رئيس مجلس الادارة : محمد حبوشة
رئيس التحرير : أحمد السماحي

بعد فيلم (هردبشت).. (أمير فواز) يواصل دعمه للشباب من خلال (يانال)

كتب : أحمد السماحي

آمن المنتج والموزع اللبناني (أمير فواز) بفكر الشباب، فوقف بجوارهم، وساندهم وأنتج لهم، من خلال شركته (فينسيا پيكتشرز إنترناشونال) التي أسسها عام 2004، والتى كانت تعنى بتوزيع الأفلام الأميركية والأوروبية..

وبيعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى مساهمتها في إنتاج عدد من الأفلام في الولايات المتحدة.

بوستر فيلم (هردبشت)

(أمير فواز) وهردبشت

 أمير فواز رغم صعوبة الوضع الاقتصادي الكارثي في لبنان فاجأ الجميع في شهر إبريل 2023 بفيلم جرئ وواقعي جدا من إنتاجه، حيث شهدت دور العرض اللبنانية أول إنتاج له من خلال فيلم (هردبشت).

والذي كان تأليف وإخراج محمد الدايخ، وبطولة مجموعة كبيرة من نجوم الفن اللبناني المشهورين والشباب، منهم (ألكسندرا قهوجي، رندة كعدي، فؤاد وغبريال يمّين، حسين قاووق، حسين دايخ) وغيرهم.

تحدث الفيلم عن الواقع القاسي المرير الذي تعيشه فئة كبيرة من المناطق المهمشة، من فقر وبطالة وغياب الدولة، مما يدفع بالشباب، إما الى الخروج عن القانون، أو اللجوء الى الدين، وهي فكرة تحاكي الواقع الموجود اليوم في مناطق كثيرة في لبنان!.

وتناول الفيلم قصة عائلة تعيش في أحد أحياء لبنان الفقيرة تتألف من (إم  حسين) وأبنائها الثلاثة، أحد هؤلاء الثلاثة وهو الأصغر ملتزم دينياً، خلافاً لشقيقيه اللذين يروجان المخدرات.

ويضغط تاجر المخدرات الذي يتعاون مع الشقيقيين، على أخيهما الأصغر للعمل مع أشقائه مستفيدين من كونه ذا سمعة حسنة، وتتوالى سلسلة تطورات تبعث على الفوضى في العائلة، وفي الحيّ الذي تقطن فيه هذه الأسرة الفقيرة.

وكلمة (هردبشت) تشير إلى الشخص الذي ينتمي لبيئة اجتماعية منحطة لا قيم فيها، وفي مكان آخر يقال إنها من أصل سرياني وتعني صاحب المظهر المهمل الذي لا سند له ولا جماعة تحميه.

الفنان الشاب (جاد أبو علي)

جاد أبوعلي .. ويانال

نجاح فيلم (هردبشت) الفني الذي قام على أكتاف الشباب الموهوبين، جعل المنتج (أمير فواز) يكرر التجربة مرة ثانية من خلال فيلم جديد بعنوان (يانال) الذي كتبه وأخرجه وقام ببطولته الفنان الشاب جاد أبو علي.

 (أمير فواز) خلال الأيام الماضية وجه الدعوة للصحافة والإعلام في لبنان، لمشاهدة العرض الخاص لفيلم (يانال).

وسيكون للإعلام الفني اللبناني موعداً مع المنتج اللبناني،  وأسرة الفيلم على السجادة الحمراء، حيث يحتفل الجميع بالفيلم الجديد في صالات (جراند سينما) في مجمع (آ ب ث – فردان)، الساعة السابعة مساء الإثنين 18 ديسمبرالجاري

وقد حددت الشركة موعد عرض فيلم (يانال) للجمهور مع أعياد الكريسماس، ابتداءا من 21 ديسمبر الجاري في عدد من الصالات اللبنانية.

مشهد من فيلم (يانال)

(أمير فواز) وقصة يانال

عن ملخص قصة الفيلم، يقول المخرج جاد أبو علي، سأختصره لكم بسطرين فقط ، ولكم أن تعرفوا وتحكموا بعد المشاهدة: (يانال) شاب لبناني، يعيش سرّه الموجع، وفجأة تهيّء له الصدفة فرصة للسعادة المستحيلة.

لكن الظروف لا تسير كما يشتهي، وتتحطّم آماله، فيجد طريقة لا يقبلها عقل ولا منطق، للحفاظ على سرّه وحبّه معاً رغم هذا، يحقق ما يخطط له، بمساعدة صديقته ومستودع سرّه الكبير.

الفيلم مزيج من الألم والحزن والوجع، والرومانسية والتشويق والكوميديا، توصلنا الى حقيقة صادمة، تجعل (يانال)  حاضراً.

ثم يضيف المنتج (أمير فواز): نحن حاولنا ونحاول ونجتهد لتقديم سينما تستحق الإحترام، ولا تستخفّ بذوق وعقل الجمهور، هذه السينما نريدها فنّاً جميلاً وراقياً، لا تجارة ولا سطحية..

وسيجد جمهور السينما، أننا نستطيع تقديم فنّاً راقياً يقبل عليه الجمهور دون أن نخاطبه بسذاجة أو باستخفاف.

أما عن أسرة الفيلم، فقد تعاونا مع نجوم لبنانيين من كبار المحترفين، ومنهم الفنانة القديرة (ليليان نمري)، والفنانين القديرين (نعمه بدوي، وجان قسيس).

 بالإضافة الى الفنان الشامل (سعد حمدان)، والنجمة الشابة (ريان حركة) والتي نعتبرها وجهاً يبشّر بمستقبل فني مشرق.

المنتج والموزع أمير فواز

فينيسيا و(شقة شمال)

شركة (فينيسيا پيكتشرز إنترناشونال – أمير فواز) أنتجت عام 2017  برنامج ( شقة شمال) بتقنية 4k، من إخراج كريم ثروت، وتحدث عن معاناة الأسرة وأوجاعها اليومية.

وتعرضها لقضايا مثل السرقة والقتل، وعرض على إحدى القنوات الفضائيه على مدى 35 حلقة، ودارت أحداثه بشكل درامي في قالب لايت كوميدى، وأعتمد على أنماط تمثيلية بأسلوب جديد وشيق.

وقام بالأداء فى البرنامج مجموعة من الفنانين الشباب منهم (أحمد عثمان، وعمرو الشاعر، وعاطف المصرى، ودسوقى سعد، وأمير مدحت، ومنار أشرف،  وقدم البرنامج الفنان رضا حامد.

من المعروف أن شركة ( فينسيا پيكتشرز إنترناشونال) هى الامتداد الفني لشركة (فواز أخوان).

والتي أنتجت في الخمسينات والستينات من القرن الماضي أجمل الأفلام السينمائية اللبنانية، واللبنانية المصرية المشتركة، لكثير من نجوم لبنان ومصر.

كما قامت بتوزيع أفلام مصرية مهمة كثيرة مثل (مذكرات تلميذة، الحسناء والطلبة، فتاة شاذة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.