رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

حنان أبو الضياء تكتب: Anatomy of a Fall (تشريح السقوط).. قراءة في تجربة (جوستين ترييت)

حنان أبو الضياء

رسالة الجونة: حنان أبو الضياء:

(تشريح السقوط).. فيلم عن مواقف مسبقة الصنع، ومع ذلك بنائه الدرامي محكم ولا يمكن مطابقته، فالفيلم فائز بجائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائى في دورته الـ 76، إخراجه (جوستين ترييت) بسيناريو شارك في كتابته ترييت (وآرثر هراري).

من المستحيل فصل الفضائل البسيطة والإخفاقات الكبرى لفيلم (تشريح السقوط) عن الشهرة التي حققها بسرعة كبيرة.

الفيلم يقوم ببطولته كل من (ساندرا هولر، سوان أرلاود، ميلو ماتشادو جرانر، أنطوان رينارتز، صموئيل ثيس، جيني بيث، سعدية بنتيب، كميل رذرفورد، آن روتر، صوفي فيليير). 

Anatomy of a Fall (تشريح السقوط)، معروض ضمن فى مهرجان الجونة السينمائي فى دورته السادسة.

حيث نعيش مع البناء الدرامي المحكم لفيلم (جوستين تريت) المثير في قاعة المحكمة، حيث  يتوافق  الفيلم مع مواقفه الجاهزة وفضوله الأخلاقي.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: فيلم (الجدار).. تشريح العنصرية العالمية !

أحداث (تشريح السقوط) تبدأ في شاليه منعزل في الجبال بالقرب من (جرونوبل).

حيث تلتقى فى البداية طالبة أدب شابة مع الروائية (ساندرا فويتر)، المتزوجة من (صموئيل ماليسكي)، والذى كان موجودا في الطابق العلوي فى مكتبه.

يعزف الموسيقى بصوت عالى لدرجة أن (ساندرا) طلبت في النهاية المغادرة وإعادة تحديد موعد آخر.

يخرج ابنهما الأعمى جزئيًا (دانيال) في نزهة طويلة مع كلبه المرشد سنوب ويعود ليجد (صموئيل) ميتًا أسفل شرفته العلوية بعد السقوط من أعلى.

يشكك تشريح الجثة فى أن جرح رأس (صموئيل) ربما حدث قبل أن يصطدم جسده بالأرض، مما يضع (ساندرا) موضع الاتهام، تتواصل مع محاميها وصديقها القديم فنسنت رينزي الذي وصل وتروي ما حدث.

على الرغم من عدم اعتقادها أنه انتحر، أخبرت (فينسنت) عن محاولة (صموئيل) تناول جرعة زائدة من الأسبرين قبل ستة أشهر من وفاته بعد تناول مضادات الاكتئاب، لكنها لم تخبر أحدًا بذلك.

تم توجيه الاتهام إليها، فسوف يجادل بأن (صموئيل) مات منتحرا

(صموئيل) مات منتحرا

لذلك لايمكنها إثبات محاولته الانتحارية السابقة، لاحظ  (فينسنت) وجود كدمة على ذراعها، والتي أوضحت أنها حدثت نتيجة اصطدامها بسطح عمل.

ويخلص إلى أنه إذا تم توجيه الاتهام إليها، فسوف يجادل بأن (صموئيل) مات منتحرا.

يدعي (دانيال) للسلطات أن والديه لم يكونا يتشاجران بل كانا يتحدثان بهدوء عندما غادر المنزل.

ومع ذلك، عندما كشف اختبار لحجم الموسيقى أنه لم يكن من الممكن أن يسمعهم يتحدثون من المكان الذي يدعي أنه كان فيه، فإنه يغير قصته هذه.

بالإضافة إلى بقع الدم على سقف أسفل نافذة العلية والتسجيل الصوتي الذي أجراه صموئيل لشجار خاضه مع (ساندرا) في اليوم السابق لوفاته، أدى كل ذلك إلى توجيه لائحة اتهام.

أثناء التدرب على الشهادة مع (فينسنت)، أوضحت (ساندرا) أن (صموئيل)، كان مسؤولاً تقنيًا عن عدم حماية (دانيال) من الحادث الذي أصابه بالعمى جزئيًا، مما أدى إلى إصابة صموئيل بحالة من الاكتئاب لم يتعافى منها تمامًا.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: زراعة الإنسان ليصبح شجرة فى (سماء بلاستيكية)

بدأت المحاكمة في (تشريح السقوط)، حيث يبدأ الادعاء في بناء قضيته حول التناقضات في رواية (ساندرا) لليوم، وخصائص تقرير الطب الشرعي عن إصابات (صموئيل) القاتلة، والخلاف الواضح في العلاقة بين الزوجين.

أكد  فريق دفاع (ساندرا) أن صموئيل سقط من النافذة العلوية وضرب رأسه بالسقف ، في حين أن نظرية الادعاء (المقدمة على أنها حقيقة) هي أن (ساندرا) ضربته بأداة حادة ودفعته من شرفة الطابق الثالث.

أثناء مشاجرة مع طبيب (صموئيل) النفسي والمدعي العام، اللذين أصرا على أن (صموئيل) لم يكن لديه نية انتحارية، اعترفت بأنها شعرت بالاستياء تجاه (صموئيل) بعد حادث دانيال.

يتم تشغيل التسجيل الصوتي الذي سجله (صموئيل)، والذي يتهمها فيه (صموئيل) بالسرقة الأدبية والخيانة الزوجية والسيطرة على حياته.

يتحول الجدال المطول في نهاية المطاف إلى عنف جسدي ودون مزيد من الكلام للمساعدة في تحديد من يضرب من.

تعترف (ساندرا) بسهولة بأنها بدأت القتال وصفعت وجه (صموئيل)

صفعت وجه (صموئيل)

يدعي الادعاء أن كل أعمال العنف جاءت من (ساندرا)، ومع ذلك، بينما تعترف (ساندرا) بسهولة بأنها بدأت القتال وصفعت وجه (صموئيل).

تقول إن كدمتين على ذراعيها كانتا بسبب أمسك (صموئيل) بها وأن بقية أعمال العنف كانت من صموئيل الذى كان يضرب على نفسه.

تعترف (ساندرا) بأنها خانته بعد حادث دانيال منها مرة مع امرأة، قبل عام من وفاة صموئيل، وهو ما يستخدمه الادعاء للقول بأن موسيقى (صموئيل الصاخبة).

خلال المشهد الافتتاحي لـ (تشريح السقوط)، تشير إلى خوفه من محاولتها إغواء المرأة التي تجري المقابلة وبالتالي يزعم المدعي العام أن التوتر الزوجي أدى إلى مواجهة جسدية تسببت في وفاة (صموئيل).

تصر على أنها حصلت على موافقة (صموئيل) عندما استعارت فكرة من إحدى الخطوط العريضة لروايته المهملة والتي حولتها إلى كتابها الخاص.

يلاحظ المدعي نمطها في كتابة صراعاتها الشخصية في قصصها، وكيف يمكن أن يعكس قتل صموئيل أفكار شخصية ثانوية من روايتها الأخيرة.

يدعي أن (صموئيل) لم يكن ليقتل نفسه في اليوم التالي للقتال العنيف كما كشف الشريط الصوتي عن استقلاله، بينما يستشهد فينسنت بمهنة صموئيل الفاشلة في الكتابة كدافع للانتحار.

تحتج (ساندرا) قائلة إن شريطًا صوتيًا واحدًا لا يمثل طبيعة زواجهما عن بعد، كما أن كلمات إحدى الشخصيات في إحدى رواياتها لا تعكس ميولها الخاصة.

تتحدث (ساندرا) بمصطلحات أدبية عن التمييز غير المؤكد بين الواقع والخيال، وهى نظرية مجردة يبدو أنها توفر تبرئة ذاتية جاهزة مقدمًا من أي دليل غير مناسب.

هناك أيضًا ضعف البصر الذي يعاني منه (دانيال)، والذي، على الرغم من التعامل معه بحساسية، يلوح بيده باستعارة سهلة فيما يتعلق بمصدر المعرفة وطبيعة الشهادة.

سوف يجادل بأن (صموئيل) مات منتحرا

سوء سلوك (صموئيل)

هناك سوء سلوك (صموئيل) الفظيع، وهو استفزاز واضح على ما يبدو لغضب ساندرا (القاتل؟). هناك الكشف عن أن ساندرا ثنائية الميول الجنسية ، أن (ساندرا) هى الكاتبة الأكثر إنتاجية ونجاحًا، وأنها أجنبية.

هناك كلام المدعي العام، الذي يشير إلى أنه متعصب يميني يأخذ كل هذه القرائن والمعرفات على أنها مشبوهة، إنه تجسيد مثالي للاضطهاد التقليدي.

ثم هناك الكشف عن أن (صموئيل) كان يرفض ممارسة الجنس مع (ساندرا)، الأمر الذي يضع الفيلم بعيدًا عن محاكمة صموئيل بعد وفاته بتهمة سوء المعاملة.

منزعجًا مما حدث، يصر (دانيال) على التحدث إلى القاضي بمفرده ويطلب (بمشهد خارج الكاميرا) الإدلاء بشهادته قبل اختتام المرافعات يوم الاثنين التالي.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء  تكتب: رياح الحظ الساخرة التي لا يمكن التنبؤ بها فى (برج بلا ظل) !

وهو ما وافقت عليه القاضية، ولكنها تضع قواعد أساسية صارمة لمنع أي شخص من التأثير على شهادة (دانيال).

يطلب (دانيال) بعد ذلك من ساندرا مغادرة منزلهم لقضاء عطلة نهاية الأسبوع حتى لا يكون هناك سوى مراقب المحكمة الشابة، مارج، وأيضًا سنوب.

بعد سماع شهادة (ساندرا) حول جرعة زائدة من الأسبرين لصموئيل، تذكر (دانيال) أن سنوب مرض بعد وقت قصير من تلك الحادثة ويشك الآن في أن سنوب قد أكل قيء (صموئيل).

لذلك اختبر في نهاية هذا الأسبوع فرضيته عن طريق إطعام سنوب الأسبرين، ووجد أنه له نفس التأثير، وبالتالي التحقق من صحة شهادة ساندرا حول محاولة انتحار صموئيل السابقة.

ومع ذلك، لا يزال (دانيال) غير متأكد مما حدث، لذا فهو يصرح لمراقبة المحكمة مارج بمعاناته من محاولته تحديد ما هي الحقيقة عندما لا يستطيع التوفيق بين الانتحار أو والدته كقاتلة والده، وتخبره مارج أن يصدق، ما يمكنه العيش معه.

تحدث (صموئيل) معه عن الموت والحاجة إلى الاستعداد لوفاة من يحبهم لتستمر الحياة

سيناريو (تشريح السقوط)

على منصة الشهود، أنهى دانيال شهادته برواية أنه بينما كان في السيارة مع والده بعد تناول سنوب قبل ستة أشهر قئ والده، تحدث (صموئيل) معه عن الموت والحاجة إلى الاستعداد لوفاة من يحبهم لتستمر الحياة.

وهو ما يجعل (دانيال) يدرك الآن أنه كان أفكار صموئيل الانتحارية تتحدث وتسعى إلى أن تنقل إلى دانيال كيفية مواجهة وفاة أحد أفراد أسرته، وهكذا يشهد (دانيال) على اعتقاده بأن صموئيل مات منتحرًا، وسرعان ما تمت تبرئة ساندرا.

عادت إلى المنزل وغادرت (مارج)، وحملت (ساندرا دانيال) إلى السرير، أخبرها (دانيال) أنه كان خائفًا من عودتها للبيت واعترفت بأنها كانت كذلك أيضًا، مما أدى إلى عناق دافئ لم شملهما.

بينما تتجه (ساندرا) إلى السرير، تظل تنظر إلى صورة لها مع (صموئيل) قبل أن تغفو مع (سنوب).

فى النهاية يُسقِط سيناريو(تشريح السقوط)،الذي كتبه (تريت مع آرثر هراري) بعض المعلومات في الأحداث لكنه لا يقدم أي منظور حول كيفية تطور الأحداث.

وبالمثل، لا يوجد منظور خارجي بشأن القضية المعروضة على المحكمة، بمجرد أن تبدأ.

لا أحد يخبر أحدًا بأي شيء عن هذا الأمر، لا (ساندرا) ومحاميها فنسنت رينزي (سوان أرلود)، ونور بوداود (سعدية بنطيب)، التي كانت أيضًا صديقتها القديمة؛ وليس الصحفيين الذين يغطون المحاكمة؛ ليست عرابة دانيال (صوفي فيليير).

يتميز اتجاه مشاهد قاعة المحكمة كأنها لفيلم تلفزيوني، لا تظهر (تريت) أي إحساس بالوقت، ولا إحساس بالتطور، ولا بالتفاصيل.

إقرأ أيضا : حنان أبو الضياء تكتب: (في يومنا هذا).. عندما يصدمك المخرج من أول مشهد

يقدم تريت نطاقًا أوسع من أنشطة الطب الشرعي المتعلقة بقضية (ساندرا)، ويؤدي إلى ما يعد إلى حد بعيد أفضل مشهد في الفيلم، والذي يتضمن إعادة تمثيل جسدي لسقوط (صموئيل).

والذي تم إجراؤه في الشاليه العائلي عن طريق دمية.. إنها لحظة مذهلة، توضح  سرعة السقوط، وعنف التأثير.

ولكن هنا أيضاً تضيع فرصة سينمائية عظيمة؛ فاللحظة تسقط ثم تنقطع، دون أي اهتمام بالتخطيط العلمي أو البناء المتخصص المطلوب لتحقيق مثل هذه التجربة.

وهكذا، فإن التأثير القوي للعنف الخيالي على الدمية يتبدد بسرعة في أسلوب سردي لا طعم له.

إنها لحظة غريبة جدًا ومعزولة من حيث التأثير، لكن التأثير الرئيسي هو افتقار الفيلم إلى الاهتمام بالملاحظة وبفيزيائية العملية قيد التنفيذ.

ينكر (تريت) أي تلميح بالتشبيه بالوثائقي؛ ويتجنب أيضًا أي حيلة مميزة لتجاوز المعلومات الدرامية، ويعتمد تريت بدلاً من ذلك على الواقعية اللطيفة التي تمنع أي آثار، اجتماعية أو نفسية أو عملية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.