصة، والحقيقة أن النجم الشاب استقطب مشاهدة جماهيرية ضخمة فى الحلقات الأولى، لكن الجمهور بدأ يتراجع يوما وراء يوم بعد أن لاحظ أن مسلسل (موسى) عبارة عن (كوكتيل) من أعمال درامية وسينمائية شاهدها من قبل!

المفاجأة الثانية هو المشاهدة الجماهيرية الضخمة التى يحققها مسلسل (القاهرة كابول)، وهذه المشاهدة تؤكد أن الجمهور برئ من مقولة (الجمهور عاوز كده)، فالجمهور عندما يقدم له عملا متميزا وصادقا، ويتم صنعه بطريقة جذابة، يلتف حول المسلسل ويسانده، وأجمل شيئ فعله هذا المسلسل أنه جعل كثير من الشباب يعاود القراءة، ويبحث عن المعرفة في الدوافع والأخطار التي تواجه مصر من جانب جماعات الإرهاب الأسود.

 المفاجأة الثالثة أن مسلسلات الدراما الإجتماعية البعيدة عن العنف المبالغ فيه استقطبت الجمهور، فتوقف مؤشر البورصة عند بعضها، مثل مسلسل (لعبة نيوتن) الذي تزداد نسب مشاهدته يوما بعد يوم بسبب قصته الإجتماعية الهادفة، وتألق نجومه فى الأداء الطبيعي السلس البسيط بعيدا عن الصراخ والعويل.

وحقق مسلسل (الطاووس) مفاجأة حيث يعرض بنجاح كبير بداية من الحلقة الأولى خاصة أن الجمهور ربط بين أحداثه، وأحداث قضية (فتاة الفيرمونت)، وجاء قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتحويل صناعه للتحقيق، ليرفع مؤشر البورصة بقوة، ويجعل المسلسل يستقطب مشاهدة أكثر، ورب ضارة نافعة.

وكان مسلسل (المداح) إحدى مفاجأت المدوية في الأسبوع الأول للبورصة حيث إلتف حوله الجمهور وحقق نسبة مشاهدة ضخمة، كما حقق مسلسلي (ضد الكسر، وحرب أهلية) مشاهدة جماهيرية عالية لوجود أيقونتين من أيقونات شهر رمضان النجمة الكبيرة (يسرا) التى أصبحت أحد طقوس شهر رمضان مثل (قمر الدين، واللوز والجوز والياميش) التى لا غنى عنها، وكذلك النجمة المتجددة التى تغير من جلدها كل عام (نيللي كريم).

والمفاجأة الضخمة هو احتلال مسلسل (نسل الأغراب) للنجمين (أحمد السقا، وأمير كراره) للمركز العاشر، وليس هذا فقط، ولكن قوبلت أحداث المسلسل على السوشيال ميديا بالسخرية، لدرجة أن بعض المشاهير دافع عن نجوم المسلسل، وطلب من الجمهور عدم المشاهدة بدلا من السخرية!.

وتراجع النجم (ياسر جلال) من المراكز الأولى التى كان يحصدها فى السنوات الماضية إلى المركز الثامن، رغم أنه حاول تغيير جلده، ويقدم الرجل الشعبي البسيط، لكن الجمهور عاب عليه المعارك التى تحدث فى حلقات كثيرة!

المسلسل الوحيد الذي تصدر قمة البورصة ولم يكن مفاجأة فى تصدره القمة، هو المسلسل الوطني المتميز (الاختيار) المصنوع بحرفية عالية، والذي كشف لنا كواليس هامة جدا لم نكن نعرفها، رغم أننا جميعا عشنا هذه الفترة، ونفس الأمر ينطبق على مسلسل (هجمة مرتدة) الذي يحقق نجاحا كبيرا.

الاختيار 2
القاهرة – كابول
هجمة مرتدة
الطاووس
ضد الكسر
لعبة نيوتن
المداح
ضل راجل
حرب أهلية
نسل الأغراب

وإليكم المراكز العشرة الأولى لمسلسلات شهر رمضان 2021.

1 ــ الاختيار2

2 ــ القاهرة كابول

3 ــ هجمة مرتدة

4 ــ الطاووس

5 ــ ضد الكسر

6 ــ لعبة نيوتن

7 ــ المداح

8 ــ ضل راجل

9ــ حرب أهلية

10 ــ نسل الأغراب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.