رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

تعرف على (المسلسلات) التي ستعرض في الماراثون الرمضاني مكونة من 15 حلقة

كتب: أحمد السماحي

كان (المسلسل) الدرامي بمختلف ألوانه إلى وقت قريب يجمع الجمهور من كل الأعمار حوله، ويقبل عليه بشتى فئاته، حيث كان  يرى  فيه مرآة وانعكاس للواقع المجتمعى الذي يعيشه بإيجابياته وسلبياته المختلفة.

والحقيقة أن الفضل في عشق الجمهور للدراما وتفضيل (المسلسل) عن السينما كان يرجع لمجموعة من (أسطوات) الكتابة التليفزيونية، الذين كانوا يكتبون بإخلاص وجدية وحب.

وكان المؤلف منهم إذا تصدى لموضوع أمكنه أن يتفرع به، ومنه، وعنه إلى محاور عديدة دون أن تفلت منه الخيوط، يساعده على ذلك قدرته على تتابع الحوار، وتدفقه بشكل ساخن.

ومن هؤلاء الكتاب (أسامة أنور عكاشة، يسري الجندي، محسن زايد، محفوظ عبدالرحمن، وحيد حامد، كوثر هيكل، فتحية العسال، لينين الرملي، كرم النجار).

وغيرهم من الذين كانوا قادرين على تقديم صورة حقيقية للمجتمع المصري بكل شرائحة المختلفة.

إقرأ أيضا : دراما رمضان ترفع شعار : (التكرار يعلم الشطار) !

ومع رحيل هؤلاء العمالقة، وابتعاد كتاب آخرين على درجة من الحرفية والمهارة مثل (محمد جلال عبدالقوي، محمد السيد عيد، يوسف معاطي) وغيرهم، اهتز عرش الدراما بقوة.

واختفى الكاتب الدرامي المبدع الذي يقدم الأدب التليفزيوني، أو على الأقل (المسلسل) الممتع المليئ بشحنة مكثفة من المشاعر والأحاسيس الواقعية، التى تنبض بالحياة.

وأصيبت الدراما المصرية والعربية بآفة المط والتطويل، وتكرار الموضوعات الإستهلاكية، وأصبحت منذ سنوات تعاني من حالة إفلاس في (الورق)! ومن عدم وجود كتاب دراما مهرة، باستثناء قلة تعد على أصابع اليد الواحدة.

المط والتطويل كان سمة كثير من المسلسلات

المط والتطويل في الدراما

حالة الإفلاس هذه، وتكرار الموضوعات، والمط والتطويل في (المسلسل) الواحد، جعل كثير من الجمهور خاصة من الشباب يهجر مشاهدة الدراما الطويلة، ويتجه إلى المنصات الإلكترونية التى تقدم دراما سريعة الطلقات، عالية الجودة.

خاصة وأن هذه المنصات تقدم (المسلسل) في عدد حلقات قليل لا يتجاوز الثمانية حلقات، أو10 حلقات على أقصى تقدير.

انصراف شريحة كبيرة من  الجمهور خاصة من الشباب عن متابعة (المسلسل) المصري، دق جرس الإنذار للمسئولين عن صناعة الدراما فبدأوا ينتبهوا إلى هذا.

وحتى يعيدوا الجمهور ــ خاصة من الشباب ــ مرة أخرى للدراما بدأوا يقدمون له في موسم الشتاء تحديدا مسلسلات مكثفة وقصيرة عبارة عن 3 ، و5، 10 حلقات في الفترة الأخيرة.

تزايد في مسلسلات الـ 15 حلقة

الحلقات القصيرة التى قدمت حققت نجاحا، مما جعلها تنتقل من الموسم الشتوي إلى الموسم الرمضاني، وبدأت على استحياء منذ ثلاث سنوات، لكنها في حالة إرتفاع عاما بعد عام.

فمثلا في العام الماضي قدم حوالي 11 مسلسلا دراميا في الماراثون الرمضاني، ارتفع هذا العدد إلى 16 مسلسلا في شهر رمضان الذي سيهل علينا بعد أيام قليلة.

العملاق يحيي الفخراني على بوستر مسلسل (عتبات البهجة)

يحيي الفخراني و(عتبات البهجة)

أول المسلسلات التى تتكون من 15 حلقة، (المسلسل) الكوميدي (عتبات البهجة) المأخوذ عن رواية الأديب الكبير إبراهيم عبدالمجيد، رؤية تلفزيونية و إشراف درامي لـ د.مدحت العدل، إخراج مجدي أبو عميرة، إنتاج جمال العدل.

وبطولة الفنان الكبير يحيى الفخراني، ويشاركه بطولة (المسلسل) مجموعة من النجوم منهم (جومانا مراد، صلاح عبد الله، صفاء الطوخي، هنادي مهنا، سما إبراهيم، هشام إسماعيل،.

ووفاء صادق، حازم إيهاب، عنبة، خالد شباط، يوسف عثمان، ليلى عز العرب، علاء مرسي، علاء زينهم).

ومنذ أيام أطلقت شركة (العدل جروب)، الإعلان التشويقي لمسلسل (عتبات البهجة) استعدادًا لعرضة في موسم رمضان 2024.

ياسر جلال على بوستر مسلسل (جودر)

ياسر جلال و(جودر)

المسلسل الثاني الذي يتكون من 15 حلقة هو (المسلسل) الفنتازي (جودر) المأخوذ من حكايات (ألف ليلة وليلة) تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيرى، وإنتاج (ميديا هب سعدى – جوهر)، و(أروما ستديوز) للمنتج تامر مرتضى.

(المسلسل) بطولة النجم ياسر جلال، ويشاركه البطولة مجموعة من النجوم منهم (نور اللبنانية، ياسمين رئيس، تارا عماد، أحمد بدير، أيتن عامر، وفاء عامر، عبد العزيز مخيون.

وعلي صبحي، وليد فواز، ياسر الطوبجي، أحمد كشك، جيهان شماشرجي، عايدة رياض، محمود البزاوى، مجدى بدر) وآخرون.

ومنذ أيام طرحت شركة (Media Hub) البوستر الرسمي لـ (المسلسل)، وتصدر النجم ياسر جلال البوستر، وظهر وهو يجلس على كرسي العرش، وبيده سيف.

بوستر مسلسل (فراولة) لنيللي كريم

نيللي كريم و(فراولة)

كما تطل النجمة نيللي كريم على جمهورها من خلال (المسلسل) الكوميدي، يتكون من 15 حلقة بعنوان (فراولة) تأليف محمد سليمان عبد المالك، إخراج محمد على، الذى يعود للدراما بعد غياب 3 سنوات.

وإنتاج شركة (sky limit) للمنتج أحمد دسوقى، ويشارك في بطولة (المسلسل) كل من ( شيماء سيف، صدقى صخر، أحمد فهيم، علا رشدى، جيلان علاء، تونى ماهر، حجاج عبد العظيم، دنيا سامى، تقى حسام) وعدد من ضيوف الشرف,

روجينا على بوستر مسلسل (سر إلهي)

روجينا و(سر إلهي)

أما النجمة روجينا فتطل من خلال مسلسل يتكون من 15 حلقة بعنوان (سر إلهي) تأليف أمين جمال، إخراج رؤوف عبد العزيز، و(المسلسل) بطولة (صلاح عبد الله، أحمد بدير، نهى عابدين، ميمي جمال، محمد ثروت.

ورنا رئيس، رشا مهدي، محمود الحديني، مراد مكرم، محسن منصور، أحمد مجدي، محمود حجازي، أحمد سلامة، مريم أشرف زكي) وآخرين.

بوستر مسلسل (نعمة الأفوكاتو)

مي عمر و(نعمة الأفوكاتو)

تقوم مي عمر ببطولة مسلسل (نعمة الأفوكاتو) تأليف محمد سامي ومهاب طارق، وإخراج محمد سامي، ويشاركها بطولة (المسلسل) مجموعة من النجوم (أحمد زاهر، أروى جودة، كمال أبو رية، سلوى عثمان، لبنى ونس، طارق النهري) وآخرين.

بوستر مسلسل (صلة رحم) لإياد نصار

إياد نصار و(صلة رحم)

النجم الأردني إياد نصار يقوم ببطولة مسلسل (صلة رحم) تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي، ويشاركه بطولة (المسلسل) من النجوم (يسرا اللوزي، أسماء أبو اليزيد، محمد جمعة.

وعابد عناني، سلوى محمد علي، نبيل نور الدين، هبة عبد الغني، عمرو القاضي، داليا خليف، ريام كفارنا، محمد دسوقي، صفاء جلال، بتول حداد) وآخرين

بوستر مسلسل (خالد نور وولده نور خالد)

كريم و(خالد نور وولده نور خالد)

يخوض النجم كريم عبدالعزيز البطولة المطلقة من خلال (المسلسل) الكوميدي (خالد نور وولده نور خالد)، تأليف كريم سامي وأحمد عبد الوهاب، إخراج محمد أمين.

ويشاركه البطولة (شيكو، آية سماحة، دنيا ماهر، شريف رمزي، حمزة العيلي)

بوستر مسلسل (مسار إجباري) لأحمد داش وعصام عمر

داش وعمر و(مسار إجباري)

النجم الشاب أحمد داش الذي أبدع في شهر رمضان الماضي من خلال مسلسل (جعفر العمدة) يخوض تجربة البطولة مع عصام عمر من خلال مسلسل (مسار إجباري).

و(المسلسل) تأليف ورشة كتابة يُشرف عليها باهر دويدار، والإخراج لـ نادين خان، وبطولة (صابرين، جوري بكر، محسن منصور، بسمة، رشدي الشامي، نورين أبو سعدة، مي الغيطي).

بوستر مسلسل (بابا جه) لأكرم حسني

أكرم حسني و(بابا جه)

أكرم حسني الشهير بأبوحفيظة يطل علينا من خلال (المسلسل) كوميدي بعنوان (بابا جه) تأليف وائل حمدي، وإخراج خالد مرعي.

ويشارك أبوحفيظة البطولة كلا من (نسرين أمين، سماء إبراهيم، محمد أوتاكا، فريال يوسف، محمود البزاوى، حور أحمد) وغيرهم.

دينا الشربيني على بوستر (كامل العدد 2)

دينا الشربيني و(كامل العدد2)

بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول من مسلسل (كامل العدد) تستكمل النجمة دينا الشربيني رحلتها مع (ليلى تيمور) من خلال الجزء الثاني من (المسلسل) الذي قام بتأليفه كلا من رنا أبو الريش ويسر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوي.

ويشارك في البطولة (شريف سلامة، آية سماحة، إسعاد يونس، جيهان الشماشرجي) وغيرهم.

ياسمين صبري تتصدر بوستر مسلسل (رحيل)

ياسمين صبري و(رحيل)

بعد ابتعاد عن الموسم الرمضاني لمدة 4 سنوات تعود النجمة ياسمين صبري، وتنافس بقوة من خلال مسلسل (رحيل) تأليف محمد عبدالمعطي، إخراج إبراهيم فخر، وإنتاج شركة (فينومينا) للإنتاج الفني.

ويشاركها بطولة المسلسل كل من النجوم (أحمد صلاح حسني، أحمد صيام، وعزت زين) وغيرهم.

وطرحت ياسمين صبري، بوستر (المسلسل) عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى (إنستجرام)، وتصدرت ياسمين البوستر، حيث ظهرت خلاله أمام مرآة بشخصيتين الأولى فقيرة، والثانية غنية.

بوستر مسلسل (كوبرا) للنجم محمد عادل إمام

محمد إمام و(كوبرا)

بعد غياب عن الدراما التليفزيونية لمدة 3 سنوات بعد آخر أعماله الدرامية (النمر)، يعود النجم محمد عادل إمام من خلال مسلسل (كوبرا) تأليف أحمد أبوزيد، إخراج أحمد شفيق.

ويشارك في بطولة (المسلس) النجوم (مجدي كامل، منة فضالي، هشام إسماعيل، محمد أسامة (أوس أوس)  علاء مرسي، دنيا ماهر) وغيرهم

حمدي الميرغني في كواليس مسلسل (للأذكياء فقط)

الميرغني وعفيفي.. (للأذكياء فقط)

(المسلسل) الكوميدي له حظ وافر في شهر رمضان هذا العام وذلك من خلال العديد من المسلسلات منهم (للأذكياء فقط)، تأليف فيلمون وريمون وفادي صبحي، وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي.

وبطولة (حمدي الميرغني، وكريم عفيفي، رنا رئيس، محمود البزاوي، ريم سامي) وغيرهم.

بوستر مسلسل( لحظة غضب) لمحمد شاهين

محمد شاهين و(لحظة غضب)

النجم محمد شاهين يشارك في الماراثون الرمضاني الذي يرفع هذا العام شعار (يا أهلا بـ 15 حلقة)، وذلك من خلال مسلسل (لحظة غضب) تأليف مهاب طارق، إخراج عبد العزيز النجار، وإنتاج طارق الجناينى.

ويشارك في البطولة كلا من (صبا مبارك، على قاسم، وناردين فرج) وغيرهم.

بوستر مسلسل(أعلى نسبة مشاهدة) لسلمى أبو ضيف

سلمى أبوضيف و(أعلى نسبة مشاهدة)

يشهد الماراثون الرمضاني هذا العام مولد نجمة جديدة في عالم البطولات المطلقة وهى النجمة الشابة (سلمى أبوضيف) التى تقوم ببطولة مسلسل (أعلى نسبة مشاهدة) تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسمين أحمد كمال.

ويشاركها بطولة (المسلسل) مجموعة من النجوم هم (ليلى أحمد زاهر، انتصار، محمد محمود، إسلام إبراهيم، إلهام صفي الدين، ولاء الشريف) وآخرين.

بوستر مسلسل (مليحة) لمحمد دياب

دياب و(مليحة)

الماراثون الرمضاني لن يشهد تربع (سلمي أبوضيف) فقط على عرش البطولات المطلقة، فهاهو النجم (دياب) وبعد سنوات طويلة من الأدوار الثانية يقم بالبطولة المطلقة من خلال مسلسل (مليحة).

و(المسلسل) تأليف رشا الجزار، وإخراج عمرو عرفة، ويشارك في البطولة (النجمة الكبيرة ميرفت أمين، وأشرف زكي، أمير المصري، مروة أنور، حنان سليمان، والفنانة الفلسطينية سيرين خاس)، وغيرهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.