رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

الجمهور يسأل ونحن ننشر السؤال أين (هاني شاكر) من حفلات موسم الرياض؟!

كتب: أحمد السماحي

أين أمير الغناء العربي (هاني شاكر) من حفلات السعودية عامة وموسم الرياض خاصة؟!، سؤال حائر شغل بال  450 مليون مواطن عربي في السنوات الأخيرة، وبالتحديد منذ بدأ انطلاق حفلات السعودية الرائعة التنظيم والنجوم.

ملايين من الجمهور العربي تسأل مع كل حفل جديد تعلن عنه الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية برعاية المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة، عن سر عدم وجود (هاني شاكر) في هذه الحفلات؟!

وبدأ السؤال الحائر يتردد بقوة، في الشارع، والمقاهي، والدواوين الحكومية، والمواصلات العامة، وانتقل السؤال من عقول وأذهان الجمهور إلى بعض أهل الإعلام، وأنا واحد من الذين وصلهم السؤال الحائر.

وذلك بحكم عملي رئيس قسم الموسيقى والغناء في جريدتنا الغراء (الأهرام)، ومن خلال موقعي كرئيس تحرير بوابة (شهريار النجوم).

وهدير الأسئلة الذي وصلتنا عبر الهاتف أو من خلال رسائل القراء على إيميلات الموقع هو: يا أستاذ سماحي أين نجمنا (هاني شاكر) من حفلات السعودية، نحن ننتظر طلته في كل حفل بقوة وشغف؟!).

والحقيقة أنني كنت أردد لمن يسألني الإجابة التقليدية العادية بإذن الله قريبا، فأمير الغناء العربي (هاني شاكر) محبوب جدا من الجمهور السعودي.

 ومن المسئولين عن الحفلات سواء من المستشار تركي الشيخ، أو من شركة (بنش مارك)، أو من غيرهم، لكن يبدو أن ردي لم يكن مقنعا للقراء الأعزاء.

(هاني شاكر).. مشوار طويل مع الأغنية الخليجية

(هاني شاكر) والسعودي محمود نواب

الحقيقة أن السؤال الحائر جعلني أستعرض مشوار هاني شاكر مع الأغنية الخليجية، فاكتشفت أنه كان من أول نجوم الغناء المصري الذي غني اللهجة الخليجية.

كما احتضن (هاني شاكر) كثير من شعراء الأغنية الخليجية، ففي بداية مشواره الغنائي غني للشاعر السعودي (محمود نواب) أغنيتين رائعتين.

وهما (كنت فين) ألحان محمود الشريف، و(لا يا حبيبي) ألحان صلاح أحمد حسين، وتولى التوزيع الموسيقي للأغنيتين، ميشيل المصري، وسامي ترك.

غنى  للشاعر السعودي (محمد بن عبود بن علي العمودي) قصيدته الرائعة (رحماكي)

(هاني شاكر) وبن عبود

كما غنى  للشاعر السعودي (محمد بن عبود بن علي العمودي) قصيدته الرائعة (رحماكي) ألحان الموسيقار محمد ضياء الدين، والتى يقول مطلعها :

 رُحماكِ  ساحرةَ  الأجفان ِرُحماكِ

فَالقَلبُ رَغمَ الصد ما زالَ يهواكِ

والعينُ سَالت عَلى الأوجانِ دَمعتُها

وَهِي  التي مَا  بَكت في البُعدِ إِلاكِ

هاني شاكر وأسير الرياض

أما الشاعر السعودي (أسير الرياض) فغني له (هاني شاكر) أغنية (أغلى بشر) ألحان خالد جنيدي، والتى يقول مطلعها:

 بسامحك من غير عذر تغلط وأنا اللي بعتذر

بيسامحك حب العمر وإن كان ما عندك عذر

مسموح لو ما تعتذر دام الغلى منك خطر

معذور يا أحلى عمر مسموح لو ما تعتذر.

كما غني (هاني شاكر) منذ حوالي ثلاث سنوات (وأنت غايب) كلمات خالد بن معمر

(هاني شاكر) وخالد بن معمر

كما غني (هاني شاكر) منذ حوالي ثلاث سنوات أغنية باللهجة الخليجية بعنوان (وأنت غايب) كلمات خالد بن معمر، ألحان محمود حسن، وتوزيع يوسف حسين، يقول مطلعها:

وأنت غايب ما بقى غيرك حبايب

وأنت قلبي مثلك كان غايب

في غيابك كم أعاني

ما بقى لهفة وأغاني ولا حبايب.

غنى أمير الغناء العربي باللهجة الخليجية (يوم عن يوم اتغير)، لحن الموسيقار طلال

(هاني شاكر) وروائع طلال

غنى أمير الغناء العربي باللهجة الخليجية أيضا (يوم عن يوم اتغير) كلمات أحمد علوي، لحن الموسيقار طلال، توزيع أمير عبدالمجيد.

كما أعاد (هاني شاكر) أكثر من أغنية خليجية رائعة نذكر منها رائعة فنان العرب محمد عبده (بعلن عليها الحب)، كلمات فائق عبدالجليل، ألحان الموسيقار طلال، توزيع أمير عبدالمجيد، والتى يقول فيها :

بقولها الليلة، بقولها، وأهدم جدار الخوف بيني وبينها

عدا عليّ الوقت، بين انتظار، وصمت

بعلن عليها الحب، واسمع ردها

يالطيف، الطف عليّ بردها.

ومن كثرة إعجابه برائعة (سامحني حبيبي) التى قامت بغنائها رائعة الصوت آمال ماهر، مع أخطبوط العود عبادي الجوهر، أعاد غنائها بشكل رائع في دار الأوبرا المصرية.

والأغنية من كلمات الشاعر المبدع حسين السيد، ألحان الموسيقار السعودي طلال، توزيع أمير عبدالمجيد، والتى يقول مطلعها :

سامحني يا حبيبي مش قصدي أجرحك

لما بقولك نبعد وننسى حبنا

تسألني ليه حاقولك عشان أريحك

وياريت قلبي يطاوعني وارتاح كمان انا.

كانت آخر مشاركات (هاني شاكر) في الأغنية الخليجية، ليلة (صوت الأرض.. طلال مداح) مع وليد توفيق

هاني ووليد ..يا زارع الورد

كانت آخر مشاركات (هاني شاكر) في الأغنية الخليجية، ليلة (صوت الأرض.. طلال مداح) حيث أعاد غناء واحدة من أغنيات طلال مداح الأولى وهي (وردك يا زارع الورد) كلمات عبدالكريم خزام.

وشاركه غناء الأغنية الوصفية الجميلة المنسية نجمنا العربي الكبير وليد توفيق، ويقول مطلع الأغنية التى أبدع في لحنها طلال مداح:

وردك يا زارع الورد، فتح ومال ع العود

كلك ربيـع الورد، منك الجمال موعود

وردك يا زارع الورد

وردك جميل محلاه فتح على غصنه

لما الندى حياه نور وبان حسنه

كان دائما من المدافعين عن الأغنية الخليجية

رأي (هاني شاكر) في الأغنية الخليجية

هذه بعض النماذج القليلة التى نذكرها لأمير الغناء العربي على سبيل التذكر فقط، وليس الحصر، فـ (هاني شاكر) منذ بداياته وهو على علاقة جيدة جدا بكثير من نجوم الأغنية الخليجية عامة، والسعودية خاصة.

وكان دائما من المدافعين عن الأغنية الخليجية، وفي أحد حواراتنا المشتركة عندما سألته عن رأيه في الأغنية الخليجية؟  كان رده التالي:

(تمكنت الأغنية الخليجية من الحفاظ على أصالتها لحناً، وكلاماً، وأداء، كما أنها نجحت بالانتشار على مستوى العالم العربي متحصنة بخصوصيتها..

وأيضا قدرتها على حماية نفسها من الموجات الطارئة التي تسللت إلى الأغنية العربية وفرضت نفسها عليها..

ولهذا أتمنى أن أتعاون مع ملحنين وشعراء خليجيين لغناء أغنية خليجية، تكون كلماتها بسيطة، باللهجة البيضاء، وذلك حتى أؤديها بشكل جيد).

ما حيرني فعلا: لماذا لم يشارك (هاني شاكر) في ليلة (روائع بليغ حمدي)؟

عودة إلى السؤال الحائر؟

ما حيرني فعلا عندما بدأت أفكر في سؤال الأخوة القراء، أنني وجدتهم على صواب ففي حفلات كثيرة تمت كنا نتوقع خلالها ظهورأمير الغناء العربي (هاني شاكر).

وهذه الحفلات هى حفل (روائع بليغ حمدي) حيث غني (هاني شاكر) للعبقري (بليغ حمدي) أكثر من 15 لحن منهم: (هو اللي اختار، عومني في بحر عينيك، يا عاشقين، لما يغني الحب، لوعة الفراق..

وزي الورد، يا عشرة هوني، الناس معادن، لكل حاجة نهاية، يا ليل، فرحة اللقاء، آه يا سلام لو تعرف)  وغيرها، وكان آخر لقاء بينهما في أغنية (أيام) كلمات محمد السيد، وتوزيع يحيي الموجي.

وكان (هاني شاكر) هو الأجدر بالمشاركة في هذه الاحتفالية المهمة، خاصة أنه تعاون العبقري (بليغ حمدي) وبينهما حكايات وذكريات كثيرة.

في (مئوية محمد الموجي) كلنا كنا متأكدين من وجود (هاني شاكر)

(هاني شاكر) ومئوية الموجي

أما حفل (مئوية محمد الموجي) فكلنا كنا متأكدين من وجود (هاني شاكر)، لأنه أحد إكتشافات مهندس الألحان، فهو أول من قدمه في أغنية (حلوة يا دنيا) كلمات فتحي الغندور.

وتوالت الألحان بينهما بعد ذلك أشهرها، و(وصلنا لفين)، كما ظهر (هاني شاكر) في بداياته مع (محمد الموجي) في برنامج (كلهم أبنائي) مع الإعلامية الكبيرة نادية صالح، باعتباره ابن الموجي الفني.

لم يظهر (هاني شاكر) أيضا في ليلة الدموع

(هاني شاكر) وحفل ليلة الدموع

عندما لم يظهر هاني شاكر في (روائع بليغ حمدي) و(مئوية محمد الموجي) وبدأت تظهر إعلانات حفل (ليلة الدموع) قلنا يا سلام هو ده الكلام!، أكيد هاني شاكر هو أنسب من يغني في (ليلة الدموع).

فكلنا استهلكنا مئات بل ألاف من المناديل الورقية ونحن نستمع إلى كثير من أغنياته المليئة بالدموع! هل يستطيع حد أن ينسى (إلا دموعك إنت، صعب علي أشوف يا حبيبي دموع في عينيك).

أو (متهم أنا بالخيانة والخداع، متهم بإني قلبي في لحظة باع، والحكم ايه؟ كلمة وداع، يعني فراق، يعني عذاب، يعني ألم) و(عدت سنة والليلة حطفي شمعة الجرح الغريب) وغيرها من روائعة الباكية.

حتى أنني أثناء سفري لكثير من الدول العربية وجدت (كوكتيلات) لأغنيات (هاني شاكر) تم طرحها على (سديهات) بعنوان (دموع هاني شاكر)، (جراح ..هاني شاكر)، (عذابات ..هاني شاكر) وغيرها.

ظهر إعلان ليلة (القصائد الغنائية) ولم نجد (هاني شاكر)

ليلة القصائد الغنائية

للأسف الشديد ظهر حفل (ليلة الدموع) سواء الأول أو الثاني، وليس بهما (هاني شاكر)، مع العلم أن كثير من الذين غنوا في هذه الليالي لم تدمع لهم أعيننا، كما دمعت مع أمير الغناء العربي.

وفجأة ظهر إعلان ليلة (القصائد الغنائية) قولنا: (هو ده بقى!) فعلا (هاني شاكر) أفضل من يغني القصائد، وغني كثير من هذه القصائد سواء الخاصة به، أو التى أعاد تقديمها للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ.

لكن كم حدث في كل الليالي والحفلات السابقة لم يظهر (هاني شاكر)! مما جعلنا نتساءل عن سر هذا التجاهل الذي أغضب شريحة كبيرة من جمهور الغناء؟!

أعتقد أن عدم اشتراك (هاني شاكر) في كل الحفلات والليالي التى استعرضناها، خطأ غير مقصود

همسة في أذن المسئولين عن (موسم الرياض)

أعتقد أن عدم اشتراك (هاني شاكر) في كل الحفلات والليالي التى استعرضناها، خطأ غير مقصود، لأننا لدينا يقين في ذكاء المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفية.

وأيضا ذكاء المسئولين عن حفلات (موسم الرياض)، بحكم إدرارتهم الذكية لمشروعهم الغنائي التنويري، واحتفائهم بالغناء المصري ورموزه.

ولدي يقين أيضا أنهم في القريب العاجل، سيسارعوا بمشاركة (هاني شاكر) في الليالي والحفلات القادمة، لأن (هاني شاكر) أحد رموز الأغنية المصرية المعاصرة.

وصوت القلب العربي في أروع دقاته، وظل أكثر من نصف قرن يسعدنا بغنائه، وينسينا أحزاننا، ولم يولد عربي إلا وفي أذنيه صوت (هاني شاكر).

وبإذن الله سنسعد جميعا عندما يشارك في حفلات السعودية، سواء حفلات الاحتفاء بمشواره الثري الحافل بالنجاحات الكبيرة المحفورة في وجداننا جميعا، أو من خلال طلته الساحرة في الحفلات والليالي التى تقام بصفة منتظمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.