رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

محمد عبد الواحد يكتب: إضحك كركر.. مع (أبو السعود الإبياري) والسعادة (8)

بقلم الكاتب والأديب: محمد عبد الواحد

نجح (أبو السعود الإبياري) في تحويل (إسماعيل ياسين) من حطام إنساني وفنى قادم من السويس إلى الورقة الرابحة التي يتهافت عليها كل منتجي السينما المصرية.

لم يعد (إسماعيل ياسين) يبدأ فيلما إلا وعقود عدة أفلام تالية في انتظار توقيعه وتوقيع (أبو السعود الإبياري) معه.

ورغم ان هذه المرحلة كانت مرحلة البطولة المطلقة لإسماعيل ياسين إلا أن المنتجين استمروا في الاستعانة به لمساندة نجوم الصف الأول في إنجاح أفلامهم و رفع حصيلة شباك التذاكر.

فقد كانت صورة (إسماعيل) على الأفيش هى علامة متعه منتظرة وضحكات مؤكدة.. حتى أصبح (إسماعيل ياسين) أيقونة ضمان تجارية لكل منتج.. و ظاهرة تشمل جموع الجمهور المصرى و العربي.

في بداية عام 1954 كتب (أبو السعود الإبياري) لمحمد فوزي فيلم (بنات حواء) وهو فيلم خطط له (أبو السعود الإبياري) كفيلم استعراضى كوميدى يعتمد على خفة ظل شخصياته الرئيسية والفرعية.

كانت ظاهرة الأفلام الغنائية تسود سينما الأربعينات والخمسينات وحتى نهاية الستينات، و كان أهم عوامل نجاحها هو اختلاطها بالنكهة الكوميدية.

لذا كان لابد للمطرب البطل من مساندة بطل كوميدى كإسماعيل ياسين أو عبد السلام النابلسى أو عبد المنعم إبراهيم وغيرهم.

وان لابد كما يخطط (أبو السعود الإبياري) دائما من الاستعانة بإسماعيل ياسين

(أبو السعود الإبياري) و(إسماعيل ياسين)

وكان لابد كما يخطط (أبو السعود الإبياري) دائما من الاستعانة بإسماعيل ياسين في دور أناناس، يدور الفيلم حول الفتاة (عصمت/ مديحة يسرى)، وعصمت اسم اختاره (أبو السعود الإبياري) كونه يصلح اسما لرجل او امراة.

وهو اختيار متعمد لشخصية (عصمت) صاحبة محلات الأزياء المضربة عن الزواج والتي أسست جمعية (المرأة تساوى الرجل) التي تضم كل العوانس و المسترجلات من النساء.

بينما أختها الصغرى فائضة الأنوثة (التضارب الكوميدى) – (حكمت/ شادية) تعانى من وقوف أختها (عصمت) كحجر عثرة في طريق زواجها من (أناناس/ إسماعيل ياسين).

تصدم (عصمت) بسيارتها الرسام (وحيد/ محمد فوزي)، وهو يحمل لوحته في طريقه للمشاركة بها في معرض فنى لتتمزق لوحته.

يعجب (وحيد بعصمت)، وكحيلة للتقرب منها يصر على استدعاء البوليس فتخاف (عصمت) وتبدى استعدادها لتعويضه فيطالبها بان يرسم لها لوحة  توافق مضطرة.

إقرأ أيضا : اضحك كركر.. مع (أبو السعود الإبياري) والسعادة (4)

يحاول (وحيد) أن ييتقرب منها كل يوم وأن يحرك عواطفها دون فائدة، تمنحه عصمت شيكا بمبلغ 50 جنيها فيغيرها إلى 5000 جنيه ويصرف المبلغ من البنك ليضطرها لمساومته و ليجد فرصا إضافية في التقرب منها.

يلجأ (وحيد) إلى إثارة عاطفة الغيرة لديها فيحاول التقرب من أختها الصغرى (حكمت) كونها تعانى من فراغ عاطفى وجاهزة للزواج سواء من أناناس أو (وحيد) إيهما أسبق.

يذهب (وحيد) الى معسكر فنى في الإسكندرية لتلحق به (حكمت) هناك، وحينما تنتبه (عصمت) لذلك تلحق بهما في المعسكر ليوصى وحيد المشرفة على المعسكر بإجبار (عصمت) على أن تؤدى دورها كامرأة إذا أرادت مشاركتهم .

لتبدا (عصمت) في المسح والكنس والطهى وتتحرك بداخلها مشاعرها الأنثوية وتقع تدريجيا في حب وحيد .

أغنية (لقيته لقيته.. لقيته وهويته.. هويته.. هويته) لشادية

(أبو السعود الإبياري) وأغنية (لقيته لقيته)

من الأغانى التي كتبها (أبو السعود الإبياري) في الفيلم أغنية (لقيته لقيته.. لقيته وهويته.. هويته.. هويته) واستعراض الأزياء الذى غنى فيه محمد فوزى و شادية وإسماعيل ياسين :

الكورس: الحب له أيام.. و له فصول ومواسم

بين صيف وشتا يا غرام.. بيجى الربيع الباسم

محمد فوزي: آه من غرام الصيف.. نار العذاب أرحم

جبار وماسك سيف.. يقتل ولا يرحم

إسماعيل ياسين: يا سلام ع الحب في طوبة.. يا خرابى على هوى امشير

زعابيب و مطر ورطوبة.. بيخلوا القلب يطير

ويترعش ويتكتك ويقول.. هاتولى دفاية

برد الغرام بيشكشك.. في جتتى وقفايا

شادية: فستان الزفاف يا جماله.. فيه حلم الشباب و آماله

وتناجى الصبايا خياله.. في الوحدة وتتمناه

فستان الزفاف والزفة.. دول تاج الشرف والعفة

والبنت اللى جوه اللفة.. تشتاقله وتتمناه

بمجرد انتهاء إسماعيل من فيلم (بنات حواء) استغرق في تصوير الفيلم التالى الذى اعده له (أبو السعود الإبياري) تحت عنوان (عفريتة إسماعيل ياسين) ليتم عرضه بعد شهرين فقط.

عرض فيلم (عفريتة إسماعيل ياسين) في يوليو 1954

(أبو السعود الإبياري) و(عفريتة إسماعيل ياسين)

نتابع فيه صاحب تياترو (سراج منير)، وقد خسر ثروته في لعب القمار ليفكر في قتل الراقصة (كيتي) التي تعمل عنده لكى يحصل على بوليصة التأمين على حياتها فيزرع عبوة ديناميت في طريق سيارتها،غير أن الانفجار يأتي من نصيب سيارة (إسماعيل ياسين).

ولا ننسى منظره بعد الانفجار وهو جالس على كرسىي السيارة على أسفلت الطريق ويحرك الدريكسيون وقد انخلع في يده بينما قميصه ممزق ويتصاعد حوله الدخان.

بعد قتل الراقصة تعود عفريتتها لتوقظ (إسماعيل) من نومه وتكالبه بالقصاص لها من قاتلها.

بعد شهرين فقط من عرض فيلم (عفريتة إسماعيل ياسين)، وبالتحديد في يوليو 1954 كتب (أبو السعود الإبياري) لإسماعيل دوره في فيلم (الظلم حرام) يشاركه البطولة ماجدة وشادية وفريد شوقى.

ليكتب له  (أبو السعود الإبياري) في أكتوبر من نفس العام فيلم (الحقونى بالمأذون) حيث تبحث الخياطة (نبقة/ شادية) عن عريس لها فتقرأ في إعلانات الصحف عن طلب عروسة بمواصفاتها لعريس هو (جميل جمال/ إسماعيل ياسين).

إقرأ أيضا : اضحك كركر.. مع (أبو السعود الإبياري).. الخلاف مع بديعة (3)

لكن عندما تستقل (نبقة) القطار تغافلها لصة وتسرق محفظتها بما فيها من أوراق ثبوتية وبطاقتها الشخصية لتتعطل إجراءات زواجها.

بعد شهرين آخرين و في ديسمبر من نفس العام تنتج ماكينة الكتابة البشرية (أبو السعود الإبياري) سيناريو فيلم (انسان غلبان).

حيث يعيش (غلبان/ إسماعيل ياسين) مع صديقه (فرحان) وهما يعانيان من الفقر والجوع ويقع (غلبان) في حب فتاة كفيفة تبيع الورد في الشارع.

في بداية عام 1955 يواصل (أبو السعود الإبياري) دعمه الهائل  لإسماعيل ياسين بكتابة دوره في فيلم (مملكة النساء) ليناصف البطولة (شكرى سرحان).

وفي الفيلم نتابع الزوجة كوثر المناصرة لحقوق المرأة تقضى وقتها في محاضرات واجتماعات مهملة زوجها الذى يثور عليها ويتهمها بالجنون لتغلق غرفتها على نفسها و تندمج في قراءة رواية مملكة النساء.

 لتنتقل إلى هناك حيث جزيرة بعيده تضج بسكانها من النساء فقط، وقد قدموا من كل بلاد العالم واللاتى يعانين من اضطهاد الرجل ويناصبنه العداء، وملكتهم (مارى منيب) العدوة اللدود للرجال.

يمر الطيار (فريد/ شكرى سرحان) ومساعده (ياسين/ إسماعيل ياسين) بطائرتهم فوق الجزيرة فينفذ البنزين ويضطران للهبوط اضطراريا.

إقرأ أيضا : محمد عبد الواحد يكتب: إضحك كركر مع (أبو السعود الإبياري).. (الست بديعة).. (2)

وعلى الجزيرة يلتقى فريد بالفتاة الجميلة (قمر/ زهرة العلا) التي يصيبها الرعب لرؤية رجل للمرة الأولى في حياتها، وقد تشبعت من قبل بفكرة كون الرجل كائن متوحش لكنها تأنس (فريد) وتقع في غرامه، لكنه يقع في يد الملكة وتسجنه.

بينما يتنكر (إسماعيل) في صورة امرأة للهروب ممن مصير (فريد)، وحينما يتم الشك فيه يتم تحويله الى الطب الشرعى حيث جمالات زايد للكشف عن جنسه فتتفق معه الطبيبة على إنقاذه وكتابة تقرير يؤكد أنوثته بشرط أن يتزوجها.

يوافق (إسماعيل) على الشرط في البداية، لكنه يتهرب بعد ذلك لتبلغ عنه الطبيبة ويسجن.

إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة

(أبو السعود الإبياري) يمنح (إسماعيل) البطولة

ينتشر في الجزيرة خبر استئثار الملكة بفريد فتثور نساء الجزيرة في نفس الوقت الذى تعثر فيه طائرة محملة بالجنود على طائرة (فريد) المفقودة فيهبطون لإنقاذه.

لكنهم يقعوا بين أيدى نساء الجزيرة ليتقاسمن الرجال في صراع شرس تكتشف على اثره كوثر أنها لا تستطيع الاستغناء عن زوجها فتعود إليه معتذرة؟.

يتابع (أبو السعود الإبياري) كتابته المستمرة ليمنح (إسماعيل) البطولة المطلقة بل ووضع اسمه كعنوان لفيلم (إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة)، حيث يكتشف (إسماعيل ياسين) أن خطيبته تساق بالصدفة الى بيت عصابة ريا وسكينة.

هذه العصابة التى تخطف الفتيات و تقتلهن وتسلب مصوغاتهن، ثم يقوم أفرادها بدفن الجثة أسفل المنزل.

ومن هنا أحس (إسماعيل ياسين) بالخوف من أن تكون خطيبته هدفا لذلك، ويفكر بسرعة بشأن الفرار معها من هذا المكان الذى وقعا فيه بالصدفة، ويرى (إسماعيل) بعد هروبه أن يبلغ البوليس عن مكان العصابة، لكن الشرطة لا تصدقه، وتقوم بحبسه.

كانت علاقة (إسماعيل ياسين) في هذه الفترة قد توثقت بجمال عبد الناصر العاشق للسينما.

استغل (عبد الناصر) شعبية ونجاح الثنائى (إسماعيل ياسين) و (أبو السعود الإبياري) ليوحى إليهما بعمل سلسلة من الأفلام يكون هدفها ترغيب الشباب في التجنيد والحياة العسكرية.

وإلقاء الضوء على القوة العسكرية المصرية في إطار محبب من الكوميديا والمغامرة ليبدأ (أبو السعود الإبياري) في كتابة أشهر سلسلة أفلام باسم ممثل، وكانت بدايتها مع فيلم (إسماعيل ياسين في الجيش).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.