رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

ضياع حقوق المؤلفين الموسيقيين الأدبية في (تتر) مسلسلات رمضان لصالح الملحنيين !

كتب: أحمد السماحي

المتابع لمسلسلات شهر رمضان هذا العام يجد ظاهرة جديدة هى وجود أغنية (تتر) للمسلسل التي انتشرت في السنوات الأخيرة على استحياء.

لكنها برزت وتضخمت بقوة هذا العام، وهذه الظاهرة يغنيها مطرب معروف، لملحن ما، في الوقت الذي وضع مؤلف موسيقي آخر الموسيقى التصويرية لنفس المسلسل!.

نعمة الأفكاتو

نعمة الأفوكاتو

سمعنا المطربة أصالة تغني أغنية (تتر) شعبية بعنوان (يا حظ) من كلمات ملاك عادل، ألحان مدين، توزيع أماديو، لتتر مسلسل (نعمة الأفوكاتو)، في الوقت الذي وضع  كلا من (هيثم وخالد نبيل) الموسيقى التصويرية للمسلسل.

كما غنى المطرب الشعبي عبدالباسط حموده أغنية (تتر) مسلسل (المعلم) من كلمات فضل الراوي، وألحان خالد سلطان، وتوزيع طه الحكيم لمسلسل (المعلم)، ووضع الموسيقار عادل حقي الموسيقى التصويرية.

وغنى المطرب الشعبي رضا البحراوي أغنية (تتر) مسلسل (محارب) كلمات عمرو قطب، ألحان حسين زكريا لمسلسل (محارب) ووضع الموسيقار محمود طلعت الموسيقى التصويرية.

وفي مسلسل (حق عرب) غنى المطرب الشعبي أحمد شيبه (تتر) المسلسل من كلمات رضا المصري، ألحان خالد سلطان، توزيع نوار البحيري، ووضع الموسيقار عمرو إسماعيل الموسيقى التصويرية.

إمبراطورية ميم

إمبراطورية ميم

أما مسلسل (إمبراطورية ميم) فغنى المطرب مدحت صالح (تتر) العمل وهو (أهلا يا عصابة) من كلمات عليم، ألحان إيهاب عبدالواحد، توزيع نادر حمدي، وقام الموسيقار خالد حماد بوضع الموسيقى التصويرية.

وسمعنا المطربة الكويتية نوال تغني لأول مرة (تتر) مسلسل مصري، وهو (صيد العقارب) حيث غنت أغنية بعنوان (كنا واحد واتقسمنا) من كلمات أحمد حسن راؤول، ألحان تامر عاشور، توزيع أحمد إبراهيم.

وقام المؤلف الموسيقي والملحن شادي مؤنس بوضع الموسيقى التصويرية.

بيت الرفاعي

بيت الرفاعي

أما (تتر) مسلسل (صلة رحم) فحمل توقيع المطرب محمد عدوية، وكتب كلمات التتر محمد فاروق، ألحان إيهاب عبدالواحد، توزيع مصطفى نجم، في الوقت الذي وضع الموسيقار أشرف الزفتاوي الموسيقى التصويرية.

وفي مسلسل (بـ 100 راجل) حمل الـ (تتر) صوت المطربة نور علي التى غنت (الدنيا دي سوق) من كلمات أحمد علي موسى، ألحان محمد عبدالمنعم، توزيع أكرم عادل، ووضع الموسيقى التصويرية خالد نبيل.

وغنى المنشد وائل الفشني (تتر) مسلسل (بيت الرفاعي) الذي جاء تحت عنوان (جوه الجحور) كلمات أمار مصطفى، ألحان وتوزيع مودي كامل.

أما (تتر) النهاية هو (بحر القلوب) فقام بغنائه المطرب محمد شاهين، من كلمات عمرو قطب، ألحان حسين زكريا، توزيع زيزو فاروق، ووضع الموسيقار عمرو إسماعيل الموسيقى التصويرية.

ولأول مرة يغني المطرب حمزه نمرة (تتر) مسلسل (سر إلهي)، حيث غني أغنية تحمل نفس عنوان المسلسل من ألحانه، وكلمات محمود فاروق، وتولى موزع الأغنية كريم عبدالوهاب وضع الموسيقى التصويرية.

نقطة انتهى

نقطة انتهى

وبحكم أن مصر هى هوليوود الشرق، بدأت هذه الظاهرة تتسلل على استحياء للدراما العربية فسمعنا المطرب محمد خيري يغني لأول مرة (تتر) المسلسل السوري (نقطة انتهى) من كلمات وألحان مروان خوري، وتوزيع عمر صباغ، في حين وضع سائد الهشيم الموسيقى التصويرية للمسلسل.

ع أمل

ع أمل

كما غنت إليسا (أنا مش صوتك) كتتر للمسلسل اللبناني (ع أمل)، من كلمات مازن ضاهر، ألحان محمد يحيي، توزيع عمر صباغ.

وغنت أغنيات المسلسل الداخلية (ماربلين نعمان)، وجاءت الأغنيات من كلمات وتلحين وتوزيع جاد عبيد، أما الموسيقى التصويرية فوضعتها (ليال وطفة).

عسل مسموم

عسل مسموم

كما انتقلت ظاهرة لجوء شركات الإنتاج إلى مطربيين مشهوريين لغناء (تتر) المسلسل إلى العراق، فسمعنا المطرب حسام الرسام يغني من ألحانه (تتر) المسلسل العراقي (عسل مسموم) حيث غنى أغنية بعنوان (حبيبة قلبي) كلمات ضياء الميالي، ووضع الموسيقى التصويرية (BEFA RSOD DEH).

عمرو اسماعيل
تامر كروان
شادي مؤنس
هشام نزيه
أمين بوحافة

ضياع حقوق المؤلفين الموسيقيين

هذه الظاهرة لم تكن موجودة من قبل في عالم (التترات) فمنذ بدأت (التترات) كان أحد المؤلفين الموسيقيين أو الملحنيين هو من يضع الموسيقى التصويرية، وأغنية (التتر).

وأحيانا الأغنيات الداخلية التى تعبر عن مواقف درامية إذا كان العمل يتطلب وجود هذه الأغنيات، ومن خلال عالم التترات إشتهر مجموعة كبيرة من المؤلفين الموسيقيين والملحنيين.

كان في مقدمتهم (جمال سلامه، ميشيل المصري، عمار الشريعي، عمر خيرت، ياسر عبدالرحمن، محمود طلعت، خالد حماد) وغيرهم.

وظلت هذه القاعدة موجودة بقوة حتى سنوات قليلة مضت، لكن السنوات الأخيرة شهدت سباقًا محموما بين الشركات المنتجة على تزيين أعمالهم بأصوات النجوم.

فكلما كان من يغني (التتر) نجما شهيرا، أو مغني أومؤدي ظاهرة، كلما دل ذلك على ضخامة الإنتاج وأهميته ووجوب متابعته، والمطرب أو الظاهرة يصطحب معه فريق العمل الذي يرتاح له من أصدقائه الشعراء والملحنيين، والموزعين.

وضاع في الطريق حقوق المؤلفين الموسيقيين الذين يضعون الموسيقى التصويرية، مع العلم أن مصر تشهد حاليا مجموعة رائعة من عباقرة التأليف الموسيقى.

من هؤلاء (تامر كروان، هشام نزيه، عمرو إسماعيل، خالد حماد، خالد الكمار، شادي مؤنس، مصطفى الحلواني، عادل حقي، خالد نبيل) وغيرهم من المبدعين.

والدليل على ضياع حقوق المؤلفيين الموسيقيين الأدبية والمعنوية، أن فريق عمل من شباب بوابة (شهريار النجوم) نزل إلى الشارع المصري.

وسأل فريق من الشباب المهتمين بمشاهدة المسلسلات عن صناع الموسيقى التصويرية فتلعثم معظمهم، وذكروا أسماء الملحنيين والمطربيين.

ولم يذكروا أسماء المؤلفيين الموسيقيين، إلا من يحمل العمل اسمه فقط مثل الموسيقار أمين بوحافه في (الحشاشين)، وخالد الكمار في (عتبات البهجة)، وعمرو إسماعيل في (الكبير أوي).

المشكلة الكبيرة أن كثير من المؤلفيين الموسيقيين بارع جدا في تلحين الأغنيات، ولهم تجارب ناجحة جدا في هذا المجال.

وأبسط مثال على ذلك ما قدمه المبدع (شادي مؤنس) منذ عامين من خلال المسلسل الرائع (جزيرة غمام)، وكذلك عمرو إسماعيل في (بنت القبايل).

والسؤال الذي نريد معرفته من وراء هذه الظاهرة التى أصبحت واقعا ملموسا وبدأت تغزو العالم العربي؟!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.