رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

عصام السيد يكتب: (مهرجان الرياض المسرحى) يكشف عن وجه جديد للسعودية

بقلم المخرج المسرحي الكبير: عصام السيد

في الرابع و العشرين من شهر ديسمبر 2023 انتهى (مهرجان الرياض المسرحى) الأول الذى أقيم على مدى 12 يوما في مدينة الرياض.

لتتسابق فيه عشر فرق سعودية على جوائز متعددة لأفضل مؤلف ومخرج و أفضل عرض الى جانب جوائز لأحسن ممثل وممثلة و أفضل ديكور و أزياء الى آخر تلك الجوائز المعروفة في كل مهرجان.

وشملت أيام (مهرجان الرياض المسرحى) ندوات فكرية عن مواضيع مسرحية متعددة و قراءات نقدية تطبيقية تتلو كل عرض و ورش في فنون المسرح كما صاحبت الفعاليات نشرة صحفية يومية.

وبرغم أنها الدورة الأولى إلا أن (مهرجان الرياض المسرحى) كان منظما بدقة و براعة يُحسد عليهما رئيسه النجم السعودى عبد الإله السنانى، وشاركت المرأة السعودية في هذا المهرجان مشاركة لافتة كممثلة و مخرجة!

 فضلا عن كونها مديرة للندوات ومتحدثة ، كما شاركت في تنظيم (مهرجان الرياض المسرحى) وإدارته لتصبح تلك المشاركة إحدى العلامات الواضحة على التطور الذى يشمل أرض السعودية كلها، ويشكل خطوة فارقة في سعيها نحو التطور والتجديد والتجدد.

فـ (مهرجان الرياض المسرحى) تقيمه هيئة المسرح و الفنون الإدائية برئاسة الأستاذ (سلطان البازعي).

وهى هيئة مشكلة حديثا في عام 2020 لتُعنى بكافة أنواع الفنون الأدائية: المسرح، وعروض السيرك، والكوميديا الارتجالية، وعروض الشارع، والعروض الحركية (الرقص المعاصر)، والباليه، والأوبرا (نعم رقص معاصر وباليه و أوبرا).

إقرأ أيضا : موسم الرياض 2021 .. إبهار بصري ساحر، ونقلة نوعية في حياة المواطن السعودي

ويتضمن عمل الهيئة تطوير قطاع المسرح والفنون الأدائية وتفعيل المسارح، وضمان جودة المحتوى المقدم عليها، وتشجيع غزارة الإنتاج.

ونشر ثقافة العروض الأدائية كافة لتصبح مكوناً أساسياً في الثقافة الوطنية السعودية من خلال ضمان وصول فن المسرح والفنون الأدائية لكافة المناطق في المملكة وللفئات الاجتماعية المختلفة والعمل على رفع إقبال الجمهور عليها.

و ذلك كله اعتمادا على المواهب السعودية وإعطائها الفرصة من أجل بناء مسيرات مهنية ناجحة.

من أجل تحقيق تلك الأهداف اتبعت الهيئة طريقة فنية صحيحة وسليمة، فقد طرحت على المجتمع المسرحى السعودى أن يتقدم بمشروعات مسرحية، فتقدم لها 80 مشروع من شتى أنحاء المملكة اختارت لجنة متخصصة أفضل المشروعات  والتي كانت 20 مشروعا من عشر مناطق (محافظات).

وأعطتهم الهيئة ميزانية إنتاج ضخمة بشرط تقديم العروض في أماكن إنتاجها حسب كل محافظة أو مدين ، و تولت اللجنة اختيار افضل 10 عروض (من 7 محافظات) لدخول المهرجان و التسابق على جوائزه.

و لعل هذا الأسلوب سوف يشجع فرقا أكثر ومحافظات أكبر على المشاركة والاهتمام بتحسين المستوى عاما بعد عام.

الدكتورة (أسماء خليف) تؤسس لنهضة مسرحية من خلال برنامج تدريبى طموح

أسماء خليف و(مهرجان الرياض المسرحى)

لم تكتف الهيئة بـ (مهرجان الرياض المسرحى)، بل إنها تؤسس لنهضة مسرحية من خلال برنامج تدريبى طموح تقوده الدكتورة (أسماء خليف) أستاذة الأدب الإنجليزى.

وذلك بع أن تركت التدريس بالجامعة وتفرغت للعمل بالهيئة لتخطط وتنفذ برامج تدريبية قصيرة ومتقدمة – افتراضية ومباشرة – متخصصة في دعم التطوير المهني، ورفع الوعي، وتنمية المهارات للمهتمين والممارسين في مختلف التخصّصات في المجال المسرحي .

وهناك أيضا مجموعة من المبادرات تقوم بها الهيئة مثل مبادرة العمل والتعلم، والتي تندرج تحت إدارة تنمية المواهب؛ وهى مبادرة متخصصة في الدعم والتطوير من خلال دمج المتدربين ذوي الخبرات في مجالات المسرح المتعددة، بخبرات متقدمة وعالمية في نفس المجال.

وهناك مبادرة المسرح المدرسي التي تسعى لتنمية وتطوير المهارات المسرحية لدى المعلمين والمعلمات في المملكة؛ لتمكينهم من الإشراف على النشاط المسرحي وتدريب الطلّاب والطالبات.

ويتم هذا عبر برامج تدريبية عالمية معتمدة، يُقدمها خبراء في مجال المسرح والفنون الأدائية، بشراكة مع وزارة التعليم، وبالتعاون مع جامعة أسترالية تعتبر إحدى أهم المؤسسات التعليمية العالمية.

إقرأ أيضا : محمد حبوشة يكتب: هل تسحب الرياض بساط الفن من القاهرة؟

وتهدف المبادرة إلى تأسيس أجيالٍ مُهتمة بفنّ المسرح، وتنشيط القطاع المسرحي، من خلال تنمية مهارات التمثيل والدراما، والتصميم، والإخراج، بما يسهم في إثراء المحتوى المسرحي.

هذا عدا مسابقة للتأليف المسرحى تعنى بتسليط الضوء على مؤلفى المسرح الموهوبين، وحاليا تستعد الهيئة لاجراء التصفية النهائية بين الفرق للمشاركة في مهرجان أندية المسرح (مهرجان للهواة) و التي تزيد عن 70 ناديا.

ولأن السعودية في ثوبها الجديد أصبحت تؤمن بأن الثقافة من مقوّمات جودة الحياة، فقد قامت بفصل الثقافة عن الاعلام وأنشأت وزارة مستقلة للثقافة في يونيو 2018.

لتتولى تحقيق برنامج التحول الطموح الذي تعيشه السعودية بزيادة نشاطها الثقافي لتثري نمط حياة الفرد، وتسهم في تعزيز الهوية الوطنية، وتشجع الحوار الثقافي مع العالم.

وتعمل الوزارة في مجالات المسرح والفنون الأدائية، الموسيقى، إنتاج الأفلام السعودية وعرضها وإنشاء أرشيف وطني للأفلام ، تشجيع الأدب والنشر والترجمة من اللغات المختلفة.

وإصدار الكتب والمجلات المتخصصة في الآداب والفنون، ولديها مبادرة الكتاب للجميع (تشبه مشروع مكتبة الأسرة والقراءة للجميع) وإقامة المكتبات العامة، الاهتمام بالمواقع الأثرية و إقامة المتاحف والاهتمام بفنون العمارة والتصميم ، الأزياء.

بالإضافة إلى إقامة المهرجانات والفاعليات الثقافية، الاهتمام بالتراث بجمع مواده وتوثيق التراث الشفهي وغير المادي.

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وصندوق التنمية الثقافي

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

وقامت الوزارة بإنشاء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وصندوق التنمية الثقافي وفي سبيلها لانشاء بيوت للثقافة وأكاديمية للفنون ومدينة للثقافة السعودية تضم مكتبات ودور عرض ومتاحف وأماكن لمختلف الأنشطة الثقافية.

كما تسعى لعرض الفن في الأماكن العامة، وعلى مستوى المهرجانات قامت بإنشاء (مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي)، و(بينالي الدرعية للفنون التشكيلية)، ومعرضا سنويا للفن المعاصر ومهرجان الطهي الوطني و أسابيع للأزياء.

إقرأ أيضا : بهاء الدين يوسف يكتب : موسم الهجرة إلى الرياض !!!

واحتفالا بعام الشعر انتجت الوزارة عدة اعمال مسرحية ضخمة كان آخرها عرض رسوم وطلل (جغرافيا القصيدة) للكاتب و الشاعر السعودى الشاب (صالح زمانان)، ومن أخراج المخرج المصرى المتميز صبحى يوسف.

ومن قبله عرضى الملك الضليل (امرؤ القيس)، و طرفة المطرود (طرفة بن العبد)، كما تقوم هيئة الأدب والنشر بإنتاج عروض مسرحية تعرض ضمن فعاليات معارض الكتاب في مناطق المملكة المختلفة .

وعلى مستوى التدريب تقوم الوزارة برعاية برامج (الابتعاث) الثقافي أو البعثات في مجال الثقافة والفنون فترسل أبناء المملكة للدراسة في جميع أنحاء العالم.

إلى جانب برنامج للتفرغ الثقافي داخل المملكة بأن يتم اعفاء المبدع من وظيفته لفترة محددة ليتم إنتاج عمله الإبداعى الفني أو الثقافي في مقابل مادى يعوضه عن دخله من الوظيفة (يشبه نظام التفرغ بوزارة الثقافة المصرية).

وبرنامج آخر لإقامة الفنان لفترة مع مجموعة من الخبراء العرب أو العالميين .

فهل هذه هي السعودية التي كنا نعرفها؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.